الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

مستويات الدعم للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد

مستويات الدعم للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد

مستويات الدعم للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. بشاير السلوم  تتراوح درجة الاضطراب لدى الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد من البسيط إلى الشديد وذلك كما هو واضح من المصطلح فهو اضطراب طيف، قد يظهر على الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد أعراض مختلفة حيث أنه لا يوجد شخصان من ذوي اضطراب طيف التوحد بنفس الأعراض ويكون لدى العديد من الأشخاص […]

مستويات الدعم للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

سلوكيات الأطفال ذوي الإعاقة في الأماكن العامة

سلوكيات الأطفال ذوي الإعاقة في الأماكن العامة

سلوكيات الأطفال ذوي الإعاقة في الأماكن العامة ترجمة: أ. حنان الأحمري  أفاد العديد من الآباء أن أطفالهم ذوي الإعاقة يواجهون صعوبة كبيرة في التصرف والتفاعل بشكل مناسب في الأماكن العامة، حيث أن الذهاب الى رحلة روتينية في مكان عام من الممكن أن تسبب احراج، وتسبب نظرات الاستغراب من قبل الآخرين الذين يشاهدون انهيار هؤلاء الأطفال ويتم إلقاء اللوم على آباءهم

سلوكيات الأطفال ذوي الإعاقة في الأماكن العامة Read More »

سمات النجاح لدى الأفراد ذوي اضطراب صعوبات التعلم

سمات النجاح لدى الأفراد ذوي اضطراب صعوبات التعلم

سمات النجاح لدى الأفراد ذوي اضطراب صعوبات التعلم ترجمة: أ. حنان الأحمري  حدد الباحثون بعض السمات التي تقود الأفراد ذوي اضطراب صعوبات التعلم نحو النجاح وهي: الوعي الذاتي  كان الأفراد الناجحين من ذوي اضطراب صعوبات التعلم المشاركين في الدراسة مدركين لنقاط القوة والضعف التي لديهم في جميع المجالات سواء كانت أكاديمية مثل القراءة والكتابة والتنظيم والاهتمام أو غير الأكاديمية مثل

سمات النجاح لدى الأفراد ذوي اضطراب صعوبات التعلم Read More »

تدخلات علاجية غير قائمة على الأدلة لاضطراب طيف التوحد

تدخلات علاجية غير قائمة على الأدلة لاضطراب طيف التوحد

تدخلات علاجية غير قائمة على الأدلة لاضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. أمجاد الفهمي إن أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يسعون بشتى الطرق لمساعدة أطفالهم ومن الممكن أن يقعون ضحية لـ إعلانات مضللة تشجعهم على تجربة علاجات غير آمنة ومكلفة وغير فعالة وغير قائمة على الأدلة، إن من مسؤولية أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد هو التأكد قبل

تدخلات علاجية غير قائمة على الأدلة لاضطراب طيف التوحد Read More »

مستوى ذكاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

مستوى ذكاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

مستوى ذكاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد  تلخيص: أ. حنان الأحمري  إن كثيرًا من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يكون مستوى ذكائهم طبيعي، إلا أن الآخرين لا يلاحظون ذلك ويعتقدون أن ذكائهم غير طبيعي وذلك بسبب الصعوبات التي يلاحظونها عليهم أثناء التواصل والتفاعل معهم، بينما بعض الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يكون مستوى ذكائهم دون الطبيعي، حيث أشارت الدراسات أن

مستوى ذكاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

المفاهيم الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

المفاهيم الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

المفاهيم الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ترجمة: أمجاد الفهمي تستمر الأدلة الصادرة من الدراسات البحثية في تبديد المفاهيم الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، فيما يلي بعض المفاهيم الخاطئة وتصحيح هذه المفاهيم من قبل الأبحاث: “اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ليس اضطرابًا حقيقيًا” في عام 1775 تم وصف حالات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الكتاب المدرسي

المفاهيم الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Read More »

الاضطرابات النفسية لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

الاضطرابات النفسية لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

الإضطرابات النفسية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. شروق السبيعي إن اضطراب طيف التوحد هو تشخيص منفصل عن الاضطرابات النفسية، و عند تشخيص الأفراد باضطراب طيف التوحد قد يتم تشخيصهم بأحد الاضطرابات النفسية أو الاضطرابات النمائية الأخرى وإن الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد هم أكثر عرضة للتشخيص بالاضطرابات النفسية مثل: اضطراب القلق (GAD) أو اضطراب الاكتئاب (MDD) وإذا

الاضطرابات النفسية لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

صعوبة إدارة المشاعر لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

صعوبة إدارة المشاعر لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

صعوبة إدارة المشاعر لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. شروق السبيعي إيزابيلا، هي فتاة مراهقة من ذوي اضطراب طيف التوحد تحاول أن تدير مشاعرها ولكنها غير قادرة على ذلك فهي لا تعرف الاستراتيجيات التي يمكن أن تستخدمها عندما تكون متوترة، وهي في بعض الأحيان تصبح غاضبة جدًا الى مرحلة “الانهيار” وقد تقوم بالضرب، تقول والدتها: “إنها تنتقل من

صعوبة إدارة المشاعر لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

أعراض متلازمة داون

أعراض متلازمة داون

أعراض متلازمة داون  ترجمة: أ. شروق السبيعي أول من وصف ما نعرفه الآن بمتلازمة داون هو الدكتور جون لانجدون داون وذلك في عام 1862 حيث لاحظ الدكتور بأن مرضاه يتشابهون في مجموعة من الأعراض: الجسدية والمشاكل الصحية و القصور في المهارات الإدراكية ومن خلال ملاحظته تأكد الدكتور بأن مرضاه لديهم متلازمة محددة وهي متلازمة داون وقام بنشر ملاحظاته في مجلة

أعراض متلازمة داون Read More »

أدمغة الأفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

أدمغة الأفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

أدمغة الأفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه  ترجمة: أ. شروق السبيعي إن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) هو اضطراب نمائي عصبي مما يعني أن هناك اختلاف في أدمغة الأفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، إن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لا يؤثر على الذكاء ولكن يؤثر على المهارات الإدراكية وادراة المشاعر، كما أن اضطراب فرط الحركة وتشتت

أدمغة الأفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Read More »

أعراض اضطراب صعوبات التعلم

أعراض اضطراب صعوبات التعلم

أعراض اضطراب صعوبات التعلم  ترجمة : أ. شروق السبيعي إن من السهل اكتشاف بعض الأعراض لوضوحها وإن أول من يلاحظ أعراض اضطراب صعوبات التعلم على الطلاب هم المعلمين، على سبيل المثال: عدم تقدم الطالب في القراءة أو عدم قدرته في فهم وحفظ جدول الضرب وعلى الرغم أنه يحاول ويبذل جهد واضح، لكن بعض الأعراض ليست واضحة دائمًا حيث أن العديد

أعراض اضطراب صعوبات التعلم Read More »

على ماذا يدل عدم تواصل الأطفال بصريًا؟

على ماذا يدل عدم تواصل الأطفال بصريًا؟

على ماذا يدل عدم تواصل الأطفال بصريًا؟ تلخيص: أ. منى الجبرين إن التواصل البصري يبدأ عند الأطفال في عمر مبكر جدًا وبشكل فطري وعندما لا يتواصلون الأطفال بصريًا  على الأسر أن تقوم باستشارة طبيب مختص حيث إن عدم تواصل الاطفال بصريًا يعتبر إشارة ليست إيجابية و يدل أن هناك سببًا ما ومن المهم على الأسر الانتباه لهذا العرض والذهاب بأطفالهم

على ماذا يدل عدم تواصل الأطفال بصريًا؟ Read More »

 كيفية تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على استخدام المرحاض

 كيفية تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على استخدام المرحاض

 كيفية تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على استخدام المرحاض تلخيص: أ. منى الجبرين إن إكتساب مهارة استخدام المرحاض أمر ضروري جدًا للأطفال وايضًا للآباء والأمهات وكلما تقدم الأطفال بالعمر يصبح التدريب أصعب ويشكل هذا الأمر هاجساً لدى الآباء والأمهات من المهم التأكد قبل تدريب الأطفال على استخدام المرحاض إذا كانوا جاهزين للقيام بالمهام وذلك من خلال التأكد من أن

 كيفية تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على استخدام المرحاض Read More »

ما هي اضطرابات النطق؟

ما هي اضطرابات النطق؟

ما هي اضطرابات النطق؟ تلخيص: أ. منى الجبرين  اضطرابات النطق هي اضطرابات موجودة لدى الأفراد الصغار والكبار و شائعة أكثر لدى الصغار نتيجة عدم تدريبهم على أصوات حروف الكلام من مخارجها وعدم تشكيلها بصورة صحيحة، وتختلف درجات اضطرابات النطق من بسيطة إلى شديدة، حیث یخرج الکلام غیر مفهوم نتیجة الحذف أوالإبدال أو التشويه، وقد يكون سبب اضطرابات النطق لدى الأفراد

ما هي اضطرابات النطق؟ Read More »

تأثير التمارين الرياضية على سلوكيات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

تأثير التمارين الرياضية على سلوكيات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

تأثير التمارين الرياضية على سلوكيات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تلخيص: أ. منى الجبرين  إن أطفال ذوي الإعاقة بحاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية وخاصة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد حيث انهم قد يكون لديهم مشاكل سلوكية ومن الضروري العمل على هذه المشاكل وتغييرها، وقد اشاروا الأطباء إلى أن التمارين الرياضية تساعد في خفض المشاكل السلوكية، كما أكدت بعض الدراسات أن

تأثير التمارين الرياضية على سلوكيات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »