الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

6 طرق مساعدة لتثقيف الأطفال عن أقرانهم ذوي الإعاقة

6 طرق مساعدة لتثقيف الأطفال عن أقرانهم ذوي الإعاقة

6 طرق مساعدة لتثقيف الأطفال عن أقرانهم ذوي الإعاقة  ترجمة: أ. حنان الأحمري  قد يصادف طفلك في مرحلةٍ ما من مراحله الدراسية زميل له في الفصل من ذوي الإعاقة، وفي حين أن الإعاقات الجسدية واضحة لدى الأطفال، إلا أن يوجد إعاقات غير واضحة مثل اضطراب صعوبات التعلم واضطراب طيف التوحد وغيرها من الإعاقات وقد يجد الطفل صعوبة في محاولة فهمهم.  […]

6 طرق مساعدة لتثقيف الأطفال عن أقرانهم ذوي الإعاقة Read More »

كيفية إدارة انفجار الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي

كيفية إدارة انفجار الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي

كيفية إدارة انفجار الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي انفجار الإطفاء (Extinction Bursts) هو مصطلح يستخدم لوصف ظاهرة شائعة تحدث أثناء استخدام الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي، تحدث هذه الظاهرة عند عدم حصول الأطفال على التعزيز مما يسبب بظهور السلوك غير المرغوب فيه وتزداد شدته، على سبيل المثال: إذا كان الطفل الصغير يبكي عادةً للحصول على ما

كيفية إدارة انفجار الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

ما هو الاشتراط الإجرائي في تحليل السلوك التطبيقي؟

ما هو الاشتراط الإجرائي في تحليل السلوك التطبيقي؟

ما هو الاشتراط الإجرائي في تحليل السلوك التطبيقي؟ ترجمة: أ. شروق السبيعي إن مصطلح الاشتراط الإجرائي شائع لدى معالجين تحليل السلوك التطبيقي حيث أنه يستخدم مع الاستراتيجيات التي تهدف إلى تغيير سلوك معين من خلال التعزيز الإيجابي أو السلبي وكما يمكن استخدامه مع الأشخاص البالغين أو الأطفال وأحيانا مع الحيوانات، فهو يتناسب مع مبادئ تدخل تحليل السلوك التطبيقي. في هذه

ما هو الاشتراط الإجرائي في تحليل السلوك التطبيقي؟ Read More »

مهارة التسمية في تحليل السلوك التطبيقي

مهارة التسمية في تحليل السلوك التطبيقي

مهارة التسمية في تحليل السلوك التطبيقي  ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي يعد التواصل مهارة أساسية لتكوين روابط وعلاقات مع الآخرين من خلال التعبير عن الأفكار والمشاعر، وبالنسبة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فإن تطوير مهارات التواصل وتوسيع مفرداتهم قد يكون طريق شاق ويحتاج إلى التحلي بالصبر والاستمرار، وإن من إحدى الطرق الفعالة في تنمية مهاراتهم اللفظية وتوسيع مفرداتهم هو تدريبهم على

مهارة التسمية في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

الأعراض المبكرة للتأخر النمائي لدى الأطفال

الأعراض المبكرة للتأخر النمائي لدى الأطفال

الأعراض المبكرة للتأخر النمائي لدى الأطفال ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي يعتمد نمو الأطفال البدني والإدراكي والاجتماعي على تحقيق عدد من المراحل أثناء نموهم ولكن نظرًا إلى الاختلافات الفردية بين الأطفال أثناء تطورهم فقد يستغرق البعض وقتًا أطول من غيرهم للوصول إلى مراحل النمو الطبيعية، حيث أن بعض الأطفال قد يكون لديهم تأخر نمائي بسيط ويصحح من تلقاء نفسه، ولكن بعض

الأعراض المبكرة للتأخر النمائي لدى الأطفال Read More »

خطر الغرباء واضطراب طيف التوحد

خطر الغرباء واضطراب طيف التوحد

خطر الغرباء واضطراب طيف التوحد  ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي يعد خطر الغرباء من المواضيع بالغة الأهمية في مجال الحماية والسلامة، وخاصة للأفراد من ذوي اضطراب طيف التوحد بسبب ضعف مهاراتهم الاجتماعية ماذا نعني بخطر الغرباء: خطر الغرباء هو مصطلح يستخدم لوصف مفهوم تحذير الأفراد، وخاصة الأطفال من المخاطر المحتملة من الأفراد الغرباء، ويؤكد هذا المصطلح على أهمية الحذر من الأفراد

خطر الغرباء واضطراب طيف التوحد Read More »

الفرق بين تأخر الكلام واضطراب طيف التوحد

الفرق بين تأخر الكلام واضطراب طيف التوحد

الفرق بين تأخر الكلام واضطراب طيف التوحد  ترجمة: أ. شروق السبيعي  ربما تم ملاحظة الأطفال بأنهم لا يتحدثون بطلاقة مثل باقي الأطفال الذين بنفس أعمارهم وربما لم ينطقوا بكلماتهم الأولى، يتم بعدها التفكير في أمرين : هل تأخر الكلام واضطراب طيف التوحد مثل بعض؟ هل تأخر الكلام هو أحد المؤشرات المبكرة لاضطراب طيف التوحد؟ إن تأخر الكلام وتأخر اللغة واضطراب

الفرق بين تأخر الكلام واضطراب طيف التوحد Read More »

ما هو تسلسل الطلبات عالية الاحتمالية؟

ما هو تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية؟

ما هو تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية؟  ترجمة: أ. شروق السبيعي إن عدم تأدية الأطفال للمهام غير المفضلة تحدي شائع جدًا لجميع الآباء ومرهق ومحاولتهم في البحث عن تدخلات مساعدة التي تؤدي الى مقاومة أقل، في كل مرة عندما لا يستجيب الأطفال لتأدية المهام الغير مفضلة فإن الأباء يتوقعون أن تكون النتيجة أقل من المرغوب فيها، وعند قضاء وقتًا أطول

ما هو تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية؟ Read More »

كيف تؤثر مشاكل المعالجة الحسية على الأطفال في المدرسة؟

كيف تؤثر مشاكل المعالجة الحسية على الأطفال في المدرسة؟

كيف تؤثر مشاكل المعالجة الحسية على الأطفال في المدرسة؟ ترجمة: أ. شروق السبيعي عندما تتصل معلمة الصف لـ تخبرك بأنها قلقة بشأن بعض سلوكيات طفلك في المدرسة مثل:  لا يجلس أثناء تقديمها للدرس لمدة نصف ساعة وثم يعطل الفصل غالبًا ما يبدو مشتتًا ولا ينتبه لما تقوله  يصطدم بالأطفال في طابور الغداء، مما يثير غضبهم لا يستطيع أن يمسك قلم

كيف تؤثر مشاكل المعالجة الحسية على الأطفال في المدرسة؟ Read More »

الاهتمامات والروتين الخاص بالأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد

الاهتمامات والروتين الخاص بالأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد

الاهتمامات والروتين الخاص بالأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد  ترجمة: أ. حنان الأحمري العديد من الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد إما يقومون باهتمامات خاصة أو يتبعون روتين خاص بهم والبعض لديهم كل من الاهتمامات الخاصة والروتين الخاص والبعض الآخر لديهم بعض منها الاهتمامات الخاصة:  يمكن أن يكون لدى الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد اهتمامات محددة وقوية جدًا في كثير من الأحيان

الاهتمامات والروتين الخاص بالأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

الأسباب المؤدية إلى تلقي الأطفال خدمات تحليل السلوك التطبيقي

الأسباب المؤدية إلى تلقي الأطفال خدمات تحليل السلوك التطبيقي

الأسباب المؤدية إلى تلقي الأطفال خدمات تحليل السلوك التطبيقي ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي يسعى الآباء إلى تقديم أفضل رعاية لأطفالهم ودعمهم بكل الطرق الممكنة، ولكن في بعض الأحيان قد يكون من الصعب معرفة التدخل العلاجي المناسب لأطفالهم، عندما يتم تشخيص الأطفال بأحد الاضطرابات النمائية أو بوجود سلوكيات غير مرغوب فيها يوصى لهم بتدخل تحليل السلوك التطبيقي  إن تحليل السلوك التطبيقي

الأسباب المؤدية إلى تلقي الأطفال خدمات تحليل السلوك التطبيقي Read More »

التأخر اللغوي لدى الأطفال

التأخر اللغوي لدى الأطفال

التأخر اللغوي لدى الأطفال  ترجمة: أ. حنان الأحمري  يعد سماع الأطفال وهم يتحدثون هو أحد أكثر اللحظات سعادةً وشعوراً بالأمومة والأبوة، وإذا كانوا الآباء ينتظرون لفترة طويلة لحظة نطق اطفالهم لكلماتهم الأولى فمن الطبيعي تمامًا أن يتسائلون (هل طفلي متأخر في النطق؟ وهل يوجد ما يجب أن نقلق بشأنه؟) وفقًا لـ جمعية النطق والسمع الأمريكية (ASHA)، تم اطلاق تعريف للتأخر

التأخر اللغوي لدى الأطفال Read More »

الفرق بين اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون

الفرق بين اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون

الفرق بين اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون  ترجمة: أ. شروق السبيعي قد يتساءل بعض الناس عما إذا كان اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون متشابهين؟ والجواب هو لا، على الرغم من أنه قد يكون هناك أوجه تشابه بين سلوكيات وقدرات الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد والأشخاص ذوي متلازمة داون اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون إن اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون هما

الفرق بين اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون Read More »

مرحلة رياض الأطفال للأطفال ذوي الإعاقة 

التحاق أطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال

التحاق أطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال ترجمة: أ. حنان الأحمري  إن التحاق الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال يساعدهم على التعلم والتطور بشكل جيد، كما يمكنهم: الاستكشاف واللعب مع الأطفال الآخرين القيام بمجموعة واسعة من الأنشطة التعليمية المفيدة  تطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية ومهارات التواصل وحل المشكلات تطوير القدرة البدنية ويمكن أن يساعد في بناء ثقة الأطفال ذوي

التحاق أطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال Read More »

استراتيجيات تساعد الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على الإنتقال

استراتيجيات تساعد الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على الإنتقال

استراتيجيات تساعد الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على الإنتقال  ترجمة: أ. حنان الأحمري إن الإنتقال يحدث بشكل طبيعي ومتكرر حيث أن الجميع بإمكانهم الإنتقال من نشاط إلى نشاط آخر ومن مكان الى مكان آخر على مدار اليوم، ولكن بالنسبة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد قد يواجهون صعوبة كبيرة في نقل انتباههم من نشاط إلى آخر أو تغيير الروتين قد يكون

استراتيجيات تساعد الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على الإنتقال Read More »