كيفية تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على استخدام المرحاض
تلخيص: أ. منى الجبرين
إن إكتساب مهارة استخدام المرحاض أمر ضروري جدًا للأطفال وايضًا للآباء والأمهات وكلما تقدم الأطفال بالعمر يصبح التدريب أصعب ويشكل هذا الأمر هاجساً لدى الآباء والأمهات
من المهم التأكد قبل تدريب الأطفال على استخدام المرحاض إذا كانوا جاهزين للقيام بالمهام وذلك من خلال التأكد من أن العمر العقلي مناسب وأن يكون الفرق بين العمر العقلي والزمني متقارب على سبيل المثال: يكون العمر الزمني ثلاث سنوات والعمر العقلي ثماني عشر شهراً، وايضًا التأكد بأنهم :
- مدركين ان الحفاظات مبتلة أو ملطخة والتعبير بذلك من خلال الإشارة أو لفظيًا
- يبدون الاهتمام بدورة المياه أو غسل اليدين أو غسل الملابس
- يبتعدون عن الآخرين لقضاء الحاجة
- قادرين على اتباع التعليمات، كالجلوس على المرحاض
- قادرين على سحب البنطال للأعلى وللأسفل ،هنا يجب التأكد بأن العضلات الدقيقة قوية كفاية للقيام بهذه المهام
- لديهم مواعيد محددة إلى حد ما للتبرز والدخول الى دورة المياه مع التحكم نسبيًّا في المثانة، انتظام حركات الأمعاء فيما يخص التبرز والتبول
- قادرين على التحكم في المثانة، وبقاء الطفل جافًا لمدة ساعة واحدة على الأقل في كل مرة خلال اليوم
يتم تأجيل التدريب في حالة:
- إذا كانوا الأطفال قد تم تشخيصهم من ذوي الإعاقة فيجب أولاَ أن يكون التركيز على اكتساب المهارات اللغوية وخاصة مهارة الطلب
- إذا كانت العائلة تخطط للترحال
- إذا كان هناك مولود قادم في الطريق
- إذا كانت هناك تغيرات كبيرة تطرأ قريباَ على عائلتهم
استراتيجيات التدريب على استخدام المرحاض للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد:
يتم استخدام الاستراتيجيات بناءً على حالة كل طفل ولا يتم استخدام استراتيجية واحدة لكل الأطفال حيث أن أطفال اضطراب طيف التوحد ليسوا مجموعة متجانسة، من الاستراتيجيات المساعدة:
- استخدام التعزيز الإيجابي أثناء التدريب على استخدام المرحاض وذلك بعد تعلم الأطفال كل خطوة يتم تقديم المعزز لهم حيث أنه يشجعهم على تعلم المزيد وقد يكون التعزيز اجتماعي مثل: المدح الوصفي، كقول: “أحسنت لجلوسك على المرحاض” و التعزيز المادي مثل: إعطاء الطفل نجمة ، أو طعامًا مفضلًا له، من المهم معرفة المعززات المفضلة قبل البدء بتدريب الأطفال والتأكد من أن الأطفال مدركين السلوك الذي يتم تعزيزه عليه، ومن المهم التوازن وعدم المبالغة في التعزيز حتى لا يصلوا الى مرحلة الاشباع او ظهور سلوكيات غير مرغوبة
- استخدام دلائل بصرية مثل: الصور، غالبًا الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد متعلمين بصريين، حتى نتمكن من دعم تعلم الأطفال من المهم استخدام الدلائل البصرية، كما أنها تساعد على تعزيز روتين استخدام المرحاض لدى الأطفال
- وضع جدولًا بصريًّا، حيث ان الجدول البصري سيسهل على الأطفال في تعلم خطوات التدريب كثيرًا ويساعد على تهيئتهم قبل الدخول الى دورة المياه، من الممكن استخدام الصور المطبوعة أو الفيديوهات ومراجعة الجدول مع الأطفال مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، كما أن الجدول البصري يساعد ايضًا كل من يدرب الأطفال بمعرفة الروتين ومتابعته، ليكون التدريب ثابت وواضح
- استخدام القصص الاجتماعية لمساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على تطوير سلوكياتهم و معرفة الاستجابات المناسبة، كالتدريب على استخدام المرحاض، والقصص الاجتماعية هي قصص قصيرة مدعومة بالصور ويمكن اعدادها بناء على مستوى كل طفل واستخدام الموضوع الذي يحتاجه
- تلقين الأطفال ومن المهم أن يكون التلقين في بداية التدريب على استخدام المرحاض، وفي البداية يكون تلقين كلي، ولكن يتوقف الكثير من الآباء والأمهات عن تدريب أطفالهم على استخدام المرحاض في أول مراحل التدريب، من الممكن مساعدة الأطفال في بداية مراحل التدريب ليتمكنوا بعدها استخدام المرحاض بمفردهم وأكثر استقلالية واتقاناَ لهذه المهارة وذلك باستخدام الجدول الزمني وتلاشيه وتلاشي بقية أنواع التلقين الأخرى ولكن إذا كان لابد أن يتم سؤال الأطفال عن ماذا إذا كانوا يريدون الذهاب الى دورة المياه كل ساعة فهذا يعني أنه لم يدرب بشكل كافي و بحاجة الى تلقين
- تدريب الأطفال على الطلب، على سبيل المثال: عندما تتم مساعدة الطفل للذهاب الى دورة المياه، أثناء الطريق يقوم أحد الوالدين بإيقاف الطفل مرتين أو ثلاث مرات وسؤال الطفل بطريقة مرحة بكل مرة يقف فيها إلى أين يجب أن تذهب؟ من الممكن أن يجيب عن طريق الإشارة أو نطق كلمة “حمام”، هنا تم تعويد الطفل على أن يطلب دورة المياه وفي كل مرة يطلب بدون تلقين أو مساعدة يتم تعزيز سلوكه فورًا
- وضع جدول زمني لمتابعة التقدم، على سبيل المثال: قام الطفل بالتبول في المرحاض مرة واحدة خلال ساعة ولم يقضي حاجته في مكان آخر لمدة يومين أو ثلاثة أيام يتم التعديل على الجدول الزمني ويتم زيادة الوقت أكثر من ساعة 90 دقيقة، والاستمرار بنفس هذه الطريقة بشكل تدريجي حتى يتقن الطفل المهارة
وأخيراَ عند القيام بتدريب الأطفال على استخدام المرحاض من المهم الاستمرارية وعدم التراجع او التوقف وأن يتم تدريب الأطفال بجدية وانتظام ليتم اتقانهم لهذه المهارة بشكل أسرع
المرجع: باربرا ماري وآخرون ص 217-228