الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

مستوى ذكاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

pexels anastasia shuraeva 8466701

مستوى ذكاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد 

تلخيص: أ. حنان الأحمري 

إن كثيرًا من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يكون مستوى ذكائهم طبيعي، إلا أن الآخرين لا يلاحظون ذلك ويعتقدون أن ذكائهم غير طبيعي وذلك بسبب الصعوبات التي يلاحظونها عليهم أثناء التواصل والتفاعل معهم، بينما بعض الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يكون مستوى ذكائهم دون الطبيعي، حيث أشارت الدراسات أن نتيجة اختبارات الذكاء الخاصة ببعض الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد تكون دون المتوسط، مما يعني يكون لديهم تشخيص آخر وهو الإعاقة العقلية مع تشخيصهم باضطراب طيف التوحد، بينما البعض الآخر من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تكون درجة ذكائهم ضمن المتوسط أي أن مستوى ذكائهم طبيعي

إن المهارات الإدراكية قد تكون موجودة لدى بعض الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وتكون غير موجودة لدى البعض الآخر ، ويكون لدى البعض من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التجريد والحساب والتنظيم الإدراكي والمهارات اللفظية الكامنة

إن مستوى ذكاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لا يقف عند حد معين بل يمتد إلى إسهام كل مكون من مكونات الذكاء في الدرجة الكلية للذكاء وذلك حسب مستوى الذكاء الخاص لدى كل طفل ذو اضطراب طيف التوحد، إن سبب عدم تجانس مكونات الذكاء لا يقتصر فقط على نوعية القدرات التي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بل يمتد إلى عوامل أخرى قد تكون عوامل وراثية أو عوامل بيئية

ظهرت دراسات إكلينيكية ووبائية أن نسب الذكاء تتناقص لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد كما أن حوالي (5/1) من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لديهم ذكاء غير لفظي وينعكس ذلك بظهور  قصور في مهارات التسلسل اللفظي Verbal Sequencing أكثر من المهارات البصرية المكانية Visiospotial التصور المكاني أو مهارات الاستظهار من الذاكرة Memory rote وهذه النتائج تؤكد على وجود خلل بالوظائف اللغوية

إن معدلات الذكاء لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مختلفة حيث أن من الممكن يكون لدى بعض الأطفال تخلف عقلي وبعضهم يكون مستوى ذكائهم طبيعي ، وللتوضيح أكثر فيما يخص معدلات ذكاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد: 

  •  %30 من الأطفال يبلغ معدل ذكائهم 70 وما فوق (طبيعي)
  • %30 من الأطفال يبلغ معدل ذكائهم ما بين 50-69 (تخلف عقلي بسيط)
  • 40%  من الأطفال يبلغ معدل ذكائهم تحت  50 (تخلف عقلي متوسط أو شديد)

إن قياس درجة الذكاء خلال الفترات المختلفة من مراحل نمو الأطفال من المتوقع أن تكون نتائج القياس متشابهة وفي حال وجود فرق فإنه لا يتجاور 15 نقطة

وإن الاعتقاد القديم بأن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لا يمكن قياس ذكائهم هو اعتقاد خاطئ، وفي الواقع هو أن بعض الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ممن أعمارهم أقل من خمس سنوات يكون لديهم فرط في الحركة مما يصعب عليهم الجلوس ولذلك لا يتم إكمال بعض أجزاء اختبارات الذكاء ولكن من الممكن تقدير مستوى ذكائهم بناءً على نتائج أجزاء الاختبارات التي تمكنوا من إكمالها، ولذلك لا بد أن يكون الأخصائي الذي يقوم بقياس ذكاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد قادر على التعامل معهم وذو خبرة واسعة حتى يمكنه من قياس أغلب أجزاء اختبارات الذكاء للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد 

قدرات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد 

غالبا ما يكون أداء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد جيدا في اختبارات القدرات البصرية مثل: مهارة تركيب الألغاز المصورة وفي بعض الأحيان تكون تلك المهارة هي المهارة الوحيدة التي يمتلكونها الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد 

وقد يكون لدى بعض الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد قدرات معرفية وحركية تتجاوز المعدل الطبيعي أو توجد هذه القدرات في إطار الوظائف الكلية المختلفة مثل: متلازمة الموهوب حيث تكون الذاكرة خارقة وتكون مهارة الحساب أو القدرة الفنية أو الموسيقية لديهم غير عادية 

ويعتقد الطبيب النفسي ليوكانر أن نوع تلك القدرة هي من سمات اضطراب طيف التوحد وشائعة بين أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بينما هي ليست شائعة بينهم، وإن بعض الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الذين لديهم هذا النوع من القدرة قد يتفوقون على أقرانهم الغير مشخصين باضطراب طيف التوحد، وأفضل الأمثلة التي تم توثيقها لهذا النوع من القدرة كان في مجال الرسم والموسيقى وحسابات التقويم

المرجع :

دور الموسيقى في علاج الأطفال 

د/ نيللي محمد العطار