Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility المقالات

الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

pexels kampus 6249939

استراتيجية التعزيز التفاضلي في تحليل السلوك التطبيقي

ترجمة: أ. سلافة السيد التعزيز التفاضلي هو استراتيجية من استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي تساعد في زيادة السلوكيات المرغوبة وتقليل حدوث السلوكيات الغير مرغوبة وذلك من خلال تعزيز السلوكيات المرغوب فيها فقط ،  إن التعزيز التفاضلي يساعد في تنمية المهارات لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد مثل: المهارات الاجتماعية مهارات التواصل مهارات اللعب المهارات الاستقلالية أنواع استراتيجية التعزيز التفاضلي بنهج تحليل […]

استراتيجية التعزيز التفاضلي في تحليل السلوك التطبيقي اقرأ المزيد »

pexels george milton 7034648c

أهم الكتب في تحليل السلوك التطبيقي

ترجمة: أ. شروق السبيعي  في هذه المقالة سنسلط الضوء على أهم سبعة كتب في تحليل السلوك التطبيقي والتي تقدم معلومات مهمة وإرشادات عملية للمتخصصين والمهتمين في هذا المجال. الكتاب الأول : “Applied Behavior Analysis: Principles and Practices” هو دليل شامل لتحليل السلوك التطبيقي (ABA) وهو مناسب للطلاب والأخصائيين وأي شخص مهتم لفهم تحليل السلوك التطبيقي. يتضمن الكتاب أمثلة من الحياة

أهم الكتب في تحليل السلوك التطبيقي اقرأ المزيد »

pexels pinamon 5251636

تهيئة الأماكن العامة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

  ترجمة: أ. شروق السبيعي  إن الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد قد يواجهون صعوبات أثناء تواجدهم في الأماكن العامة مثل عدم قدرتهم على تحمل الأضواء الساطعة او الأصوات العالية او تحدث الاخرين معهم إن هذه الصعوبات تسبب الشعور بالقلق والانزعاج لديهم مما يصعب عليهم البقاء لفترات طويلة في الأماكن العامة والمشاركة في الأنشطة الجماعية من فوائد تهيئة الأماكن العامة للأفراد

تهيئة الأماكن العامة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد اقرأ المزيد »

تشخيص اضطراب طيف التوحد من خلال تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي

تشخيص اضطراب طيف التوحد من خلال تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي

  ترجمة : أ. شروق السبيعي يعتمد تشخيص اضطراب طيف التوحد على الفحص السريري والمقابلات والتقييمات من قبل أطباء متخصصين وتتضمن هذه التقييمات عادةً مقابلة مع أولياء أمور الأطفال والملاحظة المباشرة لسلوكيات الأطفال ويتم تطبيق الاختبارات القياسية مثل جدول الملاحظة التشخيصية لاضطراب طيف التوحد (ADOS) والمقابلة التشخيصية لاضطراب طيف التوحد (ADI-R). من المهم معرفة أن اضطراب طيف التوحد هو اضطراب

تشخيص اضطراب طيف التوحد من خلال تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي اقرأ المزيد »

العلاقة بين اضطراب صعوبات التعلم ومرض الاكتئاب

العلاقة بين اضطراب صعوبات التعلم ومرض الاكتئاب

  ترجمة : أ. شروق السبيعي قد نعتقد أن الأطفال المشخصين باضطراب صعوبات التعلم بأن الصعوبات التي يواجهونها تؤثر فقط في الجانب الأكاديمي وهذا الاعتقاد غير صحيح، إن هذه الصعوبات قد تؤثر في جميع جوانب الحياة وليس فقط في الجانب الأكاديمي وهذا التأثير قد يسبب مرض نفسي وقد يبدأ في عمر مبكر، وجدت الأبحاث أن الأطفال المشخصين باضطراب صعوبات التعلم

العلاقة بين اضطراب صعوبات التعلم ومرض الاكتئاب اقرأ المزيد »

ما هو مبدأ بريماك ؟ وماهي فوائده ؟

ما هو مبدأ بريماك؟ وما هي فوائده؟

  ترجمة: أ. شروق السبيعي تم ابتكار مبدأ بريماك لأول مرة من قبل عالم النفس ديفيد بريماك في الستينيات وأصبح منذ ذلك الحين مبدأً مؤثرًا في فهم السلوك البشري ، ينص مبدأ بريماك على أن الطفل يحصل على النشاط المفضل لديه بعد قيامه بنشاط غير مرغوب أو غير مفضل، باستخدام مبدأ بريماك يمكن تدريب الطفل على العديد من المهارات وذلك

ما هو مبدأ بريماك؟ وما هي فوائده؟ اقرأ المزيد »

تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى ذوي اضطراب طيف التوحد

تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

  ترجمة: أ. شروق السبيعي نعني بالمهارات الحركية الدقيقة القدرة على التحكم في العضلات الصغيرة للقيام بالأنشطة الدقيقة على سبيل المثال: الإمساك بالأشياء وإطلاقها استخدام أدوات الأكل الرسم والتلوين والكتابة استخدام المقص ربط الحذاء استخدام الأزرار والسحابات  من المهم تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لأنها من المهارات المهمة فمن خلالها يتم اكتساب المهارات الاستقلالية ومهارات

تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد اقرأ المزيد »

 صعوبة التركيز لدى ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

صعوبة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه 

صعوبة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه  ترجمة: أ. شروق السبيعي اشارت الأبحاث إلى وجود خلل بالدماغ في مسار الدوبامين لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، الدوبامين هو مادة كيميائية وناقل عصبي يعزز الشعور بالسعادة والمتعة وتنظيم الانتباه. إن هذا الخلل يؤدي إلى صعوبة في التركيز بسبب عدم وجود الحافز الذي يساعد على التركيز ولكن

صعوبة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه  اقرأ المزيد »

الفرق بين استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة واستراتيجية التدريب بالبيئة الطبيعية

الفرق بين استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة واستراتيجية التدريب بالبيئة الطبيعية

الفرق بين استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة واستراتيجية التدريب بالبيئة الطبيعية  ترجمة: أ. شروق السبيعي إن استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT) واستراتيجية التدريب بالبيئة الطبيعية (NET) من استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (ABA) و تستخدمان لمساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على اكتساب المهارات المهمة ، لكن ما الفرق بينهما ؟ استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT) هي استراتيجية منظمة ويتم تطبيقها في

الفرق بين استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة واستراتيجية التدريب بالبيئة الطبيعية اقرأ المزيد »

علاج التكامل الحسي

أثر علاج التكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

أثر علاج التكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. شروق السبيعي وجدت دراسة علمية بأن علاج التكامل الحسي يفيد أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الذين يواجهون صعوبة في معالجة المعلومات الحسية كما وجدت دراسة أخرى بأن علاج التكامل الحسي يحسن من أداء الوظائف اليومية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، إن علاج التكامل الحسي عبارة عن أنشطة مصممة

أثر علاج التكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد اقرأ المزيد »

مراحل تطور مهارة التواصل الاجتماعي لدى ذوي متلازمة داون 

مراحل تطور مهارة التواصل الاجتماعي لدى أفراد ذوي متلازمة داون 

مراحل تطور مهارة التواصل الاجتماعي لدى أفراد ذوي متلازمة داون  ترجمة: أ. شروق السبيعي يشير التواصل الاجتماعي إلى كيفية تفاعلنا وتواصلنا مع الآخرين ويكون التواصل اما لفظيًا مثل (تحية الآخرين واجراء المحادثة وإبداء التعليقات) أو تواصل غير لفظيًا مثل (الإيماءات وتبادل الأدوار والتواصل البصري ولغة الجسد) إن أفراد ذوي متلازمة داون يفضلون التواصل الاجتماعي كثيرًا و يشعرون بالسعادة والانتماء عند

مراحل تطور مهارة التواصل الاجتماعي لدى أفراد ذوي متلازمة داون  اقرأ المزيد »

تدريب ذوي اضطراب طيف التوحد على مهارة الكتابة

تدريب أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على مهارة الكتابة

تدريب أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على مهارة الكتابة  ترجمة: أ. شروق السبيعي من المهم تدريب أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على مهارة الكتابة فهي من طرق التواصل وتساعدهم على التعبير عن أنفسهم، يتم اكتساب هذه المهارة من خلال استراتيجيات فعالة، يواجه العديد من أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد صعوبات في المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة وهي من المهارات الأساسية التي

تدريب أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على مهارة الكتابة اقرأ المزيد »

تطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية

تطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية

تطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية ترجمة: أ. شروق السبيعي إن تحليل السلوك التطبيقي هو نهج يعتمد على علم التعلم والسلوك ويركز على اكتساب مهارات عديدة مثل مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية وخفض المشاكل السلوكية. ولقد ثبت من خلال الدراسات أن دمج نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية فعال ويخفض من المشاكل السلوكية ويساعد في اكتساب المهارات، من

تطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية اقرأ المزيد »

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (pdd-nos)

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (PDD-NOS)

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (PDD-NOS) كان تشخيصًا يستخدم سابقًا للأطفال الذين لديهم بعض سمات اضطراب طيف التوحد ، قام الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، الطبعة الخامسة (DSM-5) في عام 2013  بتحديث تعريف اضطراب طيف التوحد ووفقًا للتعريف الجديد تم تصنيف اضطراب طيف التوحد من خلال ثلاثة مستويات من الدعم ، وعلى هذا النحو فإن

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (PDD-NOS) اقرأ المزيد »

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد بدأ تاريخ اضطراب طيف التوحد كتشخيص رسمي في عام 1911، وضع هذا المصطلح الطبيب النفسي السويسري بول يوجين بلولر ، واستخدمه لوصف انفصام الشخصية في مرحلة الطفولة، وفي هذه المقالة سنعرض التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد. التاريخ الزمني العشرينات 1926 : كتبت جرونيا سوخاريفان ، طبيبة نفسية للأطفال في كييف ، روسيا ، عن ستة

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد اقرأ المزيد »

Scroll to Top