Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility المدونة

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (PDD-NOS)

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (PDD-NOS) كان تشخيصًا يستخدم سابقًا للأطفال الذين لديهم بعض سمات اضطراب طيف التوحد ، قام الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، الطبعة الخامسة (DSM-5) في عام 2013  بتحديث تعريف اضطراب طيف التوحد ووفقًا للتعريف الجديد تم تصنيف اضطراب طيف التوحد من خلال ثلاثة مستويات من الدعم […]

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (PDD-NOS) اقرأ المزيد »

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد بدأ تاريخ اضطراب طيف التوحد كتشخيص رسمي في عام 1911، وضع هذا المصطلح الطبيب النفسي السويسري بول يوجين بلولر ، واستخدمه لوصف انفصام الشخصية في مرحلة الطفولة، وفي هذه المقالة سنعرض التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد. التاريخ الزمني العشرينات 1926 : كتبت جرونيا سوخاريفان ، طبيبة نفسية للأطفال في كييف

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد اقرأ المزيد »

كيفية إدارة مشاعر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية إدارة مشاعر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد أن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد غالبًا ما يواجهون صعوبة في إدارة مشاعرهم، حيث يمكن أن ترتبط المشاعر الكبيرة في اضطراب طيف التوحد بمشاكل التكامل الحسي، وعجز التواصل،  وصعوبة في فهم الإشارات الاجتماعية، وقد يكون من الصعب اداراتها والتعبير عنها بشكل مناسب.  يمكن أن تكون الانفعالات العاطفية

كيفية إدارة مشاعر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد اقرأ المزيد »

هل دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يختلف عن الدماغ الطبيعي؟

هل دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يختلف عن الدماغ الطبيعي؟ إن دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يشترك في العديد من أوجه التشابه مع الدماغ الطبيعي، إلا أن هناك اختلافات واضحة في جوانب مختلفة في الإدراك والتفاعل الاجتماعي والتواصل لدى الطفل ذو اضطراب طيف التوحد وتساهم هذه الاختلافات في تنوع الأعراض لديه.  سنبدأ بالاختلاف

هل دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يختلف عن الدماغ الطبيعي؟ اقرأ المزيد »

استخدام الأجهزة الإلكترونية وتأثيرها على الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

استخدام الأجهزة الإلكترونية وتأثيرها على الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد إن استخدام الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة لها من الأضرار السلبية للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد ولكن؛ هل هناك علاقة بين اضطراب طيف التوحد واستخدام الأجهزة الإلكترونية؟ إن الجلوس أمام الأجهزة لفترات طويلة يمكن أن يؤثر سلبًا على الأطفال ولكن ليست الأجهزة الإلكترونية سببًا لاضطراب طيف

استخدام الأجهزة الإلكترونية وتأثيرها على الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد اقرأ المزيد »

مفهوم الاقتصاد الرمزي في تحليل السلوك التطبيقي

مفهوم الاقتصاد الرمزي في تحليل السلوك التطبيقي  ترجمة: أ. سُلافه السيد الاقتصاد الرمزي والمعروف في اللغة الإنجليزية بمصطلح TOKEN ECONOMY  هو نظام يقدّم التعزيز الإيجابي، من خلال إعطائهم رموز مميزة (نجوم مثلاً)، على كل مهمة يقوم بها الطفل،  بعد ذلك يحصل على المعزز الذي يحبه بعد إكماله عدد النجوم المطلوبة منه. يعد الاقتصاد الرمزي شكل

مفهوم الاقتصاد الرمزي في تحليل السلوك التطبيقي اقرأ المزيد »

الجداول البصرية للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد

الجداول البصرية للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد  ما هي الجداول البصرية؟ تعد الجداول البصرية Visual Schedule أداة تساعد الطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد على التأقلم و التنقل خلال روتينهم اليومي بسهولة، و يكون ذلك من خلال الصور أو الرموز أو الكلمات للتعبير عن تسلسل الأنشطة والمهام المختلفة التي يقومون بها خلال يومهم. كما تساعد الطلاب

الجداول البصرية للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد اقرأ المزيد »

مشاكل النوم لدى الأطفال والمراهقين المشخّصين باضطراب طيف التوحد

مشاكل النوم لدى الأطفال والمراهقين المشخّصين باضطراب طيف التوحد يواجه العديد من الأطفال المشخّصين باضطراب طيف التوحد مشاكل في النوم وقد نذكر بعضًا منها:  -محاولات من النوم و الاستيقاظ غير المنتظمة، كالاستلقاء مستيقظًا حتى وقت متأخر جدًا، أو على العكس الاستيقاظ مبكرًا جدًا في الصباح. -النوم لعدد ساعات أقل وفقًا لعمرهم الزمني، أو الاستيقاظ في

مشاكل النوم لدى الأطفال والمراهقين المشخّصين باضطراب طيف التوحد اقرأ المزيد »

ما هو التدريب على التمييز في تحليل السلوك التطبيقي؟

ما هو التدريب على التمييز في تحليل السلوك التطبيقي؟ يعتبر تحليل السلوك التطبيقي ABA أحد أهم التدخلات التي تقوم باستخدام المبادئ السلوكية لتعليم مهارات جديدة، و تحسين و تغيير السلوك، و أحد أهم المكونات الرئيسية في تحليل السلوك التطبيقي هو التدريب على “التمييز ” Discrimination، و هو عملية تدريب الفرد على التمييز بين اثنين أو

ما هو التدريب على التمييز في تحليل السلوك التطبيقي؟ اقرأ المزيد »

كيف نساعد الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على بناء مهارات التواصل؟

كيف نساعد الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على بناء مهارات التواصل؟ “القدرة على فهم أنفسهم يساعد في التقليل من الإحباط، و إيذاء الذات”. أحد أهم سمات الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد هي عدم قدرتهم على التواصل بشكل فعّال، و هذا ما يؤدي إلى تعرضهم لنوبات غضب متكررة، أو العدوان تجاه الآخرين، أو ظهور سلوكيات إيذاء

كيف نساعد الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على بناء مهارات التواصل؟ اقرأ المزيد »

Scroll to Top