الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

تأثير التمارين الرياضية على سلوكيات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

pexels yankrukov 8613305

تأثير التمارين الرياضية على سلوكيات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

تلخيص: أ. منى الجبرين 

إن أطفال ذوي الإعاقة بحاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية وخاصة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد حيث انهم قد يكون لديهم مشاكل سلوكية ومن الضروري العمل على هذه المشاكل وتغييرها، وقد اشاروا الأطباء إلى أن التمارين الرياضية تساعد في خفض المشاكل السلوكية، كما أكدت بعض الدراسات أن التمارين الرياضية من أكثر التدخلات العلاجية الفعالة مع أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وأن التمارين القوية أو الشاقة عادة ما تساعد في معالجة الأعراض مثل: السلوكيات النمطية و الاستثارة الذاتية وفرط الحركة والسلوكيات العدوانية والتخريبية وإيذاء الذات، وإن التمارين البسيطة يكون تأثيرها ضئيل.

فوائد التمارين الرياضية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد:

1- زيادة مدة الانتباه لفترة أطول

2- القدرة على أداء المهمة باستقلالية

3 – زيادة الأداء الجسمي

4- خفض المشاكل السلوكية مثل: العدوان، فرط الحركة

5- تنشيط الجهاز الدوري: القلب والأوعية الدموية

6- الشعور بمشاعر ايجابية بعد تأدية التمارين الرياضية 

7- القدرة على التعلم 

 

الصعوبات التي يواجهونها أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عند تأدية التمارين الرياضية:

إن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يواجهون صعوبات عند تأدية التمارين الرياضية وذلك بسبب عدم قدرتهم على التعامل مع المثيرات السمعية والبصرية و اللمسية والقصور في القدرات الكلامية واللغوية والمعرفية وعدم تغيير الروتين وصعوبة تعميم المهارات المتقنة إضافة إلى ذلك عدم قدرتهم على بناء علاقات شخصية مع الآخرين ولا يبحثون عنها ويتجنبون اللعب مع أقرانهم أو مشاركتهم في تأدية التمارين الرياضية، كما أن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ليس لديهم الدافعية في القيام بالتمارين الرياضية

 

 إرشادات لمساعدة أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على تأدية التمارين الرياضية: 

  • اختيار إستراتيجية تساعد الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على تأدية التمارين الرياضية
  • يتم اختيار الاستراتجية بناء على مدى شدة أو درجة الاضطراب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد 
  • أن يتم تطبيق الاستراتيجية المساعدة من قبل كل من يتعامل مع الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مثل المعلم وولي الأمر 
  • يجب أن تكون بيئة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد منظمة 
  • يجب أن يكون هناك روتين محدد يتم التأكيد عليه في كل حصة قبل البدء بالتمارين الرياضية

المراجع:

الزعبي،عبد الله حسين ،تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال التمارين الرياضية