التأخر اللغوي لدى الأطفال
ترجمة: أ. حنان الأحمري
يعد سماع الأطفال وهم يتحدثون هو أحد أكثر اللحظات سعادةً وشعوراً بالأمومة والأبوة، وإذا كانوا الآباء ينتظرون لفترة طويلة لحظة نطق اطفالهم لكلماتهم الأولى فمن الطبيعي تمامًا أن يتسائلون (هل طفلي متأخر في النطق؟ وهل يوجد ما يجب أن نقلق بشأنه؟)
وفقًا لـ جمعية النطق والسمع الأمريكية (ASHA)، تم اطلاق تعريف للتأخر اللغوي على أنه تأخر في تطور اللغة لدى الأطفال الذي ينمون بشكل طبيعي، وبشكل عام يقصد بذلك الطفل الذي لديه أقل من 50 كلمة وليس لديه مجموعة من الكلمات المركبة والمكونة من كلمتين في عمر عامين، بينما قد لا يتم تصنيف الأطفال الأصغر من عامين على أنهم “متأخرين لغوياً” إلا أن هناك مهارات نتوقع رؤيتها ويمكن من خلالها التنبؤ بما إذا كانوا الأطفال قد يكون لديهم تأخر لغوي أم لا
كيف يتعلم الأطفال اللغة؟
يبدأ الأطفال في تعلم الكلام منذ لحظة ولادتهم قبل أن ينطق الأطفال كلمتهم الأولى بوقت طويل، وتظهر مجموعة متنوعة من المهارات والقدرات التي تشكل الأساس للغة المنطوقة، وتشمل هذه المهارات:
- الثرثرة
- إصدار أصوات مختلفة
- اتباع التعليمات
- التفاعل مع المحيط الخارجي واستخدام مجموعة متنوعة من الإيماءات للتواصل
إن اكتساب كل هذه المهارات هي خطوات مهمة نحو تطور اللغة، وفي الواقع تعد مهارة التفاعل الاجتماعي ومهارة التواصل غير اللفظي من أهم بوادر اللغة المنطوقة، وايضًا التواصل البصري مع الآخرين لمشاركة الاهتمام أو تقليد الأفعال، ونحن نعلم أن استخدام الإيماءات هو في الواقع أحد أهم العوامل التي نتوقع من خلالها حدوث تطور لغوي طبيعي في المستقبل، حيث وجدت الأبحاث أن استخدام الأطفال للإيماءات في عمر 16 شهرًا يجعلنا نتوقع باكتساب مهارات اللغة المنطوقة في عمر 3 سنوات
بينما يتم ملاحظة الأطفال المتأخرين لغويًا عندما تصل أعمارهم فوق عامين، وذلك بسبب عند عدم استخدام الأطفال الأصغر سنًا للإيماءات قد نتوقع أن الأطفال سيكون لديهم لديهم تأخر لغوي، يمكن أن تشمل الإيماءات إجراءات بسيطة مثل إعطاء الأشياء والوصول إلى الأشياء لأخذها والإشارة إليها بالإضافة إلى الإيماءات الأكثر تعقيدًا في عمر متقدم مثل رفرفة اليدين للإشارة إلى طائر
بإختصار أكثر، إذا لم يتم نطق الأطفال بالكلمات فهذا لا يعني أنهم لا يتواصلون! من المهم التأكد من أنهم قادرين بإستخدام الإشارات والإيماءات الصعبة الدالة على أنها كلمات فذلك يساعد بمعرفة ما إذا كانوا الأطفال يتطور نموهم اللغوي بشكل سليم أم لا
كيف على الآباء التأكد من أن أطفالهم متأخرين لغويًا؟
هناك الكثير من التباين في كيفية تطور الأطفال للغة، حوالي 11-18٪ من الأطفال الصغار تم تشخيصهم كـ متأخرين لغويًا، يتم غالبية هؤلاء الأطفال إلحاقهم مع أقرانهم، ومع ذلك فإن حوالي 20٪ يجدون صعوبة في ذلك وهم معرضون لخطر التأخر المستمر في النطق والتخاطب، في حال تم ملاحظة الأطفال بأنهم متأخرين في النطق فمن المهم التوجه مبكرًا إلى أخصائي نطق وتخاطب ليتم تشخيصهم
ماذا يمكن على الآباء فعله بعد تشخيص أطفالهم بالتأخر اللغوي؟
هناك الكثير من الإستراتيجيات لدعم تطوير لغة الأطفال، حيث يتعلمون الأطفال اللغة من خلال التفاعل مع الآخرين كما يمكن للآباء أن يساعدوا اطفالهم من خلال القراءة واللعب مع أطفالهم أو القيام ببساطة بعمل روتيني يومي مثل ركوب السيارة، أو التحدث إلى الأطفال في جمل قصيرة وبسيطة حول الأشياء التي يهتمون إليها مع التأكيد على الكلمات المفتاحية والمبالغة فيها، والنزول إلى مستوى الأطفال حتى يتمكنون من التواصل بسهولة ويمكن للمتحدث أن يرى بشكل أفضل ما يثير اهتمامهم عند النزول إلى مستواهم والمبالغة في استخدام الإيماءات، إن هذه الإستراتيجيات يمكن استخدامها مع جميع الأطفال ولكنها مهمة بشكل خاص لإستخدامها مع الأطفال المتأخرين لغويًا
المرجع:
https://www.babbly.co/blog/what-is-a-late-talker