ما هو تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية؟
ترجمة: أ. شروق السبيعي
إن عدم تأدية الأطفال للمهام غير المفضلة تحدي شائع جدًا لجميع الآباء ومرهق ومحاولتهم في البحث عن تدخلات مساعدة التي تؤدي الى مقاومة أقل، في كل مرة عندما لا يستجيب الأطفال لتأدية المهام الغير مفضلة فإن الأباء يتوقعون أن تكون النتيجة أقل من المرغوب فيها، وعند قضاء وقتًا أطول مع أطفالهم تتكرر التحديات كثيرًا ويشعرون بالإحباط، وبالإضافة فإن العديد من التدخلات تتطلب الكثير من الوقت أو العمل ووجودها نادر في البيئة الحالية، نحن ندرك مدى الصعوبة التي يواجهونها الآباء كل يوم مع أطفالهم
جميعنا نريد رؤية النتائج الإيجابية بأنفسنا ونريد أن تعمل التدخلات لصالح الآباء و الأطفال من أجل الحصول على نتائج إيجابية وتشعرهم بالارتياح، وعند ظهور نتائج إيجابية يساعدنا بالاستمرار أكثر والحصول على نتائج أكثر والشعور بالمشاعر الإيجابية
لننتقل الآن إلى سؤال الآباء هل استجابوا الأطفال بفعل شيء ما عندما طلب منهم؟ هل كانت ردة فعلهم إيجابية أم سلبية؟ هل أكملوا المهمة؟ أم كانت ردة فعلهم قوية؟ إن الطريقة التي يقومون بها الآباء مع الأطفال غالبًا ما تحدث على هذا النحو “حان وقت الاستحمام!” ثم يتحول الأمر بسرعة إلى نوبة غضب لأنهم لا يريدون الدخول الى حوض الاستحمام
و لمعالجة هذه المشكلة من المهم النظر عن قرب إلى كل موقف وطرح أسئلة مثل:
- هل المقاومة بسبب عدم وجود مهارات لم يتم اكتسابها؟
- هل لديهم مشكلة في المعالجة الحسية مما يؤدي الى عدم تقبل: رائحة الشامبو أو عدم الراحة بوجود الماء على وجوههم؟
- ما هو المعزز المفضل للأطفال؟ ليس بالضرورة معزز مادي (رغم أنه من الممكن تقديم معزز مادي)
- هل يتم الطلب من الأطفال تأدية المهام أثناء استخدامهم للمعزز
- الأيام المتوقع فيها لـ قيامهم بالمهام
- هل يسمح للأطفال بالاختيار بعد عرض المهام عليهم
- هل يتم تخصيص وقت كافٍ للمهمة بحيث يسبق السلوك الغير مرغوب فيه؟
- إذا كانوا الأطفال لا يستطيعون القيام بالمهام بمفردهم فهل يقدم لهم المساعدة المناسبة لهم؟
إن الإجابة على هذه الأسئلة ستساعد الآباء على الخطوات التالية، حيث أن هناك تدخل سلوكي يساعد العديد من الآباء على قيام أطفالهم بتلك المهام غير المفضلة “التي يجب القيام بها”، نطلق عليه تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية (High-Probability) على الرغم من وجود العديد من التدخلات لمعالجة المشكلة المطروحة، إلا أن هذا التدخل سهل ومتاح ولايتطلب تفكيرًا كثيرًا ويمكن أن يكون هذا التدخل مضحك ويشعر الأطفال بالمرح
غالبًا ما يتم استخدام تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية عندما يكون بحاجة الأطفال للقيام بإكمال مهمة ما أو إتباع التعليمات، يعرّف كوبر وهيرون وهيوارد تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية على أنه “إجراء غير منفر يساعد في تطوير الاستجابة وخفض المشكلة السلوكية مثل: الهروب”، بعبارة أخرى هذا التدخل يخلق بيئة ممتعة ملائمة أكثر ومن الممكن أن يستمتعون الأطفال عند قيامهم بالمهمة، لقد شهدنا جميعًا مشاكل سلوكية لدى الأطفال مثل: الهروب بسبب عدم رغبتهم بالقيام بالمهام وقد تكون كـ الواجبات المنزلية أو ارتداء الملابس أو رفع الألعاب وهذه المهام شائعة ويعاني العديد من الآباء ويعلمون أن الكثير من هذه المهام غير المفضلة عندما يطلب منهم القيام بها غالبًا ما تؤدي إلى سلوكيات غير مرغوب فيها وتؤثر سلبًا على كلا الطرفين
إن تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية هو قيام المعلم أو الآباء بتقديم سلسلة من 3 إلى 5 طلبات سهلة التنفيذ (احتمالية تأديتها عالية) والتي يعرفونها الأطفال، ويتم تطبيق تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية بتقديم العديد من المهام البسيطة والقصيرة وسهلة التنفيذ مثل لمس الأنف أو رفع الصوت عاليًا أو الركض على الفور أو التصفيق أو أداء رقصة، من المهم أن تكون المهمة سهلة وممتعة للأطفال يتم تطبيق هذه المهام بسرعة إلى حد ما، ويتبعها على الفور تعزيز قوي عند كل استجابة، يوصي ليبشتز و وايلدر (2017) بفاصل زمني من ثانية إلى 5 ثوان عند كل طلب، و يمكن أن يكون التعزيز على شكل تعزيز لفظي أو غير لفظي يتم استخدام أي شكل من أشكال التعزيز الإيجابي الذي سيستجيب لها الأطفال بشكل إيجابي لزيادة احتمالية تكرار السلوك في المستقبل
بمجرد اكمال تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية التي تم تقديمها للأطفال، يتم بعدها إضافة الطلبات المستهدفة (احتمالية أداءها منخفضة)، إن الطلب ذو الاحتمالية المنخفضة هو عبارة عن تعليمات تتطلب استجابة صحيحة من الأطفال ولكن احتمالية أداءها منخفضة بسبب عدم تفضيلهم لها، يكونون الآباء أكثر استعداد عند البدء بتقديم هذا الطلب ويتوقعون نتيجة أقل من المرغوب فيها، فيما يلي مثال لكيفية دمج هذا التدخل مع مهمة الاستحمام وهي مهمة غير مرغوب فيها:
الأب: ” المس أنفك” (طلب اداءه ذو احتمالية عالية)
الطفل: يلمس أنفه
الأب: “عمل جيد!!” “أضرب يدي” (طلب اداءه ذو احتمالية عالية)
الطفل: يصفع يد والده
الأب: يتم تعزيز الطفل”خذ هذه البطة وألقها في الحمام” (طلب اداءه ذو احتمالية عالية)
الطفل: يأخذ البطة ويلقيها في الحمام
الأب: “واو، أنت رائع!!! الآن ادخل إلى الحمام ودعنا ننقذ تلك البطة!!!” (طلب اداءه ذو احتمالية منخفضة)
الطفل: يدخل إلى الحمام
قد يتطلب هذا التدخل الكثير من الممارسة والمثابرة لا بأس بذلك، من المهم الاستمرار في ذلك وعلى الآباء أن يتذكروا انهم هم من يتحكمون وأن يتأكدون دائمًا من تنويع الطلبات وعدم استخدام نفس التسلسل في كل مرة لأنه سيصبح أقل فعالية بمرور الوقت ومن المهم التعزيز عندما تكون الاستجابة صحيحة فهو أمرًا ضروريًا لنجاح هذا التدخل! إذا لم ينخرطون الأطفال في المهام “الأسهل” أو الأكثر متعة، المحاولة بالقيام بمهام مختلفة تكون مفضلة لديهم أو التحدث إلى الأخصائين حول المهام التي يعتقدون بأن ادائها ذو احتمالية عالية لتحفيز الأطفال على الاستجابة
ما نود التأكيد عليه هنا هو أن تربية الأطفال هي واحدة من أصعب الوظائف في العالم، لذا يرجى أن لا يتعاملوا الآباء مع أنفسهم بقسوة، حيث أن الأطفال لا يأتون ومعهم دليل، ونحن نشجع الآباء على وضع طلبات صغيرة لدمجها في تسلسل الطلبات احتمال حدوثها عالي، ونوصي بهذا التدخل لسهولة استخدامه حيث أنه لا يحتاج إلى مواد أو تخطيط مسبق أو تهيئة الأطفال للتغيير، فـ عند شعور الآباء بأن أطفالهم لن يقومون بتأدية المهام فإن هذا التدخل سـ يساعدهم
هناك الكثير من التدخلات العلمية القائمة على الأدلة ومتاحة لمساعدة الآباء على تطبيقها، إن تدخل تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية هو واحد من التدخلات المساعدة على سبيل المثال: من الممكن دمج التواصل الوظيفي أو النمذجة أو التشكيل بالإضافة إلى معالجة المهارات الأساسية المفقودة أثناء عملية التدريب
المرجع:
https://asatonline.org/research-treatment/clinical-corner/high-probability-instruction-sequence/