الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

التحاق أطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال

pexels rdne 8363152

التحاق أطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال

ترجمة: أ. حنان الأحمري 

إن التحاق الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال يساعدهم على التعلم والتطور بشكل جيد، كما يمكنهم:

  • الاستكشاف واللعب مع الأطفال الآخرين
  • القيام بمجموعة واسعة من الأنشطة التعليمية المفيدة 
  • تطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية ومهارات التواصل وحل المشكلات
  • تطوير القدرة البدنية

ويمكن أن يساعد في بناء ثقة الأطفال ذوي الإعاقة وتنمية الصحة النفسية ورفاهيتها، ويساعد ايضًا الآباء حيث قد يتاح لهم فرصة للعمل خارج المنزل أو الذهاب إلى المواعيد أو التسوق من البقالة وما إلى ذلك، وايضًا اتاحة وقت للعناية بالذات والقيام بالأنشطة الأخرى للاستمتاع حيث ذلك يزيد من الطاقة النفسية والعقلية التي تساعد في بناء علاقة جيدة مع أطفالهم والقدرة على مساعدتهم بشكل أفضل لكل ما يحتاجونه

حقوق الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال: 

يحق لجميع الأطفال ذوي الإعاقة الذهاب إلى الروضة بغض النظر عن نوع إعاقتهم، كما يجب على إدارة الروضة تهيئة البيئة لتلبية احتياجات الأطفال, مثل إجراء تعديلات على المبنى أو توفير وسائل أو اجهزة خاصة أو تدريب المعلمين

كيفية اختيار روضة مناسبة للأطفال ذوي الإعاقة: 

يمكن أن تساعد قوائم المراجعة أدناه الآباء عند اختيار روضة أطفال لأطفالهم ذوي الإعاقة، قد تكون هناك أمور أخرى تحتاج إلى التحقق منها بناءً على حاجة كل طفل

– البيئة المناسبة:

  • هل تبدو البيئة آمنة وجذابة للأطفال ذوي الإعاقة؟
  • هل جميع المناطق الداخلية والخارجية مهيأة للأطفال ذوي الإعاقة؟ ،على سبيل المثال: إذا كانوا الأطفال ذوي الإعاقة يستخدمون كرسيًا متحركًا أو مساعد للمشي فهل يمكنهم التنقل بحرية؟
  • هل تمتلك الروضة أدوات أو وسائل مساعدة التي تتيح للأطفال ذوي الإعاقة المشاركة واللعب بشكل كامل؟، على سبيل المثال: إذا كانوا الأطفال ذوي الإعاقة غير ناطقين فهل يوجد في الروضة بطاقات مصورة ولافتات في المرافق أو غيرها من الوسائل المساعدة لمساعدة الأطفال على التواصل؟
  • هل بإمكان الآباء مساعدة الإدارة بتوفير الوسائل المساعدة إذا لم تكن متوفرة؟

– معلمين الطفولة المبكرة:

  • هل يحرص المعلمين على استقبال الأطفال بطريقة لطيفة ومساعدتهم؟
  • هل لدى المعلمين الخبرة في العمل مع الأطفال ذوي الإعاقة؟
  • كيف سيتواصل المعلمين مع الآباء لمعرفة احتياجات أطفالهم؟ هل يحتاجون إلى تدريب لفهم ودعم وتخطيط احتياجات الأطفال المحددة؟
  • هل يركز المعلمين على نقاط قوة الأطفال ذوي الإعاقة واهتماماتهم واحتياجاتهم؟

– الخدمات المقدمة:

  • هل يوجد في الروضة سياسة تدعم الدمج والمشاركة للأطفال ذوي الإعاقة؟
  • هل يتم ترحيب الآباء ومقدمي الرعاية للأطفال ذوي الإعاقة وتشجيعهم على المشاركة في الأنشطة مع أطفالهم؟
  • هل يوجد في الروضة أطفال آخرون من ذوي إعاقة؟

قد يتمكن واحد أو أكثر من المتخصصين في المجال الطبي أو الإعاقة الخاصين بالأطفال من مساعدة الآباء في تقييم مرافق الروضة والبيئة 

متى يمكن الآباء الدفاع عن حقوق أطفالهم ذوي الإعاقة ؟

  • إذا لم يتم حصول أطفالهم ذوي الإعاقة على حقوقهم في الدمج 
  • إذا تعرضوا الأطفال إلى التنمر  

ومن الأفضل على الآباء التوجه إلى إدارة الروضة والتحدث معهم حول مثل هذه المشاكل 

المرجع: 

https://raisingchildren.net.au/autism/school-play-work/preschool/preschool-disability-autism-inclusion-funding