الاهتمامات والروتين الخاص بالأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد
ترجمة: أ. حنان الأحمري
العديد من الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد إما يقومون باهتمامات خاصة أو يتبعون روتين خاص بهم والبعض لديهم كل من الاهتمامات الخاصة والروتين الخاص والبعض الآخر لديهم بعض منها
الاهتمامات الخاصة:
يمكن أن يكون لدى الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد اهتمامات محددة وقوية جدًا في كثير من الأحيان وقد تشمل هذه الاهتمامات: الألعاب والأنشطة وإجراء محادثة لموضوع محدد، إذا كانوا الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد أصغر سنًا، فقد يقومون بما يلي:
- جمع أشياء ليس لها معنى مثل الأغصان أو الأزرار
- الاهتمام بالتاريخ أو المعالم أو الحيوانات
- الاستمتاع بفتح وإغلاق الأبواب بشكل متكرر
- الانشغال بمفاتيح الإضاءة
قد يكون لدى الأشخاص الأكبر سنًا اهتمامات فريدة من نوعها، على سبيل المثال قد يقومون بما يلي:
- الاستمتاع بالبحث عن حيوانات معينة أو برامج تلفزيونية أو ألعاب فيديو
- الاهتمام بالفن أو الشطرنج
ينتقل بعضهم من اهتمام إلى آخر، وتستمر اهتماماتهم لأسابيع أو أشهر، وآخرون يطورون اهتماماتهم خلال مرحلة الطفولة المبكرة وتستمر خلال فترة المراهقة وحتى مرحلة البلوغ
الروتين الخاص:
الروتين هو قيام الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد بالأشياء المحببة بنفس الطريقة في كل مرة، على سبيل المثال:
- ترتيب الأشياء المفضلة لديهم بطريقة معينة
- أخذ أغراضهم ولمسها قبل النوم
- الشرب فقط من أكواب معينة
- تناول الطعام بطريقة معينة أو عند درجة حرارة معينة
- طرح نفس الأسئلة وتلقي إجابات محددة
يمكن أن تكون الإجراءات الروتينية مهمة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد فـ هم غالبًا غير قادرين على توقع حدوث تغيير ويجدون صعوبة في تقبل التغيير، على سبيل المثال: يقومون الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد بتناول الطعام أو النوم أو مغادرة المنزل بنفس الطريقة في كل مرة، وقد يشعرون بعدم الاستقرار أو التوتر أو الانزعاج إذا لم يتمكنوا من اتباع نفس الروتين مثل نومهم بالوقت المعتاد أو الذهاب إلى المدرسة بالطريق المعتاد أو ارتداء ملابسهم بالترتيب المعتاد
القيام بالاهتمامات الخاصة واتباع روتين محدد لماذا هو مفيدًا للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد؟
إن الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد يقومون باهتماماتهم الخاصة ويستمتعون بها قد يكونوا فخورين بـ مهاراتهم وخبراتهم، وغالبًا يكون أدائهم جيد في المواد الدراسية أو الوظائف التي تتعلق باهتماماتهم، كما يمكن أن تكون اهتماماتهم الخاصة وسيلة للتواصل مع أشخاص آخرين من ذوي اضطراب طيف التوحد على سبيل المثال: التواصل مع مجموعات لديها نفس الاهتمامات، وأيضًا عند قيام الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد بالاهتمامات الخاصة أو الإجراءات الروتينية فإن ذلك يساعدهم على التعامل مع التوتر والقلق، على سبيل المثال: قد لا يفهم الطفل ذو اضطراب طيف التوحد ما يجري حوله ويشعر بالتوتر في هذه المواقف، الطريقة التي تساعده على التحكم بمشاعره هو عند قيامه بالاهتمامات الخاصة به أو الإجراءات الروتينية، وأيضًا إذا كانوا الأطفال لديهم مشكلة في التخطيط أو التكيف وعندما لا يكون لديهم القدرة على توقع حدوث التغيير، فإن اتباع روتين محدد يمكن أن يساعدهم على جعل الحياة أكثر تنظيمًا ويساعدهم على التوقع، ومن الممكن أن يشعرهم بالارتياح وينخفض شعورهم بالتوتر والقلق، وعند قيام الأطفال بـ إهتمامتهم الخاصة يمكن أن يساعدهم بخفض المشاكل الحسية، على سبيل المثال: قد يشعرون الأطفال بالهدوء عند اللعب مع الدمى وقد يرغبون بجمع مجموعة كبيرة من الدمى، كما أن القيام بالاهتمامات الخاصة واتباع روتين محدد يساعد الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد على النمو، عندما يتم فهم وتقبل الاهتمامات أو الإجراءات الروتينة الخاصة بالأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، فإن ذلك يساعدهم على التطور والتعلم والازدهار
المهارات المكتسبة من خلال قيام الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد باهتماماتهم الخاصة:
إن تخصيص الوقت للأطفال للاستمتاع باهتماماتهم الخاصة يساعدهم على التحكم بالذات والاسترخاء بطريقتهم الخاصة، حيث ذلك يقدم لهم المزيد من الطاقة لتعلم مهارات جديدة أو التفاعل مع الآخرين
يمكن أيضًا عند قيام الأطفال باهتماماتهم الخاصة يساعدهم على تعلم مهارات جديدة من خلال طرق مثيرة للاهتمام وجذابة، على سبيل المثال:
مهارات النطق والتخاطب: من الممكن أن يقومون الآباء بقراءة الخرائط أو التحدث عن الفضاء مع أطفالهم
المهارات الحركية الدقيقة: من خلال قص صور القطارات أو البناء والتركيب
مهارات التفكير وحل المشاكل: من خلال اتباع وصفة للطعام المفضل أو لعب لعبة لوحية معًا
العلاقات الاجتماعية ومهارات التواصل: قد يستمتع الأطفال بالتفاعل مع الآخرين من خلال المشاركة بنفس الاهتمامات مثل التجارب الفنية أو ألعاب التركيب أو نادي الشطرنج أو دروس الموسيقى، حيث يمكنهم التواصل مع أقرانهم وممارسة الأنشطة وطرح الأسئلة وتبادل الأدوار
اتباع روتين محدد:
من الممكن أن تكون حياة الأطفال أكثر تنظيمًا ومساعدتهم على توقع التغييرات, كما أنه يمكن أن يكون جيدًا لتعلم الأطفال وتطوير نموهم
ومن الأفكار التي من الممكن أن تساعد الأطفال على اتباع روتين محدد:
- قيام الأطفال بـ الإستعداد للمدرسة بمفردهم بنفس الطريقة كل صباح فـ ذلك يساعدهم على الشعور بقدر أقل من القلق بشأن الذهاب إلى المدرسة
- قيام الأطفال بنفس النشاط بعد المدرسة كل يوم يساعدهم على الاسترخاء بعد العودة إلى المنزل
- اتباع روتين محدد قبل النوم لمساعدة الأطفال على تطوير أنماط نوم جيدة
كيفية ادارة الاهتمامات الخاصة والروتين الخاص بالأطفال:
الخطوة الأولى إذا كانوا الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تظهر عليهم مشاكل سلوكية عند قيامهم بالاهتمامات الخاصة بهم أو اتباع الروتين فقد نحتاج إلى مساعدة الأطفال بتدريبهم على سلوك بديل، قبل التدخل يمكن طرح أسئلة حول السلوكيات وكيفية تأثيرها على الأطفال وأسرهم، على سبيل المثال:
- هل يؤثر سلوك الأطفال على قدرتهم على التعلم؟
- هل يؤثر سلوك الأطفال على حياتهم الاجتماعية؟
- هل يؤثر سلوك الأطفال على قدرتهم على النوم؟
- هل يؤثر سلوك الأطفال على قدرتهم على القيام بالأنشطة اليومية أو الذهاب في عطلات أو رحلات؟
- هل سلوك الأطفال يسبب ضرر لأنفسهم أو للآخرين؟
إذا كانو الأطفال بحاجة إلى مساعدة في القيام باهتماماتهم الخاصة أو اتباع روتين محدد فقد تساعد الإجابات على هذه الأسئلة في تحديد ما يجب التركيز عليه
الخطوة التالية هي التفكير في أثر القيام بالاهتمامات الخاصة أو الروتين الخاص بالأطفال في الوقت الحالي، على سبيل المثال: هل الإهتمامات الخاصة أو الروتين الخاص يساعدهم على التعبير عن مشاعرهم أو الشعور بالاسترخاء؟ أم أنها تمنحهم الشعور بالسيطرة؟
أخيرًا، التفكير فيما إذا كان هناك سلوك بديل أكثر أمانًا للأطفال لتلبية نفس الاحتياجات، على سبيل المثال: قد يحتاجون الأطفال إلى ترتيب جميع سيارات الألعاب الخاصة بهم على السرير قبل أن النوم مما يؤثر على نومهم، يمكن تشجيع الأطفال على وضع سيارة أو سيارتين كل ليلة في صندوق بجوار سريره
المرجع: