السلوكيات التكرارية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد

السلوكيات التكرارية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد الكاتبة: جيسيكا روبلز ,BCBA   إن السلوكيات التكرارية و الاهتمامات و الأنشطة المحدودة تمثل أهم معايير تشخيص اضطراب طيف التوحد والذي أصدر من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي في إصدارها الخامس من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النمائية (DSM-5) إن غالبًا ما يكون ظهور السلوكيات التكرارية مصدرًا للقلق عند الآباء […]

السلوكيات التكرارية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد اقرأ المزيد »

الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي (ABA)

الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي (ABA)  مفهوم الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي (ABA) هو انخفاض أو توقف السلوك المستهدف (غير المرغوب فيه) بسبب توقف مصدر التعزيز لهذا السلوك. وبعبارة أخرى يعرف بأنه التوقف عن تعزيز السلوك المعزز سابقاً. كيف يتم حدوث انفجار الإطفاء -Extinction Burst؟ في تحليل السلوك التطبيقي (ABA) يتم حدوث (انفجار الإطفاء) عندما

الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي (ABA) اقرأ المزيد »

السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين بالتوحد

السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين  باضطراب طيف التوحد  الكاتبة: د. كوني أندرسون ترجمة: أ. لجين بن جديد إن السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد غالباً ما تسبب الكثير من المصاعب على حياة الفرد اليومية وعلى الوالدين أيضاً، يمكن أن يؤدي الضرب والعض ورمي الأشياء وغيرها من السلوكيات الشائعة أثناء نوبة الغضب أو الانهيار

السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين بالتوحد اقرأ المزيد »

ديسلكسيا واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

ديسلكسيا واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عادةً ما يظهر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ابتداءً منذ اليوم الأول من المدرسة، في حين قد لا يتم التعرف على عسر القراءة (ديسلكسيا) غالباً حتى الصف الرابع أو الخامس، و عندما يتم الانتقال من تعلم القراءة إلى القراءة للتعلم. لذلك يجب على الوالدين والمعلمين معرفة الفرق بين اضطراب

ديسلكسيا واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه اقرأ المزيد »

دور معلم الظل في تحسين المهارات الاجتماعية والاستقلالية لذوي الإعاقة

ملخص تهدف المقالة الحالية لإبراز دور معلم الظل في سد الثغرات التي تحد من تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة في بيئة فصول التعليم العام مع اقرانهم من خلال مساعدتهم على التعليم في البيئات الأقل تقييداً، حيث يقوم معلم الظل بتوفير الدعم اللازم الذي يحتاجه الفرد في الأنشطة الصفية واللاصفية، وتطوير مهاراته الاجتماعية والأكاديمية. ركزت نتائج الدراسة

دور معلم الظل في تحسين المهارات الاجتماعية والاستقلالية لذوي الإعاقة اقرأ المزيد »

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي المشاركين في تأليف هذا المقال كبير مسؤولي العلوم لدى Autism Speak ، جيري داوسون وطبيبة علم النفس الإكلينيكي لورين إلدر. والسؤال الأكثر شيوعاً من قبل الأهالي والمختصين في مجال اضطراب طيف التوحد هو ” كيف يمكننا تعزيز  وتنمية اللغة الغير لفظية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد”. قبل

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي اقرأ المزيد »

وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي

ماهي وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي؟ في مجال تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، ينظر الأخصائيين ومحلل السلوك المعتمد إلى أن كل السلوكيات التي يصدرها الفرد في البيئة يجب أن تحدث لسبب ما ويسمى ذلك بـ وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي. ويمكن تحديد وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي كالآتي: 1- الهروب وهو التخلي عن

وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي اقرأ المزيد »

تحليل السلوك التطبيقي (ABA)

ما هو تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؟ تحليل السلوك التطبيقي (ABA) هو مجال يعتمد على علم التعلم والسلوك. يساعد مجال تحليل السلوك على فهم: كيفية عمل السلوك. كيفية تأثر السلوك بالبيئة. كيفية تعلم السلوك. حيث يعمل تحليل السلوك التطبيقي على فهم كيفية حدوث السلوك في المواقف الحقيقية، والهدف من مجال تحليل السلوك التطبيقي هو زيادة السلوكيات

تحليل السلوك التطبيقي (ABA) اقرأ المزيد »

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة يتم توجيه المعلمين والمتخصصين لمعايير الممارسة والسياسات المهنية بطرق تحترم خصائص واحتياجات الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم من خلال الالتزام بدعم وتعزيز المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة من خلال: 1- رفع سقف التوقعات العالية و تحسين جودة حياة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الطرق التي تحترم كرامتهم ، و

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة اقرأ المزيد »

التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT)

ما هو التدريب بالمحاولات المنفصلة؟ وهل التدريب بالمحاولات المنفصلة يختلف عن تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؟ يوجد لبس كبير بين مصطلح التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT) و تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؛ لذلك عندما يتحدث الناس عن برامج تحليل السلوك التطبيقي للأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد، فإنهم بالواقع يشيرون إلى التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT). إن التدريب بالمحاولات المنفصلة

التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT) اقرأ المزيد »

Scroll to Top