الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

تكييف الفصول الدراسية للطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

تكييف الفصول الدراسية للطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

الكاتبة: د. جين سيقال و أ.ميليندا سميث ترجمة: أ. لجين بن جديد التحديات التي تواجه الطلاب المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الفصول الدراسية عند تدريس الطلاب المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه قد يواجه الطلاب بعض التحديات، مثل: الطالب الذي يحدق بالنافذة ويقطع شرح مادة الرياضيات بقول: “هل رأيت الطائر خارج النافذة” والطالب الذي لا يجيد الجلوس بالكرسي […]

تكييف الفصول الدراسية للطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Read More »

اضطرابات النوم واضطراب طيف التوحد

اضطرابات النوم واضطراب طيف التوحد

اضطرابات النوم واضطراب طيف التوحد  الكاتبة: هانا فرفارو بقلم: أ. لجين بن جديد إن النوم الجيَد والمتواصل ليس مضمونًا لأي فرد، ولكن غالبًا ما نجد أن الأفراد المشخصين باضطراب طيف التوحد يواجهون صعوبة في النوم الجيَد و المتواصل. حيث يمكن أن تؤدي السلوكيات التكرارية والتي بدورها قد تجعل دورة النوم أكثر صعوبة. تعد اضطرابات النوم لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف

اضطرابات النوم واضطراب طيف التوحد Read More »

استراتيجية دعم السلوك الإيجابي (pbs)

استراتيجية دعم السلوك الإيجابي (PBS)

استراتيجية دعم السلوك الإيجابي (PBS) ترجمة أ. نجاة الرمضان ما هو دعم السلوك الإيجابي؟دعم السلوك الإيجابي عبارة عن مجموعة من الاستراتيجيات القائمة على الأبحاث المستخدمة لتحسين نوعية الحياة وتقليل المشكلات السلوكية من خلال تعليم مهارات جديدة وتغيير بيئة الفرد. يشمل دعم السلوك الإيجابي على: تقييم المخرجات ونتائج التدخل: في الماضي، تم تصميم استراتيجيات دعم السلوك الإيجابي لتقليل المشكلات السلوكية دون

استراتيجية دعم السلوك الإيجابي (PBS) Read More »

الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة من الجهات السعودية

الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة من الجهات السعودية

الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة من الجهات السعودية في هذه المقالة سنوضح الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في عدة جوانب وسيتم التطرق إلى الوزارات التي تقدم خدمات مباشرة للأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية. حيث تعمل هذه الجهات على تسهيل جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم من خلال تقديم الخدمات الصحية

الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة من الجهات السعودية Read More »

السلوكيات الجنسية لدى الأفراد ذوي الاضطرابات النمائية

السلوكيات الجنسية لدى الأفراد ذوي الاضطرابات النمائية

السلوكيات الجنسية لدى الأفراد ذوي الاضطرابات النمائية يعد اكتساب المهارات الاجتماعية المناسبة أمرًا مهمًا في جميع مراحل تطور وتغيَر الفرد مدى الحياة. حيث إن تدني المهارات الاجتماعية وإظهار السلوكيات غير المناسبة قد تؤثر سلباً على جودة حياة الفرد ومدى تقبله من قبل المجتمع، وهذا ينطبق على نحو خاص على الأفراد ذوي الاضطرابات النمائية. حيث يسلط هذا المقال الضوء على إحدى

السلوكيات الجنسية لدى الأفراد ذوي الاضطرابات النمائية Read More »

تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد

تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد

تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد ما هي المهارات الاجتماعية؟ هي قدرة الطفل على التواصل مع الآخرين بطريقة مقبولة ومناسبة للمواقف الاجتماعية حيث إن امتلاك الطفل للمهارات الاجتماعية سوف يقوده إلى تكوين الصداقات وإجراء المحادثات البسيطة. المهارات الاجتماعية واضطراب طيف التوحد من المفاهيم الخاطئة و الشائعة  في مجال اضطراب طيف التوحد حيث أن الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد لا توجد

تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد Read More »

السلوكيات التكرارية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد

السلوكيات التكرارية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد

السلوكيات التكرارية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد الكاتبة: جيسيكا روبلز ,BCBA   إن السلوكيات التكرارية و الاهتمامات و الأنشطة المحدودة تمثل أهم معايير تشخيص اضطراب طيف التوحد والذي أصدر من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي في إصدارها الخامس من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النمائية (DSM-5) إن غالبًا ما يكون ظهور السلوكيات التكرارية مصدرًا للقلق عند الآباء الذين لديهم طفل من ذوي

السلوكيات التكرارية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد Read More »

الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي (aba)

الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي (ABA)

الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي (ABA)  مفهوم الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي (ABA) هو انخفاض أو توقف السلوك المستهدف (غير المرغوب فيه) بسبب توقف مصدر التعزيز لهذا السلوك. وبعبارة أخرى يعرف بأنه التوقف عن تعزيز السلوك المعزز سابقاً. كيف يتم حدوث انفجار الإطفاء -Extinction Burst؟ في تحليل السلوك التطبيقي (ABA) يتم حدوث (انفجار الإطفاء) عندما يتم إزالة التعزيز الذي يسبب

الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي (ABA) Read More »

السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين بالتوحد

السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين بالتوحد

السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين  باضطراب طيف التوحد  الكاتبة: د. كوني أندرسون ترجمة: أ. لجين بن جديد إن السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد غالباً ما تسبب الكثير من المصاعب على حياة الفرد اليومية وعلى الوالدين أيضاً، يمكن أن يؤدي الضرب والعض ورمي الأشياء وغيرها من السلوكيات الشائعة أثناء نوبة الغضب أو الانهيار إلى زيادة الجهد الكبير على

السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين بالتوحد Read More »

ديسلكسيا واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

ديسلكسيا واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

/*! elementor – v3.21.0 – 25-04-2024 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} ديسلكسيا واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عادةً ما يظهر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ابتداءً منذ اليوم الأول من المدرسة، في حين قد لا يتم التعرف على عسر القراءة (ديسلكسيا) غالباً حتى الصف الرابع أو الخامس، و عندما يتم الانتقال من تعلم القراءة إلى القراءة للتعلم. لذلك يجب

ديسلكسيا واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Read More »

دور معلم الظل في تحسين المهارات الاجتماعية والاستقلالية لذوي الإعاقة

دور معلم الظل في تحسين المهارات الاجتماعية والاستقلالية لذوي الإعاقة

ملخص تهدف المقالة الحالية لإبراز دور معلم الظل في سد الثغرات التي تحد من تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة في بيئة فصول التعليم العام مع اقرانهم من خلال مساعدتهم على التعليم في البيئات الأقل تقييداً، حيث يقوم معلم الظل بتوفير الدعم اللازم الذي يحتاجه الفرد في الأنشطة الصفية واللاصفية، وتطوير مهاراته الاجتماعية والأكاديمية. ركزت نتائج الدراسة الحالية على تسليط الضوء نحو

دور معلم الظل في تحسين المهارات الاجتماعية والاستقلالية لذوي الإعاقة Read More »

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي المشاركين في تأليف هذا المقال كبير مسؤولي العلوم لدى Autism Speak ، جيري داوسون وطبيبة علم النفس الإكلينيكي لورين إلدر. والسؤال الأكثر شيوعاً من قبل الأهالي والمختصين في مجال اضطراب طيف التوحد هو ” كيف يمكننا تعزيز  وتنمية اللغة الغير لفظية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد”. قبل طرح الاستراتيجيات الفعَالة مع الأفراد

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي Read More »

وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي

وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي

ماهي وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي؟ في مجال تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، ينظر الأخصائيين ومحلل السلوك المعتمد إلى أن كل السلوكيات التي يصدرها الفرد في البيئة يجب أن تحدث لسبب ما ويسمى ذلك بـ وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي. ويمكن تحديد وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي كالآتي: 1- الهروب وهو التخلي عن فعل شيء لا يريد الفرد

وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

تحليل السلوك التطبيقي (aba)

تحليل السلوك التطبيقي (ABA)

ما هو تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؟ تحليل السلوك التطبيقي (ABA) هو مجال يعتمد على علم التعلم والسلوك. يساعد مجال تحليل السلوك على فهم: كيفية عمل السلوك. كيفية تأثر السلوك بالبيئة. كيفية تعلم السلوك. حيث يعمل تحليل السلوك التطبيقي على فهم كيفية حدوث السلوك في المواقف الحقيقية، والهدف من مجال تحليل السلوك التطبيقي هو زيادة السلوكيات المرغوبة و خفض السلوكيات غير

تحليل السلوك التطبيقي (ABA) Read More »

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة يتم توجيه المعلمين والمتخصصين لمعايير الممارسة والسياسات المهنية بطرق تحترم خصائص واحتياجات الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم من خلال الالتزام بدعم وتعزيز المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة من خلال: 1- رفع سقف التوقعات العالية و تحسين جودة حياة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الطرق التي تحترم كرامتهم ، و ثقافتهم ، و لغتهم ،

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة Read More »