الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

تكييف الفصول الدراسية للطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

تكييف الفصول الدراسية للطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

الكاتبة: د. جين سيقال و أ.ميليندا سميث ترجمة: أ. لجين بن جديد

التحديات التي تواجه الطلاب المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الفصول الدراسية

عند تدريس الطلاب المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه قد يواجه الطلاب بعض التحديات، مثل: الطالب الذي يحدق بالنافذة ويقطع شرح مادة الرياضيات بقول: “هل رأيت الطائر خارج النافذة” والطالب الذي لا يجيد الجلوس بالكرسي طيلة الحصة الدراسية، وعندما يسأل المعلم الطلاب من يجيب على السؤال التالي: ما الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تطور الحضارة المصرية القديمة؟ ويجيب أحد الطلاب “أ. هل شعرك مصبوغ”؟

يمكن أن يكون الطلاب المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه محبطين بسبب عدم قدرتهم على تغيير وضعهم الحالي أو لعدم قدرتهم على تحقيق شيء ما.

قد تمثل القدرة العقلية لدى الطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه تحديًا في الفصول الدراسية مثل قدرة التركيز على المادة المقدمة لهم من قبل المعلم، بالإضافة إلى أن السلوكيات التي تصدر في الصف الدراسي قد لا ترتبط بالدرس وقد تعطَل الصف الدراسي بأكمله.

التحديات التي تواجه الطلاب المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الصف الدراسي:

  • طلب الانتباه من خلال التحدث عندما لا يطلب منه المعلم الإجابة، التحرك في جميع أنحاء الصف الدراسي.
  • قد يواجهون مشكلة في اتباع التعليمات المعطاة لهم من قبل المعلم خاصة عندما يتم عرضها في قائمة، وعدم فهم العمليات التي تتطلب خطوات مرتبة مثل القسمة المطولة أو حل المعادلات.
  • نسيان كتابة الواجبات المنزلية أو حلها في المنزل ونسيان إحضارها إلى المدرسة.
  • الافتقار إلى المهارات الحركية الدقيقة، مما يجعل عليهم صعوبة في تدوين الملاحظات اليومية وصعوبة قراءة الكتابة المكتوبة بخط اليد.
  • صعوبة في العمل على المشاريع طويلة الأمد حيث لا يوجد إشراف مباشر عليها.
  • مواجهة صعوبة أثناء العمل الجماعي مع الأقران بل وقد يعرقل المجموعة بأكملها من حيث إنجاز المهام.

إن متطلبات البيئة المدرسية تتطلب من الطلاب الجلوس على الكرسي وبدون صوت، استمع، انتبه للدرس، وركز على الدرس. إن كل هذه المتطلبات هي بحد ذاتها التي يعاني منها الطلاب المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ليس لأنهم غير مستعدين للقيام بهذه التعليمات ولكن قدرتهم على الانتباه والتركيز والهدوء لن تسمح لهم بذلك، إن مثل هذه المتطلبات قد لا تجعل التعليم أسهل لهم.

غالبًا ما يدفع الأطفال والبالغين المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ثمن مشاكلهم في درجاتهم المنخفضة، و التوبيخ والعقاب، والمضايقة من أقرانهم، وتدني احترام وتقدير الذات. وقد يشعر المعلم بالذنب حيال ذلك لعدم قدرته على الوصول إلى مدخل لتحسين الطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. 

حيث يمكن للمعلم استخدام الاستراتيجيات الفعَالة في الصف الدراسي للتغلب على تحديات التعلم، وكيفية الحفاظ على التركيز دون إزعاج الآخرين، ورفع مستوى قدرة الطالب للنجاح في الصف الدراسي.

كيف يمكننا مساعدة الطلاب المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الصف الدراسي؟

والسؤال من قبل المعلمين، كيف يمكنني أن أعلم الطالب الذي لا يستقر في مكانه ويستمع للدرس؟

والجواب يكمن بالتحلي بالصبر والإبداع عند تدريس الطلاب حيث يتمثل دور المعلم في تقييم الاحتياجات الفردية لكل طالب وإظهار نقاط القوة لديه وتطويرها، يمكن للمعلم العمل على بعض من الاستراتيجيات التي تساعد الطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على التركيز والبقاء في المهمة بشكل أكبر.

 تتضمن الاستراتيجيات الفعَالة مع الطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من المكونات الثلاثة التالية:

  • التسهيلات: يجب على المعلم تقديم التسهيلات للطلاب في الصف الدراسي.
  • التعليمات: يجب أن تكون التعليمات من ضمن الأساليب المستخدمة في التدريس.
  • التدخل: والتدخل عن طريق خفض السلوكيات التي تعرقل العملية التعليمية أو تشتت انتباه الطلاب الآخرين.

 إن الاستراتيجية الأكثر فعالية في مساعدة الطلاب المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه هي استراتيجية “السلوك الإيجابي”، من خلال إشراك الطالب بالكلام مثل “لنكتشف معًا الطرق التي تساعدك لإنجاز هذا العمل” وتعزيز السلوكيات الإيجابية والتعزيز المعنوي والمادي الفوري من خلال المديح والثناء و تقديم المكافآت وتفعيل استراتيجية الاقتصاد الرمزي، يجب على المعلم البحث عن الطرق الفعًالة لتحفيز الطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

كيفية التعامل مع السلوك غير المرغوب فيه في الصف الدراسي

عند تفادي السلوكيات غير المرغوب فيها والتي قد تعطل الحصة الدراسية على الطلاب الآخرين، على المعلم أن يقوم بوضع الإشارات التحذيرية للطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه حيث يمكن أن تكون هذه الإشارات، إشارة يد أو بعض الملاحظات اللاصقة على طاولة الطالب.

يجب على المعلم عند مناقشة سلوك الطالب أن يكون على انفراد، و حاول أن تتجاهل السلوك غير المرغوب فيه إذا كان غير مقصود ولا يشتت انتباه الطلاب الآخرين أو يعطل الدرس.

تكييف الفصول الدراسية للطلاب المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

يمكن للمعلم أن يقوم بإجراء التغييرات في الفصول الدراسية وتقديم التعليم المساعد للطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من خلال تقليل الآثار السلبية الناتجة من السلوكيات غير المرغوب فيها.

مكان الطالب

  • العمل على إبقاء مكان الطالب بعيدًا عن النوافذ وعن الأبواب.
  • ضع مكان الطالب في الأمام ما لم يكن ذلك مصدر لتشتته.
  • ترتيب المقاعد الصفية في صفوف قد تساعد على تركيز الطالب مع المعلم بشكل أفضل من مواجهة الطلاب بعضهم البعض في ترتيبات أخرى.
  • العمل على تقليل المشتتات الموجودة في البيئة الصفية.

تقديم المعلومات

  • يجب تقديم التعليمات لمرة واحدة وتكرارها حسب الحاجة.
  • تقديم المواد الصعبة في بداية اليوم.
  • استخدام الجداول البصرية، الصور، الألوان.
  • إنشاء الخرائط المفاهيمية لتنظيم المعلومات المقدمة. 

مهام الطالب

  • يجب أن تحتوي أوراق العمل المقدمة على القليل من المعلومات المعطاة، وتقديم الاختبارات القصيرة بدلاً من الاختبارات الطويلة في نهاية الترم الدراسي، وتقليل الاختبارات المحددة بوقت معين.
  • على المعلم اختيار أفضل الطرق للتعلم. على سبيل المثال، عند تقييم الطلاب من الممكن أن يكون الاختبار شفوي أو ملء الفراغات.
  • في المادة العلمية عند اختيار الأهداف طويلة الأمد يجب تقسيم الأهداف إلى أهداف صغيرة حتى يسهل على الطالب فهم كل جزء فيها.
  • على المعلم قبول حل المهام حتى وإن كان الطالب متأخر في تسليمها ومنحه رصيد للمهام الجزئية.

التنظيم

  • تنظيم مهام الطلاب اليومية من خلال وضع ملف رئيسي منفصل لكل موضوع من المواد ويجب التأكد من وضع أوراق الملاحظات في القسم الصحيح وترميز كل قسم بلون مختلف.
  • توفير دفتر الملاحظات للطلاب يتضمن ثلاثة أقسام، الواجبات المنزلية، الواجبات المنزلية المكملة، الملاحظات المكتوبة للآباء.
  • على المعلم التأكد من أن كل طالب يقوم بتدوين الواجبات والتواريخ في دفتر الملاحظات اليومية.
  • إعطاء الطلاب الوقت الإضافي لتنظيم الواجبات المنزلية، وإعطاء التعليمات للاستعداد للعودة إلى المنزل.

استراتيجيات التدريس للطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

تساعد استراتيجيات التدريس الطلاب المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على التركيز والحفاظ على تركيزهم في المهام والمواد المقدمة لهم.

بداية الدرس 

  • على المعلم الإشارة عند بدء الدرس باستخدام الإشارات السمعية، مثل المؤقت، والجرس. (من الممكن استخدام الإشارات لإظهار مقدار الوقت المتبقي من الدرس).
  • إن التواصل البصري مع الطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مهم في العملية التعليمة.
  • على المعلم وضع قائمة تتضمن أهداف الدرس على السبورة.
  • مقدمة الدرس، على المعلم اخبار الطلاب بما سوف يتعلمونه وما هي توقعاتهم للدرس المقدم لهم.

إجراءات الدرس 

  • يجب أن تكون التعليمات المعطاة بسيطة و واضحة ومنظمة، على المعلم استخدام الوسائل البصرية و الخرائط المفاهيمية.
  • تساعد الألعاب التنافسية والأنشطة الحركية السريعة والمكثفة الطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على التركيز في العملية التعليمية.
  • عند تذكير الطالب للبقاء في المهمة المعطاة له، على المعلم أن يقوم بالتلميح الغير مزعج للطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. مثل، لمس كتف الطالب أو وضع الملاحظات اللاصقة على طاولة الطالب.
  • على المعلم إعطاء الطالب ذو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه فترات الراحة المتكررة عند أداء المهام.
  • على المعلم أن لا يطلب من الطالب ذو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه تأدية المهام الصعبة أو الإجابة على الأسئلة التي أعلى من مستوى الطالب الحالي.

نهاية الدرس

  • على المعلم تلخيص النقاط الرئيسية عند نهاية الدرس
  • عندما يقدم المعلم المهمة للطلاب، حاول أن تطلب التكرار للمعلومة من ثلاثة من الطلاب الآخرين في الصف الدراسي، ثم اطلب من كامل الطلاب في الصف الدراسي أن يكرروا المعلومة بصوت واحد ومن ثم القيام بوضعها على السبورة.
  • على المعلم تحديد الواجبات المنزلية للطلاب.
  • المرجع:

Teaching Students with ADHD – HelpGuide.org