Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility تحليل السلوك التطبيقي (ABA)

الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

تحليل السلوك التطبيقي (ABA)

تحليل السلوك التطبيقي (aba)

ما هو تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؟

تحليل السلوك التطبيقي (ABA) هو مجال يعتمد على علم التعلم والسلوك.

يساعد مجال تحليل السلوك على فهم:

  • كيفية عمل السلوك.
  • كيفية تأثر السلوك بالبيئة.
  • كيفية تعلم السلوك.

حيث يعمل تحليل السلوك التطبيقي على فهم كيفية حدوث السلوك في المواقف الحقيقية، والهدف من مجال تحليل السلوك التطبيقي هو زيادة السلوكيات المرغوبة و خفض السلوكيات غير المرغوبة والتي تؤثر على عملية التعلم.

يمكن أن تساعد برامج تحليل السلوك التطبيقي (ABA) في:

  • زيادة المهارات اللغوية ومهارات التواصل.
  • تحسين الانتباه والتركيز والمهارات الاجتماعية، و الذاكرة، والمهارات الأكاديمية.
  • تقليل السلوكيات غير المرغوبة.

تم استخدام طرق تحليل السلوك التطبيقي ودراستها لعقود من الزمن، حيث ساعد مجال تحليل السلوك التطبيقي الأفراد على اكتساب مهارات الحياة المختلفة ، استخدم مجال تحليل السلوك التطبيقي من قبل الأخصائيين منذ الستينات لمساعدة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى.

كيف يعمل مجال تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؟

يتضمن مجال تحليل السلوك التطبيقي على العديد من الاستراتيجيات الفعَالة لفهم السلوك وتغييره والمرونة فيه حيث أنه:

  • يعمل على تلبية الاحتياجات الفردية.
  • يعمل على تطبيق السلوكيات المرغوبة في المواقف المختلفة كالمنزل والمدرسة.
  • يعمل على تعليم مهارات الحياة اليومية المختلفة.
  • يمكن أن يشمل التدريس الفردي أو التدريس الجماعي.

التعزيز الإيجابي

هو أحد الاستراتيجيات الرئيسية المستخدمة في مجال تحليل السلوك التطبيقي.

عندما يتبع السلوك (مكافأة) من الممكن أن يكرر الفرد هذا السلوك بمرور الوقت.

أولاً: عند تحديد السلوك المستهدف، في كل مرة يقوم الفرد بالسلوك المرغوب يحصل على (مكافأة) ذات معنى بالنسبة للفرد تشمل المديح ، الألعاب، الوصول إلى الأجهزة.

تعمل المكافآت على تشجيع الفرد باستمرار نحو قيامه بالسلوك الإيجابي.

مكونات السلوك في مجال تحليل السلوك التطبيقي (ABA)

السوابق – السلوك – النتائج 

تعد السوابق (ما يحدث قبل السوك) والنتائج (ما يحدث بعد السلوك) وهي الجزء المهم في تحليل السلوك التطبيقي.

تساعدنا مكونات السلوك التالية A-B-Cs  في تعليم وفهم السلوك من خلال:

1- السوابق (Antecedents): تحدث قبل السلوك المستهدف مباشرة ويمكن أن تكون السوابق لفظية مثل أمر أو طلب، أو مادية مثل لعبة ، صوت، ضوء، أو أي شيء آخر في البيئة ، وقد تأتي السوابق من البيئة، أو من بعض الأفراد، أو قد تكون داخلية (فكرة أو شعور).

2- السلوك (behavior): استجابة الفرد أو عدم استجابة الفرد للسوابق، و يمكن أن يكون السلوك فعلاً أو استجابة لفظية أو أي شيء آخر.

3- النتيجة (consequence): تأتي النتيجة مباشرة بعد السلوك، و يمكن أن تشمل التعزيز الإيجابي للسلوك المرغوب أو عدم الاستجابة للسلوك غير المرغوب.

تساعدنا مكونات السلوك (A-B-Cs) على فهم:

لماذا قد يحدث السلوك وكيف يمكن أن تؤثر النتائج المختلفة على حدوث السلوك مرة أخرى.

مثال:

السوابق: يقول المعلم في نهاية اليوم” حان الوقت لإعادة الألعاب إلى مكانها”.

السلوك: يصرخ الطالب “لا”!

النتيجة: يزيل المعلم الألعاب ويقول ” حسناً، تم الانتهاء من اللعب بالكامل”.

كيف يمكن لمجال تحليل السلوك التطبيقي أن يساعد الطالب على تعلم السلوكيات المرغوبة في هذه الحالة؟

السوابق: يقول المعلم في نهاية اليوم “حان وقت التنظيف”.

السلوك: يتم تذكير الطالب بالسؤال “هل يمكنني الحصول على 5 دقائق أخرى؟”.

النتيجة: يقول المعلم “بالطبع يمكنك الحصول على 5 دقائق أخرى!”

مع الممارسة المستمرة ، سيتمكن الطالب من استبدال السلوك غير المرغوب بسلوك ذو قيمة وفائدة أكثر، حيث تعتبر هذه من أكثر الاستراتيجيات الفعَالة و التي يسهل تطبيقها على الأفراد حيث تسهم في زيادة السلوكيات المرغوبة في مواقف الحياة المختلفة.

على ماذا يتضمن برنامج تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؟

برنامج تحليل السلوك التطبيقي مصمم للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد وهو ليس مقياس واحد مناسب للجميع ، حيث يعمل تحليل السلوك التطبيقي على كتابة البرامج التي تلبي الاحتياجات الفردية للمتعلم. 

و الهدف من البرامج الفردية في تحليل السلوك التطبيقي هي مساعدة كل فرد على تطوير المهارات التي تساعدهم على الاستقلالية والنجاح على المدى القصير والطويل وكذلك في المستقبل.

التخطيط والتقييم المستمر:

يقوم محلل السلوك المعتمد (BCBA) بتصميم البرنامج والإشراف عليه مباشرة، حيث يقومون بتخصيص برنامج وفقًا لمهارات المتعلم واحتياجاته واهتماماته وتفضيلاته ووضعه الأسري.

يبدأ محلل السلوك المعتمد (BCBA) بإجراء تقييم مفصل لمهارات كل فرد وتفضيلاته وكتابة الأهداف،  قد يتم تضمين أهداف الأسرة وتفضيلاتها أيضًا ، تتم كتابة الأهداف بناءً على عمر وقدرة الفرد ذو اضطراب طيف التوحد.

 يمكن أن تشمل الأهداف العديد من مجالات المهارات المختلفة مثل:

  • التواصل واللغة.
  • المهارات الاجتماعية.
  • الرعاية الذاتية (مثل الاستحمام واستخدام دورات المياه).
  • اللعب والترفيه.
  • مهارات القيادة.
  • المهارات الأكاديمية.
  • تقسم خطة التعليمات إلى إضافة كل من هذه المهارات إلى خطوات صغيرة ملموسة. حيث يقوم المختص بتعليم كل خطوة بشكل فردي، من البسيط (مثل تقليد الأصوات الفردية) إلى الأكثر تعقيدًا (مثل إجراء المحادثة).

يقيس محلل السلوك المعتمد (BCBA) والمختصون التقدم من خلال جمع البيانات في كل جلسة ، حيث تساعد هذه البيانات على مراقبة تقدم وتطور الشخص نحو الأهداف بشكل مستمر.

يجتمع محلل السلوك المعتمد والمختصين بانتظام مع أفراد الأسرة لمراجعة المعلومات حول تقدم الفرد و التخطيط المسبق وتعديل خطط وأهداف التدريس حسب الاحتياجات الفردية.

تقنيات وفلسفة مجال تحليل السلوك التطبيقي (ABA)

يستخدم الأخصائي مجموعة متنوعة من إجراءات تحليل السلوك التطبيقي. حيث يتم توجيه بعضها من قبل الأخصائي بينما يتم توجيه البعض الآخر من قبل الفرد ذو اضطراب طيف التوحد.

– يجب على الآباء وأفراد الأسرة ومقدمي الرعاية تلقي التدريب حتى يتمكنوا من دعم العملية التعليمية وممارسة المهارات المختلفة.

– سيكون لدى الفرد ذو اضطراب طيف التوحد العديد من الفرص لتعلم وممارسة المهارات كل يوم، حيث يمكن أن تحدث فرص التعلم في المواقف المخطط لها والتي تحدث بشكل طبيعي.

مثال: قد يتعلم الفرد إلقاء التحية على الآخرين بقول “مرحبًا” قد يحصل على فرصة لممارسة هذه المهارة في الفصل مع المعلم (مخطط له) وفي الملعب و في فترة الراحة (تحدث بشكل طبيعي).

– يتلقى المتعلم الكثير من التعزيز الإيجابي لإظهار المهارات المفيدة و المرغوبة والسلوكيات المناسبة اجتماعيًا والتركيز هنا على التفاعلات الاجتماعية الإيجابية والتعلم الممتع بحيث لا يتلقى المتعلم أي تعزيز للسلوكيات التي تعرقل العملية التعليمية أو تمنع الفرد من التعلم.

تحليل السلوك التطبيقي فعَال للأفراد من جميع الأعمار و يمكن استخدامه من الطفولة المبكرة وحتى سن الرشد.

من الذي يقوم بتقديم خدمات تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؟

يقدم محلل السلوك المعتمد من مجلس الإدارة (BCBA) خدمات تحليل السلوك التطبيقي لكي تصبح محلل سلوك معتمد (BCBA) ، يجب عليك ما يلي:

1- الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في علم النفس أو تحليل السلوك.

2- اجتياز امتحان الشهادة الوطنية.

3- طلب ترخيصًا حكوميًا لممارسة المهنة (في بعض الولايات).

4- تتضمن برامج تحليل السلوك التطبيقي أيضًا فنيي السلوك المسجل (RBTs) ،  يتم تدريب هؤلاء الأخصائيين والإشراف عليهم من قبل محلل السلوك المعتمد (BCBA). 

5- يعمل فنيي السلوك المسجل (RBTs) مباشرة مع الأطفال والبالغين من الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد لممارسة المهارات والعمل نحو الأهداف الفردية التي تمت كتابتها من قبل محلل السلوك المعتمد (BCBA). 

ما هو الدليل على أن مجال تحليل السلوك التطبيقي فعَال؟

يعتبر تحليل السلوك التطبيقي من أفضل الممارسات المُستندة على الأدلة من قبل الجمعية الأمريكية لعلم النفس في الولايات المتحدة الأمريكية.

تعني عبارة “مستند إلى الدليل” أن تحليل السلوك التطبيقي قد اجتاز الاختبارات العلمية لفائدتها و جودتها وفعاليتها، حيث يتضمن تحليل السلوك التطبيقي العديد من الاستراتيجيات الفعَالة و المختلفة حيث تركز كل هذه الاستراتيجيات على السوابق (ما يحدث قبل حدوث السلوك) والنتائج (ما يحدث بعد السلوك).

قد أثبتت أكثر من 20 دراسة فعَاليتها في التعليم المكثف وطويل المدى للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد باستخدام مبادئ تحليل السلوك التطبيقي حيث أظهرت أفضل النتائج على غالبية الأفراد من ذوي اضطراب طيف التوحد ولكن ليس على الجميع.

يشير مصطلح “مكثف” و “طويل المدى” إلى البرامج التي توفر 25 إلى 40 ساعة أسبوعياً لمدة 1 إلى 3 سنوات، حيث أظهرت نتائج هذه الدراسات تطوراً في الأداء العقلي واللغوي وتطور في المهارات الحياة اليومية والمهارات الاجتماعية.

هل تحليل السلوك التطبيقي يشمل التأمين الطبي؟

بعض الأحيان، هناك العديد من أنواع التأمين الصحي الخاص لتغطية خدمات تحليل السلوك التطبيقي و يعتمد على نوع التأمين الذي لديك و المكان الذي تعيش فيه.

يجب أن يغطي التأمين العلاجات الضرورية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا، إذا وصف الطبيب خدمات تحليل السلوك التطبيقي وقال إنه ضروري طبيًا لطفلك، فيجب على التأمين تغطية التكلفة.

أين توجد خدمات تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؟

1- التحدث مع طبيب الأطفال الخاص بالطفل أو أي مزود طبي آخر حول تحليل السلوك التطبيقي

2- يمكن مناقشة ما إذا كانت خدمات تحليل السلوك التطبيقي مناسبة للطفل. 

3- يمكنهم كتابة وصفة طبية لـ تحليل السلوك التطبيقي إذا كان ضروريًا للتأمين الطبي.

 4- التحقق ما إذا كانت شركة التأمين الخاصة بك تغطي تكلفة جميع خدمات تحليل السلوك التطبيقي

5-البحث عن دليل خدمات تقديم تحليل السلوك التطبيقي من المنطقة القريبة أو من الممكن سؤال الطبيب المسؤول عن الطفل للحصول على بعض التوصيات.

ما هي الأسئلة التي يجب أن أطرحها؟

الخطوة الأولى هي أن يقيم الأخصائي علاقة جيدة مع طفلك، إذا كان الطفل يثق بالأخصائي ويستمتع بقضاء الوقت معه سوف يكون التعلم  أكثر متعة للطفل.

يمكن أن تساعدك الأسئلة التالية في تقييم ما إذا كان مقدم الخدمة مناسبًا:

  • كم عدد محللي السلوك المعتمدين (BCBAs) لديكم في فريق العمل؟
  • هل هم مرخصون لدى البورد الأمريكي؟
  • كم عدد الأخصائيين السلوكيين؟
  • كم عدد الأخصائيين الذين يعملون مع طفلي؟
  • ما نوع التدريب الذي يتلقاه الأخصائيين؟ كم مرة؟
  • ما مقدار الإشراف المباشر الذي يتلقاه الأخصائيين من محللي السلوك المعتمدين (BCBAs) أسبوعيًا؟
  • كيف يتعامل الأخصائيون مع قواعد السلامة؟
  • هل يتم تطبيق جلسة تحليل السلوك التطبيقي بشكل نموذجي؟
  • هل يتم تقديم خدمات تحليل السلوك التطبيقي في المنزل أو في المركز؟
  • كيف تحدد أهداف طفلي؟ وهل سوف يتم إشراك الوالدين في الخطة؟
  • كم مرة ستقومون بإعادة تقييم الأهداف للطفل؟
  • كيف يتم تقييم التقدم للطفل؟
  • كم ساعة في الأسبوع سيتم تقديم التدخل؟
  •  هل يوجد لديكم قائمة انتظار مسجلة؟
  • ما هو نوع التأمين الطبي الذي يُقبل لديكم؟

المرجع:

Applied Behavior Analysis (ABA) | Autism Speaks