الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

تطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية

تطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية

تطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية ترجمة: أ. شروق السبيعي إن تحليل السلوك التطبيقي هو نهج يعتمد على علم التعلم والسلوك ويركز على اكتساب مهارات عديدة مثل مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية وخفض المشاكل السلوكية. ولقد ثبت من خلال الدراسات أن دمج نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية فعال ويخفض من المشاكل السلوكية ويساعد في اكتساب المهارات، من […]

تطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية Read More »

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (pdd-nos)

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (PDD-NOS)

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (PDD-NOS) كان تشخيصًا يستخدم سابقًا للأطفال الذين لديهم بعض سمات اضطراب طيف التوحد ، قام الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، الطبعة الخامسة (DSM-5) في عام 2013  بتحديث تعريف اضطراب طيف التوحد ووفقًا للتعريف الجديد تم تصنيف اضطراب طيف التوحد من خلال ثلاثة مستويات من الدعم ، وعلى هذا النحو فإن

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (PDD-NOS) Read More »

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد بدأ تاريخ اضطراب طيف التوحد كتشخيص رسمي في عام 1911، وضع هذا المصطلح الطبيب النفسي السويسري بول يوجين بلولر ، واستخدمه لوصف انفصام الشخصية في مرحلة الطفولة، وفي هذه المقالة سنعرض التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد. التاريخ الزمني العشرينات 1926 : كتبت جرونيا سوخاريفان ، طبيبة نفسية للأطفال في كييف ، روسيا ، عن ستة

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد Read More »

كيفية إدارة مشاعر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية إدارة مشاعر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية إدارة مشاعر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد أن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد غالبًا ما يواجهون صعوبة في إدارة مشاعرهم، حيث يمكن أن ترتبط المشاعر الكبيرة في اضطراب طيف التوحد بمشاكل التكامل الحسي، وعجز التواصل،  وصعوبة في فهم الإشارات الاجتماعية، وقد يكون من الصعب اداراتها والتعبير عنها بشكل مناسب.  يمكن أن تكون الانفعالات العاطفية صعبة على الجميع ، في

كيفية إدارة مشاعر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

هل دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يختلف عن الدماغ الطبيعي؟

هل دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يختلف عن الدماغ الطبيعي؟

هل دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يختلف عن الدماغ الطبيعي؟ إن دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يشترك في العديد من أوجه التشابه مع الدماغ الطبيعي، إلا أن هناك اختلافات واضحة في جوانب مختلفة في الإدراك والتفاعل الاجتماعي والتواصل لدى الطفل ذو اضطراب طيف التوحد وتساهم هذه الاختلافات في تنوع الأعراض لديه.  سنبدأ بالاختلاف الإدراكي: توجد ثلاثة جوانب رئيسية

هل دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يختلف عن الدماغ الطبيعي؟ Read More »

استخدام الأجهزة الإلكترونية وتأثيرها على الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

استخدام الأجهزة الإلكترونية وتأثيرها على الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

استخدام الأجهزة الإلكترونية وتأثيرها على الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد إن استخدام الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة لها من الأضرار السلبية للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد ولكن؛ هل هناك علاقة بين اضطراب طيف التوحد واستخدام الأجهزة الإلكترونية؟ إن الجلوس أمام الأجهزة لفترات طويلة يمكن أن يؤثر سلبًا على الأطفال ولكن ليست الأجهزة الإلكترونية سببًا لاضطراب طيف التوحد. ومع ذلك، بالنسبة لذوي

استخدام الأجهزة الإلكترونية وتأثيرها على الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

مفهوم الاقتصاد الرمزي في تحليل السلوك التطبيقي

مفهوم الاقتصاد الرمزي في تحليل السلوك التطبيقي

مفهوم الاقتصاد الرمزي في تحليل السلوك التطبيقي  ترجمة: أ. سُلافه السيد الاقتصاد الرمزي والمعروف في اللغة الإنجليزية بمصطلح TOKEN ECONOMY  هو نظام يقدّم التعزيز الإيجابي، من خلال إعطائهم رموز مميزة (نجوم مثلاً)، على كل مهمة يقوم بها الطفل،  بعد ذلك يحصل على المعزز الذي يحبه بعد إكماله عدد النجوم المطلوبة منه. يعد الاقتصاد الرمزي شكل من أشكال التعزيز المشروط، و

مفهوم الاقتصاد الرمزي في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

الجداول البصرية للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد

الجداول البصرية للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد

الجداول البصرية للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد  ما هي الجداول البصرية؟ تعد الجداول البصرية Visual Schedule أداة تساعد الطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد على التأقلم و التنقل خلال روتينهم اليومي بسهولة، و يكون ذلك من خلال الصور أو الرموز أو الكلمات للتعبير عن تسلسل الأنشطة والمهام المختلفة التي يقومون بها خلال يومهم. كما تساعد الطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد الذين

الجداول البصرية للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد Read More »

مشاكل النوم لدى الأطفال والمراهقين المشخّصين باضطراب طيف التوحد

مشاكل النوم لدى الأطفال والمراهقين المشخّصين باضطراب طيف التوحد

مشاكل النوم لدى الأطفال والمراهقين المشخّصين باضطراب طيف التوحد يواجه العديد من الأطفال المشخّصين باضطراب طيف التوحد مشاكل في النوم وقد نذكر بعضًا منها:  -محاولات من النوم و الاستيقاظ غير المنتظمة، كالاستلقاء مستيقظًا حتى وقت متأخر جدًا، أو على العكس الاستيقاظ مبكرًا جدًا في الصباح. -النوم لعدد ساعات أقل وفقًا لعمرهم الزمني، أو الاستيقاظ في منتصف الليل و البقاء فترة

مشاكل النوم لدى الأطفال والمراهقين المشخّصين باضطراب طيف التوحد Read More »

ما هو التدريب على التمييز في تحليل السلوك التطبيقي؟

ما هو التدريب على التمييز في تحليل السلوك التطبيقي؟

ما هو التدريب على التمييز في تحليل السلوك التطبيقي؟ يعتبر تحليل السلوك التطبيقي ABA أحد أهم التدخلات التي تقوم باستخدام المبادئ السلوكية لتعليم مهارات جديدة، و تحسين و تغيير السلوك، و أحد أهم المكونات الرئيسية في تحليل السلوك التطبيقي هو التدريب على “التمييز ” Discrimination، و هو عملية تدريب الفرد على التمييز بين اثنين أو أكثر من المحفزات؛ حيث يساعد

ما هو التدريب على التمييز في تحليل السلوك التطبيقي؟ Read More »

كيف نساعد الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على بناء مهارات التواصل؟

كيف نساعد الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على بناء مهارات التواصل؟

كيف نساعد الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على بناء مهارات التواصل؟ “القدرة على فهم أنفسهم يساعد في التقليل من الإحباط، و إيذاء الذات”. أحد أهم سمات الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد هي عدم قدرتهم على التواصل بشكل فعّال، و هذا ما يؤدي إلى تعرضهم لنوبات غضب متكررة، أو العدوان تجاه الآخرين، أو ظهور سلوكيات إيذاء الذات؛ و يرجع ذلك إلى

كيف نساعد الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على بناء مهارات التواصل؟ Read More »

 التعميم وأهميته في مجال تحليل السلوك التطبيقي

 التعميم وأهميته في مجال تحليل السلوك التطبيقي

 التعميم وأهميته في مجال تحليل السلوك التطبيقي عند العمل مع الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في مجال تحليل السلوك التطبيقي، يجب التأكد من أن المهارات التي يتعلمها الطفل يستطيع تطبيقها تطبيقًا عمليًا في الحياة اليومية ليتم الاستفادة منها على المدى الطويل. لذلك يعد “التعميم”Generalization في مجال تحليل السلوك التطبيقي أحد الأبعاد السبعة التي تميّز تحليل السلوك التطبيقي، ويساهم التعميم في

 التعميم وأهميته في مجال تحليل السلوك التطبيقي Read More »

مفهوم السلوكيات البديلة في تحليل السلوك التطبيقي

مفهوم السلوكيات البديلة في تحليل السلوك التطبيقي

مفهوم السلوكيات البديلة في تحليل السلوك التطبيقي ترجمة:  أ. سلافه السيد نظرة عامة على ماهية السلوكيات البديلة يشير مصطلح “السلوكيات البديلة” في تحليل السلوك التطبيقي ABA إلى السلوكيات المقبولة إجتماعياً و التي يتم استبدالها بالسلوكيات الغير مرغوب بها لدى الفرد، و يعرف باسم “السلوك المستهدف Target Behavior”. كما أنه يخدم نفس وظيفة السلوك غير المرغوب به، ولكنه مقبول اجتماعياً أكثر.

مفهوم السلوكيات البديلة في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

ما الفرق بين تحليل السلوك التطبيقي و نموذج دنفر للتدخل المبكر؟

ما الفرق بين تحليل السلوك التطبيقي و نموذج دنفر للتدخل المبكر؟

ما الفرق بين تحليل السلوك التطبيقي و نموذج دنفر للتدخل المبكر؟ ترجمة: أ. سُلافه السيد ماذا يعني نموذج دنفر للتدخل المبكر؟ هو نوع من أنواع العلاج السلوكي، والذي يعتمد على الأساليب المستخدمة في تحليل السلوك التطبيقي ABA، ويعد برنامجًا للتدخل المبكر، حيث يستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 12 شهرًا، و حتى 4 سنوات. و يركز ESDM على استخدام اللعب

ما الفرق بين تحليل السلوك التطبيقي و نموذج دنفر للتدخل المبكر؟ Read More »

 التعميم وأهميته في مجال تحليل السلوك التطبيقي

 التعميم وأهميته في مجال تحليل السلوك التطبيقي

 التعميم وأهميته في مجال تحليل السلوك التطبيقي ترجمة: أ. سلافه السيد عند العمل مع الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في مجال تحليل السلوك التطبيقي، يجب التأكد من أن المهارات التي يتعلمها الطفل يستطيع تطبيقها تطبيقًا عمليًا في الحياة اليومية ليتم الاستفادة منها على المدى الطويل. لذلك يعد “التعميم”Generalization في مجال تحليل السلوك التطبيقي أحد الأبعاد السبعة التي تميّز تحليل السلوك

 التعميم وأهميته في مجال تحليل السلوك التطبيقي Read More »