الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

الجداول البصرية للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد

الجداول البصرية للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد

الجداول البصرية للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد

 ما هي الجداول البصرية؟

تعد الجداول البصرية Visual Schedule أداة تساعد الطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد على التأقلم و التنقل خلال روتينهم اليومي بسهولة، و يكون ذلك من خلال الصور أو الرموز أو الكلمات للتعبير عن تسلسل الأنشطة والمهام المختلفة التي يقومون بها خلال يومهم.

كما تساعد الطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد الذين يواجهون صعوبة في استيعاب المفاهيم المجردة، من خلال تقسيم يومهم إلى أجزاء يمكن عرضها و التعبير عنها من خلال الصور، كما يساعد أيضًا في تقليل القلق و التوتر لديهم، و زيادة الاستقلالية.

و يمكن استخدام الجداول البصرية في مختلف الأماكن التي يذهب لها الطالب، كالمدرسة و المنزل أو أثناء الجلسات العلاجية، ويختلف تصميم الجداول من طفل لآخر حسب احتياجات الطالب، ويمكن تعديلها بسهولة حسب الحاجة.

 فوائد استخدام الجداول البصرية للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد

توفر الجداول البصرية العديد من الفوائد، تمثل فيما يلي:

التقليل من القلق:

 يواجه الطلاب المشخّصين باضطراب طيف التوحد صعوبة في مواجهة التغييرات الجديدة في روتينهم اليومي، حيث يمكن أن تساعد الجداول البصرية في معرفة المهمة/النشاط القادم، مما يساهم في تقليل القلق والتوتر.

زيادة الاستقلالية: 

توفر لهم روتين واضح و منظّم مما يساعد على الاستقلالية أكثر في التنقل من مهمة أو نشاط لآخر.

تطوير مهارات التواصل:

 يواجه العديد من الطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد صعوبة في التواصل، أو التعبير عن احتياجاتهم، لذلك تساعد الجداول البصرية على إيصال احتياجاتهم للبالغين بشكل أكثر فعالية.

تحسين التعلم: 

عن طريق تعليمهم مهارات جديدة بسهولة من خلال مهام أصغر يمكن التحكم بها.

أنواع الجداول البصرية للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد

الجداول باستخدام الصور: تستخدم هذه الجداول الصور لتمثيل الأنشطة أو المهام المختلفة.

الجداول المكتوبة: تستخدم هذه الجداول الكلمات المكتوبة للتعبير عن الأنشطة أو المهام المختلفة.

الجداول باستخدام الأدوات: تستخدم هذه الجداول الأدوات للتعبير عن الأنشطة أو المهام المختلفة.

الجداول المنوعة: تجمع هذه الجداول بين أنواع مختلفة من الجداول البصرية لإنشاء جداول أكثر شمولية، تلبي حاجة الطالب.

تصميم و تنفيذ الجداول البصرية للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد

تتمثل خطوات تصميم وتنفيذ الجداول البصرية فيما يلي:

1- حدد/ي الأنشطة و المهام التي تريد أن يعمل عليها الطالب.

2- اختار/ي نوع الجدول البصري المناسب (بالصور، المكتوبة، بالأدوات، أو الجداول المنوعة).

3- اجمع/ي الأدوات التي ستحتاجها لتصميم الجدول، كالصور المناسبة، أو الأدوات، أو الكلمات المكتوبة .

4- رّتب/ي الأنشطة أو المهام في تسلسل مناسب للطالب.

5- قدّم/ي الجدول البصري للطالب، و اشرح/ي له كيفية استخدامه.

6- استخدم/ي الجدول البصري باستمرار، كما تستطيع/ين إضافة الصور أو الكلمات حسب الحاجة.

نصائح لكيفية تصميم الجداول البصرية المناسبة للطالب المشخص باضطراب طيف التوحد

تذكّر/ي أن الطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد قد يختلفون في المهارات والقدرات وقد يتطلب البعض أنواعاً مختلفة من الدعم البصري، فيما يلي بعض النصائح لتصميم جدول بصري يناسب احتياجات وتفضيلات الطالب ذو اضطراب طيف التوحد:

1- ضع/ي في اعتبارك نمط التعلّم الذي يفضله: فقد يفضّلون بعض الصور، بينما يستجيب البعض الآخر بشكل أفضل للجداول المكتوبة، و إذا كان يفضل الطالب ذو اضطراب طيف التوحد الأشياء الملموسة فيمكن استخدام الجداول باستخدام الأدوات.

2- استخدم/ي الصور الواقعية من البيئة: عند اختيار الجداول البصرية فيجب استخدام صوراً مألوفة من بيئة الطالب المحيطة، سيساعده ذلك على فهم النشاط أو المهمة التي من المفترض أن يعمل عليها.

3- حافظ/ي على بساطة الجدول البصري:

يجب أن تكون الجداول البصرية بسيطة وسهلة الفهم، حتى يسهل على الطالب فهمها، تجنب/ي وضع أكثر من مهمة أو نشاط في نفس الوقت حتى لا يسبب ذلك إرباكاً للطالب.

4- وضع المعززات: ويكون ذلك بعد إكمال الطالب لمهمة معينة في الجدول البصري فيمكنه الحصول على معزز بسيط لتحفيزه على إكمال المهام المتبقية بالجدول البصري.

5- يمكنك صنع جدول بصري تفاعلي: حيث يستطيع الطالب من خلاله التنقل من مكان لآخر لإكمال المهمة.

هنا بعض الاستراتيجيات لتدريب الطالب ذو اضطراب طيف التوحد غير المعتاد على مفهوم الجداول البصرية:

قد يمثل تقديم جدولاً بصرياً للطالب المشخص باضطراب طيف التوحد غير المعتاد على هذا الشيء تحديَا بالنسبة له، فيما يلي بعض الاستراتيجيات لتسهيل عملية التدريب على الجداول البصرية:

1- ابدأ/ي بأنشطة مهام أقل: بداية يمكنك البدء بتصميم جدولاً بصرياً بمهمتين، و يمكنك زيادة عدد المهام أو الأنشطة تدريجياً حتى يعتاد عليه.

2- استخدم/ي الأنشطة التي يفضلها الطالب: عند استخدام الأنشطة المفضلة قد يساعد ذلك في زيادة دافعية الطالب لاستخدام الجداول البصرية و الاعتياد عليها.

3- اصنع/ي جدولاً بصرياً ممتعاً: استخدام شخصيات كرتونية أو ملصقات يحبها الطالب لتمييز المهام المكتملة.

4- استخدم/ي التعزيز الإيجابي: يساعد الثناء اللفظي، أو المعززات المادية عنصراً فعّالاً في تحفيز الطالب وزيادة دافعيته لاتباع الجدول البصري.

5- أشرك/ي الطالب في إنشاء جدوله البصري: كما ذُكر سابقاً، فإن إشراك الطالب في تصميم الجدول البصري الذي يفضله يساهم في زيادة دافعيته لاستخدامه.

كيفية تقييم جودة الجدول البصري وفعاليته مع الطالب ذو اضطراب طيف التوحد، من خلال:

من المهم تقييم فعالية الجدول البصري بعد تنفيذه مع الطالب، والتأكد من تلبيته لحاجاته. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها:

1- راقب/يالطالب: أثناء استخدامه للجدول البصري، هل هو قادر على فهمه و متابعة التعليمات، هل يبدو أقل قلق؟ و أكثر استقلالية؟ لاحظ/ي التحديات التي يمر  بها و النجاحات التي يقوم بها.

3- قدم/ي التعديلات: بناء على ملاحظاتك و رأي الطالب، قم بإجراء التعديلات اللازمة حسب الحاجة.

4- راقب/ي التقدم: من خلال تقييم و تعديل الجدول بشكل مستمر، تستطيع/ين التأكد من كونه أداة فعّالة لتقليل القلق و زيادة الاستقلالية لدى الطالب.

 المرجع:

Golden steps ABA. (2023, Novmber30). The Visual Schedule For Students With Autism. 

The Visual Schedule for Students With Autism (goldenstepsaba.com)