Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility صعوبة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه 

الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

صعوبة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه 

pexels jep gambardella 6222766

صعوبة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه 

ترجمة: أ. شروق السبيعي

اشارت الأبحاث إلى وجود خلل بالدماغ في مسار الدوبامين لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، الدوبامين هو مادة كيميائية وناقل عصبي يعزز الشعور بالسعادة والمتعة وتنظيم الانتباه.

إن هذا الخلل يؤدي إلى صعوبة في التركيز بسبب عدم وجود الحافز الذي يساعد على التركيز ولكن يمكنهم التركيز في الأنشطة المفضلة فقط. 

من أعراض صعوبة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه: 

  • الانشغال في عمل غير مهم لفترة طويلة
  • صعوبة في التنظيم 
  • تشتت الانتباه بأفكار لا علاقة لها بالموضوع
  • تجنب المهام التي تتطلب التركيز المستمر
  • صعوبة اتباع التعليمات 
  • عدم الاهتمام بالتفاصيل
  • الخروج عن مسار المحادثة 
  • صعوبة في الحفاظ على التركيز 
  • ارتكاب الأخطاء 

هناك 9 طرق من الممكن تساعد في زيادة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وهي:

1. تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر 

قد تبدو المهام الكبيرة والمعقدة مرهقة لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ولهذا السبب فإن أغلب أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يتجنبون العمل عليها، من الحلول التي تساعد هو تقسيم المهام الكبيرة والمعقدة إلى مهام أصغر متسلسلة لإكمال المهام الكبيرة

2. أخذ استراحة 

على أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ان يستقطعون وقت للاستراحة فإن ذلك قد يساعدهم على تقوية التركيز والاسترخاء ومعالجة الأعراض الجسدية مثل: الصداع وإجهاد العين، بعض طرق التي تساعد على الراحة:

  • الاستماع إلى قائمة تشغيل الموسيقى المفضلة لديك
  • القيام بنزهة سريعة 
  • تطبيق تمارين التنفس
  • القيام بتمارين التمدد البسيطة والخفيفة
  • الحصول على مشروب أو وجبة خفيفة

3. تدوين الأفكار 

إن تدوين الأفكار يساعد أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على التعرف على الفكرة دون تشتيت انتباههم عن العمل الذي يقومون به إذا كانت مناسبة او لا وفي الوقت نفسه يساعدهم على تذكر المهام المستقبلية.

4. التواجد بالقرب من أفراد اخرين لتحفيزهم 

قد يساعد وجود هؤلاء الأفراد في توقف النشاط الزائد المرتبط باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ويزيد من الدافعية لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لمواصلة التركيز.

5. استخدام وسائل تساعد على التذكر

على سبيل المثال:

  • استخدام الهاتف الذكي لتدوين المهام او التذكير بالقيام بالمهام أو الاحتفاظ بالمعلومات المهمة 
  • كتابة الملاحظات المهمة على الأوراق اللاصقة ووضعها على مكتب العمل أو أي مكان آخر
  • القيام بتسجيل التواريخ والمواعيد المهمة في التقويم الخاص وتعيين منبه لها

6. استخدام طرق أو أنشطة التململ فهي تزيد من التحفيز وتساعد على الحفاظ على التركيز 

تشير الدراسات إلى أن التململ يساعد أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على تعزيز تركيزهم وأدائهم.

امثلها من أنشطة التململ: الخربشة أو الحياكة أو مضغ العلكة أو استخدام الألعاب الململة.

7. القيام بالمهام بطريقة مختلفة 

هناك طريقة أخرى لجعل الأعمال المنزلية والمهام الصعبة سهله على أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وهي تحويلها إلى ألعاب محببة لديهم.

8. تهيئة البيئة قبل البدء بأي عمل يحتاج الى تركيز

بعض النصائح التي تساعد على تهيئة بيئة أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البدء بعمل ما:

  • استخدام سماعات لمنع سماع الضوضاء أو البحث عن مكان هادئ بعيدًا عن الضوضاء
  • كتم الإشعارات غير الضرورية في الهاتف 
  • الاحتفاظ بالأشياء المهمة التي يحتاجونها أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه
  • ترتيب مساحة العمل من وقت لآخر

9. إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية 

المرجع:

https://add.org/tips-for-focusing-with-adhd/