ترجمة: أ. شروق السبيعي
نعني بالمهارات الحركية الدقيقة القدرة على التحكم في العضلات الصغيرة للقيام بالأنشطة الدقيقة على سبيل المثال:
- الإمساك بالأشياء وإطلاقها
- استخدام أدوات الأكل
- الرسم والتلوين والكتابة
- استخدام المقص
- ربط الحذاء
- استخدام الأزرار والسحابات
من المهم تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لأنها من المهارات المهمة فمن خلالها يتم اكتساب المهارات الاستقلالية ومهارات الكتابة والمهارات الاجتماعية، وهي وسيلة للتعبير عن الذات والإبداع من خلال الرسم والتلوين والقيام بالحرف اليدوية.
لماذا أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يواجهون صعوبات في تطوير وتنمية المهارات الحركية الدقيقة؟
إن اضطراب طيف التوحد هو اضطراب نمائي عصبي يؤثر في كيفية معالجة المعلومات والتفاعل ويمكن أن يؤثر على مهارات مختلفة بما في ذلك المهارات الحركية الدقيقة.
يمكن أن تختلف طريقة التأثير بين أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ولكن بعض الأعراض التي يشتركون فيها هي:
- صعوبة في التخطيط الحركي: قد يواجه أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد صعوبة في معالجة المعلومات والقيام بتسلسل الحركات المطلوبة للأنشطة الحركية الدقيقة وقد يجدون صعوبة في التحكم في عضلاتهم وصعوبة في القيام بالأنشطة التي تتطلب حركات دقيقة مثل ربط حبال الحذاء أو استخدام المقص.
- المشاكل الحسية: يعاني العديد من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من مشاكل حسية مما يصعب عليهم اكتساب المهارات الحركية الدقيقة، هذه المشاكل تؤدي إلى النفور أو عدم الراحة عند قيامهم بتأدية الأنشطة التي تتضمن الحواس.
- تأخر النمو الحركي: قد يعاني بعض أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من تأخر في نموهم الحركي وقد يستغرقون وقتًا أطول لاكتساب المهارات الحركية الدقيقة مثل الإمساك بالأشياء أو استخدام الأدوات أو استخدام الأشياء الصغيرة.
ومن الصعوبات التي يواجهونها أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد:
- صعوبة إمساك القلم والكتابة
- ضعف التآزر البصري الحركي
- صعوبة استخدام أدوات الطعام
- صعوبة في استخدام أزرار الملابس والسحاب وربط الحبال
- عدم القدرة على التعامل مع الأشياء الصغيرة
- صعوبة في القيام بأداء الأنشطة التي تتطلب استخدام اليدين، مثل ربط حبال الحذاء
- المشاكل الحسية التي تؤثر على تأدية الأنشطة الحركية الدقيقة
إن معرفة هذه الصعوبات يساعد الأخصائيين باختيار الأنشطة الحركية الدقيقة المناسبة لكل طفل من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
فيما يلي بعض من الأنشطة الفعالة التي يمكن أن تساعد في تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد:
– أنشطة تعتمد على الحواس
- أنشطة اللعب بالرمل والماء
- الاستكشاف عن طريق اللمس والصناديق الحسية
- الأعمال اليدوية
– التدريب في البيئة الطبيعية
- إعداد الطاولة: ترتيب الأواني والأطباق والمناديل.
- إعداد الوجبات: مساعدتهم في سكب السوائل وتحريك المكونات أثناء إعداد الوجبات.
- تقطيع الطعام: توفير سكاكين أو أدوات مناسبة للأطفال لممارسة تقطيع الأطعمة اللينة.
- اقفال او فتح أزرار الملابس: تدريب الأفراد على اقفال او فتح أزرار الملابس الخاصة بهم.
- ربط حبال الحذاء: تدريبهم على خطوات ربط الحذاء.
- استخدام المثبتات: وضع العديد من المثبتات المختلفة في قطعة واحدة لتدريبه على استخدامها.
- طي الملابس: تدريبهم على كيفية طي الملابس.
- فرز العناصر: الطلب منهم بفرز العناصر مثل فرز الجوارب بناءً على الحجم أو اللون.
- العناية بالنباتات: تدريبهم على كيفية سقي النباتات.
إن تدريب أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على هذه الأنشطة يساعدهم على تنمية المهارات الحركية الدقيقة وأيضا المهارات الاستقلالية ولكن من المهم أن تكون هذه الأنشطة مناسبة لقدراتهم.
من النصائح المهمة أثناء تدريب أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على الأنشطة الحركية الدقيقة:
- تنظيم البيئة وتهيئتها لمساعدتهم على التركيز وتقسيم المهام إلى خطوات أصغر
- استخدام الوسائل البصرية والجداول البصرية أثناء تدريبهم واستخدام المؤقت
- تقديم المعزز بعد حدوث الاستجابات الصحيحة
المرجع:
https://www.thetreetop.com/aba-therapy/fine-motor-skills-activities-for-autism