الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين بالتوحد

السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين بالتوحد

السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين  باضطراب طيف التوحد  الكاتبة: د. كوني أندرسون ترجمة: أ. لجين بن جديد إن السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد غالباً ما تسبب الكثير من المصاعب على حياة الفرد اليومية وعلى الوالدين أيضاً، يمكن أن يؤدي الضرب والعض ورمي الأشياء وغيرها من السلوكيات الشائعة أثناء نوبة الغضب أو الانهيار إلى زيادة الجهد الكبير على […]

السلوكيات العدوانية لدى الأطفال المشخصين بالتوحد Read More »

ديسلكسيا واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

ديسلكسيا واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

/*! elementor – v3.21.0 – 25-04-2024 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} ديسلكسيا واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عادةً ما يظهر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ابتداءً منذ اليوم الأول من المدرسة، في حين قد لا يتم التعرف على عسر القراءة (ديسلكسيا) غالباً حتى الصف الرابع أو الخامس، و عندما يتم الانتقال من تعلم القراءة إلى القراءة للتعلم. لذلك يجب

ديسلكسيا واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Read More »

دور معلم الظل في تحسين المهارات الاجتماعية والاستقلالية لذوي الإعاقة

دور معلم الظل في تحسين المهارات الاجتماعية والاستقلالية لذوي الإعاقة

ملخص تهدف المقالة الحالية لإبراز دور معلم الظل في سد الثغرات التي تحد من تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة في بيئة فصول التعليم العام مع اقرانهم من خلال مساعدتهم على التعليم في البيئات الأقل تقييداً، حيث يقوم معلم الظل بتوفير الدعم اللازم الذي يحتاجه الفرد في الأنشطة الصفية واللاصفية، وتطوير مهاراته الاجتماعية والأكاديمية. ركزت نتائج الدراسة الحالية على تسليط الضوء نحو

دور معلم الظل في تحسين المهارات الاجتماعية والاستقلالية لذوي الإعاقة Read More »

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي المشاركين في تأليف هذا المقال كبير مسؤولي العلوم لدى Autism Speak ، جيري داوسون وطبيبة علم النفس الإكلينيكي لورين إلدر. والسؤال الأكثر شيوعاً من قبل الأهالي والمختصين في مجال اضطراب طيف التوحد هو ” كيف يمكننا تعزيز  وتنمية اللغة الغير لفظية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد”. قبل طرح الاستراتيجيات الفعَالة مع الأفراد

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي Read More »

وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي

وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي

ماهي وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي؟ في مجال تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، ينظر الأخصائيين ومحلل السلوك المعتمد إلى أن كل السلوكيات التي يصدرها الفرد في البيئة يجب أن تحدث لسبب ما ويسمى ذلك بـ وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي. ويمكن تحديد وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي كالآتي: 1- الهروب وهو التخلي عن فعل شيء لا يريد الفرد

وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

تحليل السلوك التطبيقي (aba)

تحليل السلوك التطبيقي (ABA)

ما هو تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؟ تحليل السلوك التطبيقي (ABA) هو مجال يعتمد على علم التعلم والسلوك. يساعد مجال تحليل السلوك على فهم: كيفية عمل السلوك. كيفية تأثر السلوك بالبيئة. كيفية تعلم السلوك. حيث يعمل تحليل السلوك التطبيقي على فهم كيفية حدوث السلوك في المواقف الحقيقية، والهدف من مجال تحليل السلوك التطبيقي هو زيادة السلوكيات المرغوبة و خفض السلوكيات غير

تحليل السلوك التطبيقي (ABA) Read More »

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة يتم توجيه المعلمين والمتخصصين لمعايير الممارسة والسياسات المهنية بطرق تحترم خصائص واحتياجات الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم من خلال الالتزام بدعم وتعزيز المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة من خلال: 1- رفع سقف التوقعات العالية و تحسين جودة حياة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الطرق التي تحترم كرامتهم ، و ثقافتهم ، و لغتهم ،

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة Read More »

التدريب بالمحاولات المنفصلة (dtt)

التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT)

ما هو التدريب بالمحاولات المنفصلة؟ وهل التدريب بالمحاولات المنفصلة يختلف عن تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؟ يوجد لبس كبير بين مصطلح التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT) و تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؛ لذلك عندما يتحدث الناس عن برامج تحليل السلوك التطبيقي للأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد، فإنهم بالواقع يشيرون إلى التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT). إن التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT)، تعد أحد الاستراتيجيات المستخدمة

التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT) Read More »

استراتيجية التسلسل في تحليل السلوك التطبيقي

استراتيجية التسلسل في تحليل السلوك التطبيقي

إن الاستعداد للخروج قد يبدو بسيطاً لدى غالبية الأفراد ” قم بارتداء ملابسك وانطلق!” ، ولكن من جانب آخر قد يبدو مثل هذا النشاط معقداً لبعض المتعلمين وقد يأخذ أداء مثل هذا النشاط أكثر من الوقت المتوقع ، لذلك قد يحتاج بعض الأفراد إلى المزيد من التعليمات حول كيفية ارتداء الملابس مثل ( السراويل الطويلة ، القمصان، الجوارب والأحذية) وقد

استراتيجية التسلسل في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (adhd)

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)

ما هو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟ يُعد اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا.  تشتت الانتباه: عدم القدرة على الحفاظ على التركيز لمدة طويلة. فرط الحركة: الحركة الزائدة التي لا تتناسب مع المواقف.  الاندفاع: الأفعال المتسرعة التي تحدث في اللحظة دون تفكير. يعتبر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه اضطرابًا مزمنًا لذلك قد يؤثر على العديد من

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) Read More »

صعوبة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه 

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين (ADHD)

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين نظرة أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين (ADHD) هو اضطراب  يتضمن مجموعة من المشاكل المستمرة ، مثل صعوبة في الانتباه وفرط الحركة والسلوك الاندفاعي ، يمكن أن يؤدي الاضطراب لدى البالغين إلى تكوين علاقات غير مستقرة ، وسوء الأداء في العمل أو المدرسة ، والتقليل من تقدير الذات وبعض من المشكلات

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين (ADHD) Read More »

التعزيز والعقاب في تحليل السلوك التطبيقي

التعزيز والعقاب في تحليل السلوك التطبيقي

 التعزيز والعقاب في تحليل السلوك التطبيقي  ما هو الفرق بين التعزيز والعقاب؟  تقليل احتمالية ظهور السلوك في المستقبل زيادة احتمالية ظهور السلوك في المستقبل   العقاب الإيجابي التعزيز الإيجابي اضافة شيء العقاب السلبي التعزيز السلبي ازالة شيء هنا بعض الأمثلة على التعزيز والعقاب في الحياة الواقعية  عندما ينطلق المنبه في الصباح وتضغط على زر الغفوة للتخلص من الازعاج هنا تزيد احتمالية

التعزيز والعقاب في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

دراسة فعالية التدخل المبكر للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

دراسة فعالية التدخل المبكر للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

وجدت هذه الدراسة بأن هناك معدل كبير  في فعالية التدخل المبكر  ما بين الذكاء والتواصل والتفاعل الاجتماعي للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد. تضمنت هذه الدراسة برنامج التدخل المبكر للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد الذين لا تقل أعمارهم عن 18 شهراً ، حيث تتضمن فعالية البرنامج في تحسين معدل الذكاء والقدرة اللغوية والتفاعل الاجتماعي.  SEATTLE, WASH (November 29, 2009)  تعتبر أول

دراسة فعالية التدخل المبكر للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

أعراض اضطراب طيف التوحد

أعراض اضطراب طيف التوحد

ما هي أعراض اضطراب طيف التوحد؟ تكمن الأعراض الأساسية لاضطراب طيف التوحد في: 1- تحديات التواصل الاجتماعي. 2- السلوكيات النمطية التكرارية. تبدأ أعراض اضطراب طيف التوحد من الطفولة المبكرة وقد لا يتم التعرف على بعضها وقد تستمر وتتعارض مع الحياة اليومية للفرد ذو اضطراب طيف التوحد. كيف يتم تشخيص اضطراب طيف التوحد؟  من خلال مقدمي الرعاية الصحية المتخصصين باستخدام قائمة

أعراض اضطراب طيف التوحد Read More »

العلامات الأكثر شيوعاً لاضطراب طيف التوحد

العلامات الأكثر شيوعاً لاضطراب طيف التوحد

من أهم الأشياء التي يجب أن يقوم بها الوالدين أو مقدمي الرعاية هي معرفة العلامات المبكرة لاضطراب طيف التوحد والتعرف على معالم النمو الطبيعية التي يجب أن يصل إليها الطفل خلال نموه الطبيعي. ما هي العلامات الأكثر شيوعاً لاضطراب طيف التوحد؟ يختلف عمر تشخيص اضطراب طيف التوحد وشدة العلامات المبكرة بشكل كبير من فرد لآخر، يظهر في بعض الأطفال تلميحات

العلامات الأكثر شيوعاً لاضطراب طيف التوحد Read More »