استراتيجيات لخفض المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
ما هي المصاداة؟
يشير مصطلح المصاداة (Echolalia) إلى تكرار الكلمات أو عبارات معينة يتحدث بها شخص آخر، إما بعد المحادثة أو تكرار الكلمات لاحقًا.
المصاداة لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد
إن غالبًا ما ترتبط المصاداة مع الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد ولكن لا تقتصر فقط على اضطراب طيف التوحد. حيث أن غالبًا ما تظهر بشكل متكرر مقارنة بالأطفال من ذوي النمو الاعتيادي. قد تحدث المصاداة بسبب عدم قدرة الطفل للتعامل مع المشاكل الحسية أو كوسيلة للتواصل عندما يصعب عليهم التعبير أثناء المحادثة أو بسبب التحديات في المهارات الاجتماعية.
المصاداة
- قد يكون الطفل ذو اضطراب طيف التوحد قادرًا على التواصل وفهم الآخرين إلى جانب المصاداة في تكرار العبارات.
- الإحباط أو الانزعاج أثناء المحادثة، و خاصة عند طرح الأسئلة.
ما هو سبب المصاداة؟
إن المصاداة هي علامة على وجود اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى أو اضطرابات في التواصل. أيضًا قد يكون لدى الأطفال الذين يعانون من فقدان الذاكرة الشديد والشلل من المصاداة أو عندما يكون الطفل في حالة من الصدمة أو الهلع.
ما هي أنواع المصاداة؟
المصاداة الفورية: وهي تكرار الكلمات أو العبارات بشكل مباشر بعد سماعها. مثال، قد يسأل الشخص “هل تريد تفاحة”؟ وسوف يجيب الطفل على الفور “هل تريد تفاحة” قد تكون هذه وسيلة للطفل للتعبير عن رغبته بتناول التفاحة وفي حالة أخرى قد يكرر الطفل السؤال بينما قد يكون لديه الوقت لتصحيح إجابته.
المصاداة المتأخرة: وهي تكرار وحفظ الطفل لعبارة ما، قد تكون من فيلم أو من محادثة مع شخص ما، حيث قد تكون هناك مسافة بين سماع العبارات واستخدامها في المواقف.
المصاداة الوظيفية وغير الوظيفية
المصاداة الوظيفية: وهي قدرة الطفل على التواصل مع الآخرين وتوظيف العبارات المستخدمة لأغراض حقيقية. مثال، قد يسمع الطفل من مقطع فيديو ” هل حصلت على الكوكيز”؟ وعندما يشعر الطفل بالجوع قد يقول “هل حصلت على الكوكيز”؟ بنفس لهجة وصوت مقطع الفيديو وقد تكون هذه هي طريقة الطفل للتعبير عن رغبته في الحصول على الكوكيز ولكنه قد لا يستخدم كلماته.
المصاداة غير الوظيفية: وتعني أن الكلمات التي يتم تكرارها قد لا تعني شيئًا، حيث يمكن للفرد أن يقوم بالمصاداة غير الوظيفية من أجل التعزيز الذاتي. مثال، قد يكون الطفل قادرًا على حفظ نص كامل لحلقة كرتونية و لكنه قد لا يكون لديه أي فكرة عن الشخصيات.
استراتيجيات لخفض المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
- استخدم الكلمات والعبارات البسيطة
عند التواصل مع الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يجب على الوالدين والأخصائيين استخدام الكلمات والجمل البسيطة التي يمكن فهمها، أيضًا على الوالدين والأخصائيين عدم تكرار الجملة وانتظار الطفل عند الحديث.
- الحث على الاستجابة الصحيحة
قد تحدث المصاداة لدى الطفل ذو اضطراب طيف التوحد عندما لا يعلم كيفية الرد على الشخص الآخر، أو عندما يجد صعوبة في تحويل الأفكار إلى الكلمات. لذلك يمكن للوالدين والأخصائيين توفير النص المكتوب. مثال، “ما اسم قطتنا”؟ والرد “ليلي” أو يمكنك أن تسأل الطفل ” ما لون الكتاب” ويجيب “اللون الأزرق” يمكنك القيام بتكرار هذه الاستراتيجية حتى يتعلم الطفل الإجابة الصحيحة.
ملاحظة: قد لا تنفع هذه الاستراتيجية إلا مع الأسئلة التي لها نفس الإجابة دائمًا.
- استخدام الوسائل البصرية
يمكن للوالدين والأخصائيين استخدام الصور التي توضح اللغة واطلب من الطفل ذو اضطراب طيف التوحد أن ينظر مباشرة إلى الصورة. مثال، قم بتوجيه الطفل نحو الصورة عند القول “هذه تفاحة” حيث يمكنك أيضًا توجيه اصبع الطفل نحو التفاحة وتكرار نفس الطريقة وصولًا للإجابة الصحيحة.
- تجنب طرح الأسئلة
يجب على الوالدين والأخصائيين تجنب طرح الأسئلة على الطفل ذو اضطراب طيف التوحد وذلك لأن طرح الأسئلة يمنح الطفل الفرصة لتكرار الكلام. مثال، لا تسأل الطفل “هل أنت نعسان”؟ وبدلًا من ذلك أعطي الطفل الإجابة الصحيحة مثل “أنا متعب، سأنام الآن”. بهذه الطريقة سوف يكرر الطفل ما قلته.
- توفير الخيارات
يجب على الوالدين والأخصائيين توفير الخيارات للطفل ذو اضطراب طيف التوحد بدلًا من طرح الأسئلة عليه. مثال، ” هل تريد هذا……. أو هذا……؟ تأكد من صياغة الأسماء بالشكل الصحيح بدون نغمة الصوت التي تحدث في نهاية السؤال.
- النمذجة مع شخص آخر
يمكن النمذجة مع شخص آخر في العائلة أو في المدرسة وذلك لخفض المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مثال، “سارة ماذا تريد أن تأكل”؟ سوف تجيب سارة: “أريد موزة” يجب تكرار الاستراتيجية وبعد ذلك سؤال الطفل عما يريد أن يأكله.
- تجنب استخدام الأسماء
يجب على الوالدين والأخصائيين تجنب استخدام اسم الطفل في نهاية الجملة لأنه سيبدأ في تكراره. مثال، عندما تقول “صباح الخير” ستكون بدون اسم الطفل. أيضًا عدم ذكر اسم الطفل عند مدحه. مثال، قل “عمل جيد!” بدلًا من “عمل جيد يا محمد!”
- كن صبورًا
على الوالدين والأخصائيين التحلي بالصبر دائمًا عندما يتحدث الطفل ذو اضطراب طيف التوحد بغض النظر عن المدة التي يستغرقها، لذلك إذا لم يكن الطفل يشعر بالضغط سيتمكن من استخدام كلماته في المحادثة بشكل أفضل، أيضًا على الوالدين والأخصائيين توفير المساحة الكافية للطفل بالتفكير قبل أن يقوم بالإجابة أثناء المحادثة.
المرجع