الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي المشاركين في تأليف هذا المقال كبير مسؤولي العلوم لدى Autism Speak ، جيري داوسون وطبيبة علم النفس الإكلينيكي لورين إلدر. والسؤال الأكثر شيوعاً من قبل الأهالي والمختصين في مجال اضطراب طيف التوحد هو ” كيف يمكننا تعزيز  وتنمية اللغة الغير لفظية لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد”. قبل طرح الاستراتيجيات الفعَالة مع الأفراد […]

تدريب أطفال التوحد على التواصل الغير لفظي Read More »

وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي

وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي

ماهي وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي؟ في مجال تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، ينظر الأخصائيين ومحلل السلوك المعتمد إلى أن كل السلوكيات التي يصدرها الفرد في البيئة يجب أن تحدث لسبب ما ويسمى ذلك بـ وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي. ويمكن تحديد وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي كالآتي: 1- الهروب وهو التخلي عن فعل شيء لا يريد الفرد

وظائف السلوك في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

تحليل السلوك التطبيقي (aba)

تحليل السلوك التطبيقي (ABA)

ما هو تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؟ تحليل السلوك التطبيقي (ABA) هو مجال يعتمد على علم التعلم والسلوك. يساعد مجال تحليل السلوك على فهم: كيفية عمل السلوك. كيفية تأثر السلوك بالبيئة. كيفية تعلم السلوك. حيث يعمل تحليل السلوك التطبيقي على فهم كيفية حدوث السلوك في المواقف الحقيقية، والهدف من مجال تحليل السلوك التطبيقي هو زيادة السلوكيات المرغوبة و خفض السلوكيات غير

تحليل السلوك التطبيقي (ABA) Read More »

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة يتم توجيه المعلمين والمتخصصين لمعايير الممارسة والسياسات المهنية بطرق تحترم خصائص واحتياجات الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم من خلال الالتزام بدعم وتعزيز المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة من خلال: 1- رفع سقف التوقعات العالية و تحسين جودة حياة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الطرق التي تحترم كرامتهم ، و ثقافتهم ، و لغتهم ،

المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة Read More »

التدريب بالمحاولات المنفصلة (dtt)

التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT)

ما هو التدريب بالمحاولات المنفصلة؟ وهل التدريب بالمحاولات المنفصلة يختلف عن تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؟ يوجد لبس كبير بين مصطلح التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT) و تحليل السلوك التطبيقي (ABA)؛ لذلك عندما يتحدث الناس عن برامج تحليل السلوك التطبيقي للأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد، فإنهم بالواقع يشيرون إلى التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT). إن التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT)، تعد أحد الاستراتيجيات المستخدمة

التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT) Read More »

استراتيجية التسلسل في تحليل السلوك التطبيقي

استراتيجية التسلسل في تحليل السلوك التطبيقي

إن الاستعداد للخروج قد يبدو بسيطاً لدى غالبية الأفراد ” قم بارتداء ملابسك وانطلق!” ، ولكن من جانب آخر قد يبدو مثل هذا النشاط معقداً لبعض المتعلمين وقد يأخذ أداء مثل هذا النشاط أكثر من الوقت المتوقع ، لذلك قد يحتاج بعض الأفراد إلى المزيد من التعليمات حول كيفية ارتداء الملابس مثل ( السراويل الطويلة ، القمصان، الجوارب والأحذية) وقد

استراتيجية التسلسل في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (adhd)

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)

ما هو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟ يُعد اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا.  تشتت الانتباه: عدم القدرة على الحفاظ على التركيز لمدة طويلة. فرط الحركة: الحركة الزائدة التي لا تتناسب مع المواقف.  الاندفاع: الأفعال المتسرعة التي تحدث في اللحظة دون تفكير. يعتبر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه اضطرابًا مزمنًا لذلك قد يؤثر على العديد من

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) Read More »

صعوبة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه 

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين (ADHD)

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين نظرة أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين (ADHD) هو اضطراب  يتضمن مجموعة من المشاكل المستمرة ، مثل صعوبة في الانتباه وفرط الحركة والسلوك الاندفاعي ، يمكن أن يؤدي الاضطراب لدى البالغين إلى تكوين علاقات غير مستقرة ، وسوء الأداء في العمل أو المدرسة ، والتقليل من تقدير الذات وبعض من المشكلات

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين (ADHD) Read More »

التعزيز والعقاب في تحليل السلوك التطبيقي

التعزيز والعقاب في تحليل السلوك التطبيقي

 التعزيز والعقاب في تحليل السلوك التطبيقي  ما هو الفرق بين التعزيز والعقاب؟  تقليل احتمالية ظهور السلوك في المستقبل زيادة احتمالية ظهور السلوك في المستقبل   العقاب الإيجابي التعزيز الإيجابي اضافة شيء العقاب السلبي التعزيز السلبي ازالة شيء هنا بعض الأمثلة على التعزيز والعقاب في الحياة الواقعية  عندما ينطلق المنبه في الصباح وتضغط على زر الغفوة للتخلص من الازعاج هنا تزيد احتمالية

التعزيز والعقاب في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

دراسة فعالية التدخل المبكر للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

دراسة فعالية التدخل المبكر للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

وجدت هذه الدراسة بأن هناك معدل كبير  في فعالية التدخل المبكر  ما بين الذكاء والتواصل والتفاعل الاجتماعي للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد. تضمنت هذه الدراسة برنامج التدخل المبكر للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد الذين لا تقل أعمارهم عن 18 شهراً ، حيث تتضمن فعالية البرنامج في تحسين معدل الذكاء والقدرة اللغوية والتفاعل الاجتماعي.  SEATTLE, WASH (November 29, 2009)  تعتبر أول

دراسة فعالية التدخل المبكر للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

أعراض اضطراب طيف التوحد

أعراض اضطراب طيف التوحد

ما هي أعراض اضطراب طيف التوحد؟ تكمن الأعراض الأساسية لاضطراب طيف التوحد في: 1- تحديات التواصل الاجتماعي. 2- السلوكيات النمطية التكرارية. تبدأ أعراض اضطراب طيف التوحد من الطفولة المبكرة وقد لا يتم التعرف على بعضها وقد تستمر وتتعارض مع الحياة اليومية للفرد ذو اضطراب طيف التوحد. كيف يتم تشخيص اضطراب طيف التوحد؟  من خلال مقدمي الرعاية الصحية المتخصصين باستخدام قائمة

أعراض اضطراب طيف التوحد Read More »

العلامات الأكثر شيوعاً لاضطراب طيف التوحد

العلامات الأكثر شيوعاً لاضطراب طيف التوحد

من أهم الأشياء التي يجب أن يقوم بها الوالدين أو مقدمي الرعاية هي معرفة العلامات المبكرة لاضطراب طيف التوحد والتعرف على معالم النمو الطبيعية التي يجب أن يصل إليها الطفل خلال نموه الطبيعي. ما هي العلامات الأكثر شيوعاً لاضطراب طيف التوحد؟ يختلف عمر تشخيص اضطراب طيف التوحد وشدة العلامات المبكرة بشكل كبير من فرد لآخر، يظهر في بعض الأطفال تلميحات

العلامات الأكثر شيوعاً لاضطراب طيف التوحد Read More »

أسباب اضطراب طيف التوحد

أسباب اضطراب طيف التوحد

ماهي أسباب اضطراب طيف التوحد؟ إن المعلومات هنا  ليست مخصصة للتشخيص أو العلاج ويجب أن لا تحل محل استشارة الطبيب المختص. والسؤال الشائع غالباً بعد تشخيص اضطراب طيف التوحد “ما هو سبب حدوث اضطراب طيف التوحد”! في الحقيقة لا يوجد سبب واحد يعمل على حدوث اضطراب طيف التوحد و تشير الأبحاث إلى أن اضطراب طيف التوحد يتطور من مجموعة من

أسباب اضطراب طيف التوحد Read More »

معايير تشخيص اضطراب طيف التوحد - (dsm-5)

معايير تشخيص اضطراب طيف التوحد – (DSM-5)

ما هي معايير تشخيص اضطراب طيف التوحد وفق الدليل التشخيصي الخامس – DSM-5؟ في عام 2013 ، أصدرت الجمعية الأمريكية للطب النفسي الإصدار الخامس من دليلها التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النمائية (DSM-5). يعد DSM-5 الآن المرجع القياسي الذي يستخدمه مقدمي الرعاية الصحية لتشخيص الاضطرابات النمائية والسلوكية ويشمل ذلك اضطراب طيف التوحد. معايير تشخيص اضطراب طيف التوحد – (DSM-5) أ. العجز الدائم

معايير تشخيص اضطراب طيف التوحد – (DSM-5) Read More »

الاضطرابات والمشاكل الصحية المصاحبة لاضطراب طيف التوحد

الاضطرابات والمشاكل الصحية المصاحبة لاضطراب طيف التوحد

غالبًا ما يصاحب اضطراب طيف التوحد مجموعة من الاضطرابات والحالات الصحية الجسدية والعقلية ولا تقتصر فقط على هذه الحالات ، منها: مشاكل الجهاز الهضمي الصرع التغذية اضطرابات النوم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) القلق الاكتئاب اضطراب الوسواس القهري  اضطراب الفصام اضطراب ثنائي القطب متلازمة داون (DS) اضطراب طيف التوحد واضطرابات الجهاز الهضمي تعد اضطرابات الجهاز الهضمي من أكثر الاضطرابات

الاضطرابات والمشاكل الصحية المصاحبة لاضطراب طيف التوحد Read More »