الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

مهارات اللعب والأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

مهارات اللعب والأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

مهارات اللعب والأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد 

لماذا تعد مهارات اللعب مهمة للأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد؟

إن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يستمتعون ويتعلمون من خلال اللعب تمامًا كما يفعل الأطفال ذوي النمو الاعتيادي.

هناك ستة أنواع رئيسية لمهارات اللعب والتي تتطور على مراحل:

  • اللعب الاستكشافي 
  • السبب والنتيجة 
  • اللعب بالألعاب
  • اللعب البناء
  • اللعب الحركي
  • اللعب التخيلي

يترتب تطوير مهارات اللعب للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على تعلم وممارسة المهارات الجديدة، إن تشكيل هذه المهارات مهمة لنمو الطفل بشكل عام وتشمل قدرة الطفل على استكشاف البيئة، وتقليد  الآخرين، والمشاركة، وتبادل الأدوار، والتواصل.

اللعب الاستكشافي

اللعب الاستكشافي وهو عندما يستكشف الأطفال الأشياء والألعاب بدلًا من اللعب فيها. مثال، استكشاف الدمى، النظر إلى يدي الدمية.

من خلال هذا النوع من اللعب، يتعلم الأطفال استكشاف الأشكال والألوان والأحجام والملامس المختلفة. من خلال اللعب الاستكشافي يمكن للوالدين تشجيع الطفل ذو اضطراب طيف التوحد على استكشاف الأشياء من حوله كجزء من الأنشطة اليومية. مثال، عندما يستحم الطفل يمكنك حثه على رش الماء و فرك الصابون بين أصابعه وسكب الماء من كوب إلى كوب آخر. 

السبب والنتيجة 

اللعب من خلال السبب النتيجة و هو عندما يلعب الأطفال بالألعاب التي تحتاج للحصول على النتيجة. مثال، عندما يضغط الطفل على زر تشغيل اللعبة. هذا النوع من اللعب يعلم الأطفال أن لكل أفعالهم لها من التأثيرات التي تمنحهم إحساسًا بالتحكم في اللعب حيث يمكن أن يخلق هذا اللعب الفرصة لتعلم التقليد وتبادل الأدوار وطلب المساعدة. يمكن لوالدين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد التناوب في في هذا النوع من اللعب من خلال الضغط على زر ما في لعبة لإظهار الشيء ومن ثم التناوب بين الطفل والوالدين مرة أخرى.

اللعب بالألعاب

هو تعلم كيفية اللعب بالألعاب واستخدامها بالطريقة الصحيحة. مثال، دفع لعبة السيارة، وضع لعبة الهاتف على الأذن، رمي الكرة. اعتمادًا على الألعاب التي يحبها الطفل يمكن أن تساعد على تطوير مهارات التفكير وحل المشكلات والمهارات الإبداعية أثناء اكتشافه لما يجب فعله بالألعاب.

من خلال هذه النقاط يمكنك مساعدة الطفل ذو اضطراب طيف التوحد في كيفية اللعب بالألعاب

  • إشراك الطفل أثناء اللعب. يمكن للوالدين الجلوس أمام الطفل حتى يتمكن من النظر إليك والتواصل معك لرؤية ما تفعله.
  • إعطاء طفلك حرية الاختيار ما بين تقديم لعبتين أو ثلاث من الألعاب التي يستمتع بها الطفل.
  • امنح الطفل القيادة أثناء اللعب. مثال، إذا كان الطفل يدير عجلات السيارة يمكن للوالدين تدويرها أيضًا.
  • شجع الطفل على اللعب إذا كان الطفل لا يقوم بالتقليد حيث يمكن أن تقول:”دورك للعب بالسيارة”، قم بأخذ يد الطفل ووضعها على السيارة ثم حرك السيارة معًا على الأرض.
  • على الوالدين مكافأة الطفل من خلال الثناء و التعزيز اللفظي. مثل، أنظر لقد جعلت السيارة تسير بسرعة كبيرة”، واو ! أحسنت!
  • يمكن للوالدين عرض الفيديوهات لأشخاص يلعبون بالألعاب ومن ثم قم بالنمذجة أمام الطفل.

اللعب البناء 

اللعب البناء و هو عندما يقوم الأطفال ببناء أو صنع الأشياء، يتضمن العمل على تحقيق الهدف من اللعبة. مثل، إكمال أحجية الصور المقطوعة، أو بناء الأبراج. إن اللعب البناء يساعد على تطوير المهارات الحركية وممارسة مهارات التفكير وحل المشكلات. يمكن للوالدين تشجيع الطفل ذو اضطراب طيف التوحد على اللعب البناء من خلال إظهار ما يجب عليه فعله. مثال، يمكنك تجربة بناء برج المكعبات لتعليم الطفل كيفية القيام بذلك، أو يمكنك استخدام الصور التي توضح كيفية بناء البرج.

اللعب الحركي

وهو اللعب من خلال المهارات الحركية مثل الجري. يمنح هذا النوع من اللعب التمارين الحركية للطفل وتساعده على تطوير المهارات الحركية كذلك قد تخلق الفرص للتفاعل مع الآخرين من خلال استكشاف الطفل للبيئة.

اللعب التخيلي 

اللعب التخيلي و هو عندما يستخدم الأطفال خيالهم أثناء اللعب. مثال، تظاهر الأطفال بإطعام الدمى، التظاهر بقيادة السيارة. يساعد اللعب التخيلي الأطفال على تطوير المهارات اللازمة للمهارات الاجتماعية واللغة والتواصل.

فيما يلي بعض الطرق لتنمية اللعب التخيلي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد 

  • على الوالدين تمثيل بعض الحركات التي من الممكن أن يستخدمها الطفل في اللعب التخيلي. مثل التظاهر بقيادة السيارة.
  • يمكن للوالدين تقسيم أنشطة اللعب التخيلي إلى خطوات صغيرة من خلال استخدام التعليمات المكتوبة أو المصورة.
  • اجعل الأمر ممتعًا. يمكن للوالدين استخدام فرشاة الأسنان بدلًا من الملعقة لإطعام الدبدوب، أيضًا شجع الطفل ذو اضطراب طيف التوحد على لعب الأدوار من خلال تمثيل الأدوار والشخصيات الكرتونية المفضلة.

لتحقيق أقصى استفادة من اللعب للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يمكن للوالدين أن:

  • اللعب في البيئات والمواقف ومع الأشخاص المختلفين. مثال، إذا كان الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يحب اللعب بالمكعبات يمكنك  تشجيعه على اللعب في منزل أحد الأصدقاء مع استخدام التعزيز اللفظي أو المادي.
  • راقب الطفل ذو اضطراب طيف التوحد طوال اليوم وابحث عن الأوقات التي يظهر فيها اهتمامًا بنشاط ما ومشاركته بتلك الأنشطة.
  • استخدام اللعب ضمن الروتين اليومي لتطوير  وتنمية مهارات اللعب للطفل ذو اضطراب طيف التوحد. مثال، يمكن أن للوالدين تلبيس أو تغيير ملابس الدمى حيث يمكن للطفل من خلال ذلك تعلم كيفية ارتداء الملابس بنفسه.
  • اتبع خطوات الطفل ذو اضطراب طيف التوحد في اللعب. يجب مشاركة الطفل أثناء لعبه بدلًا من محاولة توجيهه.

المرجع

Autistic children and play | Raising Children Network