الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)

pexels photo 8378726

ما هو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

يُعد اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا.

  •  تشتت الانتباه: عدم القدرة على الحفاظ على التركيز لمدة طويلة.
  • فرط الحركة: الحركة الزائدة التي لا تتناسب مع المواقف. 
  • الاندفاع: الأفعال المتسرعة التي تحدث في اللحظة دون تفكير.

يعتبر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه اضطرابًا مزمنًا لذلك قد يؤثر على العديد من الجوانب الحياتية والأكاديمية والمهنية للفرد وقد يؤثر أيضاً على الأداء اليومي وعلى العلاقات الشخصية للفرد ، وضعف تقدير الذات.

 قد يعاني البالغون المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من ضعف تقدير الذات ، والحساسية تجاه النقد ، وزيادة النقد الذاتي، حيث  أن تقييم اضطراب فرط الحركة تشتت الانتباه عند البالغين يختلف من فرد لآخر.

هناك 8.4٪ من الأطفال و 2.5٪ من البالغين مشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، لذلك غالبًا ما يتم تحديد الاضطراب لأول مرة عند الأطفال يكون في سن المدرسة وظهور بعض أعراضه في الفصل الدراسي أو بعض المشاكل في المدرسة .

إن تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بين الذكور أكثر شيوعًا عند الإناث نظرًا للاختلافات في كيفية ظهور الأعراض وذلك لا يعني أن الذكور أكثر عرضة للتشخيص باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه حيث يميل الذكور إلى إظهار فرط الحركة أكثر من الإناث. 

الأعراض والتشخيص

قد يواجه العديد من الأطفال صعوبات في الجلوس وانتظار الأدوار وعدم الانتباه والتصرف باندفاع ، إن الأطفال الذين لديهم جميع المعايير التشخيصية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه قد يختلفون في أن أعراض فرط الحركة والاندفاع والتنظيم وعدم الانتباه لديهم أكبر و بشكل ملحوظ بالنسبة لأعمارهم أو مستوى نموهم. قد تؤدي هذه الأعراض إلى معاناة كبيرة وقد تسبب بعض المشاكل في المنزل والمدرسة والعمل وفي العلاقات أيضاً.  

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

  1. التشتت وعدم الانتباه.
  2. فرط الحركة/ الاندفاعية
  3. الأعراض المشتركة. 

يعتمد التشخيص على وجود أعراض مستمرة قد حدثت خلال فترة زمنية ملحوظة خلال الأشهر الستة الماضية. بينما يمكن تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في أي عمر، حيث يبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة و عند التفكير في التشخيص يجب أن تكون الأعراض موجودة قبل أن يبلغ الفرد 12 عامًا ويجب أن تكون الأعراض قد تسببت في صعوبات في أكثر من مكان واحد مثال، لا يمكن أن تحدث الأعراض في المنزل فقط.  

النوع الأول: التشتت وعدم الانتباه

يشير عدم الانتباه إلى التحديات التي تجبر الفرد بالبقاء في المهمة والتركيز والتنظيم وتشخيص هذا النوع من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أن (تحدث ستة أو خمسة للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 17 عامًا أو أكثر) من الأعراض التالية بشكل متكرر: 

  • عدم الاهتمام بالتفاصيل أو ارتكاب بعض الأخطاء في المدرسة أو في المهام الوظيفية. 
  • مشاكل في التركيز على المهام أو الأنشطة ، مثل أثناء المحاضرات أو المحادثات أو القراءة الطويلة. 
  • لا يبدو أنه يستمع عند التحدث إليه وكأنه في مكان آخر.  
  • عدم اتباع التعليمات وعدم إكمال الواجبات المدرسية  أو الأعمال المنزلية قد يبدأ المهام ولكنه يفقد التركيز بسرعة. 
  • مشاكل في تنظيم المهام والعمل مثال ، عدم إدارة الوقت بشكل جيد والعمل الفوضوي غير المنظم. 
  • تجنب المهام التي تتطلب مجهودًا ذهنيًا متواصلًا ، مثل إعداد التقارير واستكمال النماذج. 
  • ضياع الأشياء الهامة للحياة اليومية ، مثل الأوراق المدرسية والكتب والمفاتيح والمحفظة والهاتف الخلوي والنظارات. 
  • نسيان المهام اليومية أيضاً قد ينسى المراهقون و البالغون الأكبر سنًا إعادة المكالمات الهاتفية ودفع الفواتير والاحتفاظ بالمواعيد. 

النوع الثاني: فرط الحركة والاندفاعية

يشير فرط الحركة إلى الحركة المفرطة مثل الملل بسرعة والطاقة الزائدة وعدم الجلوس والتحدث بشكل مستمر. يشير الاندفاع إلى القرارات أو الإجراءات المتخذة دون التفكير في العواقب و تشخيص هذا النوع من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أن (تحدث ستة أو خمسة للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 17 عامًا أو أكثر) من الأعراض التالية بشكل متكرر:

  1.  الملل أو نقر اليدين أو القدمين ، أو عدم الجلوس بشكل صحيح.
  2. عدم القدرة على البقاء في الفصل الدراسي ومكان العمل.
  3. الركض بشكل غير مناسب. 
  4. عدم القدرة على اللعب أو القيام بالأنشطة الترفيهية بهدوء والتحدث بكثرة.
  5. طمس الإجابة قبل الانتهاء من السؤال و  إنهاء جمل الأشخاص وعدم انتظار التحدث  في المحادثات. 
  6. الصعوبة في انتظار الأدوار مثل الانتظار في الطابور. 
  7. مقاطعة الآخرين مثال ، مقاطعة  المحادثات أو الألعاب أو الأنشطة و البدء في استخدام أشياء الآخرين دون إذن منهم.

النوع الثالث: الأعراض المشتركة

يتم تشخيص هذا النوع عند وجود كلا المعيارين لكل من أنواع التشتت وعدم الانتباه وفرط الحركة/ الاندفاعية.

عادة ما يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من قبل مقدمي خدمات الصحة العقلية أو مقدمي الرعاية الصحية الأولية. يتضمن التقييم النفسي وصفًا للأعراض من الفرد ومقدمي الرعاية واستكمال المقاييس والاستبيانات من قبل الفرد ومقدمي الرعاية والمعلمين ، والتاريخ النفسي والطبي الكامل ، والتاريخ العائلي ، والمعلومات المتعلقة بالتعليم والبيئة والتربية. قد يشمل أيضًا إحالة للتقييم الطبي لاستبعاد الحالات الطبية الأخرى. 

 ملاحظة: من المهم أن العديد من الحالات يمكن أن تحاكي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مثل اضطرابات التعلم واضطرابات المزاج والقلق وإصابات الرأس وأمراض الغدة الدرقية واستخدام بعض الأدوية مثل المنشطات قد يتداخل مع اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أيضًا مع حالات الصحة العقلية الأخرى ، مثل اضطراب السلوك واضطرابات القلق واضطرابات التعلم لذلك إن التقييم النفسي الكامل مهم للغاية.

هل توجد اختبارات دم محددة لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

 لا توجد اختبارات دم محددة أو تصوير روتيني لتشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والبعض قد يتم  إحالتهم لإجراء اختبارات نفسية إضافية (مثل الاختبارات النفسية العصبية أو النفسية التربوية) واخضاعهم لاختبارات حاسوبية لتقييم شدة الأعراض. 

أسباب اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

لم يحدد العلماء بعد الأسباب المحددة لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ، والجينات يمكن أن تساهم في اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، لم يتم تحديد أي جينات أو مجموعة جينية محددة على أنها سبب الاضطراب ، من المهم ملاحظة الأقارب المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. .تم أيضًا ربط العديد من العوامل غير الوراثية مثل انخفاض الوزن عند الولادة ، والولادة المبكرة ، والتعرض للسموم (الكحول والتدخين والرصاص) أثناء الحمل ، والإجهاد الشديد أثناء الحمل. 

هل يوجد أدلة على اختلاف أدمغة الأطفال المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

نعم، هناك أدلة على وجود اختلافات في أدمغة الأطفال المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مقارنة بالأطفال الآخرين غير المشخصين 

العلاج

و يشمل علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه التدخل الدوائي والتعليمي، في سن ما قبل المدرسة والأطفال الأصغر سناً يجب أن تشمل الخطة على استراتيجيات سلوكية في تدريب الأسرة على إدارة السلوك. 

وفقًا للإرشادات الحالية ، فإن المنشطات النفسية هي علاجات دوائية أولية لإدارة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه،  بالنسبة للأفراد في سن ما قبل المدرسة المشخصين باضطراب فرط الحركة تشتت الانتباه ، فإن الأمفيتامينات هي الدواء الوحيد المعتمد من إدارة الغذاء والدواء وهناك أدوية جديدة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.  

يمكن للعديد من الأطفال والأسر الاختيار من بين الأدوية المختلفة اعتمادًا على فعالية العلاج وتحمل الفرد للدواء، الهدف من العلاج هو تحسين الأعراض لاستعادة الأداء الوظيفي  في الحياة اليومية الطبيعية وفي المنزل والمدرسة.

الأطفال المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)

يمكن للمعلمين وموظفي المدرسة تزويد الآباء والأطباء بالمعلومات للمساعدة في تقييم السلوك ومشاكل التعلم ويمكنهم المساعدة في التدريب السلوكي ، لا يمكن لموظفي المدرسة تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أو اتخاذ قرارات بشأن العلاج أو مطالبة الطالب بتناول الدواء للذهاب إلى المدرسة، يمكن للوالدين فقط اتخاذ هذه القرارات مع طبيب الرعاية الصحية للطفل. الطلاب الذين يؤثر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على تعلمهم قد يكونون مؤهلين للحصول على تعليم خاص بموجب قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقة لعام 1973.

 يمكن للأطفال المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه الاستفادة من المهارات الدراسية في إعداد الفصل الدراسي وتقنيات التدريس البديلة والمنهج الدراسي المعدل. 

البالغين المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)

إن استمرار العديد من الأطفال الذين تم تشخيصهم  باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في تلبية معايير الاضطراب لوقت طويل من حياتهم، قد يظهرون بعض من المشاكل التي قد تتطلب علاجًا مستمرًا. 

هل يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في مرحلة الطفولة فقط؟

في بعض الأحيان قد لا يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أثناء مرحلة الطفولة فقط وكثير من البالغين لا يدركون أنهم مشخصين بهذا الاضطراب حيث يتضمن التقييم الشامل عادة مراجعة الأعراض السابقة والحالية وفحص طبي وتاريخي للحالة واستخدام جداول تقييم البالغين أو قوائم المراجعة. 

يتم علاج البالغين المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بالأدوية أو العلاج النفسي والتعليمي و يمكن أن تكون استراتيجيات إدارة السلوك والدعم من الوالدين.

المرجع:

Psychiatry.org – What is ADHD?