ما هو تقييم المفضلات ولماذا يجب علينا إجراؤه؟

ما هو تقييم المفضلات ولماذا يجب علينا إجراؤه؟

ما هو تقييم المفضلات ولماذا يجب علينا إجراؤه؟

إن الأطفال الأكبر سنًا والأطفال ذو النمو الطبيعي غالباً ما يكون من السهل تحديد المعززات المحتملة لهم، أي العوامل التي تعزز وتزيد السلوكيات المستهدفة، وفي كثير من الأحيان يمكن فقط أن تسألهم عن ما يحلو لهم أو ماذا يريدون لتعزيز تصرفاتهم، أما بالنسبة للأطفال الأصغر سناً والأطفال ذوي الإعاقة، فإن المعززات المحتملة قد تكون أقل وضوحًا وأقل معرفة بها وقد لا تكون المعززات المفترضة دائمًا فعالة، مثل: الرموز كالنجوم، جمع النقاط، النقود والثناء الاجتماعي.

تقييم المفضلات هو أداة تسمح للمختصين بتحديد التسلسل الهرمي لمفضلات الأطفال حيث يشير التدرج الهرمي للمفضلات إلى العناصر التي يعتبرها الطفل مفضلة جداً، وعناصر مفضلة بشكل معتدل، وعناصر ذات تفضيل منخفض كما يمكن استخدام تقييم المفضلات لتعزيز سلوكيات الطفل المناسبة في بعض الأحيان، هناك خمسة أنواع لتقييم المفضلات:

  1. تقييم المفضلات المتعدد دون استبدال (MSWO).
  2. تقييم المفضلات المتعدد مع الاستبدال (MSW).
  3. تقييم المفضلات الزوجي.
  4. تقييم المفضلات الفردي.
  5. التقييم بالملاحظة الحرة.

يجرى تقييم المفضلات بشكل منفصل للأطعمة والعناصر الملموسة كالألعاب ( دون الخلط بينهما في التقييم الواحد) وعادةً ما يتم استخدام العناصر المفضلة لتعزيز سلوك واحد فقط، سواء كان ذلك عبر الأطعمة أو الألعاب، ولكن ليس كليهما معًا. ويجري تقييم المفضلات بطرق مختلفة للأطعمة حيث يمكن استهلاكها وليست بحاجة إلى إزالتها كما هو الحال مع الألعاب التي يتم استرجاعها بعد فترة زمنية محددة.كما أن هناك فرق بين العنصر المفضل للغاية والمعزز. تقييم المفضلات يساعد في تحديد تفضيلات الأطفال تجاه مجموعة معينة من العناصر ومع ذلك لا يمكن ضمان أن تكون العناصر التي يتم تحديدها معززة عند الأطفال. لذا يجب تضمين العناصر التي يمكن أن تكون مفضلة بشدة بناءً على فهمنا للأطفال. ولا ننسى أن المفضل عند الأطفال يتغير بشكل متكرر، لذا يجب تكييف التعزيز (جدول التعزيز) بشكل مستمر لضمان فعاليته.

كم مرة يجب علينا إجراء تقييم المفضلات للطفل؟

يمكنك تقييم المعززات بشكل متكرر (خلال كل جلسة تعليمية) أو بشكل أقل تكرارًا (مرة واحدة شهريا). كما يجب عليك إجراء تقييم في كثير من الأحيان للأطفال الذين يبدو أن مفضلاتهم تتغير باستمرار أو عندما يظهر الطفل سلوك أن المعزز السابق ربما لم يعد مفضلًا لديه (لا يرغب به) على سبيل المثال، عدم التعامل مع العنصر كالحلوى أو اللعبة عندما يسمح له بذلك، أو عدم تناول الطعام المفضل لديه سابقا بشكل كامل.

بالإضافة إلى تقييم المفضلات الرسمي، يمكنك أيضًا إجراء تقييم غير رسمي بشكل متكرر قبل الجلسة الأكاديمية، على سبيل المثال، يمكنك عرض صور مغلفة لاثنين أو ثلاثة من الأطعمة المفضلة للغاية عند الطفل و أسأل الطفل عن العنصر الذي يرغب في العمل من أجله. (على سبيل المثال، طلب الذهاب إلى الحمام)، يمكنك أن تظهر للطفل صندوقًا من ألعابه الخاصة وتسمح له باختيار اللعبة التي سيحصل عليها بعد إكمال الطلب للذهاب إلى الحمام. يضمن هذا النوع من التقييم غير الرسمي أن المعززات التي تقدمها متوافقة مع مفضلات الطفل المتغيرة.

بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للأطفال الذين لديهم لغة تعبيرية مناسبة، يمكنك التحقق بشكل متكرر منها مع الطفل بسؤاله عن مفضلاته. بالنسبة للأطفال الذين لا يجيدون التواصل اللفظي، يمكنك التحقق بشكل متكرر مع الأسرة أو غيرهم من الممارسين مع الطفل لتحديد ما إذا كانوا قد لاحظوا أي تغييرات في مفضلات الطفل.

كيف أعرف نوع تقييم المفضلات المناسب الذي يجب أن أُجريه مع الطفل؟ هناك خمسة أنواع لتقييم المفضلات:

  • تقييم المفضلات المتعدد دون استبدال (MSWO):
      • مناسب للأطفال الذين يمكنهم اختيار العناصر المفضلة بشكل مناسب من بين مجموعة كبيرة من العناصر.
      • بالنسبة للتقييمات التي تحتوي على عناصر ملموسة مثل الألعاب، فهي مناسبة أيضًا للأطفال الذين لا ينخرطون في السلوك المشكل عندما يتم أخذ الألعاب المفضلة منهم.
  • تقييم المفضلات المتعدد مع استبدال (MSW):
      • يعد مناسبًا أيضًا للأطفال الذين يمكنهم اختيار العناصر المفضلة بشكل مناسب من بين مجموعة كبيرة من العناصر.
      • بالنسبة للعناصر الملموسة مثل الألعاب، فهي مناسبة أيضًا للأطفال الذين يصدرون سلوكًا صعبًا عندما يتم أخذ الألعاب المفضلة منهم.. وعلى الرغم من أن (MSW) يستغرق وقتًا أطول من (MSWO)، إلا أن الطفل لديه دائمًا خيار اختيار نفس اللعبة، مما قد يمنع السلوك المشكل أو عدم الألفة مع الممارسين الجدد. 
      •  
  • تقييم المفضلات الزوجي:
      • مناسب للأطفال الذين يمكنهم اختيار العناصر المفضلة لديهم بشكل مناسب من مجموعة مكونة من عنصرين.
  • تقييم المفضلات الفردي:
      • مناسب للأطفال غير القادرين على اختيار بين العناصر المفضلة لديهم والعناصر ذات التفضيل المنخفض.
  • الملاحظة الحرة:
    • فعالة ومناسبة لجميع الأطفال.
    • يتعين القيام بها بانتظام في بيئة الفصل الدراسي.
    • إذا كان من الممكن جدولة الملاحظة خلال الفترات التي يمكن فيها للطفل اختيار من بين العديد من العناصر أو الأنشطة المختلفة.

 

المرجع:

  • Chazin, K.T. & Ledford, J.R. (2016). Preference assessments. In Evidence-based instructional practices for young children with autism and other disabilities. Retrieved from http://ebip.vkcsites.org/preference-assessments

Ledford, J. (2016). Preference Assessments  What are preference assessments, and why should I conduct them. evidence-based instructional practices (EBIPs).

Scroll to Top