Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility تدريب الوالدين ومقدمي الرعاية للحفاظ على سلامة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

تدريب الوالدين ومقدمي الرعاية للحفاظ على سلامة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

تدريب الوالدين ومقدمي الرعاية للحفاظ على سلامة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

تدريب الوالدين ومقدمي الرعاية للحفاظ على سلامة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد 

الكاتبة: كندرا طومسون

ترجمة: أ. لجين بن جديد

إن الإصابات والحوادث التي يمكن الوقاية منها هي السبب الرئيسي لحدوث بعض من حالات الوفاة بالنسبة للكنديين الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا. فإن الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد هم أكثر عرضة من غيرهم من الأطفال ذوي النمو الاعتيادي للإصابات والحوادث التي يمكن الوقاية منها وتصل لنسبة مرتين إلى ثلاث مرات.

إن الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد معرضون بشكل أكبر لحالات التسمم والاختناق والهروب الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة عن طريق الغرق أو حوادث السيارات.

إن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد غالبًا ما يحتاجون إلى تدريب منهجي لتعلم مهارات السلامة والحاجة إلى التعليمات الواضحة لزيادة احتمالية استخدام هذه المهارات في البيئات والمواقف المختلفة ومع الأشخاص المختلفين بشكل فعَال.

إن تعليم مهارات السلامة للأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد في سن مبكر أمرًا مهم للوقاية من الإصابات والحوادث. كما تشير الأبحاث الأولية إلى أن قد يكون مقدمي الرعاية غير مستعدين لتعليم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مهارات السلامة ولذلك بسبب نقص المعرفة أو الخبرة حول كيفية تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مهارات السلامة.

نموذج لتعليم الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد مهارات السلامة

نموذج التدريب على المهارات السلوكي (BTS) هو منهج تدريبي معترف به على نطاق واسع وفعَال في مجال تحليل السلوك التطبيقي.

 نموذج التدريب على المهارات السلوكي هو من أكثر البرامج شيوعًا والمصممة في تعليم واكتساب مجموعة متنوعة من المهارات الجديدة  للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى، وتعميم هذه المهارات في البيئات والمواقف المختلفة.

 يمكن أن يشمل اكتساب المهارات في نموذج التدريب على المهارات السلوكي على:

 مهارات السلامة. مثل، تعليم الطفل ذو اضطراب طيف التوحد كيفية طلب المساعدة، وما يجب القيام به عند العثور على سلاح ناري، وأيضًا معرفة ما يمكن القيام به في حالات السرقة.

تشير الأبحاث إلى أن نموذج  التدريب على المهارات السلوكي لا يعمل على تدريب الطفل ذو اضطراب طيف التوحد على فهم المهارة فقط وإنما يعمل على تدريب الطفل على أدائها بدقة.

يتضمن نموذج التدريب على المهارات السلوكي:

  1. التعليمات 
  2. النمذجة 
  3. الممارسة 
  4. التغذية الراجعة 

تتضمن الخطوة الأولى في التعليمات بقيام المدرب بتقديم المعلومات شفهيًا أو كتابيًا حول كيفية إكمال المهارة، بالإضافة إلى تقديم المعلومات بطريقة واضحة وموجزة للمتدرب.

تتضمن الخطوة الثانية في النمذجة وهي قيام المدرب بإظهار التنفيذ الصحيح والدقيق للمهارة للمتعلم حيث تمنح النمذجة للمتعلم بملاحظة وتقليد السلوك المطلوب.

تتضمن الثالثة في الممارسة بقيام المدرب بتوفير الفرصة لممارسة المهارة للمتعلم.

تتضمن الخطوة الرابعة في التغذية الراجعة بتقديم مدح وصفي في حال أكمل المتعلم المهارة بدقة وإتقان، بينما يتم توفير التغذية الراجعة التصحيحية في حال لم يكمل المتعلم المهارة المطلوبة بالشكل الصحيح.

ملاحظة: على المدرب تكرار خطوات الممارسة والتغذية الراجعة حتى يتمكن المتعلم من تنفيذ المهارة المطلوبة منه بإتقان.

وضوح التعليمات

تمثل الخطوة الأولى في أنه يجب أن تكون التعليمات واضحة وموجزة، وعند تعليم مهارات السلامة يجب على المدرب اختيار السلوك المستهدف. مثال، ما يجب عليك القيام به عند الضياع؟

وفي الخطوة التالية تتضمن تحديد الإرشادات التي يجب استخدامها عند تنفيذ التدريب على المهارات السلوكي. 

لذلك يجب تقسيم المهارة إلى ثلاث خطوات. على سبيل المثال، عندما نعطي التعليمات للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد حول ماذا سوف يفعلون عند ضياعهم في الأماكن العامة أو ماذا سوف يفعلون في حال فقدانهم لمقدم الرعاية. وللقيام بهذه التعليمات يتطلب عدة خطوات منها:

1- استدعاء مقدم الرعاية 

2-العثور على أحد الموظفين في المكان

3- إخبار الموظف بأنهم مفقودين

بمجرد تحديد التعليمات الأساسية، تأكد من حصول الطفل ذو اضطراب طيف التوحد على المواد المهمة. مثل، أن يحمل الطفل ذو اضطراب طيف التوحد بطاقة يوجد بها اسمه ورقم الهاتف، تأكد أيضًا من أن البيئة مناسبة وخالية من المشتتات التي من الممكن أن تعيق الطفل خلال تنفيذ الخطوات.

يمكن للوالدين  و مقدمي الرعاية تطبيق بعض الخطوات التالية عند تدريس مجموعة متنوعة من مهارات السلامة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مثال: 

1 عند الذهاب إلى محل بيع الأغذية يمكنك الافتراق عن الطفل ذو اضطراب طيف التوحد من خلال تعليمه بأنه هذا سيكون مخيفًا له ولكن إذا حدث هذا أريدك أن تفعل ثلاثة أشياء:

1- الصراخ بصوت عالٍ للبحث عني أو عن مقدمي الرعاية 

2-إذا لم تكن هناك استجابة ابحث عن الموظف المتواجد في المحل

3-قل للموظف بأنك ضائع في المكان 

يجب على الوالدين ومقدمي الرعاية نمذجة المهارة من خلال جذب انتباه الطفل ذو اضطراب طيف التوحد ومن ثم توضيح الخطوات الثلاث جميعها في سيناريو وهمي مع تقديم التغذية الراجعة للطفل حول الموقف. مثال، لنتخيل يا أحمد بأننا في متجر الأغذية وبعدها فقدتني ماذا ستفعل؟ بالتأكيد سوف تفعل الخطوات الثلاث. 

لنفترض أن طفلك قام بالنداء عليك بصوت منخفض، يمكن أن تقول:” أحببت الطريقة التي ناديتني بها ولكن تذكر أن يكون صوتك مرتفع ومسموع للجميع”. يجب على الوالدين الاستمرار في التدريب والتغذية الراجعة حتى تتأكد من قدرة الطفل على أداء المهارة.

التدريب في البيئة الطبيعية

من المهم ممارسة التدريب في البيئة الطبيعية وممارسة المهارة في البيئة المطلوبة للسلوك المستهدف مثل، الأماكن العامة. 

مثال، هل يمكن للطفل أداء المهارة إذا تم  وضعه لوحده في متجر بيع الأغذية؟ 

من الإجراءات الاحترازية لسلامة الطفل، يجب مراقبة الطفل ذو اضطراب طيف التوحد ولكن من بعيد ومراقبة ما إذا كان الطفل ينخرط في الخطوات المناسبة أم لا.

يجب على الوالدين ومقدمي الرعاية تقديم الملاحظات والتغذية الراجعة بشكل مستمر حتى يصبح الجميع واثقين من تنفيذ المهمة.

عند ممارسة مقدمي الرعاية لتعليم مهارات السلامة الأساسية باستخدام خطوات نموذج التدريب على المهارات السلوكي، فقد يساعد ذلك في الحفاظ على سلامة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في حال ظهور بعض المواقف الخطيرة.

المرجع

Training caregivers can help keep autistic children safe | Spectrum | Autism Research News (spectrum news.org)