- استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية (NET)
الكاتبة: هانا أندرياسن M.Ed BCBA
ترجمة: أ. لجين بن جديد
استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية (NET)، ويمكن تسميتها أيضًا بالتعليم الطبيعي، وهي طريقة للتعليم تنبثق من مبادئ تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، حيث تركز استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية على منح الطفل المزيد من المبادرة مع الأنشطة والمواد المتوفرة في البيئة الطبيعية والتي يتواجد فيها الطفل بشكل يومي مع اختلاف الأشخاص والظروف.
قد يعتقد الآخرين أن طريقة التدريب في البيئة الطبيعية هي نفسها أوقات اللعب مع الطفل، إلا أنها تعتبر طريقة تعليم قائمة على الأدلة كما يمكن استخدامها لتدريب الطفل على مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية.
ماهي استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية (NET)؟
تعمل استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية من خلال تدريب الطفل على المهارات في البيئة الطبيعية و المألوفة لديه حيث يتم تدريبه بناءً على الاحتياجات الفردية والأنشطة اليومية التي تتطلب من الطفل القيام بها.
تفتقر استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية (NET) إلى التنظيم بعكس التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT) وهي استراتيجية تستخدم لتعليم المهارات الجديدة حيث يشمل التدريب على تجزئة المهارة المعقدة إلى مهارات جزئية تعرض على الطفل بشكل متكرر عدة مرات يطلق عليها “محاولة”.
أين يحدث التدريب في البيئة الطبيعية (NET)؟
يمكن أن يكون التدريب في البيئة الطبيعية في أي مكان سواءً في المنزل أو في المدرسة أو في نطاق المجتمع، ولكن من المهم أن يتم التدريب في البيئة المألوفة لدى الطفل.
سيقوم محلل السلوك المعتمد بتحديد روتين الطفل اليومي والجدول الزمني متى وأين سيتم التدريب في البيئة الطبيعية، من الممكن أن يذهب محلل السلوك المعتمد إلى منزل الطفل لتقديم خدمات تحليل السلوك التطبيقي في المنزل.
أشكال استخدام التدريب في البيئة الطبيعية (NET)
يتم تطبيق التدريب في البيئة الطبيعية من قبل محلل السلوك المعتمد أثناء جلسة تحليل السلوك التطبيقي، حيث يقوم بتنظيم و تطبيق الجلسة على نحو حر من خلال تحديد السلوك المستهدف المراد تدريبه.
هناك ثلاثة أنواع عند استخدام طرق التدريب في البيئة الطبيعية، منها:
التدريب على الاستجابة المحورية (PRT)
يستخدم التدريب على الاستجابة المحورية (PRT) التعزيز الإيجابي لتشجيع الطفل على تعلم المهارات الجديدة.
تركز استراتيجية التدريب على الاستجابة المحورية على أربعة من المجالات “المحورية” لنمو الطفل، منها:
- التحفيز
- التنشئة الذاتية للطفل
- الإدارة الذاتية
- الاستجابة للإشارات المتعددة
على سبيل المثال، يقوم محلل السلوك المعتمد بتعليم الألوان للطفل خلال الجلسة بحيث أن الطفل يفضل اللعب بالسيارات، حيث يمكن لمحلل السلوك المعتمد أن يلعب مع الطفل بالسيارات بجميع الألوان، و الهدف هنا لخلق فرصة تعلم الألوان المختلفة.
التعليم العرضي (Incidental Teaching)
يمكن استخدام التعليم العرضي مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 2 إلى 9 سنوات لتحسين مهارات التواصل ومساعدة الأطفال على اكتساب و تعميم المهارة في البيئات، والأوقات، والمواقف المختلفة عن بيئة التدريب.
كما يمكن استخدام استراتيجية التعليم العرضي لتنمية وتطوير المهارات اللغوية للطفل عند التحدث مع الآخرين.
عند استخدام التدريس العرضي أثناء الجلسة يقوم محلل السلوك المعتمد بطرح بعض الأسئلة على الطفل حول اللعبة المفضلة لديه والتي يلعب بها، و بنفس الوقت سيكون لدى الطفل الحماس والدافع لإجراء المحادثة حولها، من الممكن أن يقوم أيضًا بتقييد الوصول إلى اللعبة بشكل مؤقت لتشجيع الطفل على الاستجابة.
نموذج اللغة الطبيعية (NLP)
إن غالبًا ما يستخدم نموذج اللغة الطبيعية مع الأطفال غير الناطقين، حيث يعتمد نموذج اللغة الطبيعية على الترتيب المسبق للبيئة لتشجيع الطفل على التواصل اللفظي.
مثال، يقوم الأخصائي بتعليم الطفل التوديع “باي” قبل المغادرة باستخدام نموذج اللغة الطبيعية حيث يمكن للطفل المغادرة عندما يقول “باي” بعد تنفيذ إجراءات التلقين والمساعدة.
يعتمد نظام المكافأة في نموذج اللغة الطبيعية على مغادرة الطفل بدلاً من المعززات المادية/ الملموسة.
فوائد استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية (NET)
إن استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية لها العديد من الفوائد للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهم خاصة.
دوافع ورغبات الطفل
يتم إدراج دوافع ورغبات الطفل واهتماماته في الروتين اليومي عند استخدام استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية من خلال جلسة تحليل السلوك التطبيقي، يقوم أخصائي تحليل السلوك المعتمد بالتدخل عن طريق اللعب ولكن تتم باختيار وإدارة الطفل للأنشطة، حيث يتم بعدها مكافأة وتعزيز الطفل بطريقة تلبي اهتماماته من قبل أخصائي تحليل السلوك المعتمد والوالدين.
مشاركة الطفل
تقوم استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية على انخراط الطفل بشكل أكبر أثناء التدريب، بسبب وجود اهتمامات وتفضيلات الطفل.
يمكن أن تكون استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة مرهقة للأطفال بسبب التكرار أثناء الجلسة.
قلة المشاكل السلوكية
نظرًا لأن الطفل يستمتع أثناء قيامه بالأنشطة المفضلة لديه، فقد تقل احتمالية ظهور المشاكل السلوكية.
مستوى أقل من التلقين
تقوم استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية على خلق فرص التعلم، قد يعمل محلل السلوك المعتمد على تقليل مستوى التلقين أثناء الجلسة بسبب أن الطفل معرض للمحفزات بشكل أكبر في بيئة التدريب الطبيعية.
المهارات المعممة
تقوم استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية على تعميم أفضل للمهارات المتقنة في البيئات والمواقف الأخرى للطفل واستمرارية الطفل في تعميم المهارات المكتسبة حديثًا، على عكس أن يتم التعلم فقط في المراكز التي تخدم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
تكثيف الجلسة
يمكن للوالدين ومقدمي الرعاية و أخوة الطفل والمعلمين المشاركة عند استخدام استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية، حيث يمكن أن يكون يتم التدريب بشكل يومي وليس فقط أثناء جلسة تحليل السلوك التطبيقي.
فعالية التدريب في البيئة الطبيعية (NET)
هي ممارسة علمية قائمة على الأدلة والأبحاث، تمت دراسة فعَاليتها ومراجعتها من قبل العلماء.
خاتمة
إن التدريب في البيئة الطبيعية هو أسلوب تعليمي يلبي الاحتياجات الفردية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى، يتم استخدامه مع الاستراتيجيات الأخرى في مجال تحليل السلوك التطبيقي.
تمنح استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى المشاركة في الأنشطة المفضلة لديهم كما توفر الفرص التعليمية لتعلم المهارات الجديدة.
أن استراتيجية التدريب في البيئة الطبيعية لا تقتصر على محلل السلوك المعتمد فقط، حيث يمكن للوالدين ومقدمي الرعاية الآخرين المشاركة أيضًا أثناء تدريب الطفل في البيئة الطبيعية.
المرجع:
Natural Environment Teaching (NET) in ABA | Autism Resources (songbirdcare.com)