الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

الرياضة – مقالة للمدربين والأندية الرياضية

الرياضة - مقالة للمدربين والأندية الرياضية

الرياضة – مقالة للمدربين والأندية الرياضية

ترجمة: أ. شروق السبيعي

إذا كنت مدربًا رياضيًا، فقد يكون لديك شخص ذو اضطراب طيف التوحد في صفك أو مجموعتك، هذه المقالة القصيرة ستساعدك على تلبية احتياجاته 

حول اضطراب طيف التوحد 

اضطراب طيف التوحد هو اضطراب مستمر لمدى الحياة ويؤثر على كيفية تواصل الأشخاص وتفاعلهم مع العالم، يكون لدى جميع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد صعوبات في التواصل والتفاعل الاجتماعي، يواجه العديد من الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد مشاكل حسية من الأصوات والروائح والأضواء الساطعة، والتي يمكن أن تكون مؤلمة ومزعجة، يمكن أن يكون لديهم قلق شديد وانزعاج شديد تجاه التغيير غير المتوقع. 

فوائد الرياضة 

لقد ساعدتني الألعاب على بناء المهارات الاجتماعية وتكوين الصداقات وعلمتني أن أتعاون مع زملائي في الفريق كمجموعة إخوة، لقد اكتسبت الكثير من الثقة من خلال ذلك.”  توم مورجان، لاعب الرجبي وسفير الرياضة في الجمعية الوطنية لاضطراب طيف التوحد.

لا تساعد ممارسة الرياضة في الحفاظ على لياقتنا البدنية وصحتنا فحسب، بل إنها قد تزيد من احترام الذات، وتساعد في تطوير المهارات الاجتماعية وتحسين الصحة النفسية والرفاهية العامة، وينطبق هذا أيضًا على الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد.  

فيما يلي بعض الاقتباسات من الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد حول كيفية استفادتهم من الرياضة:  

“لقد علمتني أنني أستطيع أن أكون ناجحًا؛ لقد فزت ببطولة العالم ثلاث مرات في رياضتي، لقد ساعدني ذلك على التخلص من إحباطي، لقد أصبحت منسجمًا مع فريقي.” 

“خفضت من شعوري بالقلق.”  

“لقد تعلمت أن أستمر في محاولة حل الأمور عندما تصبح صعبة.”  

“يمكنني أن أكون جزءًا من الفريق دون أن أجبر على أن أكون جزءًا من الفريق.”

الترحيب بالأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد 

تقديم الفرصة للأشخاص لمقابلتك واستكشاف النادي الرياضي في وقت أكثر هدوءًا قبل جلستهم الأولى. 

تعرف عليهم من خلال التعرف على اهتماماتهم وتحدياتهم وسبب رغبتهم في الانضمام إلى النادي، إذا كانوا غير ناطقين أو لديهم قدرة محدودة على الكلام، فاسأل والديهم، استخدم هذا لإنشاء “ملف تعريف اللاعب”، بما في ذلك الدوافع والاهتمامات وأسباب الضيق أو القلق.  

كل شخص ذو اضطراب طيف التوحد مختلف وفريد من نوعه بطريقته الخاصة، لذا خذ بعض الوقت للتعرف على الأشخاص وتقدير احتياجاتهم: معرفة  مستوى تواصل الأشخاص وأسلوب التعلم وأي احتياجات حسية ومحفزات وسلوكيات أخرى.”  دانييل بيرد، بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في التدريب الرياضي والرياضة المدرسية

التواصل 

قد يواجه الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد صعوبات في التواصل، وفيما يلي بعض الأمور التي يجب التفكير فيها عند دعم الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد: 

  • التعرف على الطريقة التي يفضل الأشخاص التواصل بها واحترم تفضيلاتهم. 
  • حاول أن تجعل تواصلك واضحًا وموجزًا ومباشرًا. 
  • خصص وقتًا لتتم معالجة التعليمات والمعلومات – من المفيد أن تمنح نفسك ست ثوانٍ قبل قول أي شيء آخر. 
  • يتعلم العديد من الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال الوسائل البصرية، حاول أن تصاحب التعليمات المنطوقة بعروض توضيحية ووسائل بصرية مثل: رموز الصور أو جدول بصري يوضح ما سيحدث في الجلسة. 
  • يمكن لبعض الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد تفسير اللغة حرفيًا ويجدون صعوبة في استنتاج المعنى من العبارات الغامضة أو الغير واضحة، تجنب العبارات مثل “شمر عن ساعديك” أو “اركض بسرعة الريح” التي قد تسبب الارتباك. 

كان مدربي يعطيني بعض التعليمات أثناء فترة الاستراحة في المباراة، فقد أخبرني أن “أستخدم رأسي” عند التدخل، لقد أخذت الأمر حرفيًا وانتهى بي الأمر بضرب اللاعب المنافس برأسي!” توم مورجان – سفير الرياضة في الجمعية الوطنية لاضطراب طيف التوحد.  

  • انتبه إلى أن بعض الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد قد يواجهون صعوبة في إجراء أو الحفاظ على التواصل البصري – وهذا لا يعني أنهم لا ينتبهون. 
  • استخدم أسماء الأشخاص لجذب انتباههم. 
  • تأكد من فهم الأشخاص من خلال طلبهم بالقيام بالنشاط أو مشاهدة كيفية أدائهم في اللعبة.  
  • حاول ألا تعتمد كثيرًا على لغة جسدك وتعبيرات وجهك – فقد لا يفهم بعض الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد كيفية تفسيرها. 

التفاعل الاجتماعي 

يجد بعض الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد صعوبة في فهم “القواعد غير المكتوبة” للتفاعل الاجتماعي، على سبيل المثال: قد يقفون بالقرب من شخص آخر، أو يبدأون موضوعًا غير مناسب للحديث.  

  • ابدأ بالأنشطة الفردية، وربما الإستعانة بموظف دعم أو مساعد قائد الأنشطة. 
  • اتبع نهجًا تدريجيًا لدمج الأشخاص في مجموعة أكبر – افعل ذلك تدريجيًا جدًا. 
  • يمكن أن تكون القصة الاجتماعية وسيلة جيدة للتدريب على المهارات الاجتماعية مثل: تبادل الأدوار وآداب الفوز والخسارة. 
“القصة الاجتماعية هي قصة قصيرة تهدف الى تعليم الأشخاص مهارة معينة او أي شيء آخر وتعرض من خلال صور.” شروق السبيعي

التكيف مع البيئة 

يكون لدى الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد مشاكل حسية يمكن أن تؤثر على واحدة أو أكثر من الحواس، وقد تكون بعض الأصوات في الخلفية عالية بشكل لا يطاق أو مشتتة للانتباه مما يسبب الشعور بالقلق. 

  • تحقق من مكان النشاط بحثًا عن مصادر تشتيت محتملة، قد يشمل ذلك التحقق من الإضاءة والروائح ومستويات الأصوات.  
  • حاول تقليل عوامل التشتيت واتبع نهجًا منخفض الإثارة لتقليل الشعور بالقلق والمساعدة على التركيز، تشمل الأمثلة: إخراج المعدات التي يتم استخدامها وذلك من أجل تقليل الفوضى وعوامل التشتيت، أو التأكد من عدم إعداد جلستك بالقرب من مجموعات أخرى. 
  • تقديم أو السماح باستخدام المساعدات الداعمة مثل: واقيات الأذن التي تقوم بحجب الأصوات أو المساعدات الحسية. 
  • حاول تقديم أنشطة جديدة أو غير مألوفة في بيئة اعتادوا عليها الأشخاص ويشعرون بالراحة فيها. 

التخطيط لجلسة نشاطك وإشراك الأشخاص

إن التخطيط المسبق يمكن أن يساعد الأشخاص على معرفة ما يمكن توقعه والشعور بالثقة في المشاركة. 

  • قم بتنفيذ هيكل ثابت لكل جلسة، بما في ذلك ترتيب الأوقات التي عادة ما تكون غير منظمة، على سبيل المثال: في فترات الراحة أثناء الجلسة، تأكد من إعداد شيء ما لإبقاء الأشخاص مندمجين. 
  • إذا كان للأشخاص اهتمام خاص، فحاول التعامل مع اهتماماتهم كوسيلة للتحفيز أو تقديم تعليقات. 
  • اعترف بنجاح الأشخاص وإنجازاتهم، ولكن تأكد من عدم المبالغة أو تجاوز الحدود في الثناء ، يجب أن تكون الملاحظات عادلة وبناءة – فمن خلال تقديم الثناء بشكل دائم يمكن أن يفقد المعنى الحقيقي وراءه. 
  • تأكد من إمكانية إنجاز المهام، وقم بالتدريب بخطوات صغيرة.  

“بالنسبة للمدرب، أبحث عن شخص موثوق به ومنضبط، ويخبرني مسبقًا بما سنفعله في كل جلسة، كما يجب أن يكون مباشرًا وواضحًا للغاية في تعليماته – وأن يتمتع بقدر كبير من الصبر لأن معالجتي اللغوية قد تكون بطيئة.”
أليس رو – رافعة أثقا

الأمان 

لا يستطيع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد دائمًا توقع عواقب أفعالهم. 

  • قد يكون لدى البعض إحساس محدود بالخطر، ومن هذا المنطلق، التأكد من وجود حدود مادية واضحة لكل جلسة وشرح قواعد السلامة بطريقة يفهمها الأشخاص. 
  • كن يقظًا عند التحقق من الإصابات، حيث قد يستمر بعض الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد في المشاركة دون أن يدركوا أنهم تعرضوا لإصابة. 

الإخوة 

فكر في تقديم “جلسات للإخوة” لإشراك الإخوة حتى يكون لدى الأشخاص وجه مألوف يذهبون إليه، ومع ذلك حاول ألا تعتمد على الأخوة لرعاية أخيهم أو أختهم، حيث يجب أن يتمكنوا من الاستمتاع بالأنشطة أيضًا.

المرجع: 

https://www.autism.org.uk/advice-and-guidance/topics/leisure-and-going-out/sports/sports-coaches