كيفية تعلم مهارة اتباع التعليمات للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد
ترجمة: أ. أشواق العنزي
إحدى المهارات الأساسية والهامة لدى الأطفال والبالغين ذوي اضطراب طيف التوحد هي القدرة على اتباع التعليمات. عندما يكون بإمكان الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد اتباع التعليمات، يتاح لهم العديد من المجالات الواسعة للتعلم وتكوين الصداقات والاندماج في بيئة التعليم العام، بالإضافة إلى ذلك يمكن لهم الاستفادة من فرص أفضل في حياتهم بعد انتهاء فترة الدراسة، ففي حالة قدرة الطفل على اتباع معظم التعليمات البسيطة المكونة من أمر واحد، سيحتاج إلى دعم أقل خلال فترة ما قبل المدرسة، وإذا كان الطفل قادرًا على اتباع تعليمات تتضمن خطوتين (مكونة من أمرين) فإن لديه فرصة أكبر للتكيف في البيئة المدرسية، أما إذا كان البالغ من ذوي اضطراب طيف التوحد قادرًا على اتباع التعليمات في المنزل لإكمال الروتين اليومي بشكل مستقل أو بمساعدة قليلة فإنه يمتلك فرصًا أوسع للالتحاق في فرص العمل بعد فترة الدراسة، كما أنه عندما يتبع الأطفال والبالغين من ذوي اضطراب طيف التوحد التعليمات بأفضل ما يمكنهم وبأقل قدر من المساعدة يصبح الأمر أسهل للأفراد الذين يقومون برعايتهم، سواء كانوا الوالدين أو المعلمين أو رؤساء العمل وغيرهم.
لماذا قد تمثل مهارة اتباع التعليمات تحديًا للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد؟
القدرة على اتباع التعليمات تتطلب الكثير من المهارات الأساسية من بينها:
الانتباه إلى التوجيه اللفظي: يجب على الفرد أن يكون قادرًا على التركيز على التعليمات اللفظية التي يتلقاها.
فهم الأمر: يحتاج الفرد إلى فهم معنى ما يتم قوله وهو جزء أساسي لاتخاذ القرارات المناسب.
الذاكرة السمعية: يجب على الفرد أن يتمكن من تذكر ما تضمنته التعليمات بعد استلامها.
اتباع التعليمات جسديًا: يشمل ذلك القدرة على تحويل التعليمات إلى أفعال فعلية يقوم بها الفرد.
يجب التفريق بين قدرة الطفل على اتباع التعليمات وبين التعاون أو المساعدة في المهام على سبيل المثال: إذا كنت تُطلب من طفلك أن يُطفئ التلفزيون وظهرت لديه ردة فعل عنيفة فلا يعني ذلك بالضرورة أنه غير قادر على اتباع التعليمات بل ربما لا يرغب في ذلك، وإذا كان الطفل يرفض بانتظام اتباع التعليمات أو يظهر سلوكًا غير مرغوب به عند تلقي التعليمات، فإن هذا يُعَد مشكلة سلوكية تتطلب استراتيجيات مختلفة. يُنصح بالتحدث مع المختصين إذا كان هناك تكرار لهذا النوع من السلوك.
فيما يلي خطوات تُستخدم لتعليم الطفل ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة اتباع التعليمات:
جمع البيانات
يجب عليك النظر إلى مكان وضع الطفل الحالي حتى تتمكن من اختيار المستوى المناسب لتعليم مهارة اتباع التعليمات (هناك هرم لمعرفة نوع التعليمات المناسبة لمستوى الطفل يمكنك الاطلاع عليه من المقالة الأصلية) سنتطرق في هذا المقال إلى مستوى التعليمات المكونة من أمرين:
- تعليم (أمر) مكون من خطوة واحدة في المنزل، مثل: أجلس”، “تعال”، “أعطيني”.
- تعليم (الأمر) في بيئات أخرى مألوفة كالحديقة المدرسة…
- تعليم تعليمات (أوامر) جديدة في بيئات أخرى.
- تعليم تعليمات (أوامر) مكونة من خطوتين في المنزل، مثل “خذ القبعة وضعها في حقيبتك”.
- تعليم الروتين المألوف والمكون من خطوتين في بيئات أخرى.
يُلاحظ أن كل مستوى من مستويات التعليمات (الأوامر) يُفصل إلى اتباع التعليمات “في المنزل” واتباع التعليمات “في بيئات أخرى”. يُعتبر من المهم أن يتبع الأطفال التعليمات مع أشخاص مختلفين وفي بيئات متنوعة (التعميم). إذا كان طفلك يمتلك القدرة على اتباع معظم التعليمات البسيطة في المنزل بدون مساعدة، فقد حان الوقت لتحديه بمهام جديدة. يمكن أن تتضمن ذلك تعليم أوامر جديدة مثل “أربط حذائك” أو “نظّف أسنانك”. الركيزة الرئيسية هي إدراك تطور طفلك وتقديم التحفيز المناسب لمستواه. كما أن البداية في تدريب الطفل على الروتين المألوف في المنزل تُعزز قدرته على التفاعل بشكل أكبر في بيئته المألوفة. يمكن أن تشمل هذه الأنشطة اليومية مثل الذهاب إلى الحمام، وتناول الطعام، وتنظيف الغرفة. من خلال دمج تعليم الأوامر في الروتين اليومي، يصبح التعلم مفعمًا بالفعالية والمتعة للطفل.
تعليم الطفل مهارة اتباع التعليمات (الأوامر) تتكون من 4 خطوات:
- إعطاء التعليم (الأمر).
- دعم ومساعدة الطفل (التلقين) لاتباع التعليم أو تنفيذ الأمر.
- تعزيز الطفل لاتباع التعليمات (حتى إذا كان عليك مساعدته أو قدمت له التلقين).
- تعميم القدرة على اتباع التعليمات حتى يتم تنفيذها في العديد من المواقف والبيئات ومع أشخاص مختلفين.
تحديد التعليم (الأمر) الذي ستعلم الطفل عليه:
يجب أن تكون التعليمات على المستوى المناسب لقدرات الطفل. باستخدام نموذج “اتباع التعليمات”، يُحسن تحديد المستوى الصحيح للطفل، وذلك من خلال الحفاظ على وضوح التعليمات وتجنب الكلمات الزائدة.
مثال:
- “خذ الحقيبة” (خطوة واحدة)
- “خذ حقيبتك وأعطها لي” (خطوتين)
يأتي تحديد مستوى التواصل المناسب للطفل من ذوي اضطراب طيف التوحد بأهمية بالغة. يساعد هذا في توجيه الطفل نحو فهم الأمر بشكل صحيح والتفاعل بفعالية. تجنب اللغة الزائدة يُسهم في تقليل إحتمالية تجاهل الطفل للتعليمات أو الأوامر.
أمثلة لتعليم اتباع أمر “الجلوس” عند الطفل:
- الطفل غير ناطق: يُقول الوالد “إجلس”.
- الطفل الذي يستخدم كلمات فردية: يُقول الوالد “إجلس هنا”.
- الطفل الذي يقول 2-3 كلمات: يُقول الوالد “إجلس على الكرسي”.
يُفضل صياغة الجمل بشكل إيجابي لتعزيز التوجيه بشكل أكبر. على سبيل المثال، قدم الأمر “ضعها على الطاولة” بدلاً من “لا تضعها على الأرض”. ولضمان التوجيه الواضح، استخدم الأوامر بدلًا من الأسئلة، مثلاً “أذهب إلى الحمام الآن” بدلاً من “هل يمكنك الذهاب إلى الحمام الآن؟
تقديم المساعدة (التلقين) عند تعليم الطفل اتباع التعليمات
في حالة عدم اتباع طفلك للتعليمات يجب أن تبدأ بالمساعدة والتلقين للتأكد من أن الطفل يتبع التعليمات (الأمر) و يمكنك إضافة المزيد من المساعدة (التلقين) كالتلقين الجسدي أو بالإيماءات حتى يتبع الطفل التعليمات.
هناك العديد من الطرق لمساعدة وتلقين الطفل وتحفيزه على اتباع التعليمات. يجب أن يكون التلقين مناسب لقدرات الطفل، مع التركيز على تقديم أقل قدر من المساعدة (التلقين) الضروري. يتم تقديم التلقين للمساعدة ومن ثم يتم تقليله تدريجيًا مع الطفل. يجب تجنب تقديم المساعدة بشكل مستمر حيث قد يعيق هذا عن تعلم الطفل اتباع التعليمات بشكل مستقل.
المساعدات التي يمكن استخدامها لتعليم طفلك مهارة اتباع التعليمات (الأوامر) تشمل:
- قول التعليمات ببطء وحماس (تلقين لفظي)
- لمس الطفل أو الكتف أو الذراع أثناء قول التعليمات (تلقين جسدي جزئي)
- استخدام الإيماءات (تلقين ايمائي)
- التلقين الجسدي الجزئي: لمس الطفل على ذراعه مع قول التعليمات
- التلقين الجسدي الكامل: ضع يديك على يدي الطفل و ابدأ في استخدام يديه للعب باللعبة بينما تقول “انظر للعبة”.
قد يحتاج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد دائمًا إلى المساعدة في اتباع التعليمات، ولكننا نريد أن نمنح أقل مساعدة عند تعليمهم اتباع التعليمات والمهارات الأخرى. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في فهم أفضل للمساعدات (التلقين) المناسب لطفلك، فتحدث إلى المختصين لمساعدتك.
تقديم التعزيز للطفل
الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد يتعلمون بشكل أفضل عندما يحصلون على تعزيز إيجابي فوري وذو معنى بالنسبة لهم بعد اتباع التعليمات. يجب استخدام التعزيزات الاجتماعية في كل مرة يتبع فيها طفلك التعليمات، حتى إذا كان يحتاج إلى مساعدتك. ابتسم واستخدم عبارات إيجابية، على سبيل المثال: “أحسنت”، “لقد فعلتها!”، “رائع، لقد أخذت حقيبتك”.إذا كنت تستخدم تحفيزًا ماديًا، يجب أن يكون المحفز طبيعيًا في القدر الأكبر. عند تعليم طفلك “الجلوس” أثناء تناول العشاء، بعدها سيحصل على الطعام. وعند تعليم طفلك “الجلوس” قبل تشغيل التلفزيون، يمكنه مشاهدة برنامجه المفضل. وعند تعليم طفلك “خذ قبعتك” قبل أن تخرجوا إلى الخارج، يمكنه اللعب في الهواء الطلق. تعتبر كل هذه أمثلة على المعززات الطبيعية.
تعميم القدرة على اتباع التعليمات في العديد من المواقف ومع الأفراد المختلفين
عندما يكون الطفل ذو اضطراب طيف التوحد قادرًا على اتباع التعليمات في المنزل معظم الوقت دون مساعدة، يجب علينا التأكد من قدرته على اتباع التعليمات مع الأفراد الآخرين وفي بيئات مختلفة، وهذا يشكل جزءًا مهمًا يفتقر إليه الأطفال ذو اضطراب طيف التوحد، وهو ما يعرف بمهارة التعميم.
وأخيرًا، لا تنسى أهمية التكرار المستمر، أيضَا جعل اتباع التعليمات عادة أو روتينًا. العادات تسهل الأمور على جميع الأطفال، وتكون ذات أهمية خاصة بالنسبة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. نحن ندرك أنهم يتفوقون عندما تكون الأمور مألوفة لهم. إذا كان اتباع التعليمات جزءًا من روتين طفلك اليومي، فسيكون أكثر عرضة لاتباعها بانتظام.
المرجع:
Marden Susan.(2019,october).Teaching your child to follow instructions.autism awareness australia.
https://www.autismawareness.com.au/aupdate/teaching-your-child-to-follow-instructions