كيفية مساعدة أطفالكم ذوي اضطراب طيف التوحد على الاسترخاء بعد المدرسة
ترجمة: أ. شروق السبيعي
لقد بدأت مسيرتي المهنية كمعلمة في مدرسة لأطفال من ذوي الإعاقة، ثم أصبحت رئيسة قسم اضطراب طيف التوحد في إحدى أحياء لندن، ولكن قبل أن يلتحق ابني بالمدرسة، كنت أتخيل نفسي أخذه من المدرسة وأحتضنه بشدة وأقضي فترة ما بعد الظهر في المحادثه معه حول ما تعلمه في ذلك اليوم.
هذا كلام فارغ! لا يمكن لواقعنا أن يكون مختلفًا أكثر من ذلك! في يوم جيد قد أتعب عندما أخذه من المدرسة، يتحول ابني الصغير اللطيف والسعيد والهادئ إلى الوحش الأخضر بعد المدرسة، ولدي إصابة على ظهري!
ولكنني أعلم أنني لست الوحيدة.
يواجه العديد من الآباء صعوبة في مساعدة أطفالهم ذوي اضطراب طيف التوحد على الاسترخاء بعد المدرسة، دعونا نستكشف بعض النصائح التي قد تخفف من هذه الصعوبات.
- القيام بإعداد وجبة خفيفة لهم
لقد تعلمت بسرعة أن أعطي ابني وجبة خفيفة بمجرد انتهاء دوامه من المدرسة، وكلما أسرعت في إطعام ابني كان ذلك أفضل، غالبًا ما يتناول شطيرة أو قطعة من الفاكهة أو البسكويت أو الفطائر أو أي شيء آخر لمنع مستويات السكر في الدم من الانخفاض إلى أدنى مستوياتها.
- عدم إجبارهم على التحدث
أسأل ابني دائمًا كيف كان يومه، ولكن ما لم يقدم أكثر من “بخير”، فإنني أترك الأمر عند هذا الحد،
أنا أيضًا لا “أتحدث” عن يومي عندما أقضي يومًا طويلًا في العمل لا أريد الاستماع إلى ثرثرة شخص آخر، في بعض الأحيان نحتاج جميعًا إلى بعض الوقت الهادئ لنسترخي ونتخلص من كل ما حدث،
لقد وجدت أن الأمر نفسه ينطبق على ابني، لقد لاحظت أنه عندما يسترخي بعد يوم دراسي، فإنه يقدم شيئًا فشيئًا المزيد من المعلومات وأنا أستمتع بكل واحدة منها.
- إعطائهم المساحة والوقت
عندما نعود من المدرسة يفعل ابني بالضبط ما يريده: التلوين، مشاهدة التلفاز، الجري في الحديقة، أي شيء يساعده على البدء في الاسترخاء، غالبًا ما أجد أنه بعد ما يحظى على بعض الوقت فإنه يرغب في القيام بشيء ما معًا.
- إعطائهم التحكم
منذ اللحظة التي يستيقظ فيها أطفالنا، يتم إخبارهم بما يجب عليهم فعله: “اغسل أسنانك”، “تناول وجبة الإفطار”، “اجلس على السجادة”، “تناول هذا الغداء”، لذا امنحوهم بعض التحكم واسمحوا لهم بالتحكم في الأنشطة التي يختارونها بعد المدرسة.
في المنزل، لدينا وعاء مملوء بأعواد وفي كل واحد كتبت أنشطة بسيطة للقيام بها بعد المدرسة وأعرف أن ابني يستمتع بها، ثم عندما يكون مستعدًا يمكنه اختيار نشاط لممارسته معًا (أو بشكل منفصل إذا كان يفضل ذلك).
كل هذه الأنشطة مفتوحة، ليس لها قواعد ولا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للتعامل معها، الآن هو وقت غير مناسب للكتابة اليدوية أو علم الصوتيات أو حل المسائل!
فيما يلي بعض الأنشطة التي يمكنكم تجربتها بعد المدرسة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد:
- عجينة اللعب: اللعب بالعجينة طريقة رائعة لتخفيف التوتر والإجهاد، أضف القرفة أو إكليل الجبل أو الياسمين إلى عجينة اللعب لإعطاء النشاط عنصر إضافي مهدئ.
- اللعب بالماء: اللعب بالماء هو نشاط مفتوح بشكل رائع، القيام بملئ صينية بالماء، واضافة بعض البرطمانات والمغارف، ثم سكب الماء من برطمان إلى آخر.
- القراءة: هناك شيء مريح وهو أن يقرأ شخص ما كتابًا لشخص أخر، دعوهم يختارون الكتاب، واجتمعوا في الأريكة معًا، والذهاب إلى أي مكان تدور فيه أحداث القصة.
- العالم الصغير: اللعب في العالم الصغير هو وسيلة رائعة للأطفال للتمثيل ومعالجة أي مواقف صعبة قد تحدث، ضعوا بعض عجينة اللعب والشخصيات وانظروا إلى أين سينتهي بكما.
- المشي: إن الحصول على بعض الهواء النقي يمكن أن يساعدنا جميعًا على الشعور بالهدوء والسعادة، إذا اختار ابني أن يذهب في نزهة بعد المدرسة، فسوف يختار الاتجاه الذي سنتجه إليه وغالبًا ما نعود وجيوبنا مليئة بالكنوز الطبيعية المتنوعة.
- الفنون والحرف اليدوية: الرسم العشوائي والتلوين والرسم بالألوان المائية والقص واللصق يمكن أن تساعدكم الوسائل الإبداعية على خفض التوتر، تذكروا أن القيام بالعملية أكثر أهمية من الحصاد النهائي!
- عدم أخذ الأمور على بشكل شخصي
يرجى تذكر عدم أخذ انزعاج أطفالكم بشكل شخصي، سوف ترون أسوأ ما في أطفالكم لأنكم ملاذهم الآمن، وهم يعرفون أنكم ستحبونهم مهما حدث.
إنهم يظهرون لكم مشاعرهم من خلال سلوكياتهم لأنهم يحبونكم، تذكروا أنكم الأشخاص الذين يمكن لأطفالكم أن يظهروا لكم ضعفهم و إحباطهم وغضبهم.
على كل حال، ستكون هناك أوقات سيصرخ فيها ابني ويضرب الأرض بقدميه، و سأختبئ في الثلاجة وأحاول جاهدة إدخال الشوكولاتة في فمي، الآباء بشر؛ فلا تلوموا أنفسكم إذا وجدتم أنفسكم أيضًا في الثلاجة من حين لآخر!
الهدوء بعد المدرسة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
بعد يوم طويل في المدرسة، من الضروري للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد أن يكون لديهم استراتيجيات فعالة لتخفيف الضغط والشعور بالراحة، بصفتك أحد الوالدين، يمكنك دعم راحة طفلك من خلال توفير بيئة هادئة، والمشاركة في أنشطة صديقة للحواس، وتحفيزه بالقيام باستراتيجيات الاسترخاء.
من خلال إعطاء الأولويات لاحتياجات أطفالكم للاسترخاء بعد المدرسة، يمكنكم مساعدتهم على إدارة يومهم بسهولة أكبر وتعزيز الشعور بالراحة والأمان في المنزل.
الأسئلة الشائعة
س: ما هي أفضل الأنشطة ما بعد المدرسة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟
ج: يمكن أن تكون الأنشطة التي تراعي الحواس مثل: العلاج بالفن أو المشي في الطبيعة مفيدة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، حيث توفر لهم فرصًا للتعبير عن الذات والتواصل مع محيطهم، كما يمكن للروتين المنظم مثل: ممارسة الهوايات أو المشاركة في تمارين التهدئة، أن يعزز الاسترخاء ويدعم صحتهم العامة.
س: ما هي الأنشطة اليومية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟
ج : يمكن أن تختلف الأنشطة اليومية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بشكل كبير اعتمادًا على احتياجات الأطفال وتفضيلاتهم، ولكنها غالبًا ما تتضمن روتينًا منظمًا وأنشطة صديقة للحواس وتفاعلات اجتماعية تتناسب مع مستوى راحتهم واهتماماتهم.
س: كيف يمكن المحافظة على مشاركة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الفصل الدراسي؟
ج : في الفصل الدراسي، يمكن أن يتضمن الحفاظ على مشاركة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بتوفير أنشطة منظمة تلبي اهتماماتهم واحتياجاتهم الحسية، يمكن أن يساعد دمج الوسائل البصرية والأدوات الحسية والمهام الفردية في البقاء على محافظة المشاركة والتركيز.
س: كيف يتعلم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بشكل أفضل؟
ج: غالبًا ما يتعلم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بشكل أفضل من خلال تصميم نهج شخصي ومنظم والذي يلبي نقاط قوتهم واحتياجاتهم الفردية، مثل: المساعدات البصرية والتعليمات الواضحة والروتين المستمر.
المرجع:
https://www.autismparentingmagazine.com/autistic-child-relax-after-school/