الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

مهارة التسمية في تحليل السلوك التطبيقي

pexels yankrukov 8613103

مهارة التسمية في تحليل السلوك التطبيقي 

ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي

يعد التواصل مهارة أساسية لتكوين روابط وعلاقات مع الآخرين من خلال التعبير عن الأفكار والمشاعر، وبالنسبة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فإن تطوير مهارات التواصل وتوسيع مفرداتهم قد يكون طريق شاق ويحتاج إلى التحلي بالصبر والاستمرار، وإن من إحدى الطرق الفعالة في تنمية مهاراتهم اللفظية وتوسيع مفرداتهم هو تدريبهم على “مهارة التسمية”، وتتضمن هذه المهارة تسمية العناصر والتجارب في بيئتهم 

ما هي التسمية؟

مفهوم التسمية مشتق من تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، وهو نهج علاجي يستخدم على نطاق واسع في تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، حيث يتم تدريب الأطفال على تسمية العناصر أو الأفعال أو التجارب في بيئتهم، يمكن أن تكون بداية التدريب بسيطة مثل تدريب الأطفال على كلمة واحدة مثل: قول الطفل “كرة” عند رؤيته لكرة، او تدريبهم على قول جملة أطول مثل “أرى سيارة حمراء” عند مشاهدتهم لها، وتساعد مهارة التسمية في سد الفجوة بين الإدراك الحسي والتعبير اللفظي عند الأطفال، لا تقتصر مهارة التسمية على تسمية الأشياء البسيطة فقط؛ بل تشمل الكلمات التي نستخدمها لوصف الأشياء، ومن الأشكال الأخرى التي نستخدمها في التسمية ما يلي:

  • الصفات مثل: (اللون والشكل والحجم)
  • الضمائر مثل: المتكلم: (أنا، نحن)، المخاطَب: (أنتَ، أنتِ)، الغائب: (هو، هي) 
  • المشاعر مثل: السعادة والغضب والتعب
  • ظروف المكان مثل: أعلى، أسفل، خلف، بجانب
  • التذوق مثل: الحلو أو الحامض
  • الملمس مثل: الناعم و الخشن، الجاف والسائل
  • الروائح مثل: رائحة القرفة أو رائحة البسكويت الطازج
  • الأفعال مثل: يمشي ويشرب ويأكل

فوائد اكتساب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التسمية:

  1. تعزيز المفردات: تشجع مهارة التسمية الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على التواصل وتعلم واستخدام كلمات جديدة لوصف العالم من حولهم، ومن خلال تسمية الأشياء والتجارب بشكل متكرر فإنهم يوسعون مفرداتهم مما يمكنهم من التواصل بشكل أكثر فعالية
  2. تطوير مهارات التواصل: تساعد مهارة التسمية الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على تطوير مهاراتهم اللغوية التعبيرية وتمنحهم أداة فعالة للتواصل بشأن أفكارهم وتفضيلاتهم واحتياجاتهم، مما يقلل من الإحباط ويعزز قدرتهم على التفاعل مع الآخرين
  3. تطوير الفهم: إلى جانب توسيع قائمة المفردات لدى الأطفال، يمكن أن تساعد مهارة التسمية أيضًا الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على تطوير فهم أعمق للمفاهيم، على سبيل المثال: بعد تدريب الأطفال على تسمية أنواع مختلفة من الفاكهة، يتم تدريبهم على تصنيفها بناءً على أوجه التشابه والاختلاف
  4. تشجيعهم على التفاعل الاجتماعي: مع اكتساب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المهارات اللفظية من خلال مهارة التسمية، يصبحون أكثر قدرة على المشاركة في التفاعلات الاجتماعية، يمكنهم بدء المحادثات ومشاركة اهتماماتهم والتواصل مع الأقران و الآباء والأطباء  
  5. تعزيز الاستقلالية: تساعد مهارة التسمية الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على التنقل باستقلالية في البيئة بشكل أكثر ، حيث يمكنهم طلب الأشياء التي يريدونها وطرح الأسئلة ومشاركة آرائهم وتجاربهم مما يعزز شعورهم بالاستقلالية
  6. الحد من السلوكيات غير المرغوبة: يمكن أن تؤدي صعوبة التواصل غالبًا إلى الإحباط والقلق وظهور سلوكيات غير مرغوب فيها لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تساعد مهارة التسمية في التخفيف من هذه الصعوبات من خلال منحهم طريقة للتعبير عن أنفسهم بطريقة مناسبة

نصائح عملية لتطبيق مهارة التسمية مع الأطفال:

  1. ابدأ بالبساطة: البدء بالعناصر والمفاهيم الأساسية ثم الانتقال تدريجيًا إلى العناصر والمفاهيم الأكثر تعقيدًا، استخدم الأشياء الحقيقية أو الصور أو الوسائل البصرية لدعم التعلم وعرض بطاقة أو عنصر ما أمام الأطفال مع نطق اسم الشيء المعروض أمامهم
  2. الاستمرارية هي المفتاح: تدريب الأطفال على مهارة التسمية بشكل منتظم ومستمر يساعد على تعزيز المفردات وتطوير اللغة
  3. تقديم التعزيز الإيجابي: مدح الأطفال وتعزيزهم في استخدام مهارة التسمية، ويمكن أن يحفز التعزيز الإيجابي الأطفال على الاستمرار وتطوير مهارة التسمية لديهم
  4. التحلي بالصبر: كل طفل وله قدراته الخاصة وفروقه الفردية، ويختلف في تقدمه عن الآخر لذا يجب التحلي بالصبر وتصميم نهج خاص للأطفال بما يتلاءم مع قدراتهم واحتياجاتهم
  5. طلب التوجيه المهني: طلب المساعدة من الأطباء أو أخصائي نطق مؤهل أو أخصائي تحليل السلوك التطبيقي لإعداد برنامج لتطوير مهارة التسمية لدى الأطفال

خاتمة

إن مهارة تسمية الأشياء والتجارب هي مهارة قيمة لتعزيز المفردات والمهارات اللفظية الأخرى لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ويمكن دمج وتوظيف هذه المهارة في حياتهم اليومية والتدخلات العلاجية، يمكن للآباء والأطباء مساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على إكتساب مهارات التواصل ومهارات التفاعل الاجتماعي والمهارات الاستقلالية، وبالصبر والاستمرار والدعم المناسب يمكن للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد إطلاق العنان لإمكاناتهم الكاملة والتنقل بثقة

المرجع:

https://appliedabc.com/life-after-aba-therapy-supporting-children-with-autism-into-adulthood-5-2/