المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة
يتم توجيه المعلمين والمتخصصين لمعايير الممارسة والسياسات المهنية بطرق تحترم خصائص واحتياجات الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم من خلال الالتزام بدعم وتعزيز المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة من خلال:
1- رفع سقف التوقعات العالية و تحسين جودة حياة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الطرق التي تحترم كرامتهم ، و ثقافتهم ، و لغتهم ، و خلفياتهم.
2- وجود مستوى عالي من الكفاءة المهنية والممارسة في الميدان في خدمة الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.
3- تعزيز مشاركة الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة والمجتمع.
4- ممارسة العمل الجماعي عند تقديم الخدمات للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
5- تطوير العلاقات مع أسر الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة على الاحترام المتبادل و التأكد من إشراك الأسر والأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل فعال في اتخاذ القرارات التربوية.
6- يجب على العاملين في مجال التربية الخاصة استخدام الأدلة والمعارف التعليمية والمهنية عند الممارسة في العمل.
7- التأكد من السلامة الجسدية والنفسية والمعنوية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
8- يجب على العاملين تجنب أي ممارسة تمس أو تضر الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
9- يجب أن يكون العمل قائم على معايير وأنظمة السياسات المهنية.
10- يجب العمل على تحسين النتائج والمخرجات التعليمية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على تحسين المدخلات التعليمية.
11- المشاركة الفعالة في التحسين والتطوير المهني في مجال التربية الخاصة.
12- المساهمة في نشر المعارف و المهارات المهنية الصحيحة المتعلقة في مجال التربية الخاصة.
ماهي المعايير التي تقوم على المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة وماهي الممارسات المهنية لدى الاخصائيين والعاملين في مجال التربية الخاصة؟
التدريس والتقييم
اخصائيين التربية الخاصة
1-وجود الخطة التعليمية الفردية للطلاب لتحسين النتائج التعليمية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- استخدام الممارسات التعليمية الفعالة في الإعداد المهني المناسب لقدرات للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
3- استخدام التقييم بشكل دوري لقياس مدى تقدم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية.
4- يجب أن تكون البيئة التعليمية محفزة وفعالة من حيث تلبية الاحتياجات الفردية ورفع مستوى التقدير الذاتي.
5- المشاركة الفعالة في استخدام مواد تعليمية تتناسب مع الاحتياجات الفردية للطالب.
6- يجب أن تكون إجراءات التقييم مناسبة من حيث الدقة و اللغة و الثقافة.
7- يجب أن تكون إجراءات تعديل السلوك قائمة على الأدلة العلمية عند تطبيقها مع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
8- عند تعزيز السلوكيات الإيجابية يجب أن تتوافق مع إجراءات تعديل السلوك عند تطبيقها.
9- تجنب استخدام العقاب البدني مع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
10- يجب التبليغ عن الممارسات غير المهنية وغير الأخلاقية إلى المشرف المسؤول.
11- التوصية بخدمات التربية الخاصة الضرورية للفرد ذوي الاحتياجات الخاصة لتلقي التعليم المناسب.
المؤهلات المهنية والتوظيف
اخصائيين التربية الخاصة
1- عند البحث عن العمل يجب أن يقدم أخصائي التربية الخاصة نفسه بطريقة أخلاقية وقانونية فيما يتعلق بالخبرات والمعرفة لديه.
2 – عند تقديم خدمات التربية الخاصة يجب أن يكون الفرد مؤهل من خلال الاعتماد المهني.
3- يجب أن يكون التدريب في حدود المعرفة والمهارات المهنية ويمكن طلب الدعم والاستشارة عند الحاجة من الأشخاص المخولين لذلك.
4- عند التفكير في ترك العمل يجب على الفرد تقديم إشعار للمكان بما يتناسب مع السياسات والعقود المكتوبة.
5- يجب على الفرد الالتزام بالعقد المكتوب وشروط التعيين المكتوبة في العقد.
6- يجب تقديم التدريس والتعليم والدعم المناسب من قبل المعلم.
7- يجب طلب المساعدة المهنية في الحالات التي تتداخل فيها المشاكل الشخصية مع الأداء الوظيفي.
8- إن البيانات التي تقال من قبل الموظفين لا تفسر على أنها بيانات رسمية من الجهة المسؤولة.
9- التوثيق وإبلاغ المسؤولين عن أوجه القصور في المصادر واقتراح الإجراءات التصحيحية المناسبة.
10- عدم التحيز والتمييز عند تقدم المتقدمين للعمل بما في ذلك إجراءات الشكاوى في العمل.
11- يجب حل المشكلات المهنية داخل مكان العمل باستخدام الإجراءات المعمول بها.
12- البحث عن المعلومات المكتوبة بشكل واضح عن الواجبات والمسؤوليات والتي تعتبر كشرط عند التوظيف.
13- من المتوقع أن يتم نقل بعض المسؤوليات بين الموظفين ، لذلك يجب أن يكون العمل قائم على الفهم والاحترام المتبادل.
14- يجب أن يكون هناك تعزيز ودعم بين برامج التعليم العام وبرامج التربية الخاصة من حيث التخطيط والتطوير والتقييم.
15- يجب أن يكون هناك دعم وإشراف على العاملين في التربية الخاصة وعلى برامج التربية الخاصة من قبل الأفراد ذوي الكفاءة العالية المؤهلين في ذلك.
16- يجب أن تكون المسؤوليات في الإدارة والإشراف واضحة على المتخصصين في مجال التربية الخاصة.
التطوير المهني
اخصائيين التربية الخاصة
1- التطوير المهني المستمر في تنمية المعارف والمهارات والثقافة المهنية، وجعلها على مستوى عالٍ في الكفاءة المهنية.
2- الحفاظ على معرفة الإجراءات والسياسات والقوانين المرتبطة بالممارسة.
3- يجب على المعلم أن يقيم نفسه بشكل منهجي وموضوعي بغرض التطوير والتحسين المستمر للأداء المهني.
4- الحرص على إبلاغ الجهة المسؤولة في توفير المصادر الكفاية في التطوير المهني الفعال على مستوى المدرسة إما بشكل فردي أو جماعي.
4- المشاركة في العمل الميداني الخاضع للإشراف في البرامج الإعدادية.
5- المشاركة في عملية الإرشاد المهني على المعلمين الآخرين كلما اقتضت الحاجة لذلك.
الزملاء المهنيين المحترفين
اخصائيين التربية الخاصة
1- على الممارسين احترام مهارات وخبرات الممارسين المحترفين من نفس المجال أو من مختلف المجالات الأخرى.
2- السعي في المجتمع نحو تنمية المفاهيم الإيجابية تجاه الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
3- التعاون بين المتخصصين في المؤسسات لتحسين خدمات الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- التعاون بين المتخصصين في التعليم العام والخاص وبين الموظفين الآخرين في تحسين نتائج خدمة الافراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
5- التدخل بشكل احترافي عند ملاحظة أي من التدخلات الغير قانونية والغير أخلاقية والمسيئة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
6- عدم المشاركة والتدخل في تضارب المصالح.
مساعدين معلمي التربية الخاصة
اخصائيين التربية الخاصة
1- يجب التأكد من تلقي مساعد معلم التربية الخاصة على التدريب المناسب في المهام الموكلة إليه.
2- يجب توكيل المهام المناسبة والمعدة فقط لمساعد معلم التربية الخاصة.
3- يجب تقديم المعلومات بشكل مستمر إلى مساعد معلم التربية الخاصة حول أدائه في المهام الموكلة إليه.
4- يجب توفير الوقت والدعم الكافي لمساعد معلم التربية الخاصة من المختصين فيما يتعلق بالمهام والتوقعات.
5- التدخل بشكل مهني عندما يكون سلوك مساعد معلم التربية الخاصة غير قانوني وغير أخلاقي يسيء للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
الوالدين وأولياء الأمور
اخصائيين التربية الخاصة
1- عند التواصل مع الوالدين يجب أن يكون مناسب للخلفية الثقافية واللغوية بطريقة محترمة ومفهومة.
2- تمكين أولياء أمور الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وإشراكهم في عملية تخطيط وتقييم العملية التعليمية.
3-الاحترام المتبادل والحفاظ على الخصوصية والسرية بين الأخصائي وأولياء الأمور .
4- المساعدة في توفير فرص تثقيفية لإعطاء المعلومات الدقيقة والمناسبة للوالدين.
5- يجب إبلاغ أولياء الأمور بالحقوق والضمانات التعليمية ذات الصلة بحق أبنائهم.
6- يجب على الممارسين احترام التنوع الثقافي داخل المدرسة والمجتمع.
7- يجب احترام العلاقات المهنية مع الطلاب وأولياء الأمور وتجنب الانخراط في العلاقات الغير مهنية.
البحث
اخصائيين التربية الخاصة
1- تجنب استخدام البحث بقصد إساءة الآخرين.
2- المشاركة في البحوث التي تهدف إلى تحسين نتائج تعلم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
3- يجب حماية حقوق الأفراد المشاركين في البحث.
4- يجب تفسير ونشر نتائج البحث بدقة.
5- يجب رصد وإيقاف البحوث والأنشطة التي قد تسبب ضررًا للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
6- دعم البحوث العلمية التي تعمل على تحسين برامج التربية الخاصة ونتائج التعلم للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
إدارة الحالات
اخصائيين التربية الخاصة
1- يجب الحفاظ على سجلات الطلاب والتأكد من تطبيق معايير الخصوصية والسرية العالية.
2- يجب اتباع الإجراءات الوقائية المناسبة ومساعدة المدرسة في توفير الإجراءات القانونية الواجبة.
3- يجب توفير البيانات الدقيقة عن الطلاب وتوفير البرامج للمسؤولين والمختصين وأولياء الأمور.
4- يجب الحفاظ على سرية المعلومات، إلا في حالة الإفصاح عن المعلومات بموجب شروط تحتوي على الموافقة الخطية التي تحتمل المتطلبات.
5- المشاركة في التخطيط المناسب للتسلسل الانتقالي للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
الدعم الغير تعليمي
اخصائيين التربية الخاصة
1- عند أداء مهام الدعم غير التعليمية ، مثل إعطاء الدواء يجب أن يتم وفقًا للسياسات و التعليمات المكتوبة في الملف حيث يتم توفير المعلومات القانونية المتعلقة بالسياسة ويتم الكشف عن المسؤولية المهنية لتولي هذه المهمة.
2- قد لا يُتوقع من المتخصصين في التربية الخاصة قبول مهام الدعم غير التعليمية بشكل روتيني.
المرجع:
المبادئ الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة – Ethical Principles and Practice Standards | Council for Exceptional Children