الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

إعاقة التعلم: التعريف، الأنواع والأعراض الشائعة

 

ترجمة : أ. عبدالله الأحمري

تنتج إعاقات التعلم عن ضعف في واحدة أو أكثر من العمليات المعرفية المرتبطة بالتعلم. تؤثر إعاقة التعلم على قدرة الطالب في اكتساب المعلومات اللفظية و/أو غير اللفظية، والاحتفاظ بها، وفهمها، وتنظيمها.

بتعبير آخر، قد يكون الطالب ذو الإعاقة التعليمية أكثر ذكاءً من زملائه في الصف. ولكن نظرًا لأن دماغ هذا الطالب يعمل بطريقة مختلفة، فقد لا يتمكن من القراءة، أو الكتابة، أو التهجئة، أو الاستدلال، أو التذكر، أو تنظيم المعلومات بنفس كفاءة أقرانه.

يمكن أن تؤثر أعراض إعاقة التعلم سلبًا على النجاح الأكاديمي للطالب. عندما لا يتم تشخيص إعاقة التعلم، فقد تؤدي أيضًا إلى انخفاض الثقة بالنفس وزيادة التوتر، بالإضافة إلى التأثير على المهارات الاجتماعية، والمهنية، والأنشطة اليومية.

إذا تم تشخيص إعاقة التعلم بشكل صحيح وتم منح الطلاب ذوي الإعاقة التسهيلات والاعتبارات اللازمة، يمكنهم تحقيق النجاح في الدراسة وفي حياتهم المهنية.

ما هي إعاقة التعلم؟

تُعرف إعاقة التعلم في بعض الأحيان باسم اضطراب التعلم المحدد. من الناحية الأكاديمية، يعرف قانون تربية الأفراد ذوي الإعاقات (IDEA) إعاقة التعلم على أنها مشكلة في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المرتبطة باستخدام اللغة المنطوقة أو المكتوبة أو فهمها.

قد تظهر إعاقة التعلم على شكل صعوبة في: الاستماع ،التفكير، التحدث، الكتابة، التهجئة، القراءة، إجراء العمليات الحسابية.

 

من الناحية الطبية، يُعرِّف الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5) اضطراب التعلم المحدد على النحو التالي:

“مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات تتميز بوجود صعوبات مستمرة في تعلم المهارات الأكاديمية في مجالات متعددة، تشمل القراءة، والتهجئة، والتعبير الكتابي، والرياضيات.”

ويؤكد الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية كذلك أن الأعراض يجب أن تكون مستمرة لمدة 6 أشهر على الأقل رغم توفير التدخلات المناسبة.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن إعاقات التعلم هي حالات تستمر مدى الحياة، وتتميز بوجود صعوبة كبيرة في واحدة على الأقل من المجالات التالية:

  • القراءة (عُسر القراءة)
  • الكتابة (عُسر الكتابة)
  • الرياضيات (عُسر الحساب)
  • الاستماع
  • التحدث
  • الاستدلال

 

أنواع إعاقات التعلم

 يعد عسر القراءة وعسر الكتابة وعسر الحساب أكثر إعاقات التعلم شيوعا خاصة في المدارس

 

يوضح الجدول التالي ملخص أعراض الاضطرابات الثلاثة :

إعاقة التعلم      

عسر القراءة     

عسر الكتابة     

عسر الحساب

 

المجال المتأثر / الصعوبة

القراءة والتهجئة

التعبير الكتابي بما في ذلك الكتابة والتهجئة والمهارات الحركية الدقيقة

ضعف المهارات الحسابية

 

عُسر القراءة (Dyslexia)

عُسر القراءة هو إعاقة تعلم مدى الحياة تؤثر على قدرة الفرد في القراءة، والتحدث، والكتابة، والتهجئة.

قد لا يواجه بعض ذوي عُسر القراءة صعوبات كبيرة في مهام القراءة والتهجئة المبكرة. ومع ذلك، قد تظهر لديهم تحديات في المهارات اللغوية المعقدة مثل القواعد النحوية، أو فهم مواد الكتب المدرسية، أو حتى كتابة المقالات.

قد يعاني ذوو عُسر القراءة أيضًا من صعوبات في اللغة المنطوقة، وقد لا يتمكنون من التعبير عن أنفسهم بوضوح أو فهم ما يقوله الآخرون. يمكن أن تؤثر هذه التحديات اللغوية سلبًا على الصورة الذاتية للفرد وتشعره بأنه أقل قدرة مما هو عليه في الواقع.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن 15% إلى 20% من السكان يعانون من إعاقة قائمة على اللغة. كما أن حوالي 70% إلى 80% من الأفراد الذين يعانون من إعاقة في القراءة هم من المشخّصين بعُسر القراءة، وهي أكثر الإعاقات القائمة على اللغة شيوعًا.

 

ما هي العلامات الشائعة لعُسر القراءة؟

تشمل العلامات التحذيرية لعُسر القراءة في المراحل الدراسية المختلفة:

علامات عُسر القراءة في مرحلة ما قبل المدرسة:

  • تأخر تطور النطق عن المعدل المتوقع، مما يؤدي إلى صعوبة في نطق كلمات معينة مثل “أرنب” أو “صابون”
  • صعوبة في تسمية الأشياء المألوفة مثل السرير والطاولة والكرسي
  • صعوبة في نظم الكلمات المتناغمة وتعلم الأغاني التعليمية

علامات عُسر القراءة في مرحلة المدرسة الابتدائية:

  • صعوبة في قراءة الكلمات المنفردة
  • خلط بين الحروف المتشابهة مثل ب و د، أو ق و ف
  • كتابة الكلمات بطريقة معكوسة
  • تجنب المهام التي تتضمن القراءة والكتابة
  • صعوبة في تذكر الحروف الأبجدية وترتيبها

 

علامات عُسر القراءة في مرحلة المدرسة الثانوية:

  • صعوبة في التعبير المنطقي عن الأفكار
  • كتابة نفس الكلمة بشكل خاطئ بشكل متكرر في النص الواحد
  • قراءة غير دقيقة
  • صعوبة في كتابة الملخصات والمقالات

عُسر الكتابة (Dysgraphia)
عُسر الكتابة، أو ضعف التعبير الكتابي، هو إعاقة تعلم قائمة على اللغة يواجه فيها الفرد صعوبات في الخط اليدوي. يمكن أن يشمل المصطلح أيضًا صعوبات في:

  • القواعد النحوية
  • التهجئة
  • تشكيل الحروف
  • التباعد بين الحروف
  • التنسيق الحركي الدقيق
  • سرعة الكتابة
  • إنتاج الجمل بشكل عام

 

بينما يتعلم الأطفال الكتابة، من الطبيعي أن يرتكبوا بعض الأخطاء، فهذا جزء من عملية التعلم. ومع ذلك، فإن عُسر الكتابة يشوّه خط اليد لدى الطفل، مما يجعله أسوأ من خط الأطفال في نفس عمره ومستوى ذكائه وتعليمه.

من ناحية أخرى، يميل الأطفال الأكبر سناً إلى مواجهة صعوبات في الجوانب المعرفية-اللغوية للكتابة. قد يكونون قادرين على التعبير عن أنفسهم شفهياً، لكنهم يجدون صعوبة في نقل أفكارهم على الورق.

بتعبير آخر، يواجه الأفراد المصابون بعُسر الكتابة صعوبات في التهجئة وضعف في كتابة الجمل والفقرات والتقارير والقصص الجيدة.

 

ما هي العلامات الشائعة لعُسر الكتابة؟

تشمل علامات التحذير من عُسر الكتابة في مستويات الصفوف المختلفة:

علامات عُسر الكتابة في سنوات ما قبل المدرسة

  • مسكة قلم غير ملائمة
  • يتعب بسرعة عند الكتابة
  • تباعد غير متساو بين الجمل أو الكلمات أو الحروف
  • حروف مشكلة بشكل سيء أو مقلوبة
  • يحافظ على وضعية كتابة غير صحيحة
  • صعوبة في الكتابة داخل الهوامش أو تباعد النص
  • يتجنب مهام الكتابة والتلوين

 

علامات عُسر الكتابة في مرحلة المدرسة الابتدائية

  • خط غير مرتب وغير مقروء
  • مسح متكرر للنصوص وشطبها
  • خلط مستمر بين الأحرف الكبيرة والصغيرة
  • تهجئة خاطئة لنفس الكلمات حتى بعد التكرار المستمر، وقد يظهر ذلك أيضًا في شكل كلمات غير مكتملة و حروف ناقصة
  • التبديل بين الأحرف المطبوعة والمرسومة
  • كتابة الحروف والكلمات والجمل في اتجاه معاكس (الكتابة المرآتية)
  • سرعة كتابة أبطأ

علامات عُسر الكتابة في مرحلة المدرسة الثانوية

  • ضعف مهارات التخطيط والتنظيم
  • تفاوت بين الإنتاج الكتابي والشفوي
  • صعوبة في مواكبة السرعة عند تدوين الملاحظات
  • صعوبة في توليد أفكار للمقالات والحاجة باستمرار إلى وقت إضافي لإكمال الواجبات الكتابية
  • ضعف في القواعد النحوية

 

عُسر الحساب أو عمى الأرقام

عُسر الحساب، المعروف غالبًا باسم العمى العددي، هو إعاقة تعلم طويلة الأمد تضعف قدرة الفرد على تعلم وفهم وتطبيق المفاهيم الرياضية الأساسية.

من الشائع أن يواجه الأطفال والشباب صعوبات في الرياضيات في مرحلة ما من حياتهم، لكنهم يتغلبون عليها في النهاية. ومع ذلك، فإن الأطفال المشخّصين بعُسر الحساب يميلون إلى مواجهة صعوبات شديدة في الرياضيات مقارنة بأقرانهم من نفس العمر.

يجعل عُسر الحساب الاستدلال الرياضي والحسابات صعبة، حتى عندما يكون لدى الفرد مستوى عالٍ من التعليم والذكاء والدافع.

وبالتالي، يعيق عُسر الحساب قدرة الفرد على تعلم الرياضيات مع تقدمه في المدرسة لأن الرياضيات تبني على المعلومات المكتسبة سابقًا. على سبيل المثال، إذا لم يكن الطفل واثقًا في الجمع والطرح، فقد يواجه صعوبة في القسمة والكسور.

لهذا السبب، يعاني ذوو عُسر الحساب من ارتباك ذهني، وقلق الرياضيات، ورهاب الرياضيات، وضيق عند أداء المهام المتعلقة بالأرقام.

يؤثر عُسر الحساب على 3% إلى 7% على الأقل من السكان، مع انتشار مماثل بين الأولاد والبنات. ما يقارب 30% إلى 60% من الأفراد المشخّصين بعُسر الحساب سيكونون أيضًا مشخّصين بعُسر القراءة، و 10% إلى 20% سيكونون مشخّصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

 

ما هي العلامات الشائعة لعُسر الحساب؟

تشمل العلامات التحذيرية لعُسر الحساب في مختلف المراحل الدراسية ما يلي:

علامات عُسر الحساب في مرحلة ما قبل المدرسة:

  • صعوبة في العد بالترتيب الصحيح وحتى بشكل عكسي – ينسى ويتخطى الأرقام أكثر من أقرانه
  • صعوبة في فهم المفاهيم العددية الأساسية، ورغم الممارسة المتكررة قد لا يدرك أن “7” تعني “سبعة”
  • صعوبة في تمييز الأنماط العددية مثل الصغير مقابل الكبير، أو الأطول إلى الأقصر، والعكس
  • صعوبة في ربط الرقم بالشيء، وقد لا يعرف أن “5” تنطبق على مجموعات من الأشياء مثل 5 بسكويت، أو 5 كتب، أو 3 طاولات

 

علامات عُسر الحساب في مرحلة المدرسة الابتدائية

  • صعوبة في تذكر الحقائق الرياضية الأساسية مثل 5+10=15
  • صعوبة في التمييز بين الرموز الرياضية مثل علامتي الزائد (+) والناقص (-) وعدم القدرة على استخدامها بشكل صحيح
  • صعوبة في فهم كلمات مثل “أقل من” أو “أكثر من”
  • الاعتماد على العد باستخدام الأصابع بعد العمر المناسب لذلك بسبب عدم القدرة على إجراء العمليات الحسابية ذهنيًا
  • صعوبة في قراءة الوقت على الساعة التناظرية وحفظ جداول الضرب
  • صعوبة في فهم قيمة المنزلة الرقمية: يتأخر الطفل في تطبيق مفاهيم الاستلاف والمناقلة

 

علامات عُسر الحساب في مرحلة المدرسة الثانوية

  • صعوبة في تطبيق المفاهيم الرياضية على الأنشطة اليومية مثل تقدير التكاليف، ووضع الميزانيات، وقياس الكميات، وتقدير المسافات
  • اتجاه سلبي وقلق متزايد نحو الأنشطة المتعلقة بالرياضيات مثل الاختبارات، والعد في الفصل، والألعاب المرتبطة بالرياضيات
  • صعوبة في فهم الرسوم البيانية والمخططات
  • صعوبة في متابعة الوقت والالتزام بالجدول الزمني
  • أخطاء في استخدام الخرائط وتحديد الاتجاهات (يمين/يسار)

كيفية مساعدة الطلاب ذوي صعوبات التعلم على النجاح في الفصل
يساعد التشخيص الدقيق في تطوير استراتيجيات تعليمية ومناهج وطرق تدريس مبنية على الأدلة، مما يمكن أن يساعد الطلاب ذوي صعوبات التعلم على تحقيق النجاح في الصف الدراسي.

 

المرجع:

Learning Disability: Definition, Types and Common Signs

https://www.positiveaction.net/blog/learning-disability