ترجمة : أ. عبدالله الأحمري
مقدمة:
تعريف اضطراب طيف التوحد وصعوبات التعلم
يُستخدم مصطلح اضطراب طيف التوحد وصعوبات التعلم غالبًا بالتبادل، لكنهما يشيران إلى حالات مختلفة. اضطراب طيف التوحد (ASD) هو اضطراب في النمو العصبي يؤثر بشكل أساسي على المهارات الاجتماعية والتواصل والسلوك، بينما ترتبط صعوبات التعلم بتحديات محددة في مجالات مثل القراءة والكتابة والرياضيات.
يتساءل العديد من الآباء والمعلمين: “هل يُعدّ اضطراب طيف التوحد إعاقة تعلم؟” الإجابة المختصرة هي لا، ولكن اضطراب طيف التوحد قد يؤثر بشكل كبير على صعوبات التعلم لدى الطفل. تستكشف هذه المقالة العلاقة بين اضطراب طيف التوحد والتعلم، وتوضح كيف قد يواجه المشخصين باضطراب طيف التوحد تحديات تشبه أو تتداخل مع صعوبات التعلم.
هل يُعدّ اضطراب طيف التوحد إعاقة تعلم؟
للإجابة على سؤال “هل يُعدّ اضطراب طيف التوحد إعاقة تعلم؟”، من المهم توضيح أن اضطراب طيف التوحد (ASD) لا يُصنّف كإعاقة تعلم. اضطراب طيف التوحد حالة تستمر مدى الحياة وتؤثر على كيفية معالجة الأشخاص للمعلومات الواردة وتفسيرها، بما في ذلك الإشارات غير اللفظية كلغة الجسد وتعابير الوجه.
من ناحية أخرى، تؤثر صعوبات التعلم، مثل عُسر القراءة، بشكل أساسي على مهارات أكاديمية محددة. ومع ذلك، قد يواجه الأشخاص المشخصين باضطراب طيف التوحد صعوبات في التعلم، خاصةً في مجالات مثل التواصل غير اللفظي، ومهارات اللغة، وحل المشكلات. قد تكون هذه الصعوبات كبيرة، مما يجعل التمييز بين الحالتين غير واضح في بعض الأحيان.
فهم اضطراب طيف التوحد (ASD)
يشمل اضطراب طيف التوحد (ASD) مجموعة من الحالات ذات الخصائص المشتركة، بما في ذلك صعوبات في المهارات الاجتماعية والتواصل والسلوك. قد يواجه المشخصين باضطراب طيف التوحد صعوبة في تفسير الإشارات الاجتماعية، مثل التواصل غير اللفظي، أو إدراك الحدود الشخصية.
بالإضافة إلى ذلك، يعاني الكثيرون من مشاكل في المعالجة الحسية، مما يُصعّب عليهم معالجة المدخلات الحسية من البيئة. غالبًا ما تؤدي هذه التحديات إلى صعوبات في المدرسة والتفاعل الاجتماعي.
ومن المهم الإشارة إلى أنه على الرغم من أن اضطراب طيف التوحد بحد ذاته ليس إعاقة تعلم، إلا أن تأثيره على المهارات اللغوية والوظائف التنفيذية والمهارات الحركية يمكن أن يؤثر على كيفية تعلم الشخص المشخص باضطراب طيف التوحد وتفاعله مع العالم.
كيف تختلف صعوبات التعلم عن اضطراب طيف التوحد؟
مع أن اضطراب طيف التوحد وصعوبات التعلم قد يتعايشان، إلا أنهما ليسا متماثلين. تؤثر صعوبات التعلم بشكل مباشر على مهارات أكاديمية محددة، مثل القراءة (عُسر القراءة) والكتابة والرياضيات، بينما يؤثر التوحد على جوانب أوسع من النمو، مثل المواقف الاجتماعية والتواصل.
تشترك صعوبات التعلم في التركيز على معالجة المعلومات الواردة المتعلقة بالمواد الدراسية، بينما تكون تحديات اضطراب طيف التوحد أكثر انتشارًا، مما يؤثر على حل المشكلات والاضطرابات العاطفية.
غالبًا ما يحتاج الأطفال ذوي صعوبات التعلم إلى دعم مُوجه في مجالات مثل التعرف على الكلمات والكتابة، إلا أن هذه التحديات تختلف عن المشكلات الأساسية التي يواجهها المشخصين باضطراب طيف التوحد.
التداخل بين اضطراب طيف التوحد وصعوبات التعلم
على الرغم من اختلاف اضطراب طيف التوحد وصعوبات التعلم، إلا أن بعض المشخصين باضطراب طيف التوحد يعانون أيضًا من صعوبات تعلم محددة، مثل اضطراب التعلم غير اللفظي أو عسر القراءة. يمكن أن يؤدي هذا التداخل إلى أنماط تعلم معقدة، حيث يؤثر كل من اضطراب طيف التوحد واضطرابات التعلم على تجربة الطفل التعليمية.
على سبيل المثال، قد يواجه الطفل المشخص باضطراب طيف التوحد الذي يعاني من اضطراب التعلم غير اللفظي صعوبة في فهم الإشارات غير اللفظية، ويواجه أيضًا صعوبة في المهام الأكاديمية مثل القراءة أو الكتابة.
يُعد إدراك وجود كلتا الحالتين معًا أمرًا بالغ الأهمية لتوفير الدعم الإضافي المناسب وخدمات التعليم الخاص التي تعالج كلًا من اضطراب طيف التوحد واضطرابات التعلم المحددة.
كيف يمكن أن يؤثر اضطراب طيف التوحد على التعلم
مع أن اضطراب طيف التوحد ليس إعاقة تعلم، إلا أنه قد يؤثر بشكل كبير على كيفية تعلم الطفل. قد يواجه المشخصين باضطراب طيف بالتوحد صعوبات في أداء المهام التي تتطلب مهارات لغوية، مثل فهم المقروء أو حل المشكلات اللفظية، لأن قدرتهم على معالجة الإشارات الاجتماعية وتفسير التواصل غير اللفظي قد تختلف عن قدرة الأفراد الطبيعيين.
يمكن أن تُعيق مشاكل المعالجة الحسية، مثل الحساسية للصوت أو اللمس، تركيزهم في بيئة التعلم. كما أن صعوبات إدارة الوقت، والوظائف التنفيذية، والربط بين المفاهيم المجردة تُشكل تحديات تؤثر على قدرتهم على النجاح الأكاديمي، على الرغم من أن اضطراب طيف التوحد ليس اضطرابًا في التعلم.
تحديد صعوبات التعلم لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد
قد يكون تحديد صعوبات التعلم لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد أمرًا معقدًا بالنسبة للآباء والمعلمين. وغالبًا ما يتطلب التشخيص الدقيق للتوحد استشارة أخصائي الرعاية الصحية، مثل طبيب الأطفال المتخصص في النمو السلوكي أو غيرهم من الأخصائيين الطبيين الذين يدركون تفاصيل كل من اضطراب طيف التوحد وصعوبات التعلم.
تشمل علامات إصابة الطفل المشخص باضطراب طيف التوحد و اضطراب التعلم أيضًا صعوبات في تمييز الكلمات، وصعوبات في فهم الإشارات غير اللفظية، أو صعوبات في المهام الأكاديمية الأساسية مثل الكتابة. ويتيح التعرف المبكر على هذه التحديات التدخل في الوقت المناسب، مما يُحسّن بشكل كبير من نتائج تعلم الطفل من خلال توفير خدمات التعليم الخاص المناسبة.
دعم الطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد وذوي صعوبات التعلم
بالنسبة للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد وصعوبات التعلم، يُعدّ اتباع نهج مُصمّم خصيصًا أمرًا بالغ الأهمية. وغالبًا ما يتضمن ذلك توفير دعم إضافي من خلال خدمات التعليم الخاص التي تُعنى باحتياجاتهم المتعلقة اضطراب طيف التوحد وصعوبات التعلم الخاصة بهم.
على سبيل المثال، يُمكن معالجة صعوبات التعلم غير اللفظية من خلال استراتيجيات لتحسين التواصل غير اللفظي وفهم لغة الجسد. ويجب أن تُراعي الخطط التعليمية لهؤلاء الطلاب تحدياتهم الفريدة في مجالات مثل المهارات الحركية، وإدارة الوقت، وحل المشكلات.
مع الدعم المناسب واستخدام التكنولوجيا المُساعدة، يُمكن للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد أن يزدهروا أكاديميًا واجتماعيًا، على الرغم من الصعوبات التي يواجهونها.
الخلاصة:
اضطراب طيف التوحد وصعوبات التعلم حالة فريدة ومترابطة.
على الرغم من أن اضطراب طيف التوحد وصعوبات التعلم حالتان مختلفتان، إلا أنهما قد يؤثران بشكل كبير على قدرة الطفل على التعلم والتعامل مع البيئات الاجتماعية.
اضطراب طيف التوحد اضطراب نمائي عصبي يؤثر على التواصل والمهارات الاجتماعية والمعالجة الحسية، بينما تركز صعوبات التعلم، مثل عُسر القراءة أو اضطراب التعلم غير اللفظي، على تحديات أكاديمية محددة. ومع ذلك، قد يُعاني الشخص المشخص باضطراب طيف التوحد أيضًا من اضطراب في التعلم، مما يزيد من تعقيد احتياجاته التعليمية.
يُعد فهم هذه الاختلافات أمرًا بالغ الأهمية لتقديم الدعم المناسب للأطفال، ومساعدتهم على النجاح أكاديميًا واجتماعيًا من خلال تدخلات مُصممة خصيصًا لهم.
المرجع:
Is Autism a Learning Disability? Understanding the Distinction
https://magrid.education/is-autism-a-learning-disability-understanding-the-distinction/





