الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

كيفية التعامل مع السلوكيات الغير مرغوب فيها في الفصل الدراسي

pexels rdne 8363152 (1)

كيفية التعامل مع السلوكيات الغير مرغوب فيها في الفصل الدراسي

ترجمة: أ. شروق السبيعي

قد يكون التعامل مع الطلاب الذين يقومون بسلوكيات غير مرغوب فيها في الفصل الدراسي هي أحد أكبر العوائق التي قد تواجهونها، لا يؤثر ذلك فقط عند محاولة التدريس والحفاظ على إدارة الفصل بل أيضًا يؤثر على إنتاجية الفصل ككل.

لا يظهرون الطلاب هذه السلوكيات الغير مرغوب فيها فقط “لأنهم يريدون ذلك” غالبًا تكون هناك أسباب وراء هذه السلوكيات أو قد تكون هذه هي طريقتهم الوحيدة لـ إخباركم بأن هناك خطأ ما، إن كل سلوك هو شكل من أشكال التواصل لذلك من الضروري معرفة أسباب السلوكيات الغير مرغوب فيها ومعرفة الاستراتيجيات المساعدة للتعامل معها.

ما هي الأسباب المحتملة لسلوكيات الطلاب الغير مرغوب فيها ؟

إن معرفة أسباب سلوكيات الطلاب الغير مرغوب فيها أمر بالغ الأهمية من أجل أن يتم التعامل معها بشكل مناسب، ومن الأسباب المحتملة:

  • الصحة: هل لدى الطلاب مشكلة صحية تؤدي إلى حدوث سلوك غير مرغوب فيه؟ إذا كانوا الطلاب يتألمون أو منزعجين فقد يقومون بسلوكيات غير مرغوب فيها للتعبير عن ذلك، خاصة إذا كان لديهم صعوبة في مهارات التواصل.
  • الاضطرابات السلوكية: قد تؤدي الاضطرابات مثل: اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة واضطراب طيف التوحد واضطرابات التعلم الأخرى إلى عدم قدرة الطلاب على التعامل مع مشاعرهم والتعبير عنها بشكل فعال، وبالإضافة إلى ذلك عندما يتجنبهم الطلاب بسبب هذه الصعوبات فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم مشاعرهم وظهور سلوكيات غير مرغوب فيها.
  • التغيير: من الجيد أن تتساءلون ما إذا كانوا الطلاب قد مروا بأية تغييرات كبيرة مؤخرًا ومعرفة إذا كان هذا سبب في ظهور هذه السلوكيات الغير مرغوب فيها، على سبيل المثال: الانتقال إلى مدرسة أخرى أو انفصال الوالدين أو وفاة شخص قريب منهم.
  • سلوكيات متعلمة: قد يتعلم الطلاب أن من خلال قيامهم بالسلوكيات الغير مرغوب فيها يحصلون على ما يريدون، أو قد يكونون في بيئة الجميع يقومون بهذه السلوكيات بنفس الطريقة.
  • البيئة المنزلية: إذا كانوا الطلاب يعيشون في بيئة منزلية سيئة، مثل: الجدال المستمر فقد يشعرون بأن الصراخ والعداء هو أمر طبيعي، بالإضافة إلى ذلك إذا كانت هناك مشاكل بين الوالدين، مثل: العنف المنزلي ومشاكل نفسية وإدمان المخدرات، فقد يمارس الطلاب سلوك غير مرغوب فيه كمتنفس.
  • الشعور بالملل: إذا شعروا الطلاب بالملل في الفصل وفي أداء عملهم قد يظهرون سلوكيات غير مرغوب فيها، بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي عدم الاعتراف بموهبة الطلاب إلى ظهور هذه السلوكيات حيث يقاومون البقاء على المسار الصحيح في شيء يعرفونه بالفعل.
  • عدم وجود روتين: يمكن أن يؤدي عدم وجود روتين إلى خلق سلوكيات غير مرغوب فيها وغالبًا تكون في البيئة المنزلية، على سبيل المثال: النوم إلى وقت متأخر وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم وعدم وجود دعم كافٍ وعدم وجود حدود للسلوكيات.

10 استراتيجيات للتعامل مع السلوكيات الغير مرغوب فيها في الفصل الدراسي

على رغم من عدم تمكنكم بالتحكم في أسباب السلوكيات الغير مرغوب فيها إلا أنه يجب معرفة بعض الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لإدارة السلوكيات الغير مرغوب فيها في الفصل الدراسي، نقدم هنا 10 استراتيجيات لمساعدتكم في القيام بذلك:

  1. تغيير السلبيات إلى إيجابيات

إن المعلومات والأوامر ندركها بشكل أفضل عندما يقال لنا ما يجب علينا فعله، وليس ما لا يجب علينا فعله، على سبيل المثال: نتفاعل بشكل أفضل مع عبارات مثل “من فضلك تحدث بهدوء” بدلاً من “توقف عن الصراخ”، إن تغيير صياغة التعليمات بشكل إيجابي بدلاً من السلبي ستؤدي إلى نتائج أفضل بكثير.

بالإضافة إلى ذلك عندما يقومون الطلاب عادة بسلوكيات غير مرغوب فيها، يتم تحديد سبب هذه السلوكيات بدلاً من استخدام العقاب، وثم البحث عن طرق بديلة والتي تخدم نفس السبب ويمكن من خلالها تحقيق النتيجة المرجوة، على سبيل المثال: إذا قاموا الطلاب بسلوك غير مرغوب بسبب الحصول على الاهتمام، يتم تبادل الأدوار معهم للحديث من أجل أن يحصلون على الكثير من الفرص للتحدث، يكتسب الطلاب سلوكيات جديدة عندما يحصلون على ما يريدون بدون استخدام العقاب.

  1. اكتساب السلوكيات الإيجابية

بدلاً من محاولة الطلب من الطلاب التوقف عن السلوك غير المرغوب فيه تمامًا، يجب التركيز على اكتساب السلوك المرغوب فيه، يتم تحديد السلوك المرغوب فيه وكيف تريدون أن يتصرفون الطلاب في الفصل، بعد ذلك يتم العمل على إيجاد طرق للتواصل معهم.

القيام بإجراء مناقشة جماعية حول السلوك الإيجابي مع تطبيق نشاط معين، مثل: وضع ملصقات تذكيرية في الفصل الدراسي، من خلال القيام بذلك فإن الطلاب سيشاركون في نشاط بدلاً من إخبارهم بشكل مباشر بما يجب عليهم فعله.

  1. كونوا قدوة والقيام بالسلوك المرغوب فيه 

كونوا قدوة إيجابية والقيام بسلوكيات مرغوب فيها من أجل أن يقومون الطلاب بنفس هذه السلوكيات، على سبيل المثال: إذا طلبتم من الطلاب الالتزام بالمواعيد دائمًا، احرصوا على إدارة الوقت بشكل جيد، وبالمثل إذا طلبتم من الطلاب أن يكونوا منظمين تأكدوا من أنكم تقومون بذلك.

يجب أيضًا محاولة مراعاة مشاعر الطلاب تمامًا كما تريدون منهم أن يكونوا مراعين لمشاعر الآخرين، إذا شعرتم بمشاعر مماثلة لمشاعرهم مثل: الإحباط، فقوموا بالطريقة التي تريدون منهم أن يستجيبوا بها: العد إلى عشرة ثم الاستمرار.

  1. وضع قواعد سلوكية للفصل 

في بداية العام الدراسي الجديد، يجب العمل مع الطلاب على وضع قواعد سلوكية للفصل وشرح أنواع السلوكيات المختلفة التي تعتقدون أنها مقبولة وغير مقبولة وكيف تريدون أن يتصرف الطلاب تجاه بعضهم البعض، مثل: “معاملة بعضهم البعض باحترام” كتابة هذه القواعد وعرضها في الفصل حتى يتمكن الطلاب من رؤيتها دائمًا.

إن إشراك الطلاب في هذا الأمر أمر مهم، لأنه يمنحهم شعورًا بالمسؤولية وبالتالي التزاماً أكبر بإتباع قواعد السلوك بأنفسهم.

  1. التواصل الجيد

الحرص دائمًا على التواصل بوضوح وبشكل مستمر، فعند إعطاء الملاحظات بإسلوب ما يمكن أن يكون له تأثير كبير على الطريقة التي ينظر بها الطلاب إليها، على سبيل المثال يمكنكم القيام: 

  • قبل تقديم الطلب البدء بكلمة “شكرًا لك”، على سبيل المثال: “شكرًا لك على وضع كيس رقائق البطاطس في سلة المهملات”، هذا طلب مغلق ولا يترك للأطفال أي عنصر من عناصر الشك لـ يتمسكون به أو يجادلون فيه.
  • تحديد الطلب، على سبيل المثال: “سلِّم واجبك المنزلي لي يوم الاثنين في بداية الدرس” أكثر تحديدًا من “سلِّم واجبك المنزلي يوم الاثنين”، من خلال القيام بذلك تم إبلاغ الطلاب بما يجب عليهم فعله بالضبط.
  1. الاعتراف بـ السلوكيات المرغوب فيها والإنجازات 

يقوم معظم الطلاب بسلوكيات غير مرغوب فيها من وقت لآخر هذه حقيقة من حقائق الطفولة، ومع ذلك فإنهم يتعلمون أيضًا أشياء جديدة ويحققون تقدمًا رائعًا كل يوم وهذا إنجاز في حد ذاته، عندما يقومون الطلاب بشكل جيد أو يكملون عملًا جيدًا يتم إخبارهم بذلك والثناء عليهم وإظهار مدى فخركم بهم أمام بقية طلاب الفصل، من خلال القيام بذلك من الممكن أن يقوم الطلاب الآخرين بشكل إيجابي للحصول على رد فعل مماثل.

  1. تطوير العلاقات بشكل فعال 

تخصيص وقتًا للتعرف على كل طالب من الطلاب وبناء علاقة معهم، يتم التحدث معهم عن الاهتمامات المشتركة، والبدء بمحادثة غير رسمية، وسؤالهم دائمًا عن أحوالهم، حتى يمكن طلب النصيحة منهم والتوصيات بشأن شيء ما، مثل: “أريد قراءة كتاب جديد، هل قرأ أي شخص أي كتاب جيد مؤخرًا؟”

  1. وجود مكان هادئ

يتم تأسيس مكان هادئ في الفصل الدراسي يمكن للطلاب الذهاب إليه عندما يظهر عليهم سلوك غير مرغوب فيه، وبدلًا من تأسيس مكان للعقاب يمكن جعل هذا المكان للتأمل والتهدئة، اطلب من الطلاب إحضار شيء ما في هذا المكان مثل دمية دب أو صورة لحيواناتهم الأليفة، يمكنهم استخدامه للمتعة عندما يواجهون صعوبة في التعامل مع سلوكياتهم.

  1. الحفاظ على الحد الأدنى من الإنفعال في الفصل 

عندما يتعين عليكم تنبيه أحد الطلاب على سلوكه الغير مرغوب فيه ، التأكد من القيام بذلك بطريقة غير مزعجة للفصل، فالصراخ على الطلاب أمام الطلاب الآخرين من الممكن أن يشعروا بالحرج من سلوكياتهم، ونتيجة لذلك من الممكن أن يشعروا بالانزعاج منكم ولن يرغبوا في الاستماع إلى ما تقولونه بعد ذلك، بدلاً من ذلك يتم استخدام نظرة بسيطة أو توجيه تساؤل وإخبارهم بأن تم ملاحظة سلوكياتهم وستكون هناك عواقب أخرى إذا استمروا في ذلك.

  1. التواصل مع أولياء الأمور

إن الحفاظ على التواصل المستمر مع أولياء الأمور أمر ضروري لإدارة السلوكيات الغير مرغوب فيها، يتم اطلاعهم على ما يحدث عندما يقوم ابنهم بسلوك غير مرغوب فيه، والتأكيد على وضع قواعد سلوكية في المنزل مثل القواعد الموجودة في الفصل.

المرجع: 

https://www.highspeedtraining.co.uk/hub/challenging-behaviour-in-the-classroom/