كيفية التواصل مع الأطفال الغير ناطقين خلال نوبة الغضب
ترجمة وتلخيص: أ. غادة العنزي
فهم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد خلال نوبة الغضب ودعمهم
قد تكون أسباب نوبة الغضب لدى الأطفال ناتجة من مجموعة متنوعة من العوامل، مثل: ملمس غير مريح على القميص أو أصوات غير مألوفة أو حتى تغييرات طفيفة في الروتين اليومي، لويز بيدروسيان تصف نوبة الغضب بأنها “رد فعل جسدي وعاطفي غير إرادي على مشكلة لا يمكن الهروب منها”. إن الأشياء التي قد تبدو بسيطة لدى البالغين قد تبدو لدى الأطفال كبيرة، و يتطلب التعامل مع هذه النوبة فهماً عميقاً وطرقاً فعالة لمساعدة الأطفال على التعامل مع مشاعرهم.
يمكن للآباء اتباع الخطوات التالية لمساعدة اطفالهم أثناء نوبة غضبهم:
- الصبر والتركيز
الصبر عند التعامل مع نوبة الغضب وإن كان ذلك صعبًا عليكم، مع تجنب إظهار الغضب أو الاستياء منهم عندما يمرون بنوبة غضب، والتركيز على دعمهم بشكل هادئ ولطيف.
إن استخدام العقاب خلال نوبة الغضب ليس فعال، وعند استخدامه يمكن أن يُشعرهم بالخجل والخوف، إن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد قد لا يكون لديهم السيطرة الكاملة على نوبة الغضب.
تجنبوا عزل الأطفال و إبلاغهم بأنه يمكنهم العودة فقط عندما يهدأون هذه الطريقة تشعر الأطفال بالرفض أو أنهم لا يستحقون الإقتراب من الآخرين والحصول على دعمهم، بدلاً من ذلك يتم تقديم الأمان والدعم النفسي لهم وإذا كان من الضروري الانتقال إلى مكان أكثر هدوءاً ابقوا معهم طوال الوقت.
- تفهمهم
تشجيع الأطفال على التعبير عن مشاعرهم والاستماع إليهم بعناية وعدم الحكم عليهم، حيث أن التعبير عن المشاعر شيء طبيعي وصحي وهذا يخفف من المشاعر السلبية، ويحتاج الجميع إلى الشعور بأنهم مسموعين والبعض يحتاج أن يشعر بأن هناك من يفهمهم فعند القيام بتلبية هذه الاحتياجات يشعرون بشعور إيجابي.
- عدم الضغط على الأطفال
عند التعامل مع نوبة الغضب من الأفضل أن يكون هناك شخص واحد فقط يتحدث إلى الطفل بدلاً من وجود عدة أشخاص يتحدثون في وقت واحد، قد لا يكونون الأطفال في حالة تسمح لهم بالتفاعل أو الاستماع أثناء النوبة، في هذه الحالة يتم الجلوس معهم و طمأنتهم بأنهم في أمان وشعورهم بأننا متقبلينهم.
- سهولة الحصول على الألعاب الحسية
إن الألعاب الحسية من الممكن أن تفيد في تهدئة الأطفال خلال نوبة الغضب، حيث تساعد هذه الأدوات المادية على تخفيف التوتر والإرهاق وتنظيم مشاعرهم وسلوكياتهم، تشمل بعض الأدوات الحسية الشائعة:
– الوسائد أو البطانيات الثقيلة.
– كرات الضغط.
– سماعات تمنع الضوضاء.
-الرمال الحركية.
من المهم عدم إجبار الأطفال على استخدام الأدوات الحسية إذا لم يكن يرغب في ذلك، يمكن للأطفال استخدامها إذا اختاروا ذلك، حيث يمكن أن تساعد في تهدئتهم وتحسين حالتهم.
- تدريب الأطفال على استراتيجيات التكيف
تدريب الأطفال على استراتيجيات التكيف يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على إدارة مشاعرهم قبل وبعد نوبة الغضب، من بين الاستراتيجيات الفعّالة:
– المشي في الطبيعة.
– القراءة.
– التلوين.
– الاستماع إلى الموسيقى.
– ممارسة التنفس العميق.
– تمارين الليونه.
من النصائح الإضافية :
تدريب الأطفال على التواصل الوظيفي
تدريب الأطفال على كيفية التواصل من خلال نمذجة السلوك الصحيح والاعتذار عند الحاجة، مثل قول: “أنا أشعر بالتعب الآن وأحتاج أن أرتاح الآن” عند عرض السلوك المناسب أمام الأطفال سيساعدهم على نمذجة نفس السلوك في موقف ما، إن التواصل الوظيفي هو سلوك بديل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد حيث يمكن أن يقلل من السلوك غير الوظيفي ويساعدهم على التعبير عن أنفسهم بشكل أفضل.
في الختام
يمكن أن تكون نوبة الغضب وسيلة يستخدمونها الأطفال للتواصل وليس على أنها مشكلة سلوكية فقط، من خلال التفهم من قبل الآباء وإظهاره لهم يمكن يساعد في دعم أطفالهم بفعالية خلال نوبة الغضب.
قد تظهر نوبة الغضب بشكل عشوائي أو ليس لها سبب واضح، لكن من خلال ملاحظة المحفزات وتحديد تلك المحفزات، يمكن للآباء فهم السبب الجذري وتقديم الدعم المناسب من خلال استخدام الأدوات الحسية وخلق بيئة هادئة والصبر والتفهم، يمكن للآباء مساعدة أطفالهم على أن يشعرون بالأمان والراحة وتعزيز قدرتهم على التكيف مع الصعوبات التي يواجهونها.
المرجع:
Applied ABC. (2024a, June 18). How to communicate with a nonverbal child having a meltdown
https://appliedabc.com/es/how-to-communicate-with-a-nonverbal-child-having-a-meltdown