كيفية تعليم الطلاب ذوي متلازمة داون
ترجمة : أ. غادة العنزي
التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان ويشكل العمود الفقري لكل مجتمع مزدهر، على هذا الأساس يتركز الاهتمام على الطلاب ذوي متلازمة داون، وعلى الرغم من احتياجاتهم وقدراتهم الخاصة في التعلم، فإن هؤلاء الطلاب يمتلكون إمكانيات كبيرة يمكن تحقيقها من خلال الفرص التعليمية والدعم المناسب.
في جميع أنحاء العالم تم التركيز على التعليم الشامل وأهمية تمكين الطلاب ذوي متلازمة داون من خلال تحقيق أهدافهم الأكاديمية والشخصية، ومع ذلك فإن تعليم الطلاب ذوي متلازمة داون غالبًا ما يكون مليئًا بالصعوبات التي قد تشكل تحديات كبيرة للمعلمين وأولياء الأمور على حد سواء، تهدف هذه المقالة إلى تسهيل هذا الطريق من خلال تقديم 15 استراتيجية عملية تساعد في تعليم الطلاب ذوي متلازمة داون و تحقق أفضل النتائج التعليمية لهم.
فهم متلازمة داون
تُعتبر متلازمة داون الاضطراب الكروموسومي الأكثر شيوعًا، حيث يتم تشخيص حوالي 6000 طفل سنويًا وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يحدث ذلك بسبب نسخة إضافية كاملة أو جزئية من الكروموسوم 21، مما يؤدي إلى تأثيرات كبيرة على النمو والصحة.
إلى جانب السمات الجسدية المميزة مثل ملامح الوجه المحددة وقصر القامة، غالبًا ما يواجه الطلاب ذوي متلازمة داون صعوبات ادراكية وسلوكية وقد تشمل: التركيز لفترة قصيرة، بطء في معالجة المعلومات وصعوبة في التعبير، ولكن عند استخدام استراتيجيات التعليم المبنية على التعاطف والفهم، يمكن للطلاب ذوي متلازمة داون معالجة هذه الصعوبات وتجاوزها وتحقيق إمكاناتهم الكاملة.
15 استراتيجية فعّالة لـ تعليم الطلاب ذوي متلازمة داون
يمكن أن تكون تجربة تعليم الطلاب ذوي متلازمة داون مفيدة عند استخدام استراتيجيات فعّالة تلبي احتياجاتهم التعليمية الخاصة، من المهم أن نتذكر أن لدى كل طالب قدرات وصعوبات مختلفة، فيما يلي بعض الاستراتيجيات:
1. التعرف على نقاط قوتهم
لتعزيز التعليم الفعّال للطلاب ذوي متلازمة داون يجب التعرف على نقاط قوتهم واستثمارها، التركيز على إبداعهم ومهاراتهم الاجتماعية الجيدة أو إصرارهم، إن مدح إنجازاتهم يمكن أن يعزز ثقتهم ويحفزهم على التعلم.
2. استخدام لغة واضحة وبسيطة
استخدام لغة واضحة وبسيطة عند التواصل معهم وتجنب استخدام مفردات معقدة أو جمل طويلة، يمكن أن تساعد الوسائل البصرية و الإيماءات والتكرار ، في تعزيز الفهم ومساعدتهم على استيعاب المفاهيم الجديدة.
3. تقسيم المهام إلى خطوات أصغر
يمكن أن تكون المهام الصعبة مرهقة للطلاب ذوي متلازمة داون، تقسيم المهام إلى خطوات أصغر ومتتالية سـ يساعدهم في التركيز على جانب واحد من المهمة في وقت واحد مما يقلل من الإحباط ويعزز نجاحهم.
4. استخدام الوسائل البصرية
الوسائل البصرية هي وسائل فعالة للطلاب ذوي متلازمة داون، أمثلة على ذلك:
– الجداول البصرية: عرض الروتين اليومي أو خطط الدروس من خلال جدول يوجد به الصور والرموز.
– الجداول الزمنية البصرية: عرض الوقت في الجدول اليومي، مما يساعد الطلاب ذوي متلازمة داون على إدراك الوقت.
– القصص الاجتماعية: تقديم قصص بصرية لتعليم المهارات الاجتماعية والسلوك المناسب.
– الدلائل البصرية: استخدام دلائل بصرية للطلاب لإدراك التعليمات أو التوقعات.
إن التركيز بشكل كبير على التعلم البصري في الفصل الدراسي يمكن أن يساعد الطلاب ذوي متلازمة داون على معالجة المعلومات بشكل أفضل والاحتفاظ بها لفترات طويلة، كما يساعدهم على فهم العلاقة بين المفاهيم وسيناريوهات الحياة الواقعية.
5. دمج التعليم متعدد الحواس
يستفيد الطلاب ذوي متلازمة داون غالبًا من التجارب التعليمية متعددة الحواس، دمج الأنشطة العملية و المواد التفاعلية والدروس التفاعلية يساعد على تعزيز فهمهم واحتفاظهم بالمعلومات.
على سبيل المثال: عند تعليم الطلاب ذوي متلازمة داون لمادة الرياضيات، يتم استخدام أشياء مادية مثل: العداد أو الخرز ، يساعدهم على فهم المفاهيم العددية من خلال اللمس والبصر
6. تعزيز السلوك الإيجابي
التعزيز الإيجابي هو أداة قيمة لإدارة السلوك في الفصل الدراسي وتشجيع المشاركة، تقديم الثناء والمكافآت للطلاب على جهودهم وإنجازاتهم والتغذية الراجعة الإيجابية المستمرة يمكن أن يساعد في تعزيز ثقتهم وتحفيزهم.
7. إنشاء روتين في الفصل الدراسي
إن البيئة المنظمة والتي تساعد على التوقع ضرورية للطلاب ذوي متلازمة داون، إنشاء روتين منظم يساعدهم على الشعور بالأمان وفهم ما يمكن توقعه يوميًا، القيام بإنشاء جدول بصري يحدد الأنشطة اليومية والتنقلات والاستراحات، و تطبيقه باستمرار مع الطلاب.
تساعد البيئة المنظمة في بناء شعور الألفة والقدرة لدى الطلاب ذوي متلازمة داون، مما يخفض من شعورهم بالقلق ويعزز عملية التعليم.
8. تشجيعهم على التفاعل الإيجابي بين الأقران
تعزيز التفاعل بين الأقران يساعد في تطوير المهارات الاجتماعية لدى جميع الطلاب، منهم طلاب ذوي متلازمة داون، بالإضافة إلى ذلك معالجة مشاكل التنمر والتمييز والتصدي لها مما يساعد في خلق بيئة تعليمية آمنة، إن العلاقات بين الأقران مهمة للنمو الاجتماعي والنفسي، والقيام بمعالجة السلوكيات الغير مرغوب فيها تضمن فصلًا دراسيًا مُرحب بالطلاب.
9. تدريبهم على المهارات الحياتية
بالإضافة إلى المهارات الأكاديمية، من المهم تدريب الطلاب ذوي متلازمة داون على المهارات الحياتية، إن هذه المهارات أساسية تساعدهم على تأدية مهامهم اليومية باستقلالية، تدريبهم على المهارات مثل:
- العناية بالذات
- إدارة الأموال
- إدارة الوقت
- مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية
- القيام بمهام المنزل الأساسية
إن دمج هذه المهارات في المنهج الدراسي يهيئ الطلاب على القيام بهذه المهارات باستقلالية أكثر عند انتقالهم إلى مرحلة البلوغ.
10. تكييف المواد التعليمية
إن تكييف المواد التعليمية لتلبية احتياجات الطلاب ذوي متلازمة داون أمر ضروري لـ نجاحهم، مثل: حجم الخطوط تكون كبيرة وتبسيط اللغة والصور تكون واضحة في كتب المواد، ايضًا اضافة مقاطع الصوت التفاعلية للنصوص والكتب الإلكترونية، إن تكييف المواد التعليمية من الممكن أن يساعد على جذب الطلاب ذوي متلازمة داون ويسهل عملية التعلم.
11. استخدام التكنولوجيا المساعدة
إدخال التكنولوجيا المساعدة في الفصل يمكن أن يساعد الطلاب على المشاركة بشكل أكبر في العملية التعليمية، البرمجيات المتخصصة والتطبيقات يمكن أن تساعد في القراءة والتواصل والتنظيم، وتساعدهم في الوصول إلى المعلومات والتعبير عن أنفسهم بشكل أكثر فعالية.
12. مشاركة أولياء أمور الطلاب ذوي متلازمة داون
إن التعاون بين المعلمين وأولياء أمور الطلاب ضروري لدعم عملية تعليم الطلاب ذوي متلازمة داون، على المعلمين التواصل ومشاركة أولياء أمور الطلاب في وضع الأهداف والاستراتيجيات التعليمية، ويمكنهم تزويد المعلمين بمعلومات مهمة حول نقاط القوة والصعوبات والرغبات التي لدى أطفالهم، مما يسمح باتباع طريقة مخصصة وفعالة في عملية التعليم.
13. العمل مع الأخصائيين
قد يستفيد الطلاب من خبرة الأخصائيين مثل أخصائيين النطق أو الوظيفي، على المعلمين العمل مع الأخصائيين لإنشاء خطة شاملة لتلبية احتياجات كل طالب، يمكن أن يساعد التواصل المستمر مع الأخصائيين في تتبع التقدم وتعديل استراتيجيات التعليم.
14. تطوير الخطة التعليمية الفردية (IEP)
إن الخطة التعليمية الفردية هي خارطة طريق مخصصة لتعليم الطلاب، تضم أهداف محددة وخدمات مساندة لتلبية احتياجات الطلاب، العمل مع فريق التعليم الخاص في المدرسة ومشاركة أولياء أمور الطلاب ذوي متلازمة داون في إنشاء خطة مفصلة تضم المهارات الأكاديمية والاجتماعية والسلوكية، والقيام بمراجعة هذه الخطة بإنتظام لتتبع التقدم وتعديل الاستراتيجيات.
15. دمج التعلم الاجتماعي والعاطفي (SEL) في المنهج
إن برنامج التعلم الاجتماعي والعاطفي يمكن أن يكون جزءًا قيّمًا في المناهج الدراسية لدى الطلاب ذوي متلازمة داون، تركز هذه البرامج على تطوير الوعي الذاتي والتعاطف وتطوير المهارات الاجتماعية وغيرها، دمج أنشطة التعلم الاجتماعي والعاطفي في الفصل الدراسي يمكن أن يساعد الطلاب في بناء علاقة قوية بين بعضهم وإدارة مشاعرهم والتعامل مع المواقف الاجتماعية بشكل فعال، وتشمل أنشطة (SEL) : لعب الأدوار و تمارين تساعد في حل المشاكل ومشاريع جماعية مشتركة.
هذه الأنشطة تعزز النجاح الأكاديمي وايضًا تعزز الرفاهية بشكل عام والتفاعل الاجتماعي الإيجابي.
المرجع :
How to teach students with Down Syndrome: 15 effective strategies. (n.d.).
https://www.positiveaction.net/blog/teaching-students-with-down-syndrome-strategies