ترجمة / أماني أبو العينين
لقد علمتَ أن طفلكَ يحتاج إلى تدخلات وخدمات تعليمية مكثفة. قد تُقدّم المنطقة التعليمية لطفلكَ الخدمات التي يحتاجها في خطة التعليم الفردية (IEP) لدعم طلبكَ برنامج تعليمي مكثف (والذي غالبًا ما يكون مُكلفًا)، قدّم لمنطقتكَ التعليمية توصيات جيدة واطلب من فريق خطة التعليم الفردية (IEP) النظر في التوصيات المُقدّمة لتعليم طفلك. إذا رفضت المنطقة التعليمية، فلا يزال هناك أمل – فقد تضطر إلى توكيل محامٍ لحماية حقوق طفلكَ بموجب قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقة (IDEA) (20 USC § 1400 وما يليه ). الحصول على تمويل من منطقتكَ التعليمية قد يُحدث فرقًا في حياة طفلكَ.
الخطوة الأولى لتأمين تمويل الخدمات التي يحتاجها طفلك هي تقديم توصيات من خبير مرموق قام بتقييم طفلك في مجال إعاقته إلى فريق برنامج التعليم الفردي. التوصية غير المفيدة هي تلك التي تقول: “يحتاج جون إلى مستوى مكثف من التدخل”. إنها غامضة جدًا وقابلة للتأويل. توصية أكثر فائدة هي توصية محددة، على سبيل المثال: “يحتاج جون إلى مستوى مكثف من التدخل مع ما لا يقل عن 40 ساعة من العلاج السلوكي التطبيقي الفردي، و4 ساعات شهريًا من الإشراف على برنامج تحليل السلوك التطبيقي مع محلل سلوك معتمد من مجلس الإدارة (BCBA).
الخطوة التالية هي مشاركة التقييم والتوصيات مع المنطقة التعليمية وطلب من فريق خطة التعليم الفردية النظر في تضمينها في خطة التعليم الفردية لطفلك. كما سيكون من مصلحتك مشاركة المختص الذي أجرى التقييم في اجتماع خطة التعليم الفردية، سواءً شخصيًا أو عبر الهاتف. سيسمح ذلك لفريق خطة التعليم الفردية بطرح أسئلة حول التوصيات.
بعد ذلك، بمجرد استلامك نسخة من خطة التعليم الفردية (IEP)، اقرأها لتحديد ما إذا كانت تُقدم برنامجًا تعليميًا يُلبي احتياجات طفلك الفريدة والفردية. إذا لم تُقدم خطة التعليم الفردية (IEP) الخدمات التعليمية التي تُساعد طفلك على تحقيق تقدم “مُجدٍ” (تقدم يُفيد طفلك )، فعليك رفضها كتابيًا، مع ذكر الأسباب التي تُفسر عدم ملاءمتها. على سبيل المثال، “لقد استلمنا للتو خطة التعليم الفردية (IEP) الخاصة بجون. وكما ذكرنا في اجتماع خطة التعليم الفردية (IEP)، يحتاج جون إلى مستوى خدمات أكثر كثافة بكثير مما هو مُوصى به في خطة التعليم الفردية (IEP). أوصى تقرير الدكتور جاكوب بحصول جون على 40 ساعة من تحليل السلوك التطبيقي (ABA) الفردي، ومع ذلك، لا تُقدم خطة التعليم الفردية (IEP) أي تدخل في تحليل السلوك التطبيقي، بل حصة واحدة فقط يوميًا من وقت التدريس الفردي. هذا غير كافٍ بتاتًا لتعليم جون بشكل مناسب”.
ماذا يمكن للوالدين فعله تاليًا؟ من الواضح الآن أن المنطقة التعليمية لن تلبي احتياجات جون للعام الدراسي القادم، إما لعدم موافقتها على التوصية، أو لعدم قدرتها على توفير البرنامج داخل المنطقة لأسباب متعددة. أحيانًا، حتى أكثر المتخصصين في المنطقة التعليمية اهتمامًا، والذين يرغبون في حصول طفلك على المستوى المكثف من الخدمات التي يحتاجها، لا يملكون السلطة أو الصلاحية لتحقيق ذلك. في هذه المرحلة، ينبغي على الوالدين استشارة محامٍ متخصص في قانون التعليم الخاص للحصول على المشورة وخطة عمل.
هناك خياران متاحان للآباء: (1) تمويل البرنامج وطلب التعويض من المنطقة التعليمية؛ أو (2) مقاضاة المنطقة التعليمية لطلب تمويل البرنامج المناسب مستقبلًا. يُفضّل أن يمول الآباء البرنامج، إن أمكن، بحيث يستفيد الطفل منه أثناء سير الدعوى القضائية – فعندها تكون النتيجة “مالية فقط”. أما الخيار الثاني، فيتطلب من الطفل انتظار نتيجة الدعوى القضائية قبل تطبيق البرنامج التعليمي. يمكن للمحامين المتخصصين في قانون التعليم الخاص تزويد الآباء باستراتيجيات تساعدهم وأطفالهم على تحقيق النتيجة المرجوة.
إذا لم تكن هناك مدرسة خاصة متاحة أو مناسبة لتلبية احتياجات طفلك، فقد يفكر الوالدان في تطبيق برنامج منزلي وطلب تعويض عن الخدمات المقدمة في المنزل. (هذا يختلف عن برنامج “التعليم المنزلي”، ويُنصح بمناقشة كيفية صياغة طلبك مع محاميك أو من ينوب عنه قبل التواصل مع منطقتك التعليمية).
بالإضافة إلى ذلك، ينبغي عليك إيجاد معالجين ذوي خبرة للعمل مع طفلك، وأن تكون خدماتهم ضمن نطاق أسعار السوق في منطقتك. قد تطعن المناطق التعليمية في أسعار مقدمي الخدمات، بحيث تكون أسعارهم مقبولة ضمن نطاق أسعار السوق. تشمل العوامل مستوى خبرة مقدم الخدمة، وسمعته، ومؤهلاته التعليمية، وأحيانًا “شهادته” في هذا المجال (مثلاً، مقدم خدمة تحليل سلوك تطبيقي حاصل على شهادة من مجلس إدارة محلل سلوك (BCBA)).
لضمان إمكانية كسب قضية استرداد التكاليف، يجب عليك أولاً إخطار المنطقة التعليمية بالخدمات التي تنوي تطبيقها ، وأنك تنوي طلب استرداد التكاليف منها. يُنصح أولياء الأمور بتقديم هذا الإشعار كتابيًا، ويجب تقديمه قبل 10 أيام عمل من تطبيق الخدمات.
إذا قررت تقديم طلب للحصول على الإجراءات القانونية الواجبة لاسترداد الأموال/التمويل لبرنامج طفلك، فسيتعين عليك إثبات أن البرنامج أو المدرسة الخاصة التي تسعى للحصول على تمويل لها مناسبة لتلبية احتياجات طفلك، ويجب أن تتوقع أن مقدمي الخدمات لديك سيضطرون إلى الإدلاء بشهاداتهم وتقديم أدلة على أن خدماتهم تساعد طفلك على تحقيق تقدم ملموس.
يمكنك أيضًا تضمين طلب “التعليم التعويضي” ضمن طلبك للإجراءات القانونية الواجبة. التعليم التعويضي هو حل متاح للطلاب الذين لم يتلقوا الخدمات التي كُلِّفوا بتلقيها في خطة تعليم فردية سابقة، أو لم يُكلَّفوا بتلقيها قط، ولكن كان ينبغي لهم ذلك. يهدف هذا الحل إلى “تعويض” الطفل بالخدمات.
المراجع
Funding Home Programs and Private Schools – Possible, Yes! Easy? Not Exactly
https://autismspectrumnews.org/funding-home-programs-and-private-schools-possible-yes-easy-not-exactly/





