الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

تأثير ضعف سبع مهارات تنفيذية على دافعية المراهقين المشخصين بـ ADHD

تأثير ضعف سبع مهارات تنفيذية على دافعية المراهقين المشخصين بـ Adhd

تأثير ضعف سبع مهارات تنفيذية على دافعية المراهقين المشخصين بـ ADHD

ترجمة: أ. رزان بن دهر 

يُعد انخفاض الدافعية أو تذبذبها من السمات الأساسية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، فمن ضعف الثقة بالنفس إلى الرغبة في الاستقلالية (وما يرافقها أحيانًا من سلوك التحدي والرفض)، يعاني الأطفال والمراهقون المشخصين بـ ADHD من صعوبة في تحفيز أنفسهم — خاصة فيما يتعلق بالمهام الصعبة — وذلك لأسباب متعددة.

يُعدّ ضعف المهارات في الوظائف التنفيذية  (EF) — وهي مجموعة من المهارات المعرفية التي تساعدنا على التخطيط والتنظيم وتحديد الأولويات والبدء في المهام وتحقيق الأهداف — من العوامل الرئيسية التي تُسهم في انخفاض الدافعية لدى المراهقين المشخصين بـ ADHD، إذ تشير الأبحاث إلى أن الأطفال والمراهقين المشخصين بـ ADHD يعانون من تأخر بمقدار ثلاث سنوات تقريبًا في نمو مهارات الوظائف التنفيذية، مما يجعلهم غالبًا يحتاجون إلى دعم إضافي لتعزيز هذه المهارات وزيادة مستوى الدافعية لديهم.

تابع القراءة للتعرّف على مهارات الوظائف التنفيذية المرتبطة بالدافعية، وعلى أبرز التحديات المتعلقة بهذه المهارات، بالإضافة إلى استراتيجيات يقدمها المختصون لتحسين كل من هذه المهارات.

مهارة المبادرة (البدء في المهام)

“كيف يمكنني جعلهم يبدؤون؟ عندما تتراكم المهام، يشعر طفلي بالإرهاق ولا يعرف متى أو كيف يبدأ، أحاول دفعه إلى القيام بالواجبات المنزلية، لكنه يصرخ في وجهي ويقول إنه ‘يعرف’، لكنه لا يفعل شيئًا.”

“ابني عمره 16 عامًا ويجد صعوبة في البدء بقائمة بسيطة من الأعمال المنزلية أو الواجبات دون ضغط خارجي، والذي غالبًا ما يعني أنني (الأم) أضطر إلى اللجوء إلى قدر كبير من الإلحاح.”

كيفية تحسين مهارة المبادرة:

  • قسّم المهام إلى خطوات صغيرة لتقليل الشعور بالإرهاق.
  • اعتمد على الرغبة الفطرية لدى طفلك في الاستقلالية والإتقان، فرغم أن الأمر قد لا يبدو واضحًا، فإن جميع الأطفال يرغبون في أن يكونوا قادرين على أداء المهام بأنفسهم.

مهارة إدارة الوقت

“كيف تحفّز الأطفال على إنجاز المهام المرتبطة بالوقت؟ مثل تنظيف أسنانهم في الوقت المناسب قبل أن يفوتهم الباص؟”

“ابنتي ليس لديها أي إحساس بالوقت، دائمًا ما أقول لها أن تفكر في شعورها لاحقًا حيال القرارات التي تتخذها الآن، لكن ذلك لا يُحدث أي تأثير.”

“حفيدي البالغ من العمر 15 عامًا يرفض أن يتحرك بالسرعة اللازمة للحاق بالباص أو الوصول إلى المدرسة في الوقت المحدد.”

كيفية تحسين مهارة إدارة الوقت:

  • اجعل الوقت شيئًا مرئيًا، استخدم مؤقت بصري مثل Time Timer أو ساعة لتساعد طفلك على رؤية الوقت وهو يمر.
  • استخدم المنبهات والتنبيهات والتذكيرات للمحافظة على التقدّم في المهام.
  • استخدم طريقة “التخطيط العكسي” (أي البدء من النهاية والتخطيط للخلف) وعلّم طفلك كيفية استخدام أدوات تقدير الوقت.

مهارة التنظيم

“ابني المراهق يقاوم تمامًا فكرة وضع القوائم والخطط، ويجدها مهينة، هل لديكم أي نصائح؟”

“كيف يمكنني إقناع ابني البالغ من العمر 12 عامًا بكتابة الواجبات المدرسية في تقويمه المدرسي؟ لقد شرحت له مدى فائدته، لكنه ببساطة يرفض القيام بذلك.”

“ابني يرفض استخدام أنظمة التنظيم، مثل المخططات المدرسية أو أماكن التخزين، وغير ذلك، هو يعلم أنه مشخص بـ ADHD، لكنه يعتقد أنه بخير ولا يحتاج إلى المساعدة.”

كيفية تحسين مهارة التنظيم:

  • استخدم أنظمة “ذاتية” تتماشى مع طريقة تفكير دماغ طفلك.
  • أنشئ روتينًا ثابتًا والتزم به.
  • خصص أماكن محددة لتخزين الأغراض والمواد.
  • حدّد خطوات واضحة لإنجاز المهام.
  • اعتمد على الملاحظة البصرية بدلاً من الاعتماد على التذكر.

مهارة تحديد الأولويات

“كيف يمكنني مساعدة طفلي على تحديد متى يجب إنجاز أمر معين من القائمة، ومتى يمكنه الانتقال إلى النقطة التالية؟”

“هل لديكم أي اقتراحات لشخص لا يتعامل جيدًا مع القوائم؟”

“كل شيء يبدو كأننا ندفع صخورًا ثقيلة إلى أعلى الجبل، كيف يمكن لطفلي أن يتخلص من هذا الشعور عندما تبدو كل مهمة صعبة ومُحبطة؟”

كيفية تحسين مهارة تحديد الأولويات:

  • ساعد طفلك على فهم الفرق بين الأمر العاجل والمهم، فالأطفال الذين يواجهون صعوبة في تحديد الأولويات يرون أن جميع المهام متساوية في الأهمية، علّمه أن الأمر العاجل مرتبط بالوقت، بينما الأمر المهم مرتبطة بالقيمة.
  • أنشئ قائمة كبيرة بالمهام، ثم ساعد طفلك على تقسيمها إلى مهام أصغر وأكثر قابلية للتنفيذ.

مهارة الانتباه المستمر

“ابني البالغ من العمر 17 عامًا يُفضل الأنشطة التي تُفرز الدوبامين مثل يوتيوب وألعاب الفيديو على أي شيء آخر، ويعتبر وضع أي قيود على هذه الأنشطة نوع من العقاب، أداء الواجبات المدرسية هو أكبر مشكلة، لا أعلم ما الخطوة التالية.”

“كيف نحفز أبنائنا عندما يكونون متعلقين بأجهزتهم وهواتفهم؟ الواقع أن الأهل يتنافسون مع أجهزة ترفيهية تجذب أبناءهم، هذا يُضاعف التحدي المتمثل في قلة الدافعية وصعوبة جذب انتباههم لمهام ليست مثيرة للاهتمام مثل أجهزتهم.”

“كيف يمكن للطفل أن يقاوم التشتت، ثم يحافظ على الانتباه ويعيد توجيهه من تلقاء نفسه لإنجاز مهمة؟”

كيف تساعد طفلك على الحفاظ على الانتباه:

  • حدد المشتتات وقللها، إذا كانت الأجهزة تشتت انتباه طفلك، فضع قواعد واضحة لاستخدام الشاشات، تذكر أن وقت الشاشة امتياز وليس حق.
  • حدد فترات عمل واقعية، اعرف المدة التي يستطيع طفلك التركيز فيها قبل أن يحتاج إلى استراحة.
  • حدد ترتيب المهام، قسّم المهام إلى سهلة ومتوسطة وصعبة، واسأل طفلك أي مهمة يفضل البدء بها، هل من الأفضل أن يبدأ بمهمة سهلة لاكتساب الدافعية، أم بالأصعب للتخلص منها أولاً؟
  • اعملوا كعائلة لبناء تحمل المسؤولية — هذه طريقة فعالة تُعرف بـ”مضاعفة الأشخاص”، حيث أن وجود شخص آخر بجانب الطفل يعزز من تركيزه ومثابرته.

مهارة المثابرة الموجهة نحو الهدف

“كيف يمكنك مساعدة طالب مشخص باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ويفضل لعب الألعاب على الهاتف بدلاً من إنجاز الواجب المنزلي؟”

“ماذا تفعل عندما لا تنجح المكافآت أو الحوافز في التحفيز؟”

“كيف يمكنني إبقاء طفلي متحمسًا لنفس المهمة بعد تحقيق الهدف الأولي؟”

كيفية تحسين المثابرة الموجهة نحو الهدف:

  • أنشئ هدفًا قابلاً للتحقيق مع طفلك، يحتاج طفلك إلى هدف معقول وواقعي تمامًا ويمكن تحقيقه بسهولة من أجل بدء المهمة والاستمرار بها، احرص على مناقشة الحوافز معه، ما الذي يرغب في الحصول عليه عندما يُكمل المهمة؟
  • قدّم إشارات حيادية للعودة إلى العمل، اسأل طفلك عن الطريقة التي يُفضل أن يتم بها تذكيره للعودة إلى المهمة حتى يتقبل التوجيه بشكل إيجابي.
  • خطط للعقبات وضع استراتيجيات بديلة، مرة أخرى اعمل مع طفلك لتحديد النقاط التي قد يتعثر فيها، وما الذي سيحتاجه كي يتمكن من الاستمرار.

مهارة الوعي المعرفي

يشير مصطلح الوعي المعرفي إلى الوعي والفهم لطريقة تفكير الأطفال وعملياتهم الذهنية، هذه المهارة التي تُعرف أيضًا بـ”الحديث الذاتي”، تعزز الوعي الذاتي، مما يساعد المراهق على ملاحظة متى ولماذا يشعرون بعدم التحفيز، وما الذي يمكنهم فعله لتجاوز هذا التحدي، كما تساعد في تحسين مهارات التخطيط، والتركيز، والمثابرة، وحل المشكلات.

كيفية تحسين مهارة ما وراء معرفة:

  • اطرح أسئلة مفتوحة مع طفلك لتعزيز التفكير الذاتي. مثل:
    • “ما هي المهمة المطلوبة؟”
    • “ما الذي تعتقد أنه يمكنك فعله أولاً؟”
    • “ما خطتك إذا تشتّت انتباهك أثناء العمل على المهمة؟”

المرجع:

7 Executive Functioning Deficits That Deflate Motivation for Teens with ADHD

https://www.additudemag.com/slideshows/executive-functioning-skills-motivation-for-teenager-adhd/