تعليم مهارات اللعب في تحليل السلوك التطبيقي
كيفية تعليم مهارات اللعب في تحليل السلوك التطبيقي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى
عندما يلعب الأطفال بمفردهم أو مع الآخرين فإنهم لا يستمتعون فقط حيث إن اللعب مهم لتعليم وتطوير المهارات الأساسية التي ستستخدم في المستقبل. إن مهارات اللعب لدى الأطفال تساعد على تطوير اللعب التخيلي وتنمية مهارات حل المشكلات وتعزيز مهارات التواصل.
لذلك إن طريقة لعب الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد مختلفة عن الأطفال ذوي النمو الاعتيادي، نظرًا لأن اضطراب طيف التوحد هو اضطراب نمائي عصبي، ينطوي على تحديات في مجال التفاعل الاجتماعي والكلام والتواصل الغير اللفظي والسلوكيات المقيدة المتكررة، وصعوبة الانتقال من نشاط لآخر وهذا ما يفقده الطفل ذو اضطراب طيف التوحد في القدرة على التواصل والتفاعل مع الآخرين أثناء اللعب.
إن أهمية تنمية مهارات اللعب ضرورية للأطفال ذوي النمو الاعتيادي والأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى. لذلك يمكن أن يحسن مجال تحليل السلوك التطبيقي القائم على اللعب في تحسين مهارات التركيز والمهارات الاجتماعية والمهارات الأكاديمية ومهارات التواصل.
كيفية اللعب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
من الطبيعي أن يلعب الأطفال الصغار بمفردهم مع بعضهم البعض ولكن غالبًا ما بين سن الثانية والثالثة يبدأ الأطفال في اللعب المتوازي وهو مشاركة نفس النشاط مع الطفل الآخر في وقت واحد. مثل تركيب أحجية.
بعكس الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فإنهم يفتقرون إلى مهارات اللعب التي تقودهم للمشاركة في اللعب المتوازي وبدلًا من ذلك قد يظل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالاستمرار في اللعب بمفردهم، حيث إن غالبًا ما ينخرطون في الأنشطة التي ليس لها أي هدف لذلك قد يواجهون صعوبة في استخدام اللعب التخيلي أثناء اللعب.
تتضمن أمثلة اللعب الأكثر شيوعًا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ما يلي:
- صف الألعاب بالترتيب نفسه وتكرار الترتيب بشكل يومي
- وضع الألعاب بنفس النمط وضربها ببعض مرارًا وتكرارًا
- إكمال تركيب الأحجية بنفس الطريقة بشكل متكرر
- رمي الأوراق أو الرمل في الهواء مرارًا وتكرارًا عند اللعب بالخارج
عندما يكبر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد قد تتحسن مهارات اللعب لديهم من خلال فهم قواعد اللعب أثناء اللعب. ومع ذلك قد لا تزال تنقصهم بعض من المهارات أثناء اللعب.
قد لا يتمكن الأطفال الأكبر سنًا من ذوي اضطراب طيف التوحد من:
- التعامل مع التغييرات في القواعد أثناء اللعب مع الآخرين
- التركيز أثناء اللعب بدلًا من التركيز على شيء آخر أثناء اللعب مع الآخرين
تحليل السلوك التطبيقي القائم على اللعب
أظهرت دراسة حديثة أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) حيث قامت بتسليط الضوء على أهمية مهارات اللعب. أظهرت النتائج أن اللعب ينمي ويطور بنية الدماغ لدى الأطفال حيث ينمي اللعب أيضًا مهارات الوظائف التنفيذية مما يسمح للأطفال تحقيق الأهداف أثناء اللعب.
يركز مجال تحليل السلوك التطبيقي القائم على اللعب في مساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى على تعلم مهارات اللعب أثناء كل جلسة تعليمية سواء في المركز أو في المنزل. سيقوم فني السلوك المسجل RBT بتعليم الطفل مهارات اللعب والجمع بينها خلال العمل على الأهداف الأخرى.
اللعب المنظم
عند تعليم مهارات اللعب المنظم من قبل فني السلوك المسجل RBT سيقوم بإدراج التمارين التعليمية حتى يحصل على استجابة الطفل، لذلك عادةَ ما يكون اللعب المنظم نشاطًا بدنيًا أو معرفيًا. على سبيل المثال، قد يطلب من الطفل إكمال تركيب أحجية أثناء توجيهه من قبل الأخصائي.
سيساعد اللعب المنظم طفلك على تعلم مهارات اللعب المبكرة مثل المشاركة والتفاعل ولعب الأدوار مع الآخرين. يساعد مجال تحليل السلوك التطبيقي القائم على اللعب باستخدام التعليمات الواضحة حول ما يحتاج الطفل القيام به أثناء اللعب، ويساعد أيضًا على فهم الخطوات والمهارات والأنشطة المطلوبة لتحقيق الهدف النهائي.
اللعب الحر
إن مفهوم اللعب الحر هو اختيار الطفل ما يريد القيام به. حيث يتم تشجيع فضول الطفل أثناء اللعب الحر. يقوم الأخصائي بعرض الألعاب على الطفل بعدها سيقوم الطفل باختيار الألعاب التي تقع من ضمن اهتماماته.
يعد تعليم مهارات اللعب باستخدام اللعب الحر من أفضل الطرق لاستكشاف كيفية تفاعل الطفل مع الآخرين. سيقوم الأخصائي على تشجيع ظهور مهارات اللعب في المواقف والبيئات المختلفة ومع الأشخاص الآخرين، أيضًا تعتبر من أفضل الطرق للتعرف على الأشياء المحببة وغير المحببة لدى الطفل ذو اضطراب طيف التوحد.
فوائد تعليم مهارات اللعب القائم على تحليل السلوك التطبيقي
هناك العديد من الفوائد لتحليل السلوك التطبيقي كونه أحد التدخلات المثبتة علميًا للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الاخرى. حيث يمكن أن يساعد تحليل السلوك التطبيقي على تنمية مهارات اللعب خلال كل جلسة.
تحليل السلوك التطبيقي القائم على اللعب يقوم على:
التعزيز في البيئات الطبيعية مقابل التعزيز في البيئات المصطنعة: يقوم فني السلوك المسجل RBT بتعليم مهارات اللعب أثناء اللعب مع الطفل وعندما يمر الطفل بتجربة ممتعة ستكون تجربة تطبيق تحليل السلوك التطبيقي إيجابية بالنسبة للطفل من حيث الإنتاجية واستمراريتها لفترة أطول.
التعميم: تكمن أهمية تحليل السلوك التطبيقي القائم على اللعب بتعميم مهارات اللعب في البيئات الأخرى ومع الأشخاص المختلفين.
المهارات الاجتماعية: إن تعلم مهارات اللعب يساعد على بناء وتعلم المهارات الاجتماعية من خلال خلق الفرص للتفاعل الاجتماعي مع الآخرين.
المرجع
Autism Support | How We Help | ABA Specialists (atgtogether.com)