Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility مفهوم السلوكيات البديلة في تحليل السلوك التطبيقي

مفهوم السلوكيات البديلة في تحليل السلوك التطبيقي

مفهوم السلوكيات البديلة في تحليل السلوك التطبيقي

ترجمة:  أ. سلافه السيد

نظرة عامة على ماهية السلوكيات البديلة

يشير مصطلح “السلوكيات البديلة” في تحليل السلوك التطبيقي ABA إلى السلوكيات المقبولة إجتماعياً و التي يتم استبدالها بالسلوكيات الغير مرغوب بها لدى الفرد، و يعرف باسم “السلوك المستهدف Target Behavior”.

كما أنه يخدم نفس وظيفة السلوك غير المرغوب به، ولكنه مقبول اجتماعياً أكثر.

أمثلة على السلوكيات البديلة

السلوك المستهدف “غير المرغوب به”

السلوك البديل “المقبول اجتماعياً”

يبكي الطفل بصوت عالٍ للحصول على لعبة.

يستخدم الطفل الكلمات أو الإشارات لطلب لعبة يريدها.

يبكي الطالب بسبب صعوبة الواجب الدراسي.

يرفع يده لطلب المساعدة من المعلم في حل الواجب.

طالب يسحب لعبة زميله من يده.

يطلب الطالب من زميله اللعبة بطريقة مقبولة.

طالب يفتح القلم ويغلقه بطريقة مزعجة للتعبير عن توتره.

استخدام كرة الضغط والضغط بيد واحدة.

نظرية استبدال السلوك غير المرغوب به

“لكي يكون السلوك البديل فعّالاً، يجب أن يؤدي نفس وظيفة السلوك غير المرغوب به”.

هناك أربع وظائف للسلوك رئيسية للسلوكيات غير المرغوب بها:

–        الحصول على الانتباه Attention: يظهر الطفل للحصول على انتباه البالغ، كإصدار أنين أو البكاء، حتى و إن كان اهتماماً سلبي كإظهار الاستياء من البالغين، إلا أنه لا يزال اهتماماً.

–        الهروب Escape : يكون بالهروب من مهمة معينة، أو نشاط ما، و تشمل السلوكيات غير المرغوب بها (البكاء، نوبات الغضب)، للتعبير عن عدم الرغبة بإكمال المهمة المطلوبة.

–        الحصول على شيء ملموس Tangible : يظهر الطفل بعض السلوكيات غير المرغوب بها للوصول إلى لعبة أو نشاط معين، مثل دفع طفل آخر، أو البكاء.

        التعزيز الذاتي Sensory : يحتاج بعض الأطفال إلى تحفيز حسي إضافي، بينما البعض الآخر على العكس تماماً يشعر بالإرهاق لكثر التعرض للمثيرات الحسية، لذلك ينخرط بعض الأطفال في سلوكيات مثل الاهتزاز المفرط على الكرسي، أو ركل قدميه؛ وفي حالات أخرى يهرب الطفل أو يصرخ لمنع مثير حسي.

كيفية تقييم وظيفة السلوك غير المرغوب به

يقوم محلل السلوك المعتمد المسؤول عن الحالة بمفرده أو بالتعاون مع فريق متعدد التخصصات من المهنيين (المعلمين، المرشد الطلابي، الأخصائي النفسي، وغيرهم ) بإجراء تحليل سلوكي وظيفي FBA  لتحديد وظيفة السلوك.

و يعرّف التحليل السلوكي الوظيفي FBA بأنه مجموعة من الطرق المباشر وغير المباشرة التي تسبق السلوك و تعقبه، من أجل تحديد سبب (وظيفة) السلوك.

وتشمل الطرق غير المباشرة عمل مقابلات مع أولياء الأمور و العاملين مع الطفل، و مراجعة السجلات السابقة، حيث يساعد بشكل كبير في التعرف على الأنماط السلوكية لدى الطفل.

و تشمل الطرق المباشر ملاحظة و مراقبة الطفل في بيئة الفصل، أو الملعب.

و يكون ذلك بالقيام بنموذج ABC  ويرمز إلى تحديد السوابق Antecedent التي تسبق ظهور السلوك؛ و السلوكيات Behaviors، والنواتج consequences التي تلي السلوك، هل تم تعزيز السلوك عن غير قصد بالتالي زيادة احتمالية ظهور السلوك مستقبلاً، أم إطفاء السلوك عن طريق استخدام أحد استراتيجيات العقاب.

دراسة حالة لحالات سابقة تم استخدام “السلوكيات البديلة” لاستبدال السلوكيات غير المرغوبة لديهم

1- السلوك البديل لسلوك الهروب

تم تخيير مجموعة من الطلاب (3 طلاب) يعانون من مشكلات سلوكية، و يحاولون الهرب بين 4 سلوكيات بديلة لسلوك الهرب (مساعدة المعلم، أخذ استراحة، الاختيار بين المساعدة أو أخذ استراحة، أو لاشيء).

بدأ الباحثون بجمع البيانات أولاً؛ حيث تم إجراء FBA لكل طالب من الطلاب ومراجعة ملفاتهم ومقابلة معلميهم، و إجراء مقابلات مع الطلاب نفسهم، و عمل ملاحظة مباشرة، لتحديد السوابق و السلوكيات و النواتج لكل طالب.

كشف التحليل الوظيفي أن السلوكيات غير المرغوب بها للطلاب الثلاثة يتمثل في الهروب من التعليم؛ بعد ذلك تلّقى الطلاب تدريباُ (جلستان مدة كل منهما 15 دقيقة) على استخدام وسائل منوعة (مثل استخدام بطاقة لطلب المساعدة، أو لطلب استراحة)، بالنمذجة و لعب الأدوار.

بعد ذلك لوحظت سلوكيات الطلاب بعد تدريبهم على السلوكيات البديلة، و كشفت النتائج أن الطلاب لم يظهروا سلوك الهرب من المهمة أثناء حالة الاختيار من السلوكيات.

السلوكيات البديلة مع العدوان

جاك هو رجل يبلغ من العمر 24 عاماً يعاني من إعاقة عقلية شديدة و سلوك عدواني، كان عدوان جاك موجهاً دائماً إلى الموظفين العاملين معه، مما تسبب بإصابات وكدمات شديدة لهم؛ وعند الرجوع إلى التحليلات السابقة وجد أن العدوان يظهر بشكل أخف و أقل عندما يتلقى جاك اهتماماً اجتماعياً من الموظفين (كالأحضان مع الموظفين، و المحادثة معهم).

تم تدريب الموظفين على تنفيذ أمرين لجاك: أن يشير إلى صورة شخصين يتحدثان مع بعضهما البعض، أو يتهجئ كلمة “تحدّث” على جهاز التواصل الذي يحمله.

وكانت النتائج كالتالي:

–        قبل عمل التجربة بـ4 أشهر حدث العدوان في المتوسط 21.2 مرة في الشهر.

–        خلال أشهر التجربة الأربعة حدث العدوان بمعدل 1.4 مرة في الشهر.

–        بعد عامين من التجربة، شكّل جاك جملاً من خلال الإشارة إلى الصور، و زادته حصيلته اللغوية بشكل كبير.

ملخص

تهدف السلوكيات البديلة إلى تعليم الطفل الاعتماد على وسيلة مناسبة للتعبير عن احتياجه، أو رغبته بالحصول على شيء يريده بدلاً من استخدام السلوك غير المرغوب به اجتماعياً.

و يجب التأكيد على أنه يجب أن يؤدي السلوك البديل نفس (وظيفة) السلوك غير المرغوب به.

و لتحديد وظيفة السلوك غير المرغوب به، يجب على المشرف المسؤول عن حالة الطالب إجراء تحليل سلوكي وظيفي FBA.

و إجراء التحليل الوظيفي السلوكي FBA يتم من خلال فحص سجلات الطالب، و مقابلة الأفراد المعنيين والعاملين مع الطالب، و مراقبة الطفل في البيئة الطبيعية لتحديد سوابق و عواقب السلوك.

بعد ذلك تصميم خطة العمل المناسبة وتدريب فريق العمل عليها ليتم تنفيذها بشكل مناسب مع الطالب.

ويمكن أن يتم استخدام السلوكيات البديلة مع السلوكيات الأخرى وليس بالضرورة السلوكيات الشديدة فقط.

المرجع

Cornell, Dave. Drew,chirs. (January3,2024). Replacement Behavior: Definition And 10 Examples. Replacement Behavior: Definition and 10 Examples (2024) (helpfulprofessor.com).