الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

استراتيجيات حسنت سلوكيات أطفالي ذوي اضطراب طيف التوحد

استراتيجيات حسنت سلوكيات أطفالي ذوي اضطراب طيف التوحد

استراتيجيات حسنت سلوكيات أطفالي ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. حنان الأحمري  كتبت هذه المقالة كريسي كيلي، وهي أم لطفلين من ذوي اضطراب طيف التوحد إن وجود اضطراب طيف التوحد في حياتي أدى إلى نمو عقلي ألف مرة، الكثير من استراتيجيات تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يتعارض مع الحدس، أقول وأفعل أشياء لم أكن أعتقد أبدًا أنها ستنجح لكنها […]

استراتيجيات حسنت سلوكيات أطفالي ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

تطور الكلام لدى الأطفال

كيف يتم تطوير مهارة المحادثة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟

كيف يتم تطوير مهارة المحادثة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟ ترجمة: أ. شروق السبيعي  إن المحادثة هي تواصل تفاعلي بين شخصين أو أكثر، ومن الخطوات الأولى في التواصل الإجتماعي هي تطوير مهارة المحادثة، بالنسبة للكثير منا تطورت لدينا مهارة المحادثة بسهولة وعادةً نستخدم أجسادنا دون وعي لنقل الرسائل من خلالها، ولا نواجه صعوبة في الحفاظ على التواصل البصري أثناء

كيف يتم تطوير مهارة المحادثة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟ Read More »

تطور الكلام لدى الأطفال

تطور الكلام لدى الأطفال

تطور الكلام لدى الأطفال ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي نقاط رئيسية: يتعلم الأطفال التحدث بالسرعة المناسبة لهم، وهناك مجموعة واسعة للتطور الطبيعي للكلام. هناك بعض المؤشرات التي تدل تقريبًا على التطور الطبيعي. يحتاج الأطفال إلى تعلم كيف تبدو اللغة قبل أن يتمكنوا من تعلم كيفية التحدث. هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تشجيع الأطفال على البدء في التحدث،

تطور الكلام لدى الأطفال Read More »

كيفية تعزيز المهارات الاستقلالية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية تعزيز المهارات الاستقلالية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية تعزيز المهارات الاستقلالية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي تعد المهارات الاستقلالية من المهارات التي تؤثر بشكل كبير على جودة حياة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، ويمكن أن يساعد أخصائي تحليل السلوك التطبيقي الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في تطوير هذه المهارات من خلال الأدوات والاستراتيجيات المناسبة. نستعرض هنا أهم 5 نصائح لكيفية تعزيز هذه

كيفية تعزيز المهارات الاستقلالية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

6 طرق مساعدة لتثقيف الأطفال عن أقرانهم ذوي الإعاقة

6 طرق مساعدة لتثقيف الأطفال عن أقرانهم ذوي الإعاقة

6 طرق مساعدة لتثقيف الأطفال عن أقرانهم ذوي الإعاقة  ترجمة: أ. حنان الأحمري  قد يصادف طفلك في مرحلةٍ ما من مراحله الدراسية زميل له في الفصل من ذوي الإعاقة، وفي حين أن الإعاقات الجسدية واضحة لدى الأطفال، إلا أن يوجد إعاقات غير واضحة مثل اضطراب صعوبات التعلم واضطراب طيف التوحد وغيرها من الإعاقات وقد يجد الطفل صعوبة في محاولة فهمهم. 

6 طرق مساعدة لتثقيف الأطفال عن أقرانهم ذوي الإعاقة Read More »

كيفية إدارة انفجار الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي

كيفية إدارة انفجار الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي

كيفية إدارة انفجار الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي انفجار الإطفاء (Extinction Bursts) هو مصطلح يستخدم لوصف ظاهرة شائعة تحدث أثناء استخدام الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي، تحدث هذه الظاهرة عند عدم حصول الأطفال على التعزيز مما يسبب بظهور السلوك غير المرغوب فيه وتزداد شدته، على سبيل المثال: إذا كان الطفل الصغير يبكي عادةً للحصول على ما

كيفية إدارة انفجار الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

ما هو الاشتراط الإجرائي في تحليل السلوك التطبيقي؟

ما هو الاشتراط الإجرائي في تحليل السلوك التطبيقي؟

ما هو الاشتراط الإجرائي في تحليل السلوك التطبيقي؟ ترجمة: أ. شروق السبيعي إن مصطلح الاشتراط الإجرائي شائع لدى معالجين تحليل السلوك التطبيقي حيث أنه يستخدم مع الاستراتيجيات التي تهدف إلى تغيير سلوك معين من خلال التعزيز الإيجابي أو السلبي وكما يمكن استخدامه مع الأشخاص البالغين أو الأطفال وأحيانا مع الحيوانات، فهو يتناسب مع مبادئ تدخل تحليل السلوك التطبيقي. في هذه

ما هو الاشتراط الإجرائي في تحليل السلوك التطبيقي؟ Read More »

مهارة التسمية في تحليل السلوك التطبيقي

مهارة التسمية في تحليل السلوك التطبيقي

مهارة التسمية في تحليل السلوك التطبيقي  ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي يعد التواصل مهارة أساسية لتكوين روابط وعلاقات مع الآخرين من خلال التعبير عن الأفكار والمشاعر، وبالنسبة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فإن تطوير مهارات التواصل وتوسيع مفرداتهم قد يكون طريق شاق ويحتاج إلى التحلي بالصبر والاستمرار، وإن من إحدى الطرق الفعالة في تنمية مهاراتهم اللفظية وتوسيع مفرداتهم هو تدريبهم على

مهارة التسمية في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

الأعراض المبكرة للتأخر النمائي لدى الأطفال

الأعراض المبكرة للتأخر النمائي لدى الأطفال

الأعراض المبكرة للتأخر النمائي لدى الأطفال ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي يعتمد نمو الأطفال البدني والإدراكي والاجتماعي على تحقيق عدد من المراحل أثناء نموهم ولكن نظرًا إلى الاختلافات الفردية بين الأطفال أثناء تطورهم فقد يستغرق البعض وقتًا أطول من غيرهم للوصول إلى مراحل النمو الطبيعية، حيث أن بعض الأطفال قد يكون لديهم تأخر نمائي بسيط ويصحح من تلقاء نفسه، ولكن بعض

الأعراض المبكرة للتأخر النمائي لدى الأطفال Read More »

خطر الغرباء واضطراب طيف التوحد

خطر الغرباء واضطراب طيف التوحد

خطر الغرباء واضطراب طيف التوحد  ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي يعد خطر الغرباء من المواضيع بالغة الأهمية في مجال الحماية والسلامة، وخاصة للأفراد من ذوي اضطراب طيف التوحد بسبب ضعف مهاراتهم الاجتماعية ماذا نعني بخطر الغرباء: خطر الغرباء هو مصطلح يستخدم لوصف مفهوم تحذير الأفراد، وخاصة الأطفال من المخاطر المحتملة من الأفراد الغرباء، ويؤكد هذا المصطلح على أهمية الحذر من الأفراد

خطر الغرباء واضطراب طيف التوحد Read More »

الفرق بين تأخر الكلام واضطراب طيف التوحد

الفرق بين تأخر الكلام واضطراب طيف التوحد

الفرق بين تأخر الكلام واضطراب طيف التوحد  ترجمة: أ. شروق السبيعي  ربما تم ملاحظة الأطفال بأنهم لا يتحدثون بطلاقة مثل باقي الأطفال الذين بنفس أعمارهم وربما لم ينطقوا بكلماتهم الأولى، يتم بعدها التفكير في أمرين : هل تأخر الكلام واضطراب طيف التوحد مثل بعض؟ هل تأخر الكلام هو أحد المؤشرات المبكرة لاضطراب طيف التوحد؟ إن تأخر الكلام وتأخر اللغة واضطراب

الفرق بين تأخر الكلام واضطراب طيف التوحد Read More »

ما هو تسلسل الطلبات عالية الاحتمالية؟

ما هو تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية؟

ما هو تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية؟  ترجمة: أ. شروق السبيعي إن عدم تأدية الأطفال للمهام غير المفضلة تحدي شائع جدًا لجميع الآباء ومرهق ومحاولتهم في البحث عن تدخلات مساعدة التي تؤدي الى مقاومة أقل، في كل مرة عندما لا يستجيب الأطفال لتأدية المهام الغير مفضلة فإن الأباء يتوقعون أن تكون النتيجة أقل من المرغوب فيها، وعند قضاء وقتًا أطول

ما هو تسلسل الطلبات ذات الاحتمالية العالية؟ Read More »

كيف تؤثر مشاكل المعالجة الحسية على الأطفال في المدرسة؟

كيف تؤثر مشاكل المعالجة الحسية على الأطفال في المدرسة؟

كيف تؤثر مشاكل المعالجة الحسية على الأطفال في المدرسة؟ ترجمة: أ. شروق السبيعي عندما تتصل معلمة الصف لـ تخبرك بأنها قلقة بشأن بعض سلوكيات طفلك في المدرسة مثل:  لا يجلس أثناء تقديمها للدرس لمدة نصف ساعة وثم يعطل الفصل غالبًا ما يبدو مشتتًا ولا ينتبه لما تقوله  يصطدم بالأطفال في طابور الغداء، مما يثير غضبهم لا يستطيع أن يمسك قلم

كيف تؤثر مشاكل المعالجة الحسية على الأطفال في المدرسة؟ Read More »

الاهتمامات والروتين الخاص بالأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد

الاهتمامات والروتين الخاص بالأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد

الاهتمامات والروتين الخاص بالأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد  ترجمة: أ. حنان الأحمري العديد من الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد إما يقومون باهتمامات خاصة أو يتبعون روتين خاص بهم والبعض لديهم كل من الاهتمامات الخاصة والروتين الخاص والبعض الآخر لديهم بعض منها الاهتمامات الخاصة:  يمكن أن يكون لدى الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد اهتمامات محددة وقوية جدًا في كثير من الأحيان

الاهتمامات والروتين الخاص بالأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

الأسباب المؤدية إلى تلقي الأطفال خدمات تحليل السلوك التطبيقي

الأسباب المؤدية إلى تلقي الأطفال خدمات تحليل السلوك التطبيقي

الأسباب المؤدية إلى تلقي الأطفال خدمات تحليل السلوك التطبيقي ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي يسعى الآباء إلى تقديم أفضل رعاية لأطفالهم ودعمهم بكل الطرق الممكنة، ولكن في بعض الأحيان قد يكون من الصعب معرفة التدخل العلاجي المناسب لأطفالهم، عندما يتم تشخيص الأطفال بأحد الاضطرابات النمائية أو بوجود سلوكيات غير مرغوب فيها يوصى لهم بتدخل تحليل السلوك التطبيقي  إن تحليل السلوك التطبيقي

الأسباب المؤدية إلى تلقي الأطفال خدمات تحليل السلوك التطبيقي Read More »