الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

خلق بيئة تعليمية إيجابية في جلسات العلاج بتحليل السلوك التطبيقي (ABA)

ترجمة: أ. نوره الدوسري  مقدمة حول البيئات التعليمية الإيجابية في تحليل السلوك التطبيقي (ABA) يُعد خلق بيئة تعليمية إيجابية في جلسات تحليل السلوك التطبيقي (ABA) أمرًا بالغ الأهمية للأطفال المشخّصين باضطراب طيف التوحد، حيث يسهم في تعزيز التفاعل والتقدّم في مسارهم العلاجي. ومن خلال فهم الاحتياجات الفريدة لكل طفل وتطبيق أساليب تعليمية استراتيجية، يستطيع الأخصائيون توفير أجواء داعمة تعزّز من […]

خلق بيئة تعليمية إيجابية في جلسات العلاج بتحليل السلوك التطبيقي (ABA) Read More »

دليل سريع لاضطرابات القلق المعمم وقلق الانفصال لدى الأطفال

ترجمة: أ. نوره الدوسري   ما هو اضطراب القلق المعمم (GAD)؟ اضطراب القلق المعمم هو نوع من اضطرابات القلق يسبب للأطفال والمراهقين شعورًا مفرطًا ودائمًا بالقلق تجاه العديد من جوانب الحياة اليومية. قد يقلق الأطفال المشخّصون بهذا الاضطراب بشأن الأداء الدراسي، الصحة، العلاقات الاجتماعية أو المستقبل، حتى وإن لم تكن هناك مؤشرات واقعية تستدعي هذا القلق. الأعراض الشائعة القلق المستمر

دليل سريع لاضطرابات القلق المعمم وقلق الانفصال لدى الأطفال Read More »

اضطراب القلق المعمم لدى الأطفال

ترجمة: أ. نوره الدوسري  ما هو اضطراب القلق المعمم؟ يعاني العديد من الأطفال من القلق عند التعرض لمواقف محددة، مثل الابتعاد عن الوالدين، أو التحدث أمام جمهور، أو التواجد في أماكن مرتفعة، أو رؤية حيوان مخيف. لكن الأطفال الذين يشعرون بقلق مفرط تجاه أمور متعددة في حياتهم اليومية قد يكونون مشخّصين باضطراب القلق المعمم. اضطراب القلق المعمم هو حالة من

اضطراب القلق المعمم لدى الأطفال Read More »

ما هو اضطراب قلق الانفصال؟

ترجمة : أ. نوره الدوسري  القلق الشديد من حدوث أمر سيئ للوالدين عند الابتعاد عنهم يُعتبر تشبّث الأطفال الصغار بوالديهم عند مغادرتهم للعمل، أو بكاؤهم عندما يُسلّمون إلى الجليسة أمرًا شائعًا. ورغم أن مشاعرهم تلك تُؤلمنا، فإننا نعلم أن غالبية هؤلاء الأطفال سيتجاوزون مخاوفهم وقلقهم من الانفصال عن الوالدين مع تقدمهم في السن واكتسابهم مزيدًا من الثقة بقدراتهم. لكن بالنسبة

ما هو اضطراب قلق الانفصال؟ Read More »

تحليل اضطراب اللغة الخاص متعدد الأبعاد: PCA وتقنيات التجميع

ترجمة: أ. جنا الدوسري   يؤثر اضطراب اللغة الخاص (SLI) على حوالي 7٪ من الأطفال، ويظهر كضعف لغوي معزول رغم القدرات المعرفية الطبيعية، وسلامة الحواس، وتوفر بيئات داعمة. غالبًا ما تعتمد الطرق التشخيصية التقليدية على التقييمات المعيارية، والتي قد تغفل الأنماط التنموية الدقيقة. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مسارات تطوير اللغة الطبيعية لدى الأطفال المصابين وغير المصابين بـ SLI باستخدام

تحليل اضطراب اللغة الخاص متعدد الأبعاد: PCA وتقنيات التجميع Read More »

تطوير أساليب اكتشاف اضطراب طيف التوحد باستخدام التحليل السلوكي متعدد الوسائط

ترجمة: أ. جنا الدوسري تُعدّ صعوبات التواصل الاجتماعي من السمات الجوهرية لاضطراب طيف التوحد (ASC)، إذ تؤثر بشكل كبير على قدرة الأفراد على تفسير الإشارات غير اللفظية مثل تعابير الوجه، التواصل البصري، ونبرة الصوت. يعتمد التشخيص السريري لهذا الاضطراب حالياً على التقييمات الذاتية والموضوعية التي تشمل أدوات معيارية مثل جدول الملاحظة التشخيصي للتوحد (ADOS) والمقابلة التشخيصية للتوحد المنقحة (ADI-R). ورغم

تطوير أساليب اكتشاف اضطراب طيف التوحد باستخدام التحليل السلوكي متعدد الوسائط Read More »

إدارة سلوكيات الأطفال المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في سن المدرسة

ترجمة : أ. جنا الدوسري    تُعد تدخلات إدارة السلوك من أكثر التدخلات غير الدوائية استخدامًا لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) والمشكلات المرتبطة به. يركز هذا الاستعراض على التدخلات القائمة على تدريب الوالدين للأطفال في سن المدرسة داخل البيئة المنزلية، إضافة إلى التدخلات المساندة التي تهدف إلى تعميم التأثيرات عبر بيئات مختلفة. كما يوضح الأسس النظرية لهذه التدخلات

إدارة سلوكيات الأطفال المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في سن المدرسة Read More »

 كيف يعالج تحليل السلوك التطبيقي اضطرابات اللغة لدى الأطفال؟

ترجمة : أ. نوره الدوسري في مراحل الطفولة المبكرة، يُعد تطوّر اللغة والتواصل من أبرز مؤشرات النمو الصحي. لكن عندما يتأخر الطفل عن النطق أو يعاني من صعوبات في التعبير، يشعر الأهل بالقلق، وتبدأ رحلة البحث عن الحلول. من بين الطرق العلاجية الحديثة والفعّالة التي أثبتت جدواها في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال، يبرز “تحليل السلوك التطبيقي” (Applied Behavior Analysis

 كيف يعالج تحليل السلوك التطبيقي اضطرابات اللغة لدى الأطفال؟ Read More »

استراتيجيات لنوم أفضل: نصائح للأهل للأطفال المشخّصين باضطراب طيف التوحد 

ترجمة: أ. نوره الدوسري   بالنسبة للأطفال المشخّصين باضطراب طيف التوحد، تُعد الأساليب السلوكية لتحسين النوم فعالة للغاية ويمكن أن تُحدث فرقًا كبيرًا في روتين وقت النوم. فالثبات والتنظيم هما المفتاح لمساعدة الأطفال على تطوير عادات تعزز النوم الجيد. في ما يلي، نركز على استراتيجيات سلوكية عملية يمكن للأهل استخدامها لمساعدة أطفالهم على النوم والاحتفاظ بالنوم. 1. استخدام الدعم البصري

استراتيجيات لنوم أفضل: نصائح للأهل للأطفال المشخّصين باضطراب طيف التوحد  Read More »

هل سبب ظهور اضطراب طيف التوحد وراثي أم بيئي؟

ترجمة : أ. نوره الدوسري   حقائق سريعة: ما الذي يسبب اضطراب طيف التوحد؟ تلعب العوامل الوراثية دورًا رئيسيًا، وقد تسهم العوامل البيئية أيضًا. هل اضطراب طيف التوحد وراثي أم بيئي؟ يمكن أن ينشأ اضطراب طيف التوحد عن تفاعل بين العوامل الوراثية والبيئية، إلا أن الأسباب الوراثية هي الأكثر شيوعًا. اضطراب طيف التوحد هو مجموعة من الخصائص التي تختلف شدتها

هل سبب ظهور اضطراب طيف التوحد وراثي أم بيئي؟ Read More »

المراهقون والمشكلات الحسية: التحديات والاستراتيجيات 

ترجمة: أ. نوره الدوسري يمر العديد من المراهقين المشخّصين باضطراب طيف التوحد بتجارب حسية مختلفة قد تكون إما أكثر حدة أو أقل من أقرانهم من المراهقين النموذجيين. وهذا يعني أنهم قد يشعرون باللمس أو الأصوات أو الأضواء أو الروائح أو المذاق بشكل مكثف جدًا أو أحيانًا بشكل باهت مقارنة بغيرهم. على سبيل المثال، قد تبدو الأصوات لهم أعلى وأكثر إزعاجًا

المراهقون والمشكلات الحسية: التحديات والاستراتيجيات  Read More »

هل العلاج باللعب فعّال؟ وماهو السبب العلمي وراء نجاحه

ترجمة: أ. نوره الدوسري كثيرًا ما يسألني الآباء أو حتى يُبدون بعض الشك في مدى فعالية العلاج باللعب، وهل سيكون فعلًا خيارًا مناسبًا لأطفالهم. وأحب مثل هذه التساؤلات، لأنها تعكس مدى اهتمام الوالدين العميق برفاهية أطفالهم وحرصهم على اختيار أفضل الطرق لدعم نموهم النفسي والعاطفي والاجتماعي. وما يسعدني أكثر هو أن أشرح للآباء مدى قوة وأهمية العلاج باللعب بوصفه طريقة

هل العلاج باللعب فعّال؟ وماهو السبب العلمي وراء نجاحه Read More »

3 طرق لبناء الثقة بالنفس لدى الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة

ترجمة : أ. نوره الدوسري مرحلة الطفولة هي فترة مميزة من الحياة، ومن الضروري خلالها بناء احترام الذات الصحي، والصورة الذاتية الإيجابية، والثقة بالنفس. قد يكون الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه أو فرط الحركة (ADD/ADHD) أو من ذوي الإعاقات الذهنية الخاصة عرضة بشكل خاص لمشكلات الثقة بالنفس. ويرجع جزء من المشكلة إلى أن هؤلاء الأطفال يرون العالم بطرق

3 طرق لبناء الثقة بالنفس لدى الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة Read More »

توسيع آفاق لغة الإشارة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد غير الناطقين

ترجمة: أ. شروق السبيعي استخدام لغة الإشارة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد يمكن أن تكون لغة الإشارة نقطة تحوّل للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد، خاصة للأشخاص غير الناطقين. فهي تفتح طريق جديد تمامًا لمشاركة الأفكار والمشاعر دون الحاجة إلى التحدث، مما يمكن أن يكون مصدر راحة لأولئك الذين يواجهون صعوبة في التعبير بالكلمات. إن تعلم لغة الإشارة يمكن أن يسهل

توسيع آفاق لغة الإشارة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد غير الناطقين Read More »

كيفية مساعدة الأشقاء على التفاهم

ترجمة أ نوره الدوسري التعامل مع الصراعات وتعزيز الروابط القوية من الطبيعي أن يتشاجر الأشقاء من وقت لآخر، لكن هناك استراتيجيات يمكن للآباء اتباعها لمساعدتهم على التفاهم ودعم بعضهم البعض. تحديد مصدر الصراع الخطوة الأولى هي التعرف على سبب الخلاف. غالبًا ما يتصارع الأشقاء بسبب مشاركة الأشياء، مثل الألعاب المفضلة، المساحة المحدودة، أو اهتمام الوالدين. يمكن للآباء تفادي المشاجرات عن

كيفية مساعدة الأشقاء على التفاهم Read More »