الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

العلاج الوظيفي للشلل الدماغي

  ترجمة : أ. عبدالله الأحمري كيف يساعد العلاج الوظيفي؟ يساعد العلاج الوظيفي الأشخاص على تطوير أو استعادة المهارات اللازمة لحياة مستقلة ومرضية. مصطلح “المهنة” في العلاج الوظيفي لا يشير إلى الوظيفة أو المهنة، بل يشير إلى الأنشطة اليومية التي تعطي الحياة معنى. بالنسبة للطفل، تشمل هذه الأنشطة الهامة اللعب والتعلم. يركز العلاج الوظيفي للأطفال على تحسين قدرة الطفل على […]

العلاج الوظيفي للشلل الدماغي Read More »

خطوات التدريب على الاستجابة المحورية (PRT)

  ترجمة : أ. نوره الدوسري التدريب على الاستجابة المحورية (PRT) هو طريقة فعّالة تعتمد على مبادئ التحليل السلوكي التطبيقي (ABA) لتعليم الأفراد الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد (ASD) مهارات اجتماعية واتصالية وسلوكية ضمن بيئة تعليمية طبيعية. يعتمد هذا الأسلوب على المبادرة الذاتية للمتعلمين واهتماماتهم، ويعتبر فعالًا بشكل خاص في تطوير مهارات التواصل، واللغة، واللعب، والسلوك الاجتماعي. تم تطوير

خطوات التدريب على الاستجابة المحورية (PRT) Read More »

اضطراب التحدي المعارض (ODD): الأعراض وطرق الإدارة

   ترجمة  : أ. نوره الدوسري   إذا كان أطفالكم يواجهون صعوبات سلوكية متكررة ومستويات عالية من التحدي، فقد يكون السبب هو اضطراب التحدي المعارض، المعروف اختصارًا بـ (ODD). يُعد هذا الاضطراب سلوكًا متواصلًا يتصف بالعناد، الرفض، والمعارضة تجاه الأشخاص ذوي السلطة مثل الأهل، المعلمين، والمختصين. من المهم التعرف على هذا الاضطراب، وفهم أعراضه، وتعلم الاستراتيجيات الفعالة لإدارته بشكل صحيح

اضطراب التحدي المعارض (ODD): الأعراض وطرق الإدارة Read More »

٩ طرق فعّالة لتحفيز الطلاب المشخّصين باضطراب طيف التوحد

  ترجمة : أ. نوره الدوسري هل سبق لك أن شعرت بالحيرة وأنت تحاول إشعال شرارة الدافعية لدى طلابك، خصوصًا عند محاولة تحفيز الطلاب المشخّصين باضطراب طيف التوحد؟ أنت لست وحدك في هذا. السر يكمن في فهم ما يحفّز كل طفل بعمق. فالأطفال المشخّصون باضطراب طيف التوحد لديهم مجموعة واسعة من الاحتياجات والاهتمامات والتحديات النمائية، ويتميّز كل طفل بمجموعة فريدة

٩ طرق فعّالة لتحفيز الطلاب المشخّصين باضطراب طيف التوحد Read More »

البلوغ واضطراب طيف التوحد: دعم أطفالكم وأنفسكم

  ترجمة : أ. نوره الدوسري   يُعتبر البلوغ مرحلة مهمة في حياة كل طفل، حيث يشهد تغيّرات كبيرة جسدية وعاطفية ونفسية. بالنسبة للمشخّصين باضطراب طيف التوحد – وللوالدين الذين يحبونهم ويهتمون بهم – قد يبدو هذا الانتقال أكثر تعقيدًا. فمن الطبيعي تمامًا أن يشعر الأهل بمزيج من القلق وعدم اليقين وحتى الحزن مع بداية هذا التحول الذي قد يجلب

البلوغ واضطراب طيف التوحد: دعم أطفالكم وأنفسكم Read More »

ما هو اضطراب السلوك (Conduct Disorder)؟

  ترجمة : أ. نوره الدوسري ماذا تعني السمات القاسية وغير العاطفية لدى الأطفال المشخّصين بهذا الاضطراب؟ اضطراب السلوك هو نمط من السلوك يتكرر فيه أن يقوم الطفل بأفعال تُلحق الأذى بالآخرين أو تنتهك المعايير والقواعد الاجتماعية. يُشخّص الطفل باضطراب السلوك عندما يتعمّد إيذاء أشخاص أو حيوانات، أو تدمير ممتلكات، أو سرقة أشياء، أو تحدي القواعد بشكل متكرر. بعض الأطفال

ما هو اضطراب السلوك (Conduct Disorder)؟ Read More »

هل تسبّب ألعاب الفيديو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)؟

  ترجمة : أ. نوره الدوسري  لماذا يستطيع الأطفال الذين يعانون من مشكلات في الانتباه التركيز — بل والانغماس التام — في الشاشات؟ قراءة سريعة قد يكون الأمر محبطًا: لا يستطيع طفلك التركيز في المدرسة، لكنه يستطيع اللعب بألعاب الفيديو لساعات متواصلة. تظهر عليه جميع علامات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) — ما عدا حينما يكون منشغلًا بألعاب الفيديو.

هل تسبّب ألعاب الفيديو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)؟ Read More »

كيف يؤدي القلق إلى مشكلات سلوكية لدى الأطفال ؟

  ترجمة : أ. نوره الدوسري   (الأطفال الذين يبدون عدائيين غالبًا ما يعانون من قلق شديد) القراءة السريعة: الأعراض التي نربطها عادةً بالقلق تشمل التعلّق بالوالدين، وتجنّب المواقف، أو الخجل الشديد. ولكن المشكلات السلوكيه قد تكون أيضًا أحد أعراض القلق. ذلك لأن بعض الأطفال القلقين يشعرون بحاجة مُلحّة للهروب من المواقف التي تجعلهم غير مرتاحين. وقد يبدو هذا السلوك وكأنه

كيف يؤدي القلق إلى مشكلات سلوكية لدى الأطفال ؟ Read More »

إدارة التوتر الناتج عن وسائل التواصل الاجتماعي من خلال اليقظة الذهنية

  ترجمة : أ. نوره الدوسري  استراتيجيات تساعد على البقاء على تواصل مع الأصدقاء مع تعزيز احترام الذات والوعي بالذات ملخص سريع تُعد وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة رائعة للبقاء على تواصل مع الأصدقاء، والحصول على التحديثات الإخبارية، والاستمتاع بالمحتوى الترفيهي. ولكن يمكنها أيضًا أن تكون مصدرًا للتوتر، خاصة للمراهقين. فعند تصفحهم للمحتوى، غالبًا ما يقارنون أنفسهم بالآخرين، حتى دون إدراك

إدارة التوتر الناتج عن وسائل التواصل الاجتماعي من خلال اليقظة الذهنية Read More »

تحليل الأنماط اللغوية لدى الأطفال المشخّصين باضطراب اللغة الخاص

  ترجمة : أ. جنا الدوسري  يُعدّ اكتساب اللغة واحدًا من أكثر جوانب النمو الإنساني تعقيدًا وإثارة للإعجاب؛ فمنذ اللحظات الأولى التي يبدأ فيها الطفل بلفظ كلماته الأولى وحتى يصل إلى القدرة على التعبير عن أفكاره ومشاعره عبر جمل متماسكة، تتشكل لدى الإنسان منظومة لغوية متكاملة تتطور بشكل طبيعي عند أغلب الأطفال. ومع ذلك، هناك فئة ليست بالقليلة من الأطفال

تحليل الأنماط اللغوية لدى الأطفال المشخّصين باضطراب اللغة الخاص Read More »

تعزيز الدمج المجتمعي للأفراد ذوي الإعاقة الذهنية/النمائية: التحديات ودور مقدمي الرعاية

   ترجمة / أماني أبو العينين  لقد تحسنت المعيشة المجتمعية للأشخاص ذوي الإعاقات الفكرية و/أو النمائية (ID/DD) منذ منتصف القرن العشرين، في سياق حركة الحقوق المدنية الأوسع. نشأ تركيز أكثر تحفظًا على حقوق الأفراد ذوي الإعاقة خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي في ظل رئاسة جون إف كينيدي بعد إقراره لقانون الصحة العقلية المجتمعية (CMHA) في عام 1963. كان الغرض

تعزيز الدمج المجتمعي للأفراد ذوي الإعاقة الذهنية/النمائية: التحديات ودور مقدمي الرعاية Read More »

استراتيجيات لتعليم المهارات الأساسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

  ترجمة / أماني أبو العينين   لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد  نقاط قوة ونقاط ضعف في التعلم، كما هو الحال مع جميع الأطفال. وعادةً ما يكون هناك ميل كبير للتقدم بمعدلات متفاوتة في مختلف مجالات النمو. علاوة على ذلك، قد يكون هناك أداء غير متكافئ في مجال واحد. وبما أن اللغة تُعدّ عجزًا أساسيًا لدى هؤلاء الأطفال، فإن

استراتيجيات لتعليم المهارات الأساسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

تمويل البرامج التعليمية المكثّفة : دليل الوالدين

  ترجمة / أماني أبو العينين     لقد علمتَ أن طفلكَ يحتاج إلى تدخلات وخدمات تعليمية مكثفة. قد تُقدّم المنطقة التعليمية لطفلكَ الخدمات التي يحتاجها في خطة التعليم الفردية (IEP) لدعم طلبكَ برنامج تعليمي مكثف (والذي غالبًا ما يكون مُكلفًا)، قدّم لمنطقتكَ التعليمية توصيات جيدة واطلب من فريق خطة التعليم الفردية (IEP) النظر في التوصيات المُقدّمة لتعليم طفلك. إذا رفضت

تمويل البرامج التعليمية المكثّفة : دليل الوالدين Read More »

كيف يُحسّن الاستعداد المبكر الحياة المستقلة في مرحلة البلوغ

  ترجمة / أماني أبو العينين  ليس من المبكر أبدًا الاستعداد لأي مهارة، وخاصة المهارات اللازمة للعيش بشكل مستقل. يشعر العديد من الشباب أن الانتقال للعيش بمفردهم هو طقوس العبور، سواء كان ذلك الالتحاق بالجامعة للعيش في سكن داخلي، أو استئجار شقة خاصة بهم، أو شراء منزلهم الأول، من بين العديد من مواقف المعيشة المستقلة الأخرى. إن الأفراد المشخّصين باضطراب

كيف يُحسّن الاستعداد المبكر الحياة المستقلة في مرحلة البلوغ Read More »

بناء الاستقلال لدى كبار السن ذوي اضطراب طيف التوحد

  ترجمة / أماني أبوالعينين  تمكين البالغين ذوي اضطراب طيف التوحد  لتحقيق قدر أكبر من الاعتماد على الذات   رحلة مدى الحياة نحو الاستقلال إن بناء الاستقلال لدى كبار السن ذوي اضطراب طيف التوحد  عملية متعددة الجوانب، تتضمن استراتيجيات مصممة خصيصًا، ودعمًا مجتمعيًا، وفهمًا عميقًا لنقاط القوة والتحديات الفريدة لكل شخص. تستكشف هذه المقالة مناهج فعالة، وتنمية مهارات عملية، وأدوات

بناء الاستقلال لدى كبار السن ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »