الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

كيفية تعلم مهارة اتباع التعليمات للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية تعلم مهارة اتباع التعليمات للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

/*! elementor – v3.19.0 – 07-02-2024 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} كيفية تعلم مهارة اتباع التعليمات للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد  ترجمة: أ. أشواق العنزي  إحدى المهارات الأساسية والهامة لدى الأطفال والبالغين ذوي اضطراب طيف التوحد هي القدرة على اتباع التعليمات. عندما يكون بإمكان الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد اتباع التعليمات، يتاح لهم العديد من المجالات الواسعة للتعلم وتكوين […]

كيفية تعلم مهارة اتباع التعليمات للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

أنماط أسر الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في رحلة التدخل

أنماط أسر الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في رحلة التدخل

أنماط أسر الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في رحلة التدخل بقلم الأستاذ: محمد الغامدي, BCABA أنماط أسر الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد  لا نميل دائمًا إلى وضع تصنيفات وقوالب، ولكن في الحقيقة (من زاوية مختص) الأنماط تتكرر، وهي منطقية وبديهية في حد ذاتها عندما نتمعّن في قراءتها. إذا كنت مختص، قد يفيدك هذا التفصيل في معرفة نوعية الأسرة التي تتعامل

أنماط أسر الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في رحلة التدخل Read More »

سلامة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد عند استخدام الإنترنت

سلامة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد عند استخدام الإنترنت

/*! elementor – v3.19.0 – 07-02-2024 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} سلامة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد عند استخدام الإنترنت  ترجمة: أ. أشواق العنزي عندما نتحدث عن استخدام الأجهزة الرقمية، فإن معظمنا يقضي جزءًا كبيرًا من يومه متصلًا بالإنترنت، بغض النظر عن العمر أو الخلفية. تتزايد فترات استخدام الأجهزة الرقمية، مثل الهواتف الذكية، في بعض الأوقات، مثل فترات العطلات

سلامة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد عند استخدام الإنترنت Read More »

التدريب على مهارة المرونة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد خلال الروتين اليومي

التدريب على مهارة المرونة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد خلال الروتين اليومي

التدريب على مهارة المرونة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد خلال الروتين اليومي  التدريب على مهارة المرونة لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد يمثل تحديًا مهمًا في تطوير قدراتهم على التكيف مع التغيرات المختلفة في البيئة، وعلى الرغم من حاجتهم الطبيعية إلى الروتين والتوقعات المنتظمة إلا أن تعلم مهارة المرونة يمكن أن يسهم في تحسين قدرتهم على التعامل مع التحديات والتغييرات

التدريب على مهارة المرونة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد خلال الروتين اليومي Read More »

ما هو تقييم المفضلات ولماذا يجب علينا إجراؤه؟

ما هو تقييم المفضلات ولماذا يجب علينا إجراؤه؟

/*! elementor – v3.19.0 – 07-02-2024 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} ما هو تقييم المفضلات ولماذا يجب علينا إجراؤه؟ إن الأطفال الأكبر سنًا والأطفال ذو النمو الطبيعي غالباً ما يكون من السهل تحديد المعززات المحتملة لهم، أي العوامل التي تعزز وتزيد السلوكيات المستهدفة، وفي كثير من الأحيان يمكن فقط أن تسألهم عن ما يحلو لهم أو ماذا يريدون لتعزيز

ما هو تقييم المفضلات ولماذا يجب علينا إجراؤه؟ Read More »

كيف نبني اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟

كيف نبني اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟

كيف نبني اللغة الاستقبالية  لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟  ترجمة: أ. أشواق العنزي  كيف ستساعد اللغة الاستقبالية على تواصل الطفل ذو اضطراب طيف التوحد؟ عندما نتواصل مع الآخرين، نعتمد على نوعين من مهارات اللغة: اللغة التعبيرية واللغة الاستقبالية . يتسم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد غالبًا بنقص في إما المهارة التعبيرية (كالتحدث، تسمية الأشياء، إظهار الإيماءات) أو المهارة الاستقبالية 

كيف نبني اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟ Read More »

كيفية تعليم مهارة المطابقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية تعليم مهارة المطابقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

/*! elementor – v3.18.0 – 20-12-2023 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} كيفية تعليم مهارة المطابقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد  ما هي مهارة المطابقة؟ إن مهارات المطابقة ضرورية لتحسين الذاكرة والتركيز ومهارات حل المشكلات. ايضا تساعد في تطوير العديد من المهارات اللغوية مثل إثراء المفردات وتحسين التعبير الصوتي و مفهوم “التشابه والاختلاف”من أجل التمكن من ربط الصور أو الأشياء

كيفية تعليم مهارة المطابقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

اختلاف مهارات اللعب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

اختلاف مهارات اللعب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

/*! elementor – v3.18.0 – 20-12-2023 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} اختلاف مهارات اللعب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في كثير من الأحيان قد لا يستطيعون الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد اللعب بالشكل الصحيح أو قد لا يرغبون في اللعب مع الأطفال ذوي النمو الاعتيادي. و قد ينخرطون في أنشطة لا يستطيع الآخرون المشاركة فيها، ويشمل ذلك ترتيب

اختلاف مهارات اللعب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

لماذا لم تعد متلازمة أسبرجر تشخيصًا رسميًا؟

لماذا لم تعد متلازمة أسبرجر تشخيصًا رسميًا؟

/*! elementor – v3.18.0 – 20-12-2023 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} لماذا لم تعد متلازمة أسبرجر تشخيصًا رسميًا؟  تم إيقاف متلازمة أسبرجر كتشخيص رسمي في عام 2013، يتم تشخيص متلازمة أسبرجر الآن على أنه اضطراب طيف التوحد من المستوى الأول يحتاج إلى الدعم (ASD). اضطراب طيف التوحد مع إنخفاض احتياجات الدعم هو امتلاك الأفراد لغة نموذجية وتطورًا معرفيًا عند

لماذا لم تعد متلازمة أسبرجر تشخيصًا رسميًا؟ Read More »

العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطرابات النوم

العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطرابات النوم

/*! elementor – v3.18.0 – 20-12-2023 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطرابات النوم تشير الدراسات إلى أن أكثر من نصف الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد قد يواجهون مشاكل كبيرة عند النوم. يمكن أن تكون مشكلات النوم خطيرة وتؤدي إلى تحديات لكل من الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد ومقدمي الرعاية لهم.  تشرح هذه المقالة

العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطرابات النوم Read More »

العلاقة ما بين اضطراب الوسواس القهري واضطراب طيف التوحد

العلاقة ما بين اضطراب الوسواس القهري واضطراب طيف التوحد

العلاقة ما بين اضطراب الوسواس القهري واضطراب طيف التوحد قد يشترك اضطراب الوسواس القهري (OCD) واضطراب طيف التوحد في بعض الأعراض المتشابهة، ويكون من الصعب المقارنة بين اضطراب الوسواس القهري واضطراب طيف التوحد. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لدى الأفراد المشخصين بالوسواس القهري سلوكيات التكرار مثل التركيز على التفاصيل الصغيرة للأشياء، و يكون لدى الأفراد المشخصين باضطراب طيف التوحد

العلاقة ما بين اضطراب الوسواس القهري واضطراب طيف التوحد Read More »

كيفية مساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الحياة اليومية

كيفية مساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الحياة اليومية

كيفية مساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الحياة اليومية يمكن للوالدين مساعدة الطفل ذو اضطراب طيف التوحد على التواصل في الحياة اليومية من خلال: استخدم اسم طفلك حتى يعرف أنك تتحدث إليه.    الحفاظ على لغة بسيطة وواضحة.    تحدث ببطء ووضوح.   استخدم الإيماءات البسيطة والتواصل البصري والصور أو الرموز لدعم الكلام.   امنح طفلك وقتًا إضافيًا لفهم الكلام.   اسأل الفريق المختص

كيفية مساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الحياة اليومية Read More »

أهمية الخطة الانتقالية في مجال التربية الخاصة

أهمية الخطة الانتقالية في مجال التربية الخاصة

/*! elementor – v3.16.0 – 20-09-2023 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} أهمية الخطة الانتقالية في مجال التربية الخاصة إن الحياة ليست على نمط واحد، فنحن جميعًا نمر بالمراحل الانتقالية من وقت لوقت آخر. أما بالنسبة للأطفال ذوي الإعاقة فإن الانتقال هو جزء من البرنامج التعليمي الفردي وهو تحديد الانتقال من المدرسة إلى حياة البالغين. إن الخطة الانتقالية للبرنامج التعليمي

أهمية الخطة الانتقالية في مجال التربية الخاصة Read More »

خفض السلوكيات العدوانية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

خفض السلوكيات العدوانية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

خفض السلوكيات العدوانية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد يروي الكاتب بزيارته لعيادة التوحد في مدينة ألبانيا، وهي واحدة من أكثر البلدان التي تفتقر  إلى الإمكانيات والموارد، كان لقائي بفتاة تبلغ من العمر ثلاث سنوات حيث كانت تخضع للتقييم الإكلينيكي لتشخيص اضطراب طيف التوحد. من الواضح لنا أن الطفلة أرادت من والديها أن يتوقفوا عن التحدث إلينا و الخروج من

خفض السلوكيات العدوانية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

/*! elementor – v3.16.0 – 20-09-2023 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يعد كل من اضطراب طيف التوحد (ASD) واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) من الاضطرابات التي يتأثر بها نمو الدماغ ويُعرف بالاضطراب النمائي العصبي. وهذا يعني أن كلا من اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Read More »