الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

تدريب الوالدين ومقدمي الرعاية للحفاظ على سلامة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

تدريب الوالدين ومقدمي الرعاية للحفاظ على سلامة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

تدريب الوالدين ومقدمي الرعاية للحفاظ على سلامة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد  الكاتبة: كندرا طومسون ترجمة: أ. لجين بن جديد إن الإصابات والحوادث التي يمكن الوقاية منها هي السبب الرئيسي لحدوث بعض من حالات الوفاة بالنسبة للكنديين الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا. فإن الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد هم أكثر عرضة من غيرهم من الأطفال ذوي النمو الاعتيادي للإصابات […]

تدريب الوالدين ومقدمي الرعاية للحفاظ على سلامة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

السلوك اللفظي في تحليل السلوك التطبيقي

السلوك اللفظي في تحليل السلوك التطبيقي

السلوك اللفظي في تحليل السلوك التطبيقي ما هو السلوك اللفظي؟ إن السلوك اللفظي في تحليل السلوك التطبيقي يقوم على التواصل واللغة. ويندرج ضمن مبادئ تحليل السلوك التطبيقي والنظريات السلوكية للعالم ب.ف. سكينر. إن السلوك اللفظي يحث الأفراد المشخصين باضطراب طيف التوحد على تعلم اللغة من خلال استخدام الكلمات أو الرموز التي لها معنى، حيث يمكن من خلال الكلمات أن يتعلم

السلوك اللفظي في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

مرحلة انتقال الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من مرحلة المراهقة إلى مرحلة الشباب

مرحلة انتقال الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من مرحلة المراهقة إلى مرحلة الشباب

مرحلة انتقال الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من مرحلة المراهقة إلى مرحلة الشباب الكاتب: دانيال هيرتزبيرج ترجمة: أ. لجين بن جديد في العشرين عام الماضية، قام دانيال وزملائه بإدارة مجموعة من المهارات الاجتماعية للأفراد المشخصين باضطراب طيف التوحد، والذين تترواح أعمارهم مابين 5 إلى 18 عامًا. إن هذا البرنامج يقوم على تعليم الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد كيفية التعرف على

مرحلة انتقال الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من مرحلة المراهقة إلى مرحلة الشباب Read More »

أنواع صعوبات التعلم و التدخلات المستخدمة مع الأطفال ذوي اضطراب صعوبات التعلم

أنواع صعوبات التعلم و التدخلات المستخدمة مع الأطفال ذوي اضطراب صعوبات التعلم

أنواع صعوبات التعلم و التدخلات المستخدمة مع الأطفال ذوي اضطراب صعوبات التعلم صعوبات التعلم  صعوبات التعلم هي اضطراب يؤثر على كيفية تلقي الطفل للمعلومات وكيفية معالجة تلك المعلومات التي يتلقاها. قد يواجه الأطفال المشخصين باضطراب صعوبات التعلم تحديات في المجالات التالية:  مجال القراءة  مجال الكتابة  مجال الحساب فهم الاتجاهات يعتبر اضطراب صعوبات التعلم من أكثر الاضطرابات شيوعًا بين الأطفال وقد

أنواع صعوبات التعلم و التدخلات المستخدمة مع الأطفال ذوي اضطراب صعوبات التعلم Read More »

الاكتئاب وأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

الاكتئاب وأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

الاكتئاب وأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أ شوق القحطاني نصف من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لديهم أعراض اكتئاب مرتفعة وفقًا لدراسة جديدة نشرها باحثو جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، تبين أن حوالي 50% من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (ASD) يعانون من أعراض اكتئاب مرتفعة، بينما كانت النسبة أقل بكثير (6٪ إلى 13.6٪) بالنسبة للأمهات

الاكتئاب وأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

اضطراب بيكا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى

اضطراب بيكا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى

اضطراب بيكا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى مقدمة تم تعريف اضطراب الأكل غير الطبيعي (بيكا) في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النمائية، الطبعة الخامسة (DSM-5) على أنه:  تناول مستمر للمواد غير الغذائية وغير المغذية على مدى فترة لا تقل عن شهر واحد مثل تناول الطين، والحصى، والشعر، والورق، والقماش، أو أي مادة غير غذائية أخرى   أن يكون

اضطراب بيكا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى Read More »

تعليم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التقليد

تعليم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التقليد

تعليم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التقليد ترجمة: أ. أشواق العنزي يعتبر التقليد مهارة أساسية لتطور الطفل اجتماعيًا، لأنه يسمح للأطفال بالتعلم بسرعة وفعالية بمجرد مشاهدة من حولهم، كما أن الأطفال يكتسبون العديد من المهارات في الطفولة المبكرة دون وعي وتعليم وذلك فقط من خلال مشاهدة الوالدين والأشقاء والأقران يظهرون تلك المهارات. كما يظهر الأطفال خلال السنوات الأولى من

تعليم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مهارة التقليد Read More »

الجلسات المنزلية مقابل الجلسات في المراكز بتطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي

الجلسات المنزلية مقابل الجلسات في المراكز بتطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي

الجلسات المنزلية مقابل الجلسات في المراكز بتطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي  عندما يقرر الوالدين البحث عن نهج تحليل السلوك التطبيقي وتطبيقه لطفلهم المشخص باضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى، ولكنهم في حيرة الاختيار ما بين اختيار نهج تحليل السلوك التطبيقي في المنزل أو في المراكز القائمة بنهج تحليل السلوك التطبيقي. أولاً، إن اختيار نهج تحليل السلوك التطبيقي من قبل الوالدين

الجلسات المنزلية مقابل الجلسات في المراكز بتطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي Read More »

رحلتي مع طفلي ذو اضطراب طيف التوحد

رحلتي مع طفلي ذو اضطراب طيف التوحد

رحلتي مع ابني بقلم: أ. عبير المغربي أم لبطل من أبطال التوحد بدأت قصتي منذ أن رُزقت بطفل اسمه أحمد وهو الرابع في الترتيب ولم يكن لدينا أي معرفة عن الاضطرابات والإعاقات التي تصيب الأطفال حتى لاحظت على طفلي أحمد عند بلوغه السنة الثانية، عدم الاستجابة للنداء وضعف في التواصل البصري وعدم التفاعل مع إخوته أو الأطفال الآخرين في عمره

رحلتي مع طفلي ذو اضطراب طيف التوحد Read More »

مراحل التعلم لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

مراحل التعلم لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

مراحل التعلم لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أشواق العنزي   إن عملية التعلم هي عملية مستمرة ومتكاملة تحدث عندما يتفاعل الطفل مع المعلومات الجديدة و يستوعبها ويضعها في سياق ذهني. ولكي يتم تحقيق عملية التعلم بشكل فعال، يجب أن يمر الطفل بأربعة أطوار رئيسية وهي:  الاكتساب  الطلاقة  المحافظة  التعميم هذه الأطوار تعد أساسية لتحقيق فهم عميق واستخدام المعلومات بشكل

مراحل التعلم لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

تأثير القصص الاجتماعية على التفاعل الاجتماعي وسلوك الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد

تأثير القصص الاجتماعية على التفاعل الاجتماعي وسلوك الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد

تأثير القصص الاجتماعية على التفاعل الاجتماعي وسلوك الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد الكاتبة: الانا فينتيميليا جامعة سانت جون فيشر ترجمة: أ. نجاة الرمضان ملخص الدراسة ما هو مجال البحث في هذه الدراسة؟ تأثير القصص الاجتماعية على التفاعل الاجتماعي وسلوك الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد  هي دراسة تسلط الضوء على استخدام القصص الاجتماعية كاستراتيجية تدخل للطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد (ASD).

تأثير القصص الاجتماعية على التفاعل الاجتماعي وسلوك الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

التحديات الحركية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

التحديات الحركية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

التحديات الحركية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الكاتبة: إيملي سينجر  ما هي التحديات الحركية الأكثر شيوعًا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟ توضح هذه الدراسة الجديدة التحديات الحركية الأكثر شيوعًا والتي تواجه الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الحياة اليومية. حيث وجدت الدراسات الجديدة إن التحديات الحركية الشائعة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مثل صعوبات في التوازن والتنسيق

التحديات الحركية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

تدريب الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد على التواصل

تدريب الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد على التواصل

تدريب الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد على التواصل  إن تدريب الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد على التواصل يعد من أكثر الأهداف المهمة في حياة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ومساعدتهم على تطوير مهارات التواصل في الحياة اليومية، لذلك عندما لا يكون هناك مهارات لغوية للتواصل فقد لا يكون هناك مهارات لغوية فعَالة للتواصل وللتعبير عن رغباتهم واحتياجاتهم  مع الآخرين، لذلك

تدريب الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد على التواصل Read More »

الاستراتيجيات المستخدمة لتعزيز السلوك الإيجابي

الاستراتيجيات المستخدمة لتعزيز السلوك الإيجابي

الاستراتيجيات المستخدمة لتعزيز السلوك الإيجابي إن تطوير استراتيجيات تعزيز السلوك الإيجابي من قبل الأخصائيين و الوالدين ومقدمي الرعاية لها من الدور الكبير في زيادة السلوكيات الإيجابية التي نريدها من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى. لذلك من المهم تطوير الاستراتيجيات الفردية لكل طفل على حِدَةٍ. كما إن شعور الوالدين بالفخر تجاه إنجازات أطفالهم سوف يقلل ذلك من القلق

الاستراتيجيات المستخدمة لتعزيز السلوك الإيجابي Read More »

انتقائية الطعام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

انتقائية الطعام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

انتقائية الطعام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في هذه المقالة سنوضح العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد والانتقائية في الطعام، وتقديم بعض الاستراتيجيات لمساعدة الوالدين ومقدمي الرعاية لتحسين انتقائية الطعام. اضطراب طيف التوحد و الانتقائية في الطعام أن اضطراب طيف التوحد هو اضطراب نمائي عصبي، ينطوي على تحديات في مجال التفاعل الاجتماعي والكلام والتواصل الغير لفظي والسلوكيات التكرارية المقيدة،

انتقائية الطعام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »