الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

كيفية تعليم مهارة المطابقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية تعليم مهارة المطابقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

/*! elementor – v3.18.0 – 20-12-2023 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} كيفية تعليم مهارة المطابقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد  ما هي مهارة المطابقة؟ إن مهارات المطابقة ضرورية لتحسين الذاكرة والتركيز ومهارات حل المشكلات. ايضا تساعد في تطوير العديد من المهارات اللغوية مثل إثراء المفردات وتحسين التعبير الصوتي و مفهوم “التشابه والاختلاف”من أجل التمكن من ربط الصور أو الأشياء […]

كيفية تعليم مهارة المطابقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

اختلاف مهارات اللعب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

اختلاف مهارات اللعب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

/*! elementor – v3.18.0 – 20-12-2023 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} اختلاف مهارات اللعب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في كثير من الأحيان قد لا يستطيعون الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد اللعب بالشكل الصحيح أو قد لا يرغبون في اللعب مع الأطفال ذوي النمو الاعتيادي. و قد ينخرطون في أنشطة لا يستطيع الآخرون المشاركة فيها، ويشمل ذلك ترتيب

اختلاف مهارات اللعب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

لماذا لم تعد متلازمة أسبرجر تشخيصًا رسميًا؟

لماذا لم تعد متلازمة أسبرجر تشخيصًا رسميًا؟

/*! elementor – v3.18.0 – 20-12-2023 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} لماذا لم تعد متلازمة أسبرجر تشخيصًا رسميًا؟  تم إيقاف متلازمة أسبرجر كتشخيص رسمي في عام 2013، يتم تشخيص متلازمة أسبرجر الآن على أنه اضطراب طيف التوحد من المستوى الأول يحتاج إلى الدعم (ASD). اضطراب طيف التوحد مع إنخفاض احتياجات الدعم هو امتلاك الأفراد لغة نموذجية وتطورًا معرفيًا عند

لماذا لم تعد متلازمة أسبرجر تشخيصًا رسميًا؟ Read More »

العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطرابات النوم

العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطرابات النوم

/*! elementor – v3.18.0 – 20-12-2023 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطرابات النوم تشير الدراسات إلى أن أكثر من نصف الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد قد يواجهون مشاكل كبيرة عند النوم. يمكن أن تكون مشكلات النوم خطيرة وتؤدي إلى تحديات لكل من الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد ومقدمي الرعاية لهم.  تشرح هذه المقالة

العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطرابات النوم Read More »

العلاقة ما بين اضطراب الوسواس القهري واضطراب طيف التوحد

العلاقة ما بين اضطراب الوسواس القهري واضطراب طيف التوحد

العلاقة ما بين اضطراب الوسواس القهري واضطراب طيف التوحد قد يشترك اضطراب الوسواس القهري (OCD) واضطراب طيف التوحد في بعض الأعراض المتشابهة، ويكون من الصعب المقارنة بين اضطراب الوسواس القهري واضطراب طيف التوحد. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لدى الأفراد المشخصين بالوسواس القهري سلوكيات التكرار مثل التركيز على التفاصيل الصغيرة للأشياء، و يكون لدى الأفراد المشخصين باضطراب طيف التوحد

العلاقة ما بين اضطراب الوسواس القهري واضطراب طيف التوحد Read More »

كيفية مساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الحياة اليومية

كيفية مساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الحياة اليومية

كيفية مساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الحياة اليومية يمكن للوالدين مساعدة الطفل ذو اضطراب طيف التوحد على التواصل في الحياة اليومية من خلال: استخدم اسم طفلك حتى يعرف أنك تتحدث إليه.    الحفاظ على لغة بسيطة وواضحة.    تحدث ببطء ووضوح.   استخدم الإيماءات البسيطة والتواصل البصري والصور أو الرموز لدعم الكلام.   امنح طفلك وقتًا إضافيًا لفهم الكلام.   اسأل الفريق المختص

كيفية مساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الحياة اليومية Read More »

أهمية الخطة الانتقالية في مجال التربية الخاصة

أهمية الخطة الانتقالية في مجال التربية الخاصة

/*! elementor – v3.16.0 – 20-09-2023 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} أهمية الخطة الانتقالية في مجال التربية الخاصة إن الحياة ليست على نمط واحد، فنحن جميعًا نمر بالمراحل الانتقالية من وقت لوقت آخر. أما بالنسبة للأطفال ذوي الإعاقة فإن الانتقال هو جزء من البرنامج التعليمي الفردي وهو تحديد الانتقال من المدرسة إلى حياة البالغين. إن الخطة الانتقالية للبرنامج التعليمي

أهمية الخطة الانتقالية في مجال التربية الخاصة Read More »

خفض السلوكيات العدوانية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

خفض السلوكيات العدوانية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

خفض السلوكيات العدوانية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد يروي الكاتب بزيارته لعيادة التوحد في مدينة ألبانيا، وهي واحدة من أكثر البلدان التي تفتقر  إلى الإمكانيات والموارد، كان لقائي بفتاة تبلغ من العمر ثلاث سنوات حيث كانت تخضع للتقييم الإكلينيكي لتشخيص اضطراب طيف التوحد. من الواضح لنا أن الطفلة أرادت من والديها أن يتوقفوا عن التحدث إلينا و الخروج من

خفض السلوكيات العدوانية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

/*! elementor – v3.16.0 – 20-09-2023 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يعد كل من اضطراب طيف التوحد (ASD) واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) من الاضطرابات التي يتأثر بها نمو الدماغ ويُعرف بالاضطراب النمائي العصبي. وهذا يعني أن كلا من اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

العلاقة ما بين اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Read More »

التدريب على الاستجابة المحورية في تحليل السلوك التطبيقي

التدريب على الاستجابة المحورية في تحليل السلوك التطبيقي

التدريب على الاستجابة المحورية في تحليل السلوك التطبيقي التدريب على الاستجابة المحورية (PRT) إن التدريب على الاستجابة المحورية يندرج تحت مجال تحليل السلوك التطبيقي وهو من الممارسات القائمة على الأدلة و تستخدم مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى. يركز التدريب على الاستجابة المحورية على اللعب بشكل أقل تنظيمًا ويقوم الطفل بالتوجيه أكثر من الأخصائي.  يمكن أن تتضمن

التدريب على الاستجابة المحورية في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

استراتيجيات لكيفية التعامل مع نوبات الغضب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

استراتيجيات لكيفية التعامل مع نوبات الغضب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

/*! elementor – v3.16.0 – 20-09-2023 */ .elementor-widget-image{text-align:center}.elementor-widget-image a{display:inline-block}.elementor-widget-image a img[src$=”.svg”]{width:48px}.elementor-widget-image img{vertical-align:middle;display:inline-block} استراتيجيات لكيفية التعامل مع نوبات الغضب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد إن مفتاح التعامل الأول مع نوبات الغضب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد هو فهمها، وهذا يعني تحديد الأسباب المؤدية لحدوث المشاكل السلوكية. حيث يمكن للوالدين التقليل من نوبات الغضب من خلال التعرف على الأحداث السابقة

استراتيجيات لكيفية التعامل مع نوبات الغضب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

دمج الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في الفصول الدراسية الشاملة

دمج الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في الفصول الدراسية الشاملة

دمج الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في الفصول الدراسية الشاملة إن اضطراب طيف التوحد هو اضطراب نمائي عصبي ينطوي على تحديات في مجال التفاعل الاجتماعي والكلام والتواصل الغير اللفظي والسلوكيات المقيدة المتكررة، وصعوبة الانتقال من نشاط لآخر. في عام 1975 تم وضع قانون التعليم لجميع الأطفال المعاقين. حيث تمت إعادة تسمية القانون في عام 1990 إلى قانون تعليم الأفراد ذوي

دمج الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في الفصول الدراسية الشاملة Read More »

استراتيجيات لخفض المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

استراتيجيات لخفض المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

استراتيجيات لخفض المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد  ما هي المصاداة؟ يشير مصطلح المصاداة  (Echolalia) إلى تكرار الكلمات أو عبارات معينة يتحدث بها شخص آخر، إما بعد المحادثة أو تكرار الكلمات لاحقًا. المصاداة لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد إن غالبًا ما ترتبط المصاداة مع الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد ولكن لا تقتصر فقط على اضطراب طيف التوحد. حيث

استراتيجيات لخفض المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

سلوكيات الهروب أثناء المهام لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

سلوكيات الهروب أثناء المهام لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

سلوكيات الهروب أثناء المهام لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد  الكاتبة: إيمي سبيل ماجستير تحليل السلوك التطبيقي  ترجمة: أ. لجين بن جديد قد يواجه الوالدين والمعلمين تحديات في السلوكيات غير المرغوب فيها ومن التحديات الأكثر شيوعًا ألا وهي سلوك الهروب لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد. عادة ما يسمع محللي السلوك عبارات مثل:” طفلي يتذمر ويقوم بالرفض باستمرار عندما أطلب

سلوكيات الهروب أثناء المهام لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

منظور تحليل السلوك حول التعاون بين المهنيين في المجال

منظور تحليل السلوك حول التعاون بين المهنيين في المجال

منظور تحليل السلوك حول التعاون بين المهنيين في المجال الكاتب/ة:  لينا سليم – ليليث رويتر يويل ترجمة: خديجة الأسمري  الخلاصة  اكتسبت نماذج تقديم الخدمات التعاونية شعبية كبيرة في الرعاية الصحية والتعليم في البيئات الإكلينيكية. على الرغم من الفرصة الفريدة التي توفرها هذه الشعبية الجديدة لنشر تحليل السلوك التطبيقي، فإن غالبية محللي السلوك الممارسين قد تلقوا القليل من التطوير المهني الرسمي

منظور تحليل السلوك حول التعاون بين المهنيين في المجال Read More »