الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

الشلل الدماغي ومتلازمة داون – أوجه التشابه والاختلاف

  ترجمة : أ. عبدالله الأحمري الشلل الدماغي ومتلازمة داون اضطرابان يؤثران على الأطفال مدى الحياة، وقد يولد الطفل مصابًا بكليهما. الشلل الدماغي حالة عصبية تحدث عادةً عند الولادة وتُسبب إعاقات جسدية. أما متلازمة داون فهي خلل كروموسومي يُسبب إعاقات جسدية وإدراكية. يواجه الأطفال المصابون بأيٍّ من الحالتين تحديات، لكن التدخلات المبكرة والرعاية مدى الحياة تُحسّن الأداء الوظيفي ونوعية الحياة. […]

الشلل الدماغي ومتلازمة داون – أوجه التشابه والاختلاف Read More »

كيف يمكن للعلاج الوظيفي دعم خدمات علاج النطق

  ترجمة : أ. عبدالله الأحمري عندما يواجه الطفل تحديات في التواصل، قد يكون الجمع بين عدة علاجات هو النهج الأكثر فعالية. بينما يُوصى عادةً بعلاج النطق لتحسين المهارات اللغوية والتواصلية، يمكن أن يلعب العلاج الوظيفي دوراً تكميلياً حاسماً. من خلال دعم المهارات الحركية الدقيقة والمعالجة الحسية والتنظيم الذاتي، يساعد العلاج الوظيفي في إنشاء أساس متين لازدهار الأطفال في علاج

كيف يمكن للعلاج الوظيفي دعم خدمات علاج النطق Read More »

اكتشاف اضطراب اللغة النمائي لدى الأطفال باستخدام خوارزمية الشبكات العصبية

  ترجمة : أ. جنا الدوسري يواجه الأطفال الذين يعانون من اضطراب اللغة النمائي (DLD) صعوبات ملحوظة في اكتساب العديد من البُنى اللغوية الأساسية والمعقدة على حدّ سواء. ويُعد الكشف المبكر والتدخل العلاجي الفعّال عنصرين بالغَي الأهمية للحد من الآثار السلبية طويلة المدى، والتي قد تمتد لتؤثر على التطور الأكاديمي والاجتماعي والانفعالي للأطفال. فكلما كان التدخل مبكرًا وأكثر دقة، زادت

اكتشاف اضطراب اللغة النمائي لدى الأطفال باستخدام خوارزمية الشبكات العصبية Read More »

الازدهار بمتلازمة داون: تعزيز الحياة من خلال العلاج الوظيفي

  ترجمة : أ. عبدالله الأحمري تمثل متلازمة داون تحديات فريدة، ولكن بالدعم المناسب يمكن للأفراد عيش حياة مستقلة ومرضية. يلعب العلاج الوظيفي دوراً محورياً في هذه الرحلة، حيث يمكن الأطفال والبالغين ذوي متلازمة داون من تعزيز مهارات حياتهم اليومية و استقلاليتهم. دعونا نستكشف كيف يمكن لهذا العلاج المتخصص أن يُحدث فرقاً مهماً. فهم العلاج الوظيفي لمتلازمة داون يركز العلاج

الازدهار بمتلازمة داون: تعزيز الحياة من خلال العلاج الوظيفي Read More »

لماذا يحتاج الطفل ذو اضطراب طيف التوحد إلى العلاج الوظيفي؟

  ترجمة : أ. عبدالله الأحمري  يحتاج الطفل ذوو اضطراب طيف التوحد غالباً إلى العلاج الوظيفي للتكيف مع التحديات في معالجة الحسيات، والتي قد تؤدي إلى الحمل الحسي الزائد، مما يؤثر على قدراته التعليمية ومهارات التفاعل الاجتماعي. قد يعاني الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد من التوتر والقلق بسبب احتياجاتهم الحسية المميزة، مما يجعل تطوير مهارات الرعاية الذاتية، وتحسين التنظيم العاطفي،

لماذا يحتاج الطفل ذو اضطراب طيف التوحد إلى العلاج الوظيفي؟ Read More »

التطور النمائي بين أطفال متلازمة داون واضطراب طيف التوحد (من عمر 3 إلى 6 سنوات)

  ترجمة : أ. جنا الدوسري تزداد الأدلة العلمية يومًا بعد يوم حول أهمية السنوات الأولى من عمر الطفل في تشكيل مسارات النمو العقلي واللغوي. ففي الوقت الذي يتبع فيه الأطفال ذوو النمو الطبيعي نمطًا متوقعًا ومتسلسلًا من المهارات المعرفية واللغوية، تظهر الصورة أكثر تعقيدًا لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نمائية مثل اضطراب طيف التوحّد ومتلازمة داون، إذ يصبح

التطور النمائي بين أطفال متلازمة داون واضطراب طيف التوحد (من عمر 3 إلى 6 سنوات) Read More »

خطوات مبكرة.. لتعزيز التواصل واللغة لدى الأطفال المشخصين بمتلازمة داون

  ترجمة : أ. جنا الدوسري  يمثل تطوير المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المشخصين بمتلازمة داون تحديًا مهمًا، إذ تلعب هذه المهارات دورًا أساسيًا في نمو الطفل اللغوي والاجتماعي منذ سنواته الأولى. إذ أن القدرة على التواصل بفاعلية مع الآخرين ليست مجرد مهارة تعليمية، بل هي حجر الأساس لبناء الثقة بالنفس والقدرة على التفاعل الاجتماعي الذي يؤثر لاحقًا على اكتساب اللغة

خطوات مبكرة.. لتعزيز التواصل واللغة لدى الأطفال المشخصين بمتلازمة داون Read More »

 7 فوائد أساسية للعلاج الوظيفي لكبار السن

  ترجمة : أ. عبدالله الأحمري يُعد أخصائي العلاج الوظيفي متخصصًا في المجال الصحي، تقوم ممارساته على فهم العلاقة بين النشاط البشري والصحة. وتتمثل مهامه في الحفاظ على الأنشطة الاجتماعية، واستعادتها، وتمكين ممارستها بأمان واستقلالية وفعالية، بالإضافة إلى الوقاية من حالات الإعاقة أو تقليلها أو التخلص منها، مع مراعاة نمط حياة الأفراد وبيئتهم المحيطة. هناك نمطان لأخصائيي العلاج الوظيفي: يعمل

 7 فوائد أساسية للعلاج الوظيفي لكبار السن Read More »

دعم الصحة النفسية للوالدين: منظور العلاج الوظيفي

  ترجمة : أ. عبدالله الأحمري تمثل رحلة الأبوة تجربة استثنائية، لكنها قد تؤثر سلباً على الصحة النفسية. كمختصين في العلاج الوظيفي، نحن لا نعمل مع الأطفال فحسب، بل مع عائلاتهم أيضاً. نلاحظ كيف يهمل الآباء، وخاصة أولئك الذين يرعون أطفالاً ذوي احتياجات إضافية، صحتهم النفسية. أهمية دعم الصحة النفسية للوالدين عندما يشعر الوالدان بالإرهاق أو الإجهاد أو الإنهاك العاطفي،

دعم الصحة النفسية للوالدين: منظور العلاج الوظيفي Read More »

نهج العلاج الوظيفي في رعاية الأشخاص ذوي الخرف

  ترجمة : أ. عبدالله الأحمري يؤدي العلاج الوظيفي دورًا حيويًا في دعم الأفراد ذوي الإعاقة المشخّصين بالخرف للحفاظ على وظائفهم و استقلاليتهم وجودة حياتهم. تستعرض هذه المدونة أكثر التدخلات والاختبارات والاستراتيجيات المركزة على الفرد التي يستخدمها العلاج الوظيفي فعالية في المنزل والمجتمع ومرافق الرعاية السكنية. يعد الخرف حالة تقدمية تؤثر على الذاكرة والإدراك والسلوك. ومع تطور الأعراض، تتغير أيضًا

نهج العلاج الوظيفي في رعاية الأشخاص ذوي الخرف Read More »

أنواع إعاقات التعلم وصعوبات التعلم

  ترجمة : أ. عبدالله الأحمري تُوجد العديد من أنواع إعاقات التعلم. يمكن أن تتراوح هذه الإعاقات من طفيفة إلى شديدة في مدى تأثيرها على الفرد، وهي لا ترتبط بالضرورة بانخفاض معدل الذكاء. يستطيع العديد من ذوي إعاقات التعلم العيش بشكل مستقل والحصول على وظائف وعائلات، بينما قد يحتاج آخرون إلى الرعاية والدعم طوال حياتهم. يوجد في المملكة المتحدة حوالي

أنواع إعاقات التعلم وصعوبات التعلم Read More »

دور العلاج الوظيفي في إصابات اليد

  ترجمة: أ. عبدالله الأحمري    إذا تأملنا لدقيقة ما فعلناه بأيدينا منذ استيقاظنا هذا الصباح، فسنجد أن الأمر لا يثير الدهشة فقط، بل يثير الإعجاب تمامًا. فلا نستخدم أيدينا جسديًا لأداء معظم المهام الوظيفية فحسب، بل نستخدمها أيضًا للتواصل والإيماء واللمس والتفاعل البشري. ومع ذلك، فإن أيدينا عرضة للإصابة، ونحن لا نقدر أهميتها حق التقدير إلا عندما تحدث الإصابة.

دور العلاج الوظيفي في إصابات اليد Read More »

الفرق بين صعوبة التعلم وإعاقة التعلم – مقارنة مفصلة

  ترجمة : أ. عبدالله الأحمري ما يحتاج الجميع لمعرفته هل تعلم أن طالباً واحدًا على الأقل من بين كل عشرة طلاب يُتوقع أن يُظهر نوعًا من أنواع الصعوبات في مجالات مختلفة من المنهج المدرسي؟ وأن هذه الصعوبات قد تستمر في بعض الأحيان حتى مرحلة البلوغ رغم إمكانية التغلب عليها؟ الحقيقة هي أن هذه الصعوبات ليست أمراضًا، وبالتالي لا يوجد

الفرق بين صعوبة التعلم وإعاقة التعلم – مقارنة مفصلة Read More »

صعوبات التعلم: وقت التطبيق العملي

  ترجمة : أ. عبدالله الأحمري ما يحتاج الجميع لمعرفته هل تعلم أن طالباً واحدًا على الأقل من بين كل عشرة طلاب يُتوقع أن يُظهر نوعًا من أنواع الصعوبات في مجالات مختلفة من المنهج المدرسي؟ وأن هذه الصعوبات قد تستمر في بعض الأحيان حتى مرحلة البلوغ رغم إمكانية التغلب عليها؟ الحقيقة هي أن هذه الصعوبات ليست أمراضًا، وبالتالي لا يوجد

صعوبات التعلم: وقت التطبيق العملي Read More »

خمسة أنواع من صعوبات التعلم: دليل للمعلمين

  ترجمة : أ. عبدالله الأحمري من بين صعوبات التعلم الشائعة: عسر القراءة، واضطراب المعالجة السمعية، وصعوبات التعلم غير اللفظية، وعسر الحساب، وعسر الكتابة.  كمعلم، أنت ترغب في أن يحقق جميع طلابك إمكاناتهم الأكاديمية. ومع ذلك، لا يتعلم الجميع بنفس الوتيرة أو بنفس الطريقة. هذا يعني أنك بحاجة إلى الاستعداد لتقديم مساعدة متمايزة للطلاب ذوي الاحتياجات المختلفة، بمن فيهم ذوو

خمسة أنواع من صعوبات التعلم: دليل للمعلمين Read More »