الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

تشخيص اضطراب طيف التوحد من خلال تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي

تشخيص اضطراب طيف التوحد من خلال تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي

  ترجمة : أ. شروق السبيعي يعتمد تشخيص اضطراب طيف التوحد على الفحص السريري والمقابلات والتقييمات من قبل أطباء متخصصين وتتضمن هذه التقييمات عادةً مقابلة مع أولياء أمور الأطفال والملاحظة المباشرة لسلوكيات الأطفال ويتم تطبيق الاختبارات القياسية مثل جدول الملاحظة التشخيصية لاضطراب طيف التوحد (ADOS) والمقابلة التشخيصية لاضطراب طيف التوحد (ADI-R). من المهم معرفة أن اضطراب طيف التوحد هو اضطراب […]

تشخيص اضطراب طيف التوحد من خلال تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي Read More »

العلاقة بين اضطراب صعوبات التعلم ومرض الاكتئاب

العلاقة بين اضطراب صعوبات التعلم ومرض الاكتئاب

  ترجمة : أ. شروق السبيعي قد نعتقد أن الأطفال المشخصين باضطراب صعوبات التعلم بأن الصعوبات التي يواجهونها تؤثر فقط في الجانب الأكاديمي وهذا الاعتقاد غير صحيح، إن هذه الصعوبات قد تؤثر في جميع جوانب الحياة وليس فقط في الجانب الأكاديمي وهذا التأثير قد يسبب مرض نفسي وقد يبدأ في عمر مبكر، وجدت الأبحاث أن الأطفال المشخصين باضطراب صعوبات التعلم

العلاقة بين اضطراب صعوبات التعلم ومرض الاكتئاب Read More »

ما هو مبدأ بريماك؟ وما هي فوائده؟

ما هو مبدأ بريماك؟ وما هي فوائده؟

  ترجمة: أ. شروق السبيعي تم ابتكار مبدأ بريماك لأول مرة من قبل عالم النفس ديفيد بريماك في الستينيات وأصبح منذ ذلك الحين مبدأً مؤثرًا في فهم السلوك البشري ، ينص مبدأ بريماك على أن الطفل يحصل على النشاط المفضل لديه بعد قيامه بنشاط غير مرغوب أو غير مفضل، باستخدام مبدأ بريماك يمكن تدريب الطفل على العديد من المهارات وذلك

ما هو مبدأ بريماك؟ وما هي فوائده؟ Read More »

تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

  ترجمة: أ. شروق السبيعي نعني بالمهارات الحركية الدقيقة القدرة على التحكم في العضلات الصغيرة للقيام بالأنشطة الدقيقة على سبيل المثال: الإمساك بالأشياء وإطلاقها استخدام أدوات الأكل الرسم والتلوين والكتابة استخدام المقص ربط الحذاء استخدام الأزرار والسحابات  من المهم تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لأنها من المهارات المهمة فمن خلالها يتم اكتساب المهارات الاستقلالية ومهارات

تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

صعوبة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه 

صعوبة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه 

صعوبة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه  ترجمة: أ. شروق السبيعي اشارت الأبحاث إلى وجود خلل بالدماغ في مسار الدوبامين لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، الدوبامين هو مادة كيميائية وناقل عصبي يعزز الشعور بالسعادة والمتعة وتنظيم الانتباه. إن هذا الخلل يؤدي إلى صعوبة في التركيز بسبب عدم وجود الحافز الذي يساعد على التركيز ولكن

صعوبة التركيز لدى أفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه  Read More »

الفرق بين استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة واستراتيجية التدريب بالبيئة الطبيعية

الفرق بين استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة واستراتيجية التدريب بالبيئة الطبيعية

الفرق بين استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة واستراتيجية التدريب بالبيئة الطبيعية  ترجمة: أ. شروق السبيعي إن استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT) واستراتيجية التدريب بالبيئة الطبيعية (NET) من استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (ABA) و تستخدمان لمساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على اكتساب المهارات المهمة ، لكن ما الفرق بينهما ؟ استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة (DTT) هي استراتيجية منظمة ويتم تطبيقها في

الفرق بين استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة واستراتيجية التدريب بالبيئة الطبيعية Read More »

أثر علاج التكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

أثر علاج التكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

أثر علاج التكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. شروق السبيعي وجدت دراسة علمية بأن علاج التكامل الحسي يفيد أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الذين يواجهون صعوبة في معالجة المعلومات الحسية كما وجدت دراسة أخرى بأن علاج التكامل الحسي يحسن من أداء الوظائف اليومية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، إن علاج التكامل الحسي عبارة عن أنشطة مصممة

أثر علاج التكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

مراحل تطور مهارة التواصل الاجتماعي لدى أفراد ذوي متلازمة داون 

مراحل تطور مهارة التواصل الاجتماعي لدى أفراد ذوي متلازمة داون 

مراحل تطور مهارة التواصل الاجتماعي لدى أفراد ذوي متلازمة داون  ترجمة: أ. شروق السبيعي يشير التواصل الاجتماعي إلى كيفية تفاعلنا وتواصلنا مع الآخرين ويكون التواصل اما لفظيًا مثل (تحية الآخرين واجراء المحادثة وإبداء التعليقات) أو تواصل غير لفظيًا مثل (الإيماءات وتبادل الأدوار والتواصل البصري ولغة الجسد) إن أفراد ذوي متلازمة داون يفضلون التواصل الاجتماعي كثيرًا و يشعرون بالسعادة والانتماء عند

مراحل تطور مهارة التواصل الاجتماعي لدى أفراد ذوي متلازمة داون  Read More »

تدريب أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على مهارة الكتابة

تدريب أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على مهارة الكتابة

تدريب أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على مهارة الكتابة  ترجمة: أ. شروق السبيعي من المهم تدريب أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على مهارة الكتابة فهي من طرق التواصل وتساعدهم على التعبير عن أنفسهم، يتم اكتساب هذه المهارة من خلال استراتيجيات فعالة، يواجه العديد من أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد صعوبات في المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة وهي من المهارات الأساسية التي

تدريب أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على مهارة الكتابة Read More »

تطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية

تطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية

تطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية ترجمة: أ. شروق السبيعي إن تحليل السلوك التطبيقي هو نهج يعتمد على علم التعلم والسلوك ويركز على اكتساب مهارات عديدة مثل مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية وخفض المشاكل السلوكية. ولقد ثبت من خلال الدراسات أن دمج نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية فعال ويخفض من المشاكل السلوكية ويساعد في اكتساب المهارات، من

تطبيق نهج تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية Read More »

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (pdd-nos)

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (PDD-NOS)

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (PDD-NOS) كان تشخيصًا يستخدم سابقًا للأطفال الذين لديهم بعض سمات اضطراب طيف التوحد ، قام الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، الطبعة الخامسة (DSM-5) في عام 2013  بتحديث تعريف اضطراب طيف التوحد ووفقًا للتعريف الجديد تم تصنيف اضطراب طيف التوحد من خلال ثلاثة مستويات من الدعم ، وعلى هذا النحو فإن

استخدام تشخيص الاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة في السابق (PDD-NOS) Read More »

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد بدأ تاريخ اضطراب طيف التوحد كتشخيص رسمي في عام 1911، وضع هذا المصطلح الطبيب النفسي السويسري بول يوجين بلولر ، واستخدمه لوصف انفصام الشخصية في مرحلة الطفولة، وفي هذه المقالة سنعرض التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد. التاريخ الزمني العشرينات 1926 : كتبت جرونيا سوخاريفان ، طبيبة نفسية للأطفال في كييف ، روسيا ، عن ستة

التاريخ الزمني لاضطراب طيف التوحد Read More »

كيفية إدارة مشاعر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية إدارة مشاعر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية إدارة مشاعر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد أن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد غالبًا ما يواجهون صعوبة في إدارة مشاعرهم، حيث يمكن أن ترتبط المشاعر الكبيرة في اضطراب طيف التوحد بمشاكل التكامل الحسي، وعجز التواصل،  وصعوبة في فهم الإشارات الاجتماعية، وقد يكون من الصعب اداراتها والتعبير عنها بشكل مناسب.  يمكن أن تكون الانفعالات العاطفية صعبة على الجميع ، في

كيفية إدارة مشاعر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

هل دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يختلف عن الدماغ الطبيعي؟

هل دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يختلف عن الدماغ الطبيعي؟

هل دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يختلف عن الدماغ الطبيعي؟ إن دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يشترك في العديد من أوجه التشابه مع الدماغ الطبيعي، إلا أن هناك اختلافات واضحة في جوانب مختلفة في الإدراك والتفاعل الاجتماعي والتواصل لدى الطفل ذو اضطراب طيف التوحد وتساهم هذه الاختلافات في تنوع الأعراض لديه.  سنبدأ بالاختلاف الإدراكي: توجد ثلاثة جوانب رئيسية

هل دماغ الطفل ذو اضطراب طيف التوحد يختلف عن الدماغ الطبيعي؟ Read More »

استخدام الأجهزة الإلكترونية وتأثيرها على الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

استخدام الأجهزة الإلكترونية وتأثيرها على الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

استخدام الأجهزة الإلكترونية وتأثيرها على الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد إن استخدام الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة لها من الأضرار السلبية للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد ولكن؛ هل هناك علاقة بين اضطراب طيف التوحد واستخدام الأجهزة الإلكترونية؟ إن الجلوس أمام الأجهزة لفترات طويلة يمكن أن يؤثر سلبًا على الأطفال ولكن ليست الأجهزة الإلكترونية سببًا لاضطراب طيف التوحد. ومع ذلك، بالنسبة لذوي

استخدام الأجهزة الإلكترونية وتأثيرها على الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »