الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

استراتيجية تحليل المهمة في تحليل السلوك التطبيقي

استراتيجية تحليل المهمة في تحليل السلوك التطبيقي

استراتيجية تحليل المهمة في تحليل السلوك التطبيقي ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي إن رعاية طفل ذو اضطراب طيف التوحد هي رحلة مليئة بالتحديات الفريدة ولكنها غنية أيضًا بفرص النمو، في هذه الصورة العامة تظهر استراتيجية تحليل المهمة في تحليل السلوك التطبيقي كإستراتيجية بسيطة ولكنها قوية، إنها ليست مجرد استراتيجية ولكنها مسار يفتح الأبواب لدى الطفل ذو اضطراب طيف التوحد لاستكشاف قدراته […]

استراتيجية تحليل المهمة في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

كيفية التعامل مع السلوكيات الغير مرغوب فيها في الفصل الدراسي

كيفية التعامل مع السلوكيات الغير مرغوب فيها في الفصل الدراسي

كيفية التعامل مع السلوكيات الغير مرغوب فيها في الفصل الدراسي ترجمة: أ. شروق السبيعي قد يكون التعامل مع الطلاب الذين يقومون بسلوكيات غير مرغوب فيها في الفصل الدراسي هي أحد أكبر العوائق التي قد تواجهونها، لا يؤثر ذلك فقط عند محاولة التدريس والحفاظ على إدارة الفصل بل أيضًا يؤثر على إنتاجية الفصل ككل. لا يظهرون الطلاب هذه السلوكيات الغير مرغوب

كيفية التعامل مع السلوكيات الغير مرغوب فيها في الفصل الدراسي Read More »

كيفية التواصل مع الأطفال الغير ناطقين خلال نوبة الغضب

كيفية التواصل مع الأطفال الغير ناطقين خلال نوبة الغضب

كيفية التواصل مع الأطفال الغير ناطقين خلال نوبة الغضب ترجمة وتلخيص: أ. غادة العنزي فهم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد خلال نوبة الغضب ودعمهم قد تكون أسباب نوبة الغضب لدى الأطفال ناتجة من مجموعة متنوعة من العوامل، مثل: ملمس غير مريح على القميص أو أصوات غير مألوفة أو حتى تغييرات طفيفة في الروتين اليومي، لويز بيدروسيان تصف نوبة الغضب بأنها

كيفية التواصل مع الأطفال الغير ناطقين خلال نوبة الغضب Read More »

نصائح للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد وأولياء أمورهم عند السفر

نصائح للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد وأولياء أمورهم عند السفر

نصائح للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد وأولياء أمورهم عند السفر  ترجمة: أ. حنان الأحمري إن التخطيط يساعد بشكل كبير أكثر الأيام يكون فيها ازدحام في الطائرة هي أيام العطلات، وتهيئة الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد على السفر بالطائرة وايضًا تهيئتهم على أماكن التفتيش والوسائل الأمنية المستخدمة في المطار تجعل تجربة السفر تجربة ممتعة كثيرًا لدى الجميع.  في البداية يتم تزويد

نصائح للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد وأولياء أمورهم عند السفر Read More »

لماذا العلاج الوظيفي مهم لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟

لماذا العلاج الوظيفي مهم لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟

لماذا العلاج الوظيفي مهم لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟ ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي دائمًا ما نجمع بين حواسنا (البصر والسمع والشم واللمس والتذوق) من أجل فهم بيئتنا، ومع ذلك قد يواجه بعض الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد صعوبات في معالجة المعلومات الحسية، وقد يصبح الأمر مرهقًا وغير مريح أو مؤلمًا بالنسبة لهم. من ناحية أخرى، يسعى بعض الأطفال

لماذا العلاج الوظيفي مهم لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟ Read More »

هل غضب طفلي أمر طبيعي؟

هل غضب طفلي أمر طبيعي؟

هل غضب طفلي أمر طبيعي؟ ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي يصاب معظم الأطفال بنوبات غضب، وقد يهاجمون أحيانًا إذا شعروا بالإحباط أو يتمردون إذا طُلب منهم القيام بشيء لا يريدون القيام به، ولكن عندما يفعل الطفل هذه التصرفات في كثير من الأحيان بشكل متكرر أو لا يستطيع التحكم في أعصابه فقد يكون هذا غير طبيعي. فيما يلي بعض العلامات التي يجب

هل غضب طفلي أمر طبيعي؟ Read More »

كيفية تعليم الطلاب ذوي متلازمة داون

كيفية تعليم الطلاب ذوي متلازمة داون

كيفية تعليم الطلاب ذوي متلازمة داون ترجمة : أ. غادة العنزي  التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان ويشكل العمود الفقري لكل مجتمع مزدهر، على هذا الأساس يتركز الاهتمام على الطلاب ذوي متلازمة داون، وعلى الرغم من احتياجاتهم وقدراتهم الخاصة في التعلم، فإن هؤلاء الطلاب يمتلكون إمكانيات كبيرة يمكن تحقيقها من خلال الفرص التعليمية والدعم المناسب. في جميع أنحاء العالم تم

كيفية تعليم الطلاب ذوي متلازمة داون Read More »

المثير التمييزي في تحليل السلوك التطبيقي

المثير التمييزي في تحليل السلوك التطبيقي

المثير التمييزي في تحليل السلوك التطبيقي  ترجمة: أ. شروق السبيعي  ما هو المثير التمييزي (Discriminative Stimulus)؟ إن أحد الركائز الرئيسية في تدخل تحليل السلوك التطبيقي هو المثير التمييزي  المثير التمييزي (Discriminative Stimulus) هو مصطلح يستخدم في تدخل تحليل السلوك التطبيقي لوصف إشارة محددة تتطلب استجابة محددة من قبل الأفراد. بعبارة أخرى، المثير التمييزي هو تقديم إشارة للأفراد تخبرهم بما يجب

المثير التمييزي في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

دور الآباء في نمذجة المهارات الاجتماعية

دور الآباء في نمذجة المهارات الاجتماعية

دور الآباء في نمذجة المهارات الاجتماعية ترجمة: أ. حنان الأحمري بينت الأبحاث أن بعض المهارات الاجتماعية لا تساعد الأطفال الذكور من ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على تطوير صداقتهم، لكن القدوة الجيدة تفعل ذلك، يمكن للآباء تدريب أطفالهم على كيفية التواصل وتطوير صداقتهم من خلال القيام بأساليب مهمة     عندما يكون لدى الأطفال الذكور من ذوي اضطراب فرط الحركة

دور الآباء في نمذجة المهارات الاجتماعية Read More »

استراتيجيات حسنت سلوكيات أطفالي ذوي اضطراب طيف التوحد

استراتيجيات حسنت سلوكيات أطفالي ذوي اضطراب طيف التوحد

استراتيجيات حسنت سلوكيات أطفالي ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. حنان الأحمري  كتبت هذه المقالة كريسي كيلي، وهي أم لطفلين من ذوي اضطراب طيف التوحد إن وجود اضطراب طيف التوحد في حياتي أدى إلى نمو عقلي ألف مرة، الكثير من استراتيجيات تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يتعارض مع الحدس، أقول وأفعل أشياء لم أكن أعتقد أبدًا أنها ستنجح لكنها

استراتيجيات حسنت سلوكيات أطفالي ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

تطور الكلام لدى الأطفال

كيف يتم تطوير مهارة المحادثة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟

كيف يتم تطوير مهارة المحادثة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟ ترجمة: أ. شروق السبيعي  إن المحادثة هي تواصل تفاعلي بين شخصين أو أكثر، ومن الخطوات الأولى في التواصل الإجتماعي هي تطوير مهارة المحادثة، بالنسبة للكثير منا تطورت لدينا مهارة المحادثة بسهولة وعادةً نستخدم أجسادنا دون وعي لنقل الرسائل من خلالها، ولا نواجه صعوبة في الحفاظ على التواصل البصري أثناء

كيف يتم تطوير مهارة المحادثة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟ Read More »

تطور الكلام لدى الأطفال

تطور الكلام لدى الأطفال

تطور الكلام لدى الأطفال ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي نقاط رئيسية: يتعلم الأطفال التحدث بالسرعة المناسبة لهم، وهناك مجموعة واسعة للتطور الطبيعي للكلام. هناك بعض المؤشرات التي تدل تقريبًا على التطور الطبيعي. يحتاج الأطفال إلى تعلم كيف تبدو اللغة قبل أن يتمكنوا من تعلم كيفية التحدث. هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تشجيع الأطفال على البدء في التحدث،

تطور الكلام لدى الأطفال Read More »

كيفية تعزيز المهارات الاستقلالية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية تعزيز المهارات الاستقلالية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية تعزيز المهارات الاستقلالية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي تعد المهارات الاستقلالية من المهارات التي تؤثر بشكل كبير على جودة حياة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، ويمكن أن يساعد أخصائي تحليل السلوك التطبيقي الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في تطوير هذه المهارات من خلال الأدوات والاستراتيجيات المناسبة. نستعرض هنا أهم 5 نصائح لكيفية تعزيز هذه

كيفية تعزيز المهارات الاستقلالية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

6 طرق مساعدة لتثقيف الأطفال عن أقرانهم ذوي الإعاقة

6 طرق مساعدة لتثقيف الأطفال عن أقرانهم ذوي الإعاقة

6 طرق مساعدة لتثقيف الأطفال عن أقرانهم ذوي الإعاقة  ترجمة: أ. حنان الأحمري  قد يصادف طفلك في مرحلةٍ ما من مراحله الدراسية زميل له في الفصل من ذوي الإعاقة، وفي حين أن الإعاقات الجسدية واضحة لدى الأطفال، إلا أن يوجد إعاقات غير واضحة مثل اضطراب صعوبات التعلم واضطراب طيف التوحد وغيرها من الإعاقات وقد يجد الطفل صعوبة في محاولة فهمهم. 

6 طرق مساعدة لتثقيف الأطفال عن أقرانهم ذوي الإعاقة Read More »

كيفية إدارة انفجار الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي

كيفية إدارة انفجار الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي

كيفية إدارة انفجار الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي ترجمة: أمجاد مسلم الفهمي انفجار الإطفاء (Extinction Bursts) هو مصطلح يستخدم لوصف ظاهرة شائعة تحدث أثناء استخدام الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي، تحدث هذه الظاهرة عند عدم حصول الأطفال على التعزيز مما يسبب بظهور السلوك غير المرغوب فيه وتزداد شدته، على سبيل المثال: إذا كان الطفل الصغير يبكي عادةً للحصول على ما

كيفية إدارة انفجار الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي Read More »