الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

إدارة السلوكيات التكرارية لدى المشخّصين باضطراب طيف التوحد

  ترجمة : أ. نوره الدوسري السلوكيات التكرارية هي سمة شائعة لاضطراب طيف التوحد (ASD). ومن المهم أن يكون لدى الآباء ومقدمي الرعاية فهم واضح لهذه السلوكيات من أجل إدارتها بشكل فعّال ودعم المشخّصين باضطراب طيف التوحد. في هذا القسم، سيتم تناول ماهية السلوكيات التكرارية ودورها في اضطراب طيف التوحد. ما هي السلوكيات التكرارية؟ تشير السلوكيات التكرارية، والتي تُعرف أيضًا […]

إدارة السلوكيات التكرارية لدى المشخّصين باضطراب طيف التوحد Read More »

رؤية رائعة من الداخل لاضطراب طيف التوحد

  ترجمة : أ. نوره الدوسري  البحث عن السعادة والرضا: استكشاف اضطراب طيف التوحد عند البالغين وقوة الهوايات  إن الحديث عن اضطراب طيف التوحد لا يقتصر فقط على التحديات التي قد يواجهها الأشخاص، بل يتعدّى ذلك ليشمل الطرق العديدة التي يجدون من خلالها السعادة، الراحة، والرضا في حياتهم اليومية. أحد الجوانب المضيئة التي تبرز في حياة الكثير من البالغين المشخّصين

رؤية رائعة من الداخل لاضطراب طيف التوحد Read More »

كيف يقود القلق إلى المشكلات السلوكية عند الأطفال

  ترجمة : أ. نوره الدوسري   الأطفال الذين يبدون عنيدين أو عدوانيين قد يكونون في الحقيقة يعانون من قلق شديد ملخص سريع الأعراض التي ترتبط عادةً بالقلق عند الأطفال، والتي يعرفها معظم الناس، تشمل التعلق المفرط بالوالدين، أو تجنب المواقف المختلفة، أو الخجل الشديد. لكن من المهم أن ندرك أن المشكلات السلوكية قد تكون أيضًا علامة من علامات القلق.

كيف يقود القلق إلى المشكلات السلوكية عند الأطفال Read More »

نموذج دنفر المبكر (Early Start Denver Model – ESDM) 

  ترجمة : نوره الدوسري مقدمة يُعد نموذج دنفر المبكر أحد أهم برامج التدخل السلوكي المبكر الموجّه للأطفال المشخَّصين باضطراب طيف التوحّد، والذين تتراوح أعمارهم بين 12 و48 شهرًا. يعتمد هذا النموذج على مبادئ تحليل السلوك التطبيقي (Applied Behavior Analysis – ABA)، لكنه يدمجها مع أساليب اللعب والتفاعل الاجتماعي الطبيعي لتعزيز المهارات اللغوية والاجتماعية والإدراكية لدى الطفل في بيئة ممتعة

نموذج دنفر المبكر (Early Start Denver Model – ESDM)  Read More »

تدريب على التواصل الوظيفي

  ترجمة : أ. نوره الدوسري   يمكن أن يكون من الصعب معرفة أفضل طريقة للاستجابة عندما يقوم طالب، مثل مولي، بسلوكيات مزعجة أو سلوكيات قد تكون ضارة. من المهم أن نتذكر أن سلوكها هو استجابة وظيفية، ومن المحتمل أن يكون فعالًا لها في تحقيق نتيجة مرغوبة، مثل الهروب من الواجبات أو الحصول على انتباه المعلم. إذا كانت هذه السلوكيات

تدريب على التواصل الوظيفي Read More »

العلاقة بين اضطرابات الأكل واضطراب الشخصية الحدّية

  ترجمة : أ. نوره الدوسري    دراسة على الشباب في المملكة العربية السعودية  الملخص اضطراب الشخصية الحدية هو حالة نفسية معقدة تتميز بعدم استقرار مستمر في المشاعر، والعلاقات، والصورة الذاتية، والسلوكيات. أما اضطرابات الأكل فهي حالات نفسية عصبية متعددة الأبعاد تتضمن سلوكيات أكل غير طبيعية وتأثيرات نفسية تؤدي إلى نتائج صحية سلبية وتقليل جودة الحياة، وترتبط ببعض أعلى معدلات

العلاقة بين اضطرابات الأكل واضطراب الشخصية الحدّية Read More »

كن أكثر تفاؤلًا عبر تخيل أفضل نسخة ممكنة للذات: آثار التدخل لمدة أسبوعين

  ترجمه : أ. نوره الدوسري المقدمة يُعد التفاؤل من السمات الشخصية الهامة التي أظهرت الدراسات مرارًا وتكرارًا ارتباطها بصحة نفسية وجسدية أفضل، كما يمكن للتفاؤل أن يتنبأ بمستوى الرفاهية العامة للفرد. وقد ركزت الدراسة الحالية على فحص ما إذا كان بالإمكان زيادة مستويات التفاؤل من خلال ممارسة تخيل “أفضل نسخة ممكنة للذات” أو ما يُعرف اختصارًا بـ BPS. وقد

كن أكثر تفاؤلًا عبر تخيل أفضل نسخة ممكنة للذات: آثار التدخل لمدة أسبوعين Read More »

العلاج الوظيفي للشلل الدماغي

  ترجمة : أ. عبدالله الأحمري كيف يساعد العلاج الوظيفي؟ يساعد العلاج الوظيفي الأشخاص على تطوير أو استعادة المهارات اللازمة لحياة مستقلة ومرضية. مصطلح “المهنة” في العلاج الوظيفي لا يشير إلى الوظيفة أو المهنة، بل يشير إلى الأنشطة اليومية التي تعطي الحياة معنى. بالنسبة للطفل، تشمل هذه الأنشطة الهامة اللعب والتعلم. يركز العلاج الوظيفي للأطفال على تحسين قدرة الطفل على

العلاج الوظيفي للشلل الدماغي Read More »

خطوات التدريب على الاستجابة المحورية (PRT)

  ترجمة : أ. نوره الدوسري التدريب على الاستجابة المحورية (PRT) هو طريقة فعّالة تعتمد على مبادئ التحليل السلوكي التطبيقي (ABA) لتعليم الأفراد الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد (ASD) مهارات اجتماعية واتصالية وسلوكية ضمن بيئة تعليمية طبيعية. يعتمد هذا الأسلوب على المبادرة الذاتية للمتعلمين واهتماماتهم، ويعتبر فعالًا بشكل خاص في تطوير مهارات التواصل، واللغة، واللعب، والسلوك الاجتماعي. تم تطوير

خطوات التدريب على الاستجابة المحورية (PRT) Read More »

اضطراب التحدي المعارض (ODD): الأعراض وطرق الإدارة

   ترجمة  : أ. نوره الدوسري   إذا كان أطفالكم يواجهون صعوبات سلوكية متكررة ومستويات عالية من التحدي، فقد يكون السبب هو اضطراب التحدي المعارض، المعروف اختصارًا بـ (ODD). يُعد هذا الاضطراب سلوكًا متواصلًا يتصف بالعناد، الرفض، والمعارضة تجاه الأشخاص ذوي السلطة مثل الأهل، المعلمين، والمختصين. من المهم التعرف على هذا الاضطراب، وفهم أعراضه، وتعلم الاستراتيجيات الفعالة لإدارته بشكل صحيح

اضطراب التحدي المعارض (ODD): الأعراض وطرق الإدارة Read More »

٩ طرق فعّالة لتحفيز الطلاب المشخّصين باضطراب طيف التوحد

  ترجمة : أ. نوره الدوسري هل سبق لك أن شعرت بالحيرة وأنت تحاول إشعال شرارة الدافعية لدى طلابك، خصوصًا عند محاولة تحفيز الطلاب المشخّصين باضطراب طيف التوحد؟ أنت لست وحدك في هذا. السر يكمن في فهم ما يحفّز كل طفل بعمق. فالأطفال المشخّصون باضطراب طيف التوحد لديهم مجموعة واسعة من الاحتياجات والاهتمامات والتحديات النمائية، ويتميّز كل طفل بمجموعة فريدة

٩ طرق فعّالة لتحفيز الطلاب المشخّصين باضطراب طيف التوحد Read More »

البلوغ واضطراب طيف التوحد: دعم أطفالكم وأنفسكم

  ترجمة : أ. نوره الدوسري   يُعتبر البلوغ مرحلة مهمة في حياة كل طفل، حيث يشهد تغيّرات كبيرة جسدية وعاطفية ونفسية. بالنسبة للمشخّصين باضطراب طيف التوحد – وللوالدين الذين يحبونهم ويهتمون بهم – قد يبدو هذا الانتقال أكثر تعقيدًا. فمن الطبيعي تمامًا أن يشعر الأهل بمزيج من القلق وعدم اليقين وحتى الحزن مع بداية هذا التحول الذي قد يجلب

البلوغ واضطراب طيف التوحد: دعم أطفالكم وأنفسكم Read More »

ما هو اضطراب السلوك (Conduct Disorder)؟

  ترجمة : أ. نوره الدوسري ماذا تعني السمات القاسية وغير العاطفية لدى الأطفال المشخّصين بهذا الاضطراب؟ اضطراب السلوك هو نمط من السلوك يتكرر فيه أن يقوم الطفل بأفعال تُلحق الأذى بالآخرين أو تنتهك المعايير والقواعد الاجتماعية. يُشخّص الطفل باضطراب السلوك عندما يتعمّد إيذاء أشخاص أو حيوانات، أو تدمير ممتلكات، أو سرقة أشياء، أو تحدي القواعد بشكل متكرر. بعض الأطفال

ما هو اضطراب السلوك (Conduct Disorder)؟ Read More »

هل تسبّب ألعاب الفيديو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)؟

  ترجمة : أ. نوره الدوسري  لماذا يستطيع الأطفال الذين يعانون من مشكلات في الانتباه التركيز — بل والانغماس التام — في الشاشات؟ قراءة سريعة قد يكون الأمر محبطًا: لا يستطيع طفلك التركيز في المدرسة، لكنه يستطيع اللعب بألعاب الفيديو لساعات متواصلة. تظهر عليه جميع علامات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) — ما عدا حينما يكون منشغلًا بألعاب الفيديو.

هل تسبّب ألعاب الفيديو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)؟ Read More »

كيف يؤدي القلق إلى مشكلات سلوكية لدى الأطفال ؟

  ترجمة : أ. نوره الدوسري   (الأطفال الذين يبدون عدائيين غالبًا ما يعانون من قلق شديد) القراءة السريعة: الأعراض التي نربطها عادةً بالقلق تشمل التعلّق بالوالدين، وتجنّب المواقف، أو الخجل الشديد. ولكن المشكلات السلوكيه قد تكون أيضًا أحد أعراض القلق. ذلك لأن بعض الأطفال القلقين يشعرون بحاجة مُلحّة للهروب من المواقف التي تجعلهم غير مرتاحين. وقد يبدو هذا السلوك وكأنه

كيف يؤدي القلق إلى مشكلات سلوكية لدى الأطفال ؟ Read More »