الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

التأخر اللغوي لدى الأطفال

التأخر اللغوي لدى الأطفال

التأخر اللغوي لدى الأطفال  ترجمة: أ. حنان الأحمري  يعد سماع الأطفال وهم يتحدثون هو أحد أكثر اللحظات سعادةً وشعوراً بالأمومة والأبوة، وإذا كانوا الآباء ينتظرون لفترة طويلة لحظة نطق اطفالهم لكلماتهم الأولى فمن الطبيعي تمامًا أن يتسائلون (هل طفلي متأخر في النطق؟ وهل يوجد ما يجب أن نقلق بشأنه؟) وفقًا لـ جمعية النطق والسمع الأمريكية (ASHA)، تم اطلاق تعريف للتأخر […]

التأخر اللغوي لدى الأطفال Read More »

الفرق بين اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون

الفرق بين اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون

الفرق بين اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون  ترجمة: أ. شروق السبيعي قد يتساءل بعض الناس عما إذا كان اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون متشابهين؟ والجواب هو لا، على الرغم من أنه قد يكون هناك أوجه تشابه بين سلوكيات وقدرات الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد والأشخاص ذوي متلازمة داون اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون إن اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون هما

الفرق بين اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون Read More »

مرحلة رياض الأطفال للأطفال ذوي الإعاقة 

التحاق أطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال

التحاق أطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال ترجمة: أ. حنان الأحمري  إن التحاق الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال يساعدهم على التعلم والتطور بشكل جيد، كما يمكنهم: الاستكشاف واللعب مع الأطفال الآخرين القيام بمجموعة واسعة من الأنشطة التعليمية المفيدة  تطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية ومهارات التواصل وحل المشكلات تطوير القدرة البدنية ويمكن أن يساعد في بناء ثقة الأطفال ذوي

التحاق أطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال Read More »

استراتيجيات تساعد الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على الإنتقال

استراتيجيات تساعد الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على الإنتقال

استراتيجيات تساعد الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على الإنتقال  ترجمة: أ. حنان الأحمري إن الإنتقال يحدث بشكل طبيعي ومتكرر حيث أن الجميع بإمكانهم الإنتقال من نشاط إلى نشاط آخر ومن مكان الى مكان آخر على مدار اليوم، ولكن بالنسبة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد قد يواجهون صعوبة كبيرة في نقل انتباههم من نشاط إلى آخر أو تغيير الروتين قد يكون

استراتيجيات تساعد الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على الإنتقال Read More »

مستويات الدعم للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد

مستويات الدعم للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد

مستويات الدعم للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. بشاير السلوم  تتراوح درجة الاضطراب لدى الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد من البسيط إلى الشديد وذلك كما هو واضح من المصطلح فهو اضطراب طيف، قد يظهر على الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد أعراض مختلفة حيث أنه لا يوجد شخصان من ذوي اضطراب طيف التوحد بنفس الأعراض ويكون لدى العديد من الأشخاص

مستويات الدعم للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

سلوكيات الأطفال ذوي الإعاقة في الأماكن العامة

سلوكيات الأطفال ذوي الإعاقة في الأماكن العامة

سلوكيات الأطفال ذوي الإعاقة في الأماكن العامة ترجمة: أ. حنان الأحمري  أفاد العديد من الآباء أن أطفالهم ذوي الإعاقة يواجهون صعوبة كبيرة في التصرف والتفاعل بشكل مناسب في الأماكن العامة، حيث أن الذهاب الى رحلة روتينية في مكان عام من الممكن أن تسبب احراج، وتسبب نظرات الاستغراب من قبل الآخرين الذين يشاهدون انهيار هؤلاء الأطفال ويتم إلقاء اللوم على آباءهم

سلوكيات الأطفال ذوي الإعاقة في الأماكن العامة Read More »

سمات النجاح لدى الأفراد ذوي اضطراب صعوبات التعلم

سمات النجاح لدى الأفراد ذوي اضطراب صعوبات التعلم

سمات النجاح لدى الأفراد ذوي اضطراب صعوبات التعلم ترجمة: أ. حنان الأحمري  حدد الباحثون بعض السمات التي تقود الأفراد ذوي اضطراب صعوبات التعلم نحو النجاح وهي: الوعي الذاتي  كان الأفراد الناجحين من ذوي اضطراب صعوبات التعلم المشاركين في الدراسة مدركين لنقاط القوة والضعف التي لديهم في جميع المجالات سواء كانت أكاديمية مثل القراءة والكتابة والتنظيم والاهتمام أو غير الأكاديمية مثل

سمات النجاح لدى الأفراد ذوي اضطراب صعوبات التعلم Read More »

تدخلات علاجية غير قائمة على الأدلة لاضطراب طيف التوحد

تدخلات علاجية غير قائمة على الأدلة لاضطراب طيف التوحد

تدخلات علاجية غير قائمة على الأدلة لاضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. أمجاد الفهمي إن أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يسعون بشتى الطرق لمساعدة أطفالهم ومن الممكن أن يقعون ضحية لـ إعلانات مضللة تشجعهم على تجربة علاجات غير آمنة ومكلفة وغير فعالة وغير قائمة على الأدلة، إن من مسؤولية أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد هو التأكد قبل

تدخلات علاجية غير قائمة على الأدلة لاضطراب طيف التوحد Read More »

مستوى ذكاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

مستوى ذكاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

مستوى ذكاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد  تلخيص: أ. حنان الأحمري  إن كثيرًا من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يكون مستوى ذكائهم طبيعي، إلا أن الآخرين لا يلاحظون ذلك ويعتقدون أن ذكائهم غير طبيعي وذلك بسبب الصعوبات التي يلاحظونها عليهم أثناء التواصل والتفاعل معهم، بينما بعض الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يكون مستوى ذكائهم دون الطبيعي، حيث أشارت الدراسات أن

مستوى ذكاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

المفاهيم الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

المفاهيم الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

المفاهيم الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ترجمة: أمجاد الفهمي تستمر الأدلة الصادرة من الدراسات البحثية في تبديد المفاهيم الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، فيما يلي بعض المفاهيم الخاطئة وتصحيح هذه المفاهيم من قبل الأبحاث: “اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ليس اضطرابًا حقيقيًا” في عام 1775 تم وصف حالات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الكتاب المدرسي

المفاهيم الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Read More »

الاضطرابات النفسية لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

الاضطرابات النفسية لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

الإضطرابات النفسية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. شروق السبيعي إن اضطراب طيف التوحد هو تشخيص منفصل عن الاضطرابات النفسية، و عند تشخيص الأفراد باضطراب طيف التوحد قد يتم تشخيصهم بأحد الاضطرابات النفسية أو الاضطرابات النمائية الأخرى وإن الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد هم أكثر عرضة للتشخيص بالاضطرابات النفسية مثل: اضطراب القلق (GAD) أو اضطراب الاكتئاب (MDD) وإذا

الاضطرابات النفسية لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

صعوبة إدارة المشاعر لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

صعوبة إدارة المشاعر لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد

صعوبة إدارة المشاعر لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. شروق السبيعي إيزابيلا، هي فتاة مراهقة من ذوي اضطراب طيف التوحد تحاول أن تدير مشاعرها ولكنها غير قادرة على ذلك فهي لا تعرف الاستراتيجيات التي يمكن أن تستخدمها عندما تكون متوترة، وهي في بعض الأحيان تصبح غاضبة جدًا الى مرحلة “الانهيار” وقد تقوم بالضرب، تقول والدتها: “إنها تنتقل من

صعوبة إدارة المشاعر لدى أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

أعراض متلازمة داون

أعراض متلازمة داون

أعراض متلازمة داون  ترجمة: أ. شروق السبيعي أول من وصف ما نعرفه الآن بمتلازمة داون هو الدكتور جون لانجدون داون وذلك في عام 1862 حيث لاحظ الدكتور بأن مرضاه يتشابهون في مجموعة من الأعراض: الجسدية والمشاكل الصحية و القصور في المهارات الإدراكية ومن خلال ملاحظته تأكد الدكتور بأن مرضاه لديهم متلازمة محددة وهي متلازمة داون وقام بنشر ملاحظاته في مجلة

أعراض متلازمة داون Read More »

أدمغة الأفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

أدمغة الأفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

أدمغة الأفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه  ترجمة: أ. شروق السبيعي إن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) هو اضطراب نمائي عصبي مما يعني أن هناك اختلاف في أدمغة الأفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، إن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لا يؤثر على الذكاء ولكن يؤثر على المهارات الإدراكية وادراة المشاعر، كما أن اضطراب فرط الحركة وتشتت

أدمغة الأفراد ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Read More »

أعراض اضطراب صعوبات التعلم

أعراض اضطراب صعوبات التعلم

أعراض اضطراب صعوبات التعلم  ترجمة : أ. شروق السبيعي إن من السهل اكتشاف بعض الأعراض لوضوحها وإن أول من يلاحظ أعراض اضطراب صعوبات التعلم على الطلاب هم المعلمين، على سبيل المثال: عدم تقدم الطالب في القراءة أو عدم قدرته في فهم وحفظ جدول الضرب وعلى الرغم أنه يحاول ويبذل جهد واضح، لكن بعض الأعراض ليست واضحة دائمًا حيث أن العديد

أعراض اضطراب صعوبات التعلم Read More »