الأبعاد السبعة لخدمات تحليل السلوك التطبيقي

المقالات

تفسير السلوكيات العدوانية المرتبطة بالتواصل لدى الذكور ذوي اضطراب طيف التوحد

تفسير السلوكيات العدوانية المرتبطة بالتواصل لدى الذكور ذوي اضطراب طيف التوحد

تفسير السلوكيات العدوانية  المرتبطة بالتواصل لدى الذكور ذوي اضطراب طيف التوحد الكاتبة: غريس هوكينز أشارت الدراسات الجديدة أن صعوبات التواصل من المحتمل أن تتسم بالعدوانية لدى الذكور المشخصين باضطراب طيف التوحد، على عكس الإناث المشخصين باضطراب طيف التوحد قد لا يوجد ارتباط وثيق بين العدوانية والتواصل. في حال إثبات ذلك، يمكن أن تكون نتائج السلوك العدواني تمنح الذكور في الحصول […]

تفسير السلوكيات العدوانية المرتبطة بالتواصل لدى الذكور ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

كيفية التعامل مع روتين العودة إلى المدرسة مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية التعامل مع روتين العودة إلى المدرسة مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

كيفية التعامل مع  روتين العودة إلى المدرسة مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بقلم شابة من ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. شيرين خواجة تروى هذه المقالة بقلم الشابة من ذوي اضطراب طيف التوحد ليان. قد يعرف معظم البالغين مدى صعوبة الانتقال إلى المدرسة وقد مررنا بذلك في كل عام عندما كنا أطفالًا، وإلى الآن يتعين على البعض منا أن

كيفية التعامل مع روتين العودة إلى المدرسة مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

اكتساب المهارات الاجتماعية من خلال التمارين الرياضية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

اكتساب المهارات الاجتماعية من خلال التمارين الرياضية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

اكتساب المهارات الاجتماعية من خلال التمارين الرياضية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الكاتبة: آن جيرسوولد ترجمة: أ. لجين بن جديد غالبًا ما يتلقى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد الكثير من التدخلات التعليمية حيث يكمل بعضهم ما يصل إلى 40 ساعة أسبوعيًا من جلسات تحليل السلوك التطبيقي (ABA) و هو من التدخلات الأكثر شيوعًا والمثبتة علميًا من خلال الأبحاث العلمية في

اكتساب المهارات الاجتماعية من خلال التمارين الرياضية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

مراكز وخدمات ذوي متلازمة داون في الرياض

مراكز وخدمات ذوي متلازمة داون في الرياض

مراكز وخدمات متلازمة داون في الرياض المراكز والمدارس والخدمات الصحية التي تقدم جميع الخدمات للأفراد المشخصين بمتلازمة داون منها:  جمعية صوت متلازمة داون  رقم التواصل: 920029522 يتم تقديم الخدمات التعليمية والتأهيلية للأفراد المشخصين بمتلازمة داون. الموقع: الرياض- حطين جمعية دسكا رقم التواصل: 0114421060 يتم تقديم الخدمات التعليمية والتأهيلية للأفراد المشخصين بمتلازمة داون. الموقع: الرياض- المعذر المركز السعودي لمتلازمة داون  رقم

مراكز وخدمات ذوي متلازمة داون في الرياض Read More »

مراكز وخدمات ذوي متلازمة داون في الرياض

مراكز وخدمات ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الرياض

مراكز وخدمات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الرياض  ومن المراكز والمدارس والخدمات الصحية التي تقدم جميع الخدمات للأفراد المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه منها: جمعية إشراق (اشراق الجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة) رقم التواصل: 920009973 يتم تقديم خدمات التشخيص والخدمات التعليمية  والتأهيلية للأفراد المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. الموقع: الرياض- السفارات مركز طيف عزيز  رقم التواصل: 920034220

مراكز وخدمات ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الرياض Read More »

مراكز وخدمات ذوي متلازمة داون في الرياض

 مراكز وخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد في الرياض

مراكز وخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد في الرياض من المراكز والمدارس والخدمات الصحية التي تقدم جميع الخدمات للأفراد المشخصين باضطراب طيف التوحد منها: مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية – برنامج الأمير محمد بن سلمان للتوحد واضطرابات النمو  رقم التواصل:  0114777714 يتم تقديم خدمات التشخيص والخدمات التعليمية والتأهيلية باستخدام نهج تحليل السلوك التطبيقي وتقديم خدمات العلاج الوظيفي والتخاطب للأفراد ذوي اضطراب

 مراكز وخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد في الرياض Read More »

تكوين الصداقات و الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

تكوين الصداقات و الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

تكوين الصداقات و الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه الكاتب: بوب سي لماذا قد يكافح الأطفال المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لتكوين الصداقات؟ إن الأطفال المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لديهم عدد أقل من الأصدقاء، وقد يكونون أقل عرضة للقبول من قبل أقرانهم، و أكثر عرضة للتعرض للرفض الاجتماعي خلال سنوات المراهقة. بعض النظر عما إذا كانت

تكوين الصداقات و الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Read More »

استراتيجيات لدعم وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد

استراتيجيات لدعم وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد

استراتيجيات لدعم وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد المجتمع المدرسي يعد دعم التفاعل الاجتماعي أمر مهم وجزء من الخطة التعليمية للطالب ذو اضطراب طيف التوحد. غالبًا ما يكون لدى الطلاب المشخصين باضطراب طيف التوحد الرغبة بالتفاعل مع الآخرين ولكن ليس لديهم المهارات اللازمة للمشاركة بشكل مناسب أو عدم معرفتهم بكيفية استخدام هذه المهارات في المواقف المناسبة. إن

استراتيجيات لدعم وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

مهارات اللعب والأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

مهارات اللعب والأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

مهارات اللعب والأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد  لماذا تعد مهارات اللعب مهمة للأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد؟ إن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يستمتعون ويتعلمون من خلال اللعب تمامًا كما يفعل الأطفال ذوي النمو الاعتيادي. هناك ستة أنواع رئيسية لمهارات اللعب والتي تتطور على مراحل: اللعب الاستكشافي  السبب والنتيجة  اللعب بالألعاب اللعب البناء اللعب الحركي اللعب التخيلي يترتب تطوير مهارات

مهارات اللعب والأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »

دليل نظام التواصل بتبادل الصور (pecs)

دليل نظام التواصل بتبادل الصور (PECS)

دليل نظام التواصل بتبادل الصور (PECS) دليل نظام التواصل بتبادل الصور (PECS) للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى اضطراب طيف التوحد هو اضطراب نمائي عصبي، ينطوي على تحديات في مجال التفاعل الاجتماعي والكلام والتواصل الغير اللفظي والسلوكيات المقيدة المتكررة، وصعوبة الانتقال من نشاط لآخر. نظام التواصل بتبادل الصور (PECS) هو شكل بديل ومعزز للتواصل حيث تستخدم الصور لتحسين

دليل نظام التواصل بتبادل الصور (PECS) Read More »

تعليم مهارات اللعب في تحليل السلوك التطبيقي

تعليم مهارات اللعب في تحليل السلوك التطبيقي

تعليم مهارات اللعب في تحليل السلوك التطبيقي  كيفية تعليم مهارات اللعب في تحليل السلوك التطبيقي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى عندما يلعب الأطفال بمفردهم أو مع الآخرين فإنهم لا يستمتعون فقط حيث إن اللعب مهم لتعليم وتطوير المهارات الأساسية التي ستستخدم في المستقبل. إن مهارات اللعب لدى الأطفال تساعد على تطوير اللعب التخيلي وتنمية مهارات حل المشكلات

تعليم مهارات اللعب في تحليل السلوك التطبيقي Read More »

شائعات حول تحليل السلوك التطبيقي

شائعات حول تحليل السلوك التطبيقي

الشائعات المتعلقة حول تحليل السلوك التطبيقي ترجمة: أ. منار الزهراني على الرغم من وجود تحليل السلوك التطبيقي منذ خمسة عقود، وتم إثباته كأسلوب فعَال لمساعدة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى في التعامل مع السلوكيات غير المرغوب فيها، إلا مع وجود العديد من المعتقدات الخاطئة التي تدور حول تحليل السلوك التطبيقي. لذلك من المهم توضيح وتصحيح المعلومات الخاطئة،

شائعات حول تحليل السلوك التطبيقي Read More »

الأسس التاريخية للتربية الخاصة

الأسس التاريخية للتربية الخاصة

الأسس التاريخية للتربية الخاصة  تعود جذور التربية الخاصة إلى القرن الثامن عشر والتاسع عشر في أوروبا، حيث بدأت الحركة الإصلاحية لتحسين أوضاع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.  في العصور الوسطى وحتى القرن السابع عشر، كانوا الأشخاص ذوي الإعاقة عرضة للتهميش والاستبعاد من المجتمعات. لكن مع بداية القرن الثامن عشر، ظهرت فكرة مفادها أن هؤلاء الأشخاص يستحقون التعليم والرعاية الملائمة. قبل  القرن

الأسس التاريخية للتربية الخاصة Read More »

قناع أو إخفاء اضطراب طيف التوحد

قناع أو إخفاء اضطراب طيف التوحد

قناع أو إخفاء اضطراب طيف التوحد  ترجمة: أ. أشواق العنزي هل سمعت من قبل عن قناع أو إخفاء  اضطراب طيف التوحد (Autism masking) ما المقصود بالقناع أو التمويه؟ يعني إخفاء أو تمويه أجزاء من الذات من أجل التوافق بشكل أفضل مع من حولك، في بعض الأحيان قد يكون من الممتع إخفاء هويتك والتظاهر بأنك شخص آخر، أما بالنسبة للأشخاص الذين

قناع أو إخفاء اضطراب طيف التوحد Read More »

تنمية التواصل البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

تنمية التواصل البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

تنمية التواصل البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ترجمة: أ. أشواق العنزي تعتبر القدرة على التواصل البصري أمراً بديهياً لدى معظم الأطفال ولكن بالنسبة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، قد يكون التواصل البصري في المواقف الاجتماعية تحديًا صعبًا. في هذا المقال، سنستعرض الاستراتيجيات الفعَالة لزيادة التواصل البصري لدى الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد، من خلال تبني استراتيجيات متنوعة.  استغلال

تنمية التواصل البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Read More »