Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility الإعاقة الفكرية

الإعاقة الفكرية

التعريف

الإعاقة الفكرية هي: انخفاض في متوسط الأداء الفكري العام الموجود بشكل متزامن مع القصور في السلوك التكيفي والذي يظهر خلال فترة النمو مما يؤثر سلبا على الأداء التعليمي للطفل.

  • يستخدم مصطلح الإعاقة الفكرية عندما يكون لدى الشخص قيود معينة في الأداء العقلي وفي المهارات مثل: (التواصل، العناية بالذات، المهارات الاجتماعية) هذه القيود ستجعل الطفل يتعلم ويتطور بشكل أبطأ من الطفل العادي

التاريخ

 1904: نشر مارتن بار  أول كتاب عن الإعاقة الفكرية وهو أول نص يشير إلى أن العوامل الوراثية تلعب دور مهم في الإعاقة الفكرية.

 1912: ظهر علم تحسين النسل وكان هدف العلماء تحسين النسل وذلك بعزل الأشخاص من ذوي الاعاقة عن المجتمع ووضع قوانين قسرية.

1950: بدأت حركة الوالدين على الصعيد الوطني لتقديم المساعدة والدعم للآباء.

1958: صدر أول تشريع فدرالي لتوفير الأموال لبرامج التدريب الجامعية في مجال التربية الخاصة.

1959: استخدم دليل الجمعية الأمريكية مصطلح “متخلف عقليًا” بدلاً من “مختل عقلي”.

1979: أكد مركز السياسة الإنسانية على حقوق جميع الأشخاص ذوي الإعاقة في العيش في المجتمع.

2004: إشراك جميع الأشخاص الذين يتلقون التعليم الخاص في الفصل الدراسي العام حسب قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقة (IDEA).

الأسباب

من أسباب الإعاقة الفكرية الأكثر شيوعًا هي:

1-الظروف الجينية.

2-مشاكل أثناء الحمل.

4-مشاكل عند الولادة.

5-مشاكل صحية مثل: (الحصبة-إلتهاب السحايا).

الأعراض

هناك العديد من علامات الإعاقة الفكرية وهي:

1- الجلوس أو الزحف أو المشي متأخرًا عن الأطفال الآخرين.

2- التأخر في النطق والكلام أو إيجاد صعوبة في التحدث.

3- صعوبة في تذكر الأشياء.

4- عدم القدرة على إدراك مهارات الشراء مثل: دفع ثمن الأشياء.

5- الصعوبة في فهم القواعد الاجتماعية.

6- صعوبة في رؤية عواقب الأفعال.

7- عدم القدرة على حل المشكلات.

8- عدم القدرة على التفكير المنطقي.

العلاج

يمكن تقديم المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية على النحو التالي: 

  • مساعدة الرضع والأطفال الصغار من خلال التدخل المبكر.
  • مساعدة الأطفال في سن المدرسة بتوفير برامج التعليم الفردية.
Scroll to Top